المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ٢٦, ٢٠٢١

لاسكابيلياتا - أو رأس الأنثى \ دافينشي

صورة
   رسم " دافينشي " هذه اللوحة بعد عشرين عامآ من إتمامه لوحة " العشاء الأخير " .. وفيها نرى مثالآ للكيفية التي كان " دافينشي " ينظر بها إلى جمال الأنثى ... المرأة في اللوحة غير معروفة ، لكن هناك من النقاد من يرجح أن تكون إحدى " المادونات " الكثيرة التي رسمها " دافينشي " في أكثر من لوحة . وبعضهم يرجح أن يكون " دافينشي " رسمها كي يعكس من خلالها تأملاته حول تجاربه عندما كان شابآ . ومما يجذب الانتباه في تفاصيل هذا العمل إجادة الرسام تمثيل شعر المرأة الذي يبدو غير مرتب ، والنظرة المفكرة والمتأملة التي تعمقها وضعية الرأس المنحني إلى أسفل . ثم هناك تقاطيع الوجه التي تشي بنوع من الجمال النبيل المفعم بقدر غير قليل من البساطة والرقة . هذه اللوحة لاتختلف كثيرآ عن بقية أعمال " دافينشي " فالملامح الفيزيائية تكاد تكون واحدة تقريبآ وهي سمة تختصر مفهوم الفنان الخاص عن الجمال الأنثوي الدقيق والحاد والشفاه الرقيقة والجبين العريض والناتئ قليلآ ، بالإضافة طبعآ إلى المسحة التأملية الهادئة والبسمة الخفيفة والغامضة . في العديد من أعمال &quo

في بطلان الوجود \ آرثر شوبنهاور

صورة
 في عالم حيث كلّ شيء متبدّل، لا إمكان لدوام أيّ شيء ، وحيث كلّ شيء ينجرف من ساعته في دُوَّامة التغير الهائجة، وحيث ينبغي للإنسان إن أراد أن يبقى منتصبًا على الإطلاق، أن يداوم على التقدم والتحرك ، كبهلوانيّ على الحبل . في عالمٍ كهذا ، تكون السعادة شيئًا محالًا يتعذّر تصوّره.