المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ٢٨, ٢٠٢١

الرجل المثالي في نظر ارسطو

صورة
  إن الإنسان المثالي في رأي ارسطو هو الذي لا يعرض نفسه بغير ضرورة للمخاطر ، لكنه على استعداد لأن يضحي حتى بنفسه في الازمات الكبيرة ، مدركا أن الحياة لا قيمة لها . و هو يعمل على مساعدة الناس ، ولكنه يرى العار في مساعدة الناس له ، لان مساعدة الناس و نفعهم دليل التفوق و العلو ، ولكن تلقي المساعدات منهم دليل التبعية و انحطاط المنزلة ، و لا يشترك في المظاهر العامة ، و ينأى بنفسه عن التفاخر و التظاهر . و هو صريح في كراهيته و ميوله ، و قوله و فعله ، بسبب استخفافه بالناس و قلة اكتراثه بالأشياء . لا يهزه الاعجاب بالناس او اكبارهم ، اذ لاشيء يدعو الى الاعجاب و الاكبار في نظره ، ولا يساير الاخرين الا اذا كان صديقا لان المسايرة من شيم العبيد ، و لا يشعر بالغل أو الحقد أبدا ، و يغفر الاساءة و ينساها ، ولا يكثر الحديث ...... ولا يبالي بمدح الناس له أو ذمهم لغيره . و لا يتكلم سوءا عن الاخرين و لو كانوا أعداء له ، شجاعته رصينة ، وصوته عميق ، و كلامه موزون ، لا تأخذه العجلة ، لأن اهتمامته قاصر على أشياء قليلة فقط . و لا تأخذه الحدة أو يستبد به الغضب ، لأنه لا يبالي بشيء ، لأن حدة الصوت و حث الخطى تنشأ

اللحظة الفارقة \ سعيد كمال قديح

صورة
  ثمة لحظة فارقة يكتشفُ فيها المرء كم كان مغفلًا في اختياراته، كم كان مندفعًا وساذجًا وقت أن صدّق الكلمات، كم كان على خطأ حين سمح للأخطاء أن تتكرر، وكم يبدو على حقٍ الآن حين اختار الانسحاب من أجل سلامته مهما بلغت صعوبة ذلك، فيقرر فجأة أن ينهي كل مشاعره السيئة التي يمر فيها، لأنه أدرك أخيرًا أن لا أحد في هذا الكون سيساعده غيره .

إن كُنْت ستحاول \ تشارلز بوكوفسكي

صورة
  إن كُنْت ستحاول، فأذهب حتى النهاية ، خلاف ذلك، لا تبدأ حتى ، هذا قد يعني خسارة الصديقات الحميمات، الزوجات، أقاربك، وربما ستخسر عقلك حتى ، قد يعني ذلك أن لا تأكل لثلاثة أو أربعة أيام ، وقد يعني أن تتجمد على مقعدٌ ما في الحديقةٌ العامة ، قد يعني حبسك في السجن ، وقد يعني ذلك تعرضك للازدراء، وقد يعني السخرية والعزلة. العزلة هي الهبة، كل الآخرين هم اختبار لقدرة تحملك، لمقدار رغبتك الحقيقة في فعلها ، وستفعلها، على الرغم من الرفض وأسوأ الاحتمالات، وستكون أفضل من أي شيءٌ آخر يمكنك تصوره، إن كنت ستحاول، فأذهب حتى النهاية، لا يوجد شعورًا مشابهٌ لذلك، ستكون وحيداً برفقة الآلهة، والليالي ستشتعل بلهيب النيران، ستخوض الحياة مباشرة نحو الضحكة المثالية، أن هذا وحده هو القتالٌ الجيد في الوجود .