المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ٩, ٢٠٢١

المختصر\ إبكتيتوس

صورة
  وُلدتَ حُراً ،حاملاً للإله بعقلك ، حاملاً للخير و الشر بداخلك ، مدعماً بالإرادة و الإختيار.. فلا تقيد روحك باغلال الماديات المتغيرة التي تقع خارجها ، تسمم روحك بالاضطراب ، التوتر و القلق فتفقد الاستقرار الفكري و الروحي . تسلح بالعقل الإلهي لا تكن ضحية نفسك بانفعالات استجابت للعوامل الخارجية ، مسؤليتك هي تغيير شبكتك الفكرية ، وليكن هدفك السمو بروحك إلى سماوات الفكرية و الأخلاقية الشاسعة ، بقدراتك الداخلية فقط يمكنك الوصول ، فأنت تمتلك مفاتيح الارادة، التحمل، رباطةالجأش والدأب والمثابرة لن يكون الدرب سهلاً و هذا ما يشحذ جوهرك! اتحد مع الطبيعة مع الارض مع السماء كن "مواطن العالم" .

التلفزيون ليس الحقيقة

صورة
 إنكم أيها الأمريكيين في مأزق كبير لأن 62 مليوناً منكم ينصتون لي الآن، لأن أقل من 3 % منكم يقرأ الكتب، وأقل من 15 % يقرأ الصحف، أنا الحقيقة الوحيدة التي تعرفونها، الآن يوجد جيل كامل لا يعرف شيئاً خارج هذا الجهاز، هذا الجهاز هو الإنجيل، يمكنه صناعة أو تدمير الرؤساء، الباباوات، الوزراء، هذا الجهاز قوة لعينة، الويل لنا إن وقعت في أيدي الناس الخطأ، هذه الشبكة الآن في أيدي شركة CCA، وعندما تتحكم أكبر 12 شركة في العالم في الإعلام، فمن يعلم أي هراء سيبُث على رؤوسنا، لذا لتسمعوا لي، اسمعوني، التلفزيون ليس الحقيقة، التلفزيون منتزه، سيرك، مهرجان فرقة جوالة من البهلوانيين ومشعوذين وأصحاب نزوات، لذا إن أردتم الحقيقة، توجهوا لله، توجهوا إلى معلميكم، توجهوا لأنفسكم، لن تحصلوا على أي حقيقة منا، سنكذب عليكم، ومهما كانت المشاكل التي يواجهها بطل المسلسل فلا تقلقوا، انظروا لساعاتكم فقط، لأننا بعد انتهاء ساعة سنجعله يفوز، إننا نتعامل مع الأوهام، وبدأتم تصدقوننا، بدأتم تظنون أن الجهاز واقع وأن حياتكم هي الخيال، تفعلون كل ما يقوله الجهاز لكم، تلبسون مثل الجهاز، تأكلون مثل الجهاز، تفكرون مثل الجهاز، أنتم أيه

تمثال The Veiled virgin

صورة
  تمثال "The Veiled virgin" من نحت الفنان الإيطالي "جيوفاني سترازا" سنة 1850 تقريباً، ويصوّر فيه السيدة "مريم العذراء" خلف وشاح. من شدة حرفية النحت، يظن الكثيرون عند رؤية التمثال من بعيد أنه تمثال لسيدة وأن الوشاح الذي على وجهها حقيقي قبل أن يكتشفوا أن كلاهما منحوتان في قطعة رخام واحدة.

الدمية \ فرانز كافكا

صورة
  قبل عام على وفاته مرّ "فرانز كافكا" بتجربة فريدة. أثناء سيره في حديقة شتيكلتس ببرلين، وجد فتاة تبكي بحرقة: كانت قد فقدت دميتها. عرض عليها كافكا المساعدة في البحث عنها، واستعد للقائها في اليوم التالي في المكان نفسه، ‏بعد فشله في العثور عليها، ألّف رسالة على لسان الدمية ليقرأها عندما يلتقيا: "أرجوكِ، لا تبكِ، ذهبت في رحلة لمشاهدة العالم. سأكتب لكِ عن مغامراتي". كانت هذه بداية سلسلة من الرسائل. في لقاءاته بالفتاة، قرأ كافكا الرسائل التي كتبت بعناية عن مغامرات وهمية للدمية الحبيبة ، ‏شعرت الفتاة بالارتياح. في نهاية اللقاءات، أهداها كافكا دمية، كانت مختلفة بالطبع عن الدمية الأصلية، معها خطاب توضيحي: "غيرتني رحلاتي". ‏بعد سنوات عدة، عثرت الفتاة - الشابة الآن - على رسالة مدسوسة داخل شق غير ملحوظ في معصم الدمية. تقول، باختصار: "كل شيء تحبينه من المحتمل ضياعه، لكن في النهاية، سيعود الحب بطريقة أخرى".

في معنى أن أكبر \ ليلى الجهني

صورة
  إنّني أكبر،وأنفق كلّ وقتي كيْ أفهم الزمن،فلا أفهمه؛ لذا أشعر أنّه عدوي الخفيّ الذي يضرب دون أن يكون بإستطاعتي ردُّ ضرباته  عنيّ. لاأعرف كيف يمضي؟ولم يمضي؟ وكيف أنّنا نحيا فيه ونعجز عن أن ندركه كما ينبغي له؟ أهو شئ يمرنا ونمرّه،أم حالٌ تعترينا؟وإذا مضى فإلى أين نمصي؟ أين تذهب كلّ أعوامنا التي تغادرنا؟ أين تذهب؟ولم لايمكن أن  نحتفظ بها في مكان ما كثيابنا وأشيائنا العتيقة؟إنّني أكبر،ويوجعني أنْ أتساءل طوال الوقت:أين تذهب الأيّام الجميلة؟كيف تبدأ؟وكيف  تجفّ كأنْ لم تغن بالأمس؟وكيف يمضي الحنين إذْ يعيدني إليها ولا يعيدها إليّْ؟ أحياناً أمُدّ يدي _في غمرة إنفعالي_ فأتحسّسُني كي أصدّق أنّني مازلت هنا،حتىّ وإن ذهبت أياّمي الجميلة،وأفكّر في أنّ أياّماً جميلة أخرى ستأتي_ربّما_وستذهب دوني، وأنّها ستظلّ دائماً شيئاً قريباً بقدر ماهو عصيٌ على إدراكي مهما حاولت ؛فأتألّم.

الضحكة العدمية \ صامويل بيكيت

صورة
  تضحك أو تبتسم، كأنها الضحكة التي تصلك بالهاوية، بالسكون الأبدي الذي تتوهم أنك تتحرك إليه أو يتحرك إليك ولا خلاص، حتى الانتحار مستحيل، حتى المغادرة مستحيلة، حتى الحركة مستحيلة، حتى التفكير ( أحياناً ) مستحيل، ما دمنا عاجزين عن التحكم بأبسط الأمور، وبأعظمها. من هذه التفاصيل واليوميات والمظاهر والملابس، والكلام والحوار والحركات القائمة على المفارقات، يؤسس بيكيت الضحكة العدمية، تلك التي تفتح فجوة على العدم، وعلى الفراغ، وعلى الموت الداخلي ...

ماهي الميتافيزيقا و ماهي أقسامها ؟

صورة
    - من المعهود أن الميتافيزيقا "مابعد الطبيعة" هي مجموعة المؤلفات الأرسطية التي تلت كتب "الطبيعة". فكلمة ميتافيزيقا لا تحمل أية إشارة إلى مضمون هذه البحوث ، بل هي مابعد طبيعة أرسطو فحسب. لكنها مع تطور المصطلح أصبحت تعني العلم الذي يدرس  موضوعات تجاوز الظواهر المحسوسة ، فهو يعنى بدراسة الوجود وملحقاته ، أي المقولات التي تعبر عن خصائص أساسية لهذا الوجود ، كالجوهر والعَرض ، و التغير ، والزمان والمكان ، والعلاقات. بالإضافة إلى الوجود الإلهي ، والنفس ، والروح ، الخ.  وكان أرسطو يطلق على مجموعة البحوث الميتافيزيقية اسم "الفلسفة الأولى" ، ويرى أنها علم المبادئ الأولى والعلل البعيدة التي تشمل جميع المبادئ الأخرى ، فهي أشمل العلوم وأكثرها تجريداً ، وهي أشرف العلوم لأن موضوعها النهائي هو العلة الأولى أو المبدأ الأول.  والواقع أن كل إنسان يفكِّر لابد أن يجد نفسه في قلب الميتافيزيقا عندما يسأل نفسه : من أنا ؟ ولماذا أنا هنا ؟ وكيف جئت إلى هذا الوجود ؟ ، الخ. إذ لابد لهذه الأسئلة من أن تطرح مزيداً من التساؤلات حول طبيعة الوجود و سماته ، وعن وجود الذات والعالم معاً. 

الصرخة \ إدفارد مونك

صورة
  الصرخة / للفنان النرويجي إدفارد مونك اكتسبت هذه اللوحة رغم بساطتها الظاهرية شعبية كاسحة خاصة منذ الحرب العالمية الثانية . ربما يعود سبب شهرة هذه اللوحة إلى شحنة الدراما المكثفة فيها والخوف الوجودي الذي تجسده . في الجزء الأمامي من اللوحة نرى طريقآ يحفه سياج حديدي . وعبر الطريق نرى شخصآ يرفع يديه بمحاذاة رأسه بينما تبدو عيناه محدقتين بهلع وفمه يصرخ . وفي الخلفية يبدو شخصان يعتمران قبعتين ، وخلفهما منظر طبيعي من التلال ...