المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ٢٠, ٢٠٢١

نرجس \ مايكل أنجلو

صورة
    نرجس  ميثلوجيا إغريقية تحكي قصة شاب إسمه نرجس ، رأى صورة وجهه في صفحة ماء البئر ، فأعجبه جماله ورمى نفسه بالبئر وغرق . فكان أن جف البئر فيما بعد ونبتت فيه زهرة أطلق عليها زهرة النرجس ، ومن هذه الحكاية أخذ مصطلح " نرجسية " أو الأنا وحب الذات " الأنانية " . كانت هذه اللوحة في عصرها واحدة من أهم اللوحات التي عرفتها إيطاليا وتنافس على اقتنائها عدة أمراء وكادت أن تشعل حروبآ فيما بينهم لولا أن " مايكل أنجلو " فضل إهدائها إلى الفاتيكان . الكثير من النقاد إعتبر هذه اللوحة فاتحة حقيقية على خيال الرسامين فيما بعد .... تاريخ اللوحة 1594.

الكمال والمثالية \ غييرمو ديل تورو

صورة
  نحن نعيش أو نموت تحت طغيان الكمال والمثالية. مجتمعياً، نحن مدفوعين نحو بلوغ الكمال. بدنياً، جمالنا يجب أن يتوافق مع معايير قاسية وغير مألوفة. أن نتعامل ونعيش بطريقة محددة، لكي نظهر للعالم إننا نعيش بسعادة وصحة جيدة وإن حياتنا مليئة بالمسرات. يخبروننا، عبر إعلانات عديدة للشامبو أو نوع من المشروبات، أن نبتسم دائمًا وان لا نظهر قلقنا.وأنا أشعر أن أكثر هدف ممكن تحقيقه في حياتنا هو إن نحظى بالحرية التي يمنحنا إياها افتقارنا للكمال. وليس هنالك قديسٌ راع لعدم الكمال أو المثالية مثل الوحش. سنحاول ببأس شَدِيد لكي نكون ملائكة. لكن أنا أعتقد إننا كي نعيش حياة متزنة وحكيمة يجب أن نتقبل الجانب الوحشي في أنفسنا وفِي الآخرين كجزء من كوننا بشر. عدم الكمال، ان نتقبل واقع إننا لسنا مثاليين، يقودنا للتسامح ويحررنا من النماذج الإجتماعية التي تبدو لي مريعة وظالمة.

ﺍﻟﺴﻴﺮﻳﺎﻟﻴﺔ

صورة
  ﺗﻌﻨﻰ ﻣﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﻬﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺩﺑﻲ ﻓﻨﻲ ﻓﻜﺮﻱ ، ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻞ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻮﺍﻋﻴﺔ ، ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﻓﻮﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺍﻗﻊ ﺁﺧﺮ ﺃﻗﻮﻯ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺍﺗﺴﺎﻋﺎً ، ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ، ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﻣﻜﺒﻮﺕ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ، ﻭﻳﺠﺐ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺇﻃﻼﻕ ﻣﻜﺒﻮﺗﻪ ﻭﺗﺴﺠﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﻔﻦ . ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺗﺴﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻼﻡ؛ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻭﻣﻦ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻮﺍﺟﺲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﺠﺴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻼﻡ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺟﺲ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﺩﺑﻴﺔ . ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻟﻴﺔ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎً ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺑﺎﻟﺘﺄﻟﻴﻒ .

الزوال \ سيغموند فرويد

صورة
  هناك مقال عظيم كتبه "سيغموند فرويد" يسمى " الزوال" وفيها يستشهد بمحادثة اجراها مع الشاعر "ريلكيه" عندما كانا يسيران بجانب حديقة جميلة، وفجأة بدا على "ريلكيه" أنه على وشك البكاء! سأله فرويد ماذا بك؟ انه يوم جميل وهناك نباتات جميلة من حولنا، وهذا رائع! ريلكيه قال: حسنا لا أستطيع تحمل حقيقة أنه في يوم ما كل هذا سيفنى! كل هذه الأشجار، كل هذه النباتات، كل هذه الحياة تسير إلى الاضمحلال، يذوب كل شيء في اللامعنى.. عندما تفكر في أن الزوال او عدم الثبات هو شيء حقيقي فعلاً. لعل أعظم مشكلة وجودية هي الكون، وأنا حقيقة صدمت بهذا... ربما هذا السبب أنه عندما نحب، نشعر بالحزن نوعا ما، هناك حزن في الوصول للنشوة، الأشياء الجميلة أحيانا تجعلنا نشعر بالقليل من الحزن وذلك لأن ما يشيرون إليه هو (الإستثناء)، رؤية شيء أكبر .. رؤية لما وراء الأبواب المغلقة، حفرة لنسقط فيها، ولكن بشكل مؤقت.. وأعتقد بنهاية المطاف، أنها مأساة. هذا هو السبب في أن الحب يملأنا بالفرح والكآبة في وقت واحد، هذا هو السبب أنه أحيانا أشعر بالحنين على شيء لم أفقده بعد، لأنني أرى زواله! وكيف يواجه ال