المشاركات

الأدب \ ماريو بارغاس يوسا

صورة
  لا يقول الأدب شيئًا لمن هم راضون بما لديهم، لمن يرون الحياة بما يعيشونها الآن. الأدب هو قوة الروح المتمردة، هو إعلان عدم الانقياد، هو ملجأ لمن لديهم القليل جدًا أو الكثير جدًا في الحياة. يبحث الشخص منا عن ملاذه في الأدب حتى لا يكون هادئًا ومطمئنًا. أن تركب جنبًا إلى جنب مع ذلك السائس الهزيل وذلك الفارس المرتبك في حقول لامانشا، أن تبحر على ظهر حوت مع الكابتن آهاب، أن تشرب الزرنيخ مع إيما بوفاري، أن تتحول إلى حشرة مع غريغور سامسا، هذه كلها طرقٌ اخترعناها لنجرد أنفسنا من أخطاء وإملاءات هذه الحياة الظالمة، هذه الحياة التي تجبرنا دائمًا أن نكون الشخص نفسه، بينما نتمنى أن نكون مختلفين لكي نرضي رغباتنا التي تتملكنا. 

صحتك تتأثر \ بوريس باسترناك

صورة
  صحتك تتأثر إذا أضطررت يوماً بعد يوم ، أن تقول عكس ما تحس ، أن تنحني أمام ما تكره ، أن تفرح بما لا يجلب لك إلا الشؤم ، جهازنا العصبي ليس خُرافة ، إنه جزء من جسدنا ، وروحنا توجد في مكان ما داخلنا ، كالأسنان في فمنا ، لا يمكن التعدي عليها بإستمرار دون عقاب ...

لوحة جريمة في المنزل \ جاكوب شيكانيدير

صورة
  لوحة جريمة في المنزل "Murder in the House " للفنان التشيكي جاكوب شيكانيدير أتمها عام 1890 و تندرج ضمن الفن البوهيمي. تدور أحداث القصة في جانب من الحي اليهودي في براغ ، و المكان غير بعيد عن الشقة التي عاش فيها الرسام.دور أحداث القصة في جانب من الحي اليهودي في براغ ، و المكان غير بعيد عن الشقة التي عاش فيها الرسام. تصور اللوحة جثة امرأة شابة ممدة على الأرضية في فناء يتوسط عددا من البيوت الصغيرة و المتسخة، الدم الظاهر على رأسها يوحي بأنها طعنت في رقبتها. يتجمع حولها جمع من المشاهدين من مختلف الفئات العمرية، ذكورا و اناثا، كل يتفاعل مع المشهد المروع بطريقته الخاصة .. من طريقة تصرفهم الهادئة نسبيا نستطيع أن نخمن أن الحادثة مر عليها بعض الوقت .. لا أحد من الجمهور استطاع الاقتراب من القتيلة مما يدل على أن لا أحد يعرفها معرفة وثيقة ، ومن ملابس الشابة الأنيقة هناك احتمالية كبيرة أنها لا تنتمي الى ذلك المكان. الرجل المنفعل في مقدمة المجموعة يشير إلى الجثة وهو يحاول أن يفسر لباقي المجموعة ما حدث، و يبدو أن الجثة نفسها تشير إليه . هناك الخادمة (الثانية من جهة اليمين) بيداها المشبوكتان ...

Carnage

صورة
  فيلم ممتاز بطولة الأوسكاريين كريستوفر فالز، جودي فوستر و كايت وينسلت بالإضافة للكوميدي الرائع جون سي رايلي، نص أصلي من مسرحية فرنسية لياسمينة رضا، إخراج البولوني العظيم رومان بولانسكي.  الفيلم ببساطة جلسة صلحية بين أولياء تتحول المواقف فيها من العقلانية إلى العدوانية (و الهمجية نوعا ما) جوهرها خلاف نشب بين طفليهما نجم عنه عنف أحادي الجانب، ضحيته الطفل إيثان إبن كل من مايكل (جون سي رايلي) و بينيلوب (جودي فوستر)، و المعتدي فيه إيزاك إبن كل من آلان (كريستوفر فالز) و نانسي (كايت ونسلت). تتطور المواقف من النقيض إلى النقيض بأسلوب ساخر جعل بولانسكي يعري الزيف الإنساني الأخلاقوي و يكشف النقاب عن مدى هشاشة القيم المغشوشة للحضارة الإنسانية في حوار صاعد و متطور بين الشخصيات الأربع و في حبكة درامية بسيطة بأجواء شبه مسرحية مشحونة بالكوميديا السوداء، تطرح معاني إنسانية عميقة و تسقط أقنعة الإنسان المتحضر.  Farouk Ben Chērif

قصة عادية \ ايفان غونتشاروف

صورة
  كان يخشى المدّ الدوري المتناوب للسعادة والشقاء. المسرات لم يكن يتوقعها، أما المصيبة فآتية حتماً ولا مفر منها: فكل شيء خاضع للقانون للعام. كان يبدو له أن نصيباً متساوياً من السعادة والشقاء ينتظر الناس جميعاً. السعادة انتهت بالنسبة له وأيّ سعادة؟ وهمٌ باطل و خداع. المصيبة فقط، واقعية و حقيقية، وهي آتية لا محالة. هناك الأمراض والشيخوخة والخسائر المتنوعة، وربما الفاقة أيضاً ... لطمات القدر هذه كلها، تتربص به. والمتع والمسرات؟ لقد خدعته الأهداف السامية، وأنهكته الأعباء المضنية، التي يسمونها واجباً! بقيت المنافع التافهة - النقود، الراحة، الرتب والمناصب ... أنا في غنى عنهم! آه، إنه لأمرٌ محزنٌ حقاً أن يتبين الحياة و يتعمق في سبرها دون أن يفهم الغاية منها!.

لست بخير \ ولاء هريدى

صورة
  ولتعلمى يا أمى أننى لست بخير فدثِّرينى ، كلُ شئ ماضٍ حولى إلى الأسوأ، كل ما أشعر به أننى أفرغ من الداخل، تتسربُ طاقتى منى حتى خويت، فبتُّ على حرفٍ من التحمل، قواى تتشقق، والثقوب فى روحى تتسع، أسرفتُ فى التظاهر والكتمان وأنهكتنى المُعافرة، لقد استُهْلِكتُ بما يكفى، لا أخفيكِ سراً.. أنا متعبٌ جداً؛ فدعينى أتمددُ على كتفيك،ِ أحتاجُ كما كنت طفلاً لهدهدتك ٍ، ولكن.. لا تَهُزِّى جزعى؛ كيلا أُساقِطُ عليكِ وجعاً، لا تَهُزِّينى يا أمى؛ فأنا مملوءٌ بالدموع، إننى أنطفئ وأخبو، لم أعد بثباتى يا أمى ، أنا أميل.

الرجل المثالي في نظر ارسطو

صورة
  إن الإنسان المثالي في رأي ارسطو هو الذي لا يعرض نفسه بغير ضرورة للمخاطر ، لكنه على استعداد لأن يضحي حتى بنفسه في الازمات الكبيرة ، مدركا أن الحياة لا قيمة لها . و هو يعمل على مساعدة الناس ، ولكنه يرى العار في مساعدة الناس له ، لان مساعدة الناس و نفعهم دليل التفوق و العلو ، ولكن تلقي المساعدات منهم دليل التبعية و انحطاط المنزلة ، و لا يشترك في المظاهر العامة ، و ينأى بنفسه عن التفاخر و التظاهر . و هو صريح في كراهيته و ميوله ، و قوله و فعله ، بسبب استخفافه بالناس و قلة اكتراثه بالأشياء . لا يهزه الاعجاب بالناس او اكبارهم ، اذ لاشيء يدعو الى الاعجاب و الاكبار في نظره ، ولا يساير الاخرين الا اذا كان صديقا لان المسايرة من شيم العبيد ، و لا يشعر بالغل أو الحقد أبدا ، و يغفر الاساءة و ينساها ، ولا يكثر الحديث ...... ولا يبالي بمدح الناس له أو ذمهم لغيره . و لا يتكلم سوءا عن الاخرين و لو كانوا أعداء له ، شجاعته رصينة ، وصوته عميق ، و كلامه موزون ، لا تأخذه العجلة ، لأن اهتمامته قاصر على أشياء قليلة فقط . و لا تأخذه الحدة أو يستبد به الغضب ، لأنه لا يبالي بشيء ، لأن حدة الصوت و حث الخطى ت...

اللحظة الفارقة \ سعيد كمال قديح

صورة
  ثمة لحظة فارقة يكتشفُ فيها المرء كم كان مغفلًا في اختياراته، كم كان مندفعًا وساذجًا وقت أن صدّق الكلمات، كم كان على خطأ حين سمح للأخطاء أن تتكرر، وكم يبدو على حقٍ الآن حين اختار الانسحاب من أجل سلامته مهما بلغت صعوبة ذلك، فيقرر فجأة أن ينهي كل مشاعره السيئة التي يمر فيها، لأنه أدرك أخيرًا أن لا أحد في هذا الكون سيساعده غيره .

إن كُنْت ستحاول \ تشارلز بوكوفسكي

صورة
  إن كُنْت ستحاول، فأذهب حتى النهاية ، خلاف ذلك، لا تبدأ حتى ، هذا قد يعني خسارة الصديقات الحميمات، الزوجات، أقاربك، وربما ستخسر عقلك حتى ، قد يعني ذلك أن لا تأكل لثلاثة أو أربعة أيام ، وقد يعني أن تتجمد على مقعدٌ ما في الحديقةٌ العامة ، قد يعني حبسك في السجن ، وقد يعني ذلك تعرضك للازدراء، وقد يعني السخرية والعزلة. العزلة هي الهبة، كل الآخرين هم اختبار لقدرة تحملك، لمقدار رغبتك الحقيقة في فعلها ، وستفعلها، على الرغم من الرفض وأسوأ الاحتمالات، وستكون أفضل من أي شيءٌ آخر يمكنك تصوره، إن كنت ستحاول، فأذهب حتى النهاية، لا يوجد شعورًا مشابهٌ لذلك، ستكون وحيداً برفقة الآلهة، والليالي ستشتعل بلهيب النيران، ستخوض الحياة مباشرة نحو الضحكة المثالية، أن هذا وحده هو القتالٌ الجيد في الوجود .

قصة اكتشاف الفلسفة \ بريان ماغي

صورة
   لقاءُ الحكماء .. لقاح للعقول وُلد "بريان إدغار ماغي" Bryan Edgar Magee من أبوين من الطبقة العاملة في هوكستون، تلك الغابة الصافية –على حدّ تعبيره في أحد كتبه–، كان أبوه وجدّه يملكان متجراً صغيراً لبيع الملابس، وكانا يكرهان العنف والجريمة عكس أغلب سكان هوكستون في ذلك الزمان، أعلى متجرهما الصغير، توجدُ غرفةٌ بسريرٍ واحدٍ تقاسمه بريان مع أخته الكبرى جوان. كان على علاقة وثيقةٍ بوالده فريدريك، الذي كان يعشق الموسيقى الكلاسيكية والأفلام، وزيارة الأماكن وقراءة الشعر وكتب السياسة وركوب الخيل وممارسة الرياضة، إن تعليم الأب البسيط لم يَحُلْ بينه وبين التزود بالمعرفة والتشبع بالجمال، لذا كان من الطبيعي أن يُغْرَسَ في روح الطفل بريان نفسُ الشغفِ والميول والاهتمامات، لكنّ الحياةَ لم تكن دائماً جميلةً، لقد عانى الطفلُ تسلطَ أمّه، كانت علاقتهما صعبةً وممتلئة بالمشاكل، ولم يكن له يدٌ فيها، كانت هي السبب دائماً، لقد سمعها في طفولته تقولُ لإحدى صديقاتها، إنها تزوجت من أجل الأمن والاستقرار فقط، والأطفال –بريان وجوان- حين جاءوا؛ قلبوا حياتها رأساً على عقبٍ! لذا كثيراً ما كانت تعنّفعه وتصفعه بس...

أعرف رجلًا تخلى عن كل شيء \ ألبير كامو

صورة
  أعرف رجلًا ت خلى عن كل شيء ، تخلى عن عشرين سنة من عمره من أجل امرأة مشتتة الذهن، مضحيًا بكل شيء في سبيلها، أصدقاءه، وعلمه والاحترام الذي كانت حياته تتميز به، وأدرك في إحدى الأمسيات أنه لم يكن يحبها أبدًا! كان ضجرًا، هذا هو كل ما في الأمر، ضجرًا كأكثر الناس. وهكذا صنع لنفسه حياة مليئة بالتعقيدات والمأساة. لا بد أن يحدث شيء، وهذا يفسر معظم الالتزامات البشرية. لا بد أن يحدث شيء، حتى العبودية التي لا حب فيها، حتى الحرب، أو الموت.

مقالة في الفهم البشري \ جون لوك

صورة
  لو أن الإنسان فقط يكون لديه أمل في هذه الحياة؛ لو أنه فقط يستطيع أن يستمتع بحياته! فليس من الغريب أو غير المعقول أن يسعى الإنسان وراء سعادته من خلال تحاشي كل الأمور التي تسوءُه، والسعي وراء كل ما يُبهِجه … لأنه إذا كانت لا توجد فرصة للحصول على هذه اللذة بعد الموت، فقطعًا سيصح الاستنتاج التالي: «دعونا نأكل ونشرب، دعونا نستمتع بما نجد فيه لذتنا؛ لأننا غدًا سنكون في عِداد الأموات» … ربما تختلف اختيارات الأشخاص، لكنهم جميعًا يتفقون على اختيار الصواب، على افتراض أنهم يُشْبهون بالأحرى شرذمةً من الحشرات الهزيلة، التي بعضها نحلٌ يجد لذته في الأزهار ورحيقها، والبعض الآخَر خنافس تجد لذتها في أنواع أخرى من الطعام، والتي بعد أن استمتعت طوال فترة حياتها، ينبغي الآن أن تنتهي حياتها وتموت، ولن يكون لها وجودٌ مرةً أخرى للأبد.

ﺟـﺰﻳـﺮﺓ ﺍﻟﻤـﻮﺗــﻰ \ ﺍﺭﻧـﻮﻟـﺪ ﺑﻮﻛـﻠﻴـﻦ

صورة
  ﺟـﺰﻳـﺮﺓ ﺍﻟﻤـﻮﺗــﻰ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﻳﺴﺮﻱ ﺍﺭﻧـﻮﻟـﺪ ﺑﻮﻛـﻠﻴـﻦ ، 1880 ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ، ﻧﺮﻯ ﺭﺟﻼ ﻣﺘّﺸﺤﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﻗﺎﺭﺑﺎ ﺷﺒﺤﻴﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻣﻴﺎﻫﺎ ﻣﻈﻠﻤﺔ ﺑﺎﺗّﺠﺎﻩ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺻﺨﺮﻳﺔ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺏ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻜﻔﻦ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﻣﻨﻪ ﻧﺮﻯ ﺻﺨﺮﺗﻴﻦ ﻋﻤﻼﻗﺘﻴﻦ ﺗﻈﻬﺮ ﻭﺳﻄﻬﻤﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺑﺪﺕ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺄﺷﺒﺎﺡ ﻋﻤﻼﻗﺔ ﺗﺤﺮﺱ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ . ﺭﺳﻢ ﺍﺭﻧﻮﻟﺪ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1880 ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﻣﺎﺭﻳﺎ ﺑﻴﺮﻧﺎ ، ﻭﻫﻲ ﺳﻴّﺪﺓ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻮﻓﻲ ﻟﻠﺘّﻮ . ﻭﻗﺪ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﺳﻢ ﻟﻮﺣﺔ ﺗﺼﻮّﺭ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺗﺠﺴّﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻘﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺮّ ﺑﻬﺎ . ﻭﻗﺪ ﻇﻠﺖ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺑﻼ ﺍﺳﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﺘﻌﻬّﺪﻱ ﺍﻟﻔﻦّ ﺍﺳﻢ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ " ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺇﺗﻤﺎﻣﻬﺎ . ﺃﻣﺎ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻴﻬﺎ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﺼﻤﺖ ." ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪّﻡ ﺷﺮﺣﺎ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻋﻨﻪ ﻧﻔﻮﺭﻩ ﻣﻦ ﺇﻃﻼﻕ ﺗﺴﻤﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺷﺮﻭﺣﺎﺕ ﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ . ﻋﺎﺵ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ ﺑﺎﺯﻝ ﺑﺴﻮﻳﺴﺮﺍ ، ﻣﻌﻈﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﻧﺎ ﺑﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺄﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻓﺮﻳﺪﺭﻳﺶ ...

رائحة القرفة \ سمر يزبك

صورة
  عليكِ أن تعيشي بسعادة. والسعادة هي أن تتحولي إلى كرة زجاجية مغلقة, تنتشر في داخلها نثرات الثلج بكثافة كيفما يحركها الآخرون, لا يستطيعون اكتشاف ما بداخلها. هذه هي القوة. أن تكوني أنت منبع ونهاية ذاتك. لا أحد يجرؤ على الاقتراب من وجودك. هكذا. خطوة, خطوة, أنت تسبحين مع ذاتك, وعقلك منبع حواسك.

لاسكابيلياتا - أو رأس الأنثى \ دافينشي

صورة
   رسم " دافينشي " هذه اللوحة بعد عشرين عامآ من إتمامه لوحة " العشاء الأخير " .. وفيها نرى مثالآ للكيفية التي كان " دافينشي " ينظر بها إلى جمال الأنثى ... المرأة في اللوحة غير معروفة ، لكن هناك من النقاد من يرجح أن تكون إحدى " المادونات " الكثيرة التي رسمها " دافينشي " في أكثر من لوحة . وبعضهم يرجح أن يكون " دافينشي " رسمها كي يعكس من خلالها تأملاته حول تجاربه عندما كان شابآ . ومما يجذب الانتباه في تفاصيل هذا العمل إجادة الرسام تمثيل شعر المرأة الذي يبدو غير مرتب ، والنظرة المفكرة والمتأملة التي تعمقها وضعية الرأس المنحني إلى أسفل . ثم هناك تقاطيع الوجه التي تشي بنوع من الجمال النبيل المفعم بقدر غير قليل من البساطة والرقة . هذه اللوحة لاتختلف كثيرآ عن بقية أعمال " دافينشي " فالملامح الفيزيائية تكاد تكون واحدة تقريبآ وهي سمة تختصر مفهوم الفنان الخاص عن الجمال الأنثوي الدقيق والحاد والشفاه الرقيقة والجبين العريض والناتئ قليلآ ، بالإضافة طبعآ إلى المسحة التأملية الهادئة والبسمة الخفيفة والغامضة . في العديد من أعمال ...

في بطلان الوجود \ آرثر شوبنهاور

صورة
 في عالم حيث كلّ شيء متبدّل، لا إمكان لدوام أيّ شيء ، وحيث كلّ شيء ينجرف من ساعته في دُوَّامة التغير الهائجة، وحيث ينبغي للإنسان إن أراد أن يبقى منتصبًا على الإطلاق، أن يداوم على التقدم والتحرك ، كبهلوانيّ على الحبل . في عالمٍ كهذا ، تكون السعادة شيئًا محالًا يتعذّر تصوّره.

الاسطورة اليونانية البياض والياسمين

صورة
  الاسطورة اليونانية البياض والياسمين افترقا..  فأخذت تهيم بحزنها بين الكواكب؛ كان يتبعها من كوكب لآخر حتى وصلت الآرض فـبكت ؛ومكان كل دمعة نبتت زهرة بيضاء حتى امتلئت الأرض بالزهور  ومن ثم غادرت المكان.. وصل بعدها حبيبها فرأى المكان مُزهر علم أن حبيبته كانت هنا؛ عانق زهورها وكلما قبض على زهرة انحنت له فـ لونها .. ويقبض على آخرى تنحني له فـ يلونها.. وأبت إحداها ان تنحني فكانت "الياسمين" بيضاء حتى الآن ..

أدركت \ ألبرت كامو

صورة
  في خضم الكراهية، وجدت أن هناك، في داخلي حب لا يقهر. في وسط الدموع، وجدت أن هناك، في داخلي، ابتسامة لا تقهر. في خضم الفوضى، وجدت أن هناك، في داخلي، هدوء لا يقهر. أدركت، من خلال كل شيء، أن ... في خضم فصل الشتاء، وجدت أن هناك، في داخلي، صيف لا يقهر. وهذا يجعلني سعيداً. لأنه بغض النظر عن مدى صعوبة العالم، وضغطه تجاهي، داخلي هناك شيء أقوى - شيء أفضل، يدفعني في الإتجاه المعاكس.

عبرت الحياة ولم أجد شئ \ اغوتا كريستوف

صورة
  (العدمية أنها أقرب إلى نمطٍ وجوديٍّ) عندما يتوقَّف كاتبٌ عن الكتابة، وهي التي كانت بالنسبة له أداةً لدفع أذى الحياة، فهي وسواس الحياة ، قائلا: (لم تعد تمنحني شيئًا)، وعندما يؤكد أن (العدمية هي ما أشعر به الآن)، وعندما يتساءل (من أجل من أكتب ولأي غرض؟!)، فهو حتمًا يعاني مرضًا نفسيًّا يزهده في كل شيءٍ. وهو تحديدًا ما وصلت إليه الكاتبة المجرية أغوتا كريستوف قبل موتها بسنواتٍ قليلة، عندما اعتزلت الحياة برمَّتها وسكنت في بيتٍ بعيدٍ في قرية نيوشاتل، وعكفت هناك على تدريب حفيدها على لعبة الشطرنج، والاعتناء بزهورها، حتى رحلت في صمتٍ يشبه صمت كتاباتها. ولدت أغوتا في إحدى قرى هنغاريا في عام 1935، وقضت طفولتها الأولى بها، وبعدها اضطرَّت بسبب ظروف الحرب إلى الهجرة إلى بلدة كؤزيرخ بسبب ظروف الحرب، التي أدَّت إلى سجن أبيها وتشريد أسرتها، والتحقت بمدرسةٍ داخليَّةٍ حتى حصلت على بكالوريا علميَّةٍ، وفي سن الواحد والعشرين اضطرَّت - بسبب مشاركتها في أعمالٍ ثوريَّةٍ - إلى أن تهاجر مع زوجها لاجئةً للنمسا ومن النمسا لسويسرا. يقول فرويد إن الألم وحده هو الذي يولِّد الإبداع.. وتتأكَّد مقولته في أعمال الرو...

الإدراك \ سينيكا

صورة
  إننا نسمّي الإنسان سعيدًا إذا كانَ مُدركا للحقيقة ومُتحرّرًا من سيطرة الرغَباتِ والأحاسيس والألم والخوف، وإلا سيكون كالبهيمَة مَعَ فرق واحد وهو أن البهائم تفتقر إلى العقل، في حين أنه هو يسيء استعمال عقله. فلا أحد يُمكن أن يدعي أنه سعيد إذا كان جاهلا الحقيقة وخصوصا حقيقةً ذاتِه؛ ذلك أن أساس الحياة السعيدة هُوَ الاسْتِقَامَةً وسلامة الحكم. فمن هو الإنسانَ الْمَالِك لِزمَام ذاتِهِ الذي يقبل أن يبقى تحت سيطرة أحاسيس الجسَدِ؟ لن تكون النفس إلا أكثر تعاسَة إذا أصرت عَلَى السّعي وراء اللَّذة الماديّة، كما لن نكونَ سعداء من دونِ العقل السليم؛ فإذا ما بالغنا في التفكير في المستقبل وبناء الآمالِ يكونَ ذلك مصدر آلام. فنكونَ سُعداء إذا قبلنا بحاضرِنَا مهما كان وإذا أحببَنَا ما نحن عليه؛ ونكونَ سُعداء أخيرًا عندما نترك للعَقلِ مُهمّةً تدبيرِ جميع ما يتعلّقُ بوجودِنَا”.