المشاركات

الحياة \ فريدريك نيتشه

صورة
  رسلت نظراتي إلى أعماق عينيك الساهدتين، أيتها الحياة، فوقف نبضان قلبي؛ إذ رأيت الذهب متوهجًا فيهما ورأيت مركبًا ذهبيًّا يشع على بحر الظلام يشدُّ بمهدٍ مذهَّب مشرف على الغرق. ورشقتِ قدميَّ المصابتين بجنون الرقص بنظرة مسكرة مذيبة ضاحكة مستفهمة، وما قرعت يداك الصغيرتان ضربتين على دفِّك حتى تحفزت قدماي للوثوب وتنصَّت عقب كل منهما لأوزانك، وأُذن كل راقص مفتوحة في عقب قدمه. وثبتُ إليك، أيتها الحياة، ولكنك تراجعت عني وتوليت، فإذا بغدائر شعرك المتطاير تسمعني فحيح الأفاعي وتريني من ألسنتها نصالًا. قفزت متراجعًا عنك وعن أفاعيك، فإذا بك متعالية تتحولين مقبلة عليَّ، وقد تدفقت بالشهوات عيناك، مشيرتين إليَّ بنظراتهما المنحرفة أن أتبع السبل الملتوية، وهكذا تعلمت قدماي المراوغة على منعرجات الطريق. إنني أخشاك قريبةً وأحبك بعيدة، أيتها الحياة، فيجذبني إعراضك عني ويوقفني إقبالك نحوي، فأنا معذب بك وأي عذاب لا أتحمله من أجلك، أنت المحرقة ببردك، الساحرة بكيدك، الجاذبة بإدبارك المحيرة بسخريتك. أي إنسان لا يكرهك، أيتها الآسرة الغامرة الساحرة التي لا يفوتها مقصد تتجه إليه، ومن لا يحبك وأنت البريئة الرَّعْ...

هل نحن أحياء حقًا، أم أننا فقط نمرّ بالحياة كما يمرّ الظل على الجدران؟

صورة
  أتعلمين، يا صوفيا، ما هو أكثر ما يُرعبني في هذه الحياة؟ ليس المرض، ولا الوحدة، ولا حتى الموت نفسه... بل فكرة أن يمرّ العمر كله دون أن أشعر للحظة واحدة أنني كنتُ حيًا حقًا. أن أستيقظ يومًا وأجد أنني لم أضحك من القلب، لم أحب بجنون، لم أصرخ من الألم، لم أبكِ بحرقة... أن يكون كل ما عشته مجرد سلسلة من الأيام المتشابهة، حيث لا شيء يُدهش، ولا شيء يُوجِع، ولا شيء يَبعث الحياة في العروق. أليس ذلك هو الموت الحقيقي؟. السياق: يتحدث بطل القصة مع صوفيا عن خوفه العميق من حياة بلا معنى، بلا شغف، بلا لحظات حقيقية تُشعِره بأنه كان موجودًا. تشيخوف هنا يطرح سؤالًا وجوديًا مؤلمًا عن معنى الحياة، ويضع القارئ أمام تأمل عميق في كيفية عيشها. السؤال الذي يطرحه الاقتباس: هل نحن أحياء حقًا، أم أننا فقط نمرّ بالحياة كما يمرّ الظل على الجدران؟ اقتباس من قصة الراهبة   أنطون تشيخوف

الاختلاف \ أغنيس فاردا

صورة
  أنا مهتمه بالأشخاص الذين ليسوا على الطريق الوسط تمامًا، أو الذين يحاولون شيئًا آخر لأنهم لا يستطيعون منع أنفسهم من الاختلاف، أو يرغبون في أن يكونوا مختلفين، أو أنهم مختلفون لأن المجتمع دفعهم بعيدًا. في أفلامي دائماً ما أردت أن أجعل الناس يرَون بعمق. لا أريد أن أُظهر الأشياء ، بل أعطي الناس الرغبة في الرؤية. آغنيس فاردا  هي مصورة، وفنانة تشكيلية، ومخرجة أفلام، وكاتبة سيناريو، وفنانة، وأستاذة جامعية وتربوية، ومصورة سينمائية، ومنتجة أفلام، ومدرسة، ومونتيرة، من فرنسا، ولدت في إيكسل، حصلت في 2017 على جائزة اوسكار شرفية على مجمل اعمالها. ظهر تأثير خلفيَّتها بصفتها مصورة فوتوغرافية في أفلامها بوصفها مخرجة، إذ كوَّنت علاقة وثيقة بين التصوير الفوتوغرافي والسينما وغالبًا كانت الصور الثابتة مهمة في أفلامها وخلطتها مع الصور المتحركة. سواء أمام الكاميرا أو خلفها فهي راوية قصص بصرية تتجنب التقاليد، فهي تأخذ الجمهور في رحلة عبر عالمها من الصور غير التقليدية.

لماذا لا يمكن تخطيط العظمة؟ Why Greatness Cannot Be Planned

صورة
حوار تخيلي بين باحثان يعتنقان فلسفتين متناقضتين: جون دور، مؤلف كتاب "قياس ما يهم Measure What Matters"، الذي يؤكد على أهمية تحديد الأهداف و النتائج الرئيسية القابلة للقياس، وكينيث ستانلي، مؤلف كتاب "لماذا لا يمكن تخطيط العظمة Why Greatness Cannot Be Planned"، الذي ينتقد تحديد الأهداف و النتائح الرئيسية الصارمة و تأثيرها السلبي على الابتكار. جون دور: كينيث، أحترم عملك وانتقادك لمبدأ تحديد الأهداف الصارمة، لكن ألا تعتقد أن الأهداف ضرورية لتحقيق تقدم ذي مغزى؟  الأ تقتعد أن الأهداف و النتائج الرئيسية OKRs توفر الوضوح في الرؤية و التموضع السليم،الأهداف و النتائج الرئيسية تساعد تحافظ على اتجاه الأفراد والمنظمات في الوجهة الصحيحة. كينيث ستانلي: أفهم وجهة نظرك، جون. يمكن أن تساعد الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs بالتأكيد في البيئات المنظمة.  لكن في مجالات الإبداع والابتكار، غالبًا ما تقيد الأهداف المحددة مسبقًا روح الاستكشاف. تأتي العديد من الاكتشافات من السعي نجو الفضول بدلاً من هدف ثابت. على سبيل المثال، لم يشرع أحد في "اختراع الليزر" وتطبيقاته الحديثة - لقد ظهر ك...

معضلة سفينة ثيسيوس

صورة
  هناك معضلة فلسفية قديمة لم تُحل بعد حتى اليوم، تُعرف بمعضلة سفينة ثيسيوس. بإيجاز: ثيسيوس كان ملكًا إغريقيًا أخذ سفينته وذهب لمحاربة أعدائه وانتصر عليهم. عندما عاد، احتفل الناس به وقرروا تخليد سفينته الأسطورية. مع مرور الوقت، كانت ألواح السفينة تتآكل، فكان الناس يستبدلون الألواح التالفة بأخرى جديدة كل عام. وهكذا، سنة بعد سنة، حتى لم يبق في النهاية أي خشب أصلي في السفينة. وهنا تظهر المعضلة: هل السفينة لا تزال هي نفس سفينة ثيسيوس التي انتصر بها؟ هل ما زالت تحتفظ بنفس أسطورتها الأصلية؟ إذا كانت الإجابة نعم، فكيف يكون ذلك والخشب الأصلي لم يعد موجودًا؟ وإذا كانت الإجابة لا، ففي أي مرحلة فقدت السفينة هويتها؟ هل كان ذلك بعد تغيير اللوح الأول؟ أم الثاني؟ أم الألف؟ أم الأخير؟ من هنا، نصطدم بسؤال: هل للأشياء جوهر تتعرف به حتى لو تغيرت من الخارج؟ أم أنه لا يوجد شيء يُدعى الجوهر، وأن الأشياء ليست إلا مجموع عناصرها وخصائصها الخارجية؟ تم ربط هذه المعضلة بسؤال الهوية الإنسانية. ليس فقط التغيرات البيولوجية التي تحدث لنا مع مرور الوقت من موت وتجديد الخلايا وما إلى ذلك، ولكن على مستوى الذات والشخصي...

من وجد نفسه، وجد كل شيء \ آرثر شوبنهاور

صورة
  وفقاً لشوبنهاور، فإن السعادة الحقيقية تأتي من تهذيب الإرادة، وهي القوة التي تدفع الإنسان للسعي وراء رغباته. يرى أن الإنسان إذا استسلم لرغباته، سيظل محاصراً في دائرة لا تنتهي من الإحباط والمعاناة. ومن هنا، يدعو الفيلسوف إلى الانغماس في المعرفة والتأمل كوسيلة للتحرر من هذه الدائرة. فهو يقول: "كلما زادت معرفتنا، قلت شهواتنا، وكلما قللنا من شهواتنا، اقتربنا من السلام الداخلي." يركز في كتابه فن العيش الحكيم على أهمية العزلة كجزء من الحكمة الحياتية. فهو يعتقد أن التفاعل الزائد مع المجتمع يجر الإنسان إلى مشكلات لا حصر لها، بينما تمنح العزلة فرصة للتأمل والنمو الفكري. يرى أن العقل هو أثمن ما يملك الإنسان، والعزلة هي البيئة التي تزدهر فيها عبقرية الفكر. يرى أن الفنون، وخاصة الموسيقى، تقدم ملاذاً مؤقتاً من معاناة الحياة. يعتبر الجمال الفني وسيلة لتجاوز الإرادة، حيث تتيح للإنسان لحظات من الصفاء يتأمل فيها العالم دون تدخل الرغبات. يقول: "في اللحظات التي نتأمل فيها الجمال، نصبح أحراراً من إرادتنا، ولو لفترة قصيرة." يناقش أيضاً العلاقات الإنسانية، مؤكداً أهمية التعامل بحذر. يرى...

هكذا تكلم زرادشت رحلة في أعماق الفكر النيتشوي \ خالد حسين

صورة
  معظم الأوروبيين والامريكان قرأوا أو درسوا عن الفيلسوف الألماني نيتشة. ومن لم يعرف نيتشة وكتابة هكذا تكلم زرادشت. يعتبرونه خارج المستوى . كتبت لكم اليوم عن نيتشة حتى نتعرف علية وعلى أشهر كتبه                                    هكذا تكلم زرادشت                           رحلة في أعماق الفكر النيتشوي * مقدمة تاريخية وسياق الكتاب في خريف عام 1883، وفي ظروف شخصية وفكرية استثنائية، بدأ فريدريك نيتشه كتابة "هكذا تكلم زرادشت". كان نيتشه آنذاك في حالة من العزلة الفكرية والروحية العميقة، يعاني من مرض مزمن ووحدة قاسية. ومع ذلك، أو ربما بسبب ذلك، استطاع أن يخلق عملاً فلسفياً فريداً يمزج بين العمق الفكري والجمال الأدبي بطريقة لم يسبق لها مثيل. اختار نيتشه شخصية زرادشت، النبي الفارسي القديم، كبطل لكتابه لسبب عميق: فزرادشت في التاريخ كان أول من وضع ثنائية الخير والشر في الفكر الديني، وها هو في كتاب نيتشه يعود ليصحح هذا "الخطأ" التاريخي، معلناً...

هل تعلم ما أكثر عمل يمارسه الإنسان في حياته؟

صورة
   هل تعلم ما أكثر عمل يمارسه الإنسان في حياته؟ - ما هو يا زوربا؟ - التجاهل.  - التجاهل؟ .. وماذا يتجاهل؟ - إنه يلتقي في كل خطوة بما يجعله يوقن أن الحياة مأساة ومعاناة .. فيتجاهل ليهرب.  - يهرب مماذا؟ - إما من حقيقة أنها معاناة لما في ذلك من رعب يرجفه .. أو من شعوره بالعجز عن مواجهة المأساة وتغييرها.  - وأنت .. أنت يا زوربا .. هل تهرب؟ - وماذا يكون الرقص والعزف على السانتوري ومضاجعة النساء؟ - لكن .. ما الذي رأيته لتهرب منه .. ها أنت أمامي تبدو جيدًا. - هذا الصباح فقط .. التقيت بقطة كسيحة تجرر نصفها الخلفي وهي بعد لم تتجاوز الشهرين .. وامرأة تبحث في القمامة عن فطورها .. وطفلة تضربها أمها لتمشي بسرعة .. ورجل عجوز يشتمه راكب لكي يفسح له الطريق .. وأبرياء يسقطون في حروب لا يملكون فيها الرأي .. وعمال يجرجرون سيقانهم من التعب ليلحقوا بأعمال تزيد جبل الذهب لصاحب العمل.  - ولكنها حال الدنيا يا زوربا.  - ولأنها حالها الذي لا يتغير يحتاج الإنسان في كل لحظة إلى أن يهرب.  - وبم يهرب؟ - بالله فيوكله بالتصرف ثم يهز أكتافه منتظرًا مشيئته .. بالجمال فيغوص فيه كي ...

اليوم لم أكتب شيئًا - الجزء الأول \ دانييل خارمس

صورة
  اليوم لم أكتب شيئًا  ثم أدركت أنني العالم لكن العالم ليس أنا ومع ذلك، أنا العالم في الوقت نفسه.  من العالم  لدانييل خارمس في خريف عام ١٩٣٧، كتب دانييل خارمس في مذكراته: «لا يهمني إلا الكلام الفارغ؛ لا يهمني سوى ما ليس له معنى عملي. الحياة تثير اهتمامي فقط في عبث تجلياتها». الكلمات التي أضمنها هنا على أنها «كلام فارغ» و«عبث»، تحمل في اللغة الروسية دلالات أقل تقنية. فمصطلح «كلام فارغ» يعني الحشو بأبسط صوره — تخاريف، سخافة، وأشياء تحدث بالصدفة، أو تبدو بلا معنى. أما صفة «عبث» فتعني «غير ملائم»، و«غريب»، و«سخيف». لم يخف التزام خارمس بالكلام الفارغ، حتى في أشد الأوقات قسوة. يعود تاريخ إدخال المذكرات المقتبسة أعلاه إلى ذروة تطهير ستالين، خلال ما يشار إليه أحيانًا بالرعب العظيم، وهو أيضًا فترة جوع شديد وفقر للكاتب. ومع ذلك، يعيد هنا تكرار ما قاله قبل حوالي خمس سنوات في قائمة بمنافعه واهتماماته التي سجلها خلال محادثات مع أصدقائه المقربين. من المغري أن نأخذ كلام خارمس على محمل الجد وننظر إليه من خلال عدسة العبث. أي كلمة يمكن أن تصف جدالًا تافهًا بين رجلين ناضجين ينتهي بأحده...

قرد في الأكاديمية \ فرانز كافكا

صورة
   قرد في الأكاديمية، الذي نشره فرانز كافكا عام 1917، عبارة عن قصة قصيرة تحكي شهادة قرد يُدعى روتبيتر تم أسره في أفريقيا، وهو يحكي لأكاديمية علمية عن رحلته نحو الأنسنة.  تم القبض عليه من قبل الرجال، ووضعه في قفص وأجبر على التكيف مع حياة العبد.  وللهروب من حالة السجن والتعذيب، يبدأ بتقليد السلوك البشري، ويتعلم الكلام، والمشي منتصب القامة، والتصرف مثلهم.  ومع ذلك، فإن هذا التعلم ليس ارتفاعًا روحيًا، بل هو عملية بقاء.  لا يسعى روتبيتر إلى الحرية بالمعنى المثالي، بل يبحث عن هروب عملي من المعاناة، والذي يرمز إليه باندماجه في المجتمع البشري.  يصبح كائنًا في منتصف الطريق بين الحيوان والإنسان، ويفقد جوهره القرد بينما لا يصبح إنسانًا كاملاً أبدًا.  التأمل الأدبي  يستكشف كافكا العديد من المواضيع العميقة هنا المتعلقة بالعزلة والحرية والاستيعاب والطبيعة البشرية.  إن شخصية القرد ذات الطابع الإنساني هي قصة رمزية قوية للتكيف القسري مع الثقافة السائدة، حيث يجب على الفرد التضحية بهويته من أجل البقاء.  إن فقدان الهوية هذا هو فكرة كافكاوية نموذجية، حي...

كلُّه نكتة كونيّة \ روبرت أدمز

صورة
  لا توجدُ غايةٌ مؤكدةٌ لكونكَ حيًّا. فكّرْ مليًّا. لا توجدُ غايةٌ مميَّزةٌ أو حقيقيَّةٌ لكونكَ حيَّا. لماذا أنتَ هنا على أيّة حال؟ ما الّذي فعله الإنسانُ على هذهِ الأرض؟ ما الّذي حقَّقه الجنسُ البشريُّ حتى بقديسيه وحكمائه؟ جاءتْ حضاراتٌ ورحلت، وأينَ نحنُ الآن؟ نعتقدُ أنَّنا مهمون. مَنْ نعتقدُ أنفسنا؟ نولدُ، نختبرُ أشياءَ عديدةً، نعملُ، نجني الكثيرَ منَ المالِ ربما، ثمَّ نشيخُ ونموت. إذنْ ما الغايةُ الحقيقيَّةُ مِنْ هذا كلِّه؟ ليس ثمة غاية. نحنُ لا شيء. ليس لديكَ أيُّ سببٍ لتكونَ موجودًا. في الواقع، أنتَ غيرُ موجودٍ. لم توجدْ حقًا قطَ. كلُّهُ نكتةٌ كونيَّة. ما مِنْ عِلَّةٍ وراءَ أنْ تكونَ حيًّا وتكونَ هنا. قد يبدو الأمرُ إهانةً- إنَّه كذلك! لكنَّها الحقيقةُ والحقيقةُ مؤلمة. قَدْ تظنُّ أنَّكَ مهم، أنَّك جئتَ إلى الأرضِ لتحقِّقَ غاياتٍ عظيمةً، أو لتستنير. هذا غيرُ صحيح. الاستنارةُ حاضرةٌ هنا سلفًا ولا تحتاجُك. أنتَ غيرُ مرغوبٍ فيه مِنْ قِبَلِ أيِّ شيءٍ أو أيِّ أحدٍ. أنتَ فشلٌ ذريع. في الحقيقةِ لا يوجدُ -أنت-. يجعلكَ وهمُ وجودكَ تعتقدُ أنَّكَ مهم، أنَّكَ أحدٌ ما. لهذا نتحدث كثيرًا عن ...

مُرعبٌ هو التقدم في العمر \ كلينت استوود

صورة
  الممثل الأمريكي كلينت استوود البالغ من العمر 95 سنة، قال في كلمة مؤثرة له مؤخراً. "مُرعبٌ هو التقدم في العمر أليس كذلك. ها أنتم ترون كل شيء بأعينكم. عظام لا تتحرك بلُيونة، ونظر العينين متعبٌ لهما الضوء، والرئتين تغتَنمان فُرصة الراحة من البحث عن نفسٍ متعب جداً.. لكن المُرعب والمُتعب أكثر هو حين تبلغ التسعين سنة ولا تجد أحداً  مِن مَن تُحبهم بقربك يستمع بتذمرٍ لقصص تاريخك المليء بالبطولات الوهمية، وأنت تعلم أنه غير مهتم، لكن تستمتع ؛ كجد، في نقل ما تراه مناسباً لأحفادك. مرعب أن تكون وحدك بعد أن كان الجميع يبحث عنك، وفي الأخير، بعد قضاء عمرك بحثاً عن الضوء، لم تفز بأسرة، وعشت في الظلام حين احتجت ليدٍ تدلّك على الضوء؟! اهتموا بتكوين أسرة. فالجري خلف الشهرة كالرماد الذي نفخت فيه الرياح..  فلا هو أشعل ناراً.  ولا هو ظلّ ثابتاً في مكانه"

أوهام العقل... صراع الذاكرة وألزهايمر في رواية هولندية

صورة
  «أوهام العقل»... صراع الذاكرة وألزهايمر في رواية هولندية وصفت صحيفة «نيويورك تايمز» رواية «أوهام العقل» للكاتب الهولندي جي برنلف بأنها «حكاية رائعة ومروعة إلى درجة أننا نشعر بمرافقة بطلها مارتن في تدهوره ليس كمراقبين، ولكن كمشاركين في مأساته». وصدرت مؤخراً عن دار «الكرمة» بالقاهرة ترجمة هذا العمل على يد أمينة عابد، كنص حميم ومؤثر عن التدهور الدراماتيكي الذي يعانيه رجل مسن يصاب بمرض ألزهايمر في سردية تستمد قوتها من الصوت الفريد والرائع للرجل نفسه، ولهذا السبب ما زالت من أكثر الروايات قراءة في الأدب الهولندي وبيع منها أكثر من 750 ألف نسخة، كما تُرجمت إلى العديد من اللغات وتحولت إلى فيلم سينمائي. يعيش السبعيني مارتن كلاين في البداية بذهن حاضر وإن كان مرهقاً مع زوجته في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وُلدا في هولندا وتحملا بصعوبة الاحتلال النازي لها قبل أن يهاجرا إلى الولايات المتحدة. وفي حين أن مارتن اعتبر نفسه لفترة طويلة شخصية «هامشية» اجتماعياً وحياته العائلية «غير مبهرة»، فإن له قدرة متميزة على الملاحظة والإدراك حتى مع تدهور حالته الصحية: «يبدو أنني أفقد كلماتي مثلما يفقد شخص دمه»....

الكلّ يخافُ من الحميميّة، ومن الألفة والمودّة \ أوشو

صورة
  الكلّ يخافُ من الحميميّة، ومن الألفة والمودّة  الحميميّة تعني أن تكشفَ نفسك أمام غريبٍ، وكلّنا غرباء . لا أحد يعرفُ الآخر، فنحن غرباءُ عن أنفسنا، لأنّنا لم نعرف أنفسنا بعد ! عليك أن تزيل كلّ الحواجز حتّى تحضر المحبّة والحميميّة، ولكنّ الخوف ينتابك حينما تفكّر بذلك، فماالذي يمكن للغريب أن يفعله بك ؟  إنّنا نخبّئ الكثير من الأمور في داخلنا، نخبّئها حتّى عن انفسنا، لأنّنا نشأنا على أمور فرضتها علينا الإنسانيّة المريضة، مع الكثير من المكبوتات والمحرّمات ؟ الحميميّة ببساطة تعني أنّ أبواب القلب مفتوحة لك، دروب القلب ترحّب بك لتأتي وتدخل وتستضيف، وهذا لن يحصل إلا إذا كان لديك قلبٌ ليس فيه كبت أو خوف ؟! قلبٌ طبيعيٌّ كما هي الشجرة طبيعيّة، كما هم الأطفال الأبرياء ! إنّ الخوف الذي تشعر به مع الغريب، هو نفس الخوف الذي تشعر به أثناء تواجدك مع شخصٍ تعيشُ معه ثلاثينَ او أربعينَ عاماً من الغربة ؟!  ستجد أنّ هناك مسافات تفصل بينكما، تعتبرها مسافات أمان ، وفيها تضع حواجزك ودفاعاتك، خوفاً من أن يكشف نقاطَ هشاشتك الدّاخليّة ؟ المشكلة أصبحت تتعقّد أكثر وأكثر، لأن الكلّ يريد الألفة وال...

الفردانية

صورة
  هل مفهوم "الفردانية" يستلزم بالضرورة—كما يقول عالم الاجتماع البولندي زيجمونت باومان —ألا تلوم غير نفسك على تعاستك، وأن تعترف أن سبب هزائمك الشخصية دائماً ما يكمن في كسلك  وبلادتك، وأن العلاج الوحيد هو أن تحاول وأن تستمر في المحاولة، أم أن هذا  الافتراض مجرد سوء فهم كبير كما تقول الروائية النمساوية فريدريكه جيزفاينر  في مقدمة روايتها «حرية حزينة»: «كون الفرد مسؤولاً عن سعادته أو تعاسته هو مبدأ لا يصح إلا عندما يكون الفرد مستقلاً تماماً في هذه الحياة؛ أي عندما يكون قادراً على تدبر أموره دون الحاجة إلى أي شخص آخر. عندما يكون كل منا في مساره الخاص ومنعزلاً تماماً عن الآخر، ولكننا حتى الآن لم نصل إلى ذلك، بل على العكس؛ فنحن البشر لا نستطيع العيش إلا في مجتمع، نحن كائنات اجتماعية لا تعمل إلا في سياق العائلة وسياق الأصدقاء؛ أي سياق المجتمع» وتضيف: «من الخطأ الاعتقاد أن هذه الحرية التي تتمتع بها أوروبا أو الغرب الحر الديمقراطي شديد الرأسمالية في يومنا هذا أمر مسلّم به أو شيء يتمتع به كل فرد في المجتمع، وأن الحريات الفردية المختلفة ليس لها علاقة ببعضها بعضاً، وأنها توجد جنب...

رسالة أنطون تشيخوف لأخيه نيكولاي

صورة
  بعض من الشروط التي يجب أن تستوفي في المثقف، مأخوذة من رسالة أنطون تشيخوف لأخيه نيكولاي : 1- احترام الجانب الإنساني في الشخصية ، ولهذا السبب هم دائماً ودودون ، دمثون ، مهذَّبون ، ومستعدّون للعطاء. إنهم لا يتشاجرون بسبب مطرقة أو قطعة مفقودة من المطاط الهندي، وإذا عاشوا مع أحد، لا يعدّون ذلك منحة منهم، ويرحلون دون أن يقولوا « ليس بوسع أحد أن يعيش معك» ، إنهم يصفحون عن الضوضاء والبرودة واللحم المقدَّد والنكات ووجود غرباء في منزلهم. 2- يتعاطفون ، ليس فقط مع المتسوِّلين والقطط . وتنفطر قلوبهم لما يرونه أو لا يرونه . إنهم يسهرون الليل لمساعدة شخص ما ، ولدفع نفقات الأخوة في الجامعة، ولشراء الملابس لأمهاتهم. 3- إنهم يحترمون ممتلكات الآخرين ، ولهذا يسددون ما عليهم من ديون. 4- إنهم مخلصون ، ويخشون الكذب كما تُخشى النار . إنهم لا يكذبون ، حتى ولو في الأشياء الصغيرة . فالكذب إهانة للمستمع ويضعه في منزلة أدنى بالنسبة للمتحدّث . لا يتظاهرون، بل لا يتغيَّر سلوكهم في الشارع عنه في المنزل، ولا يتعمّدون الاستعراض أمام رفاقهم الأقل منهم منزلة . لا يثرثرون ، ولا يثقلون على الآخرين بثقتهم بأنفسهم . وا...

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر

صورة
  هناك نوع خاص من الأشخاص في هذا العالم غالبًا ما يُساء فهمه. هؤلاء الناس يميلون إلى أن يكونوا الوحيدين، الأرواح الحرة، العشاق الأبرياء. إنهم يرون العالم بكل ما يستطيعون - ويجب أن يكونوا كذلك - على الرغم من أن العالم نادراً ما يراهم. إنهم الأرواح القديمة، الحالمون، الأشخاص المتناغمون مع الحياة، بديهيات العواطف لدرجة أنهم يخيفوننا. إنهم يخيفوننا ليس بسبب حقيقتهم، ولكن بسبب ما نحن عليه، وما ينقصنا. الأرواح القديمة تصل إلى أعماق لا يمكننا فهمها. لديهم اتصال مع الله، مع الكون، مع الطبيعة، ولهذا هم الأشخاص الذين سيغيرون العالم. كثيراً ما نشعر بالنقص، كما لو أننا مضطرون إلى السعي للبقاء قريبين من مستواهم عن بعد، لنكون جديرين بحبهم. يحتاج الأمر إلى شخص واثق ليحب روحًا قديمة. لكنه يستحق ذلك. سوف يغير حياتك. إنهم رومانسيون، إنهم مخلصون، إنهم يساعدوننا على النمو، إنهم ليسوا ماديين، إنهم يفهمون الروابط العميقة في الحياة، إنهم ممتنون، إنهم أمثلة للشجاعة. إنهم يسيرون في أكثر الطرق إيلاماً في هذه الحياة، ومع ذلك يجدون بطريقة أو بأخرى الشجاعة للابتسام، غالباً ما يكون غير أناني. و محب لدعم الآخرين...

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

صورة
  شكل الملل مصدر قلق للكتاب والشعراء و الفلاسفة و علماء النفس، بحيث لم يعرفوا كيفية شرح هذا الشعور الزئبقي الذي يستعصي على التحليل والتفكير العقلاني. فهو على حد قول فرناندو بيسو "إحساس كالسبات، يحتل مثل الضباب كل ساعة روحنا. لا يدعنا نفكر ولا يدعنا نعمل، ولعله لا يسمح لنا بالوجود"، و"ضباب صامت" بالنسبة إلى هايدغر، أو "توق دفين من دون هدف معين" على حد قول شوبنهاور، أو "جذر كل الشرور" بحسب كيركغارد، أو "قلق يرقاني وفراغ مغذ" بحسب إميل سيوران، و"الحالة الطبيعية للإنسان" كما يقول بليز باسكال، أو "حالة مزعجة تعترينا حين لا نجد ما يلبي شعور الإثارة" كما ذكر عالم النفس نيل بيرتون. قد يكون شوبنهاور أول فيلسوف غربي أخذ المَلَل على محمل الجد باعتباره من المآسي الأساسية للبشرية، وعرّفه بوضوح بأنه "توق دفين من دون أي هدف معيَّن"، حيث يرى أن حياة الإنسان ، وحتى الحيوان "تتأرجح مثل البندول بين الألم والملل"، الألم و الملل، بحسب شوبنهاور، هما المكونان الرئيسان للوجود ، و عزا المصدر الحقيقي للملل إلى "اللهاث...

عالم كافكا هو نفس عالمنا \ روجيه جارودي

صورة
  عالم كافكا هو نفس عالمنا والعالم الذي عاشه هو نفس العالم الذي بناه. إنه عالم خانق، مجرد من الإنسانية، عالم الغربة. على أنه يعي هذه الغربة، كما يحدوه أمل لا ينتهي، حتى إننا نرى من خلال ذلك الكون الذي تتنازعه الروائع وروح المرح، قبسًا من النور أو مخرجًا. ويكفينا لكي نعيش بكل جوارحنا تلك الوحدةَ الحية العميقة؛ ألا نضل في متاهات التفسيرات التي تميل دائمًا إلى حشر الأعمال الخلاقة في إطار نظام عقائدي محدد من قبل، ولا يعتبر تلك الأعمال إلا إخراجًا رومانتيكيًّا لفكرة. وقد قدم علماء اللاهوت عدة نماذج لهذا التفسير الصارم؛ فمنهم من تصور أنه وجد في كافكا آخر أنبياء إسرائيل، ومنهم من تعرف في شخصه على تمزقات روح تسعى إلى الخلاص، فأرادوا أن يقودوه إلى الهداية، ومنهم من اتخذه واحدًا من أتباع كارل بارت، ومنهم من سلك أدبه في اللاهوتية السلبية. وفي الطرف النقيض ظهرت التفسيرات التي تدَّعي التمسك بالماركسية، وترى في كافكا إما برجوازيًّا صغيرًا مترديًا في تشاؤمية ناخرة كالسوس، وإما رجل الثورة، إن لم يكن رجل الاشتراكية. وأرادت الوجودية هي أيضًا أن تُدخِل كافكا في نطاق الجهود العبثية لسيزيف، وفي إطار ال...

غروب الشمس في الشتاء \ يوليوس البرسيم

صورة
  هو أحد أبرز رسامين المناظر الطبيعية الروسيين. كرسام من أصل ألماني، كان يحلم دائمًا بالعودة إلى وطنه الأصلي. تعكس لوحة “الغروب في الشتاء” جمال الطبيعة. تبدو الصورة قليلاً من الناحية الكونية، ويكون قرص الشمس مرئيًا بالكامل تقريبًا، وتضفي الغيوم المحيطة به الغموض والظلال على كرة متوهجة ملتهبة. تنعكس أشعة الشمس الأخيرة في الماء الهادئ. يذهب النهر إلى ما لا نهاية، والطريق من انعكاسات أشعة الشمس يقود المتفرج إلى أعماق الكون الكوني. يمر سطح الماء عبر حافة الغابة. قد تعتقد أن هذه هي الضواحي ونادراً ما يزور الناس مثل هذه الأماكن. يقف المنزل الخشبي العجاف بمفرده، وهو يحدق بقوة الثلوج. للوهلة الأولى، يبدو أن هذا المنزل مهجور ولا يزال وحيدا لسنوات عديدة يقف بالقرب من الشاطئ، ويقابل غروب الشمس. من الأنبوب، يمكنك ملاحظة دخان يتدفق بشكل خفي. لذلك، لا أحد غادر المنزل بعد والحياة مستمرة فيه. من الصورة يتنفس الوحدة قليلا. ربما خلال هذه الفترة من الإبداع، شعر وكأنه تراجع، ضائع في الحياة، مثل هذا المنزل بجانب النهر. يقف أيضًا في حيرة ويشاهد غروب الشمس، الذي يرمز إلى نهاية مرحلة حياة معينة. أثناء إنش...