المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر 6, 2025

التسارعية وتفكيك الإنسان

صورة
   الفيروس الفلسفي تخيل أن الفلسفة ليست مجرد نصوص أكاديمية رصينة، بل هي "فيروس" أو "كود برمجي" قادر على إعادة كتابة الواقع. تخيل أن الرأسمالية ليست مجرد نظام اقتصادي، بل هي "ذكاء اصطناعي" غريب أتى من المستقبل ليفكك الحضارة الإنسانية. هذا ليس ملخصاً لفيلم خيال علمي، بل هو المدخل إلى عالم نيك لاند. كتاب "Fanged Noumena" هو الأرشيف الأسطوري لـ "وحدة أبحاث الثقافة السيبرانية" (CCRU) في التسعينيات. إنه نص "حمى" مكتوب بلغة محمومة، يمزج فلسفة دولوز وغاتاري، بسايبربانك (Cyberpunk)، وأفلام الرعب، والاقتصاد، ليقدم تشخيصاً مرعباً للحداثة. هذا الكتاب لا يُقرأ ليُفهم بالطريقة التقليدية؛ إنه يُقرأ لـ "يُختبر". إنه يقدم الأطروحة الأكثر إثارة للجدل في الفلسفة الحديثة: التسارعية (Accelerationism). "Fanged Noumena" هو مجموعة من المقالات، والمقتطفات، والشذرات التي كتبها لاند على مدى عقدين. لكن جوهر الكتاب يكمن في نصوصه المكتوبة في التسعينيات. الأطروحة المركزية هي أن الرأسمالية ليست نظاماً بشرياً يمكن السيطرة عليه أو "إصل...

"نهاية اللعبة" \ صموئيل بيكيت

صورة
  نيل : لا شيء أكثر إثارة للضحك و السخرية من التعاسة .بلى .بلى .التعاسة هي أكثر ما يضحك في هذا العالم .نضحك منها .نضحك منها بملئ قلوبنا في البداية .لكنّها تبقى دائماً كما هي .نعم .تشبه الحكاية الجميلة التي نسمعها باستمرار .نجدها باستمرار جيدة .و لكن من دون أن تُضحكنا. تُعتبر مسرحية "نهاية اللعبة" (Endgame, 1957) لصموئيل بيكيت واحدة من أكثر النصوص كثافةً وتجريداً في "مسرح العبث"، وهي تمثل ذروة التشاؤم البيكيتي. إذا كانت "في انتظار غودو" تدور حول الأمل (العبثي) في الخلاص القادم من الخارج، فإن "نهاية اللعبة" تدور حول اليأس (المؤكد) من استحالة الخلاص من الداخل. إنها مسرحية عن "الشرط البشري" في لحظته الأخيرة، ليس كحدث نهاية العالم (أبوكاليبس)، بل كـ "تجربة" العيش في غرفة تحتضر، حيث الزمن توقف، واللغة تفككت، والشيء الوحيد المتبقي هو طقوس الألم والاعتمادية المتبادلة. إنها لعبة شطرنج وجودية، وصلت إلى مرحلتها النهائية (Endgame)، حيث "الملك" (هام) محاصر، و"البيدق" (كلوف) منهك، وكل الحركات المتبقية لا تؤدي إلا إلى تأج...

"الحقيقة الغائبة": الجنة

صورة
  الجنة بالنسبة لي ليست مجرد حقيقة قادمة فقط، إنها المواعيد التي تم تأجيلها رغما عني.. والأماكن التي لا تستطيع الأرض منحي إياها، إنها الحب الذي بَخلت به الدنيا والفرح الذي لا تتسع له الأرض، إنها الوجوه التي أشتاقها.. والوجوه التي حرمت منها، إنها نهايات الحدود وبدايات إشراق الوعود، إنها استقبال الفرح ووداع المعانات والحرمان، الجنة زمن الحصول على الحريات، فلا قمع ولا سياج ولا سجون، ولاخوف من القادم والمجهول. الجنة موت المحرمات.. وموت الممنوعات.. الجنة موت السلطات.. الجنة موت الملل.. موت التعب.. موت اليأس.. الجنة موت الموت.         محمد الصوياني  لاهوت الشوق (A Theology of Longing) هذا النص ليس وصفاً للجنة، بل هو "تشريح" دقيق لروح الإنسان المُشتاق. إنه يعيد تعريف "الجنة" ببراعة، وينقلها من حقل "اللاهوت" (Theology) البارد المُتعلِق بالمستقبل، إلى حقل "الوجود" (Existence) الحار والمُتعلِق بالحاضر. الجنة في هذا المقطع ليست "مكافأة" قادمة، بل هي "صورة سلبية" (Photographic Negative) لكل ما سُلب منا على الأرض. إنها ليست مجرد "حقيق...

صناعة الجهل وتفكيكه

صورة
  الجهل كـ "منتج" نحن نميل إلى الاعتقاد بأن "الجهل" هو حالة سلبية، فراغ، أو مجرد "عدم" في المعرفة. إنه الحالة الطبيعية التي نولد بها، ونقضي حياتنا في ردمها بالتعليم والتجربة. هذا الكتاب يقلب الطاولة على هذا المفهوم تماماً. المقدمة التي يطرحها هذا العمل هي أن الجهل ليس فراغاً، بل هو "صناعة". إنه "منتج" يتم تصنيعه وتوزيعه ونشره بوعي كامل، وباستراتيجيات دقيقة، ولأهداف محددة (سياسية، تجارية، أيديولوجية). الكتاب هو تشريح لهذه "الصناعة" ومحاولة لتقديم الأدوات اللازمة لـ "تفكيكها".  تعريف "الأجنتولوجيا" (Agnotology) المفهوم المركزي الذي يدور حوله الكتاب هو "الأجنتولوجيا" (Agnotology) - أو "علم الجهل" - وهو مصطلح صاغه روبرت بروكتر (أحد المؤلفين) بنفسه. الجوهر هنا هو التمييز بين نوعين من الجهل: الجهل كـ "حالة طبيعية" (Ignorance as Native State): هو الفراغ المعرفي الأولي. (مثال: عدم معرفة طفل بالفيزياء الكمية). الجهل كـ "بناء مُتعمد" (Ignorance as Construction): هو الجهل المُصن...