المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ١٧, ٢٠٢١

ما التشاؤم؟ الفلسفة الكامنة في مسلسل TRUE DETECTIVE

صورة
  أحدُ أوائلِ اللقاءاتِ الحميمةِ التي تجمعنا بشخصيةِ راستن كول’Rustin Cohle ‘التي يؤديها ماثيو ماكونهي’ Matthe McConaughey ‘ هو في حوارٍ له مع شريكه الجديدِ مارتن هارت Martin Hart - حولَ معتقداته الوجوديّة. حينَ يلحُ بسؤاله عنِ التزامه بالمسيحيّة، ينفي ’رَسْت‘ أيَّ صلةٍ بها ( تتجاوز غرضه بالتأمل)، ويؤكدُ أنّه " ما يعرَفُ فلسفيًا ”بالمتشائم“. منَ المفهومِ أنَّ كثيرًا منَ النَّاس، بما فيهم مارتن نفسُه، وجدوا أنفسهم مدفوعينَ ليسألوا عندَ سماعهم هذا المصطلحَ أولَّ مرَّةٍ: 'ما معنى هذا؟' جاءَ الجوابُ تهربيًّا في البداية: ” هذا يعني أنّني لستُ رجلَ حفلات “ ولكنْ بعدَ قليلٍ منَ الضَّغطِ الصَّامتِ منْ مارتن، يبوحُ رَسْت برؤيته للعالَم: " أعتقدُ بأنَّ الوعيَ الإنسانيَّ زلَّةٌ مأساويّةٌ في تطوُّرِ النَّوعِ البشريّ، لقد تجاوزَ وعينا بالنَّفسِ الحدَّ اللازِم. أوجدتِ الطبيعةُ جانبًا منها غريبًا عليها، نحنُ كائناتٌ لا ينبغي أنْ توجدَ وفقًا للقانونِ الطبيعيّ. نحنُ أشياءُ تكدَحُ مدفوعةً بوهمِ امتلاكِ ذات، بَرْمَجَتْنَا مشاعرنا وخبراتنا الحسيَّةُ بتأكيدٍ تامٍ على أنَّ لكلِّ منا أهميته

الكاهن و الشيطان \ دوستويفسكي

صورة
  كتب فيودور دوستويفسكي  قصة على جدران زنزانته عام 1849تحت عنوان (الكاهن و الشيطان)    قال الشيطان للكاهن : ” مرحبا أيها الأب الصغير السمين ! ما الذي جعلك تكذب هكذا على هؤلاء الناس المساكين المضللين؟ أي عذابات من الجحيم صورت لهم؟ ألا تعلم أنهم يعانون أصلاً عذابات الجحيم في حياتهم على الأرض؟ ألا تعلم أنك أنت وسلطات الدولة مندوباي على الأرض؟ إنك أنت من تجعلهم يعانون آلام الجحيم الذي تهددهم به. ألا تعلم هذا؟ حسنا إذاً، تعال معي ! “ شد الشيطان الكاهن من ياقته، ورفعه عالياً في الهواء، وحمله إلى مكان سبك الحديد في مصنع. وهناك رأى العمال يركضون على عجل ذهاباً وإياباً، يكدحون في الحرارة الحارقة. وسرعان ما يفوق الهواء الثقيل مع الحرارة احتمال الكاهن، فيتوسل إلى الشيطان والدموع في عينيه : “دعني أذهب ! دعني أترك هذا الجحيم !”. ” آه، يا صديقي العزيز، يجب أن أريك أماكن أخرى كثيرة”. ويمسك به الشيطان مرة أخرى ويسحبه إلى مزرعة. وهناك يرى العمال يدقون الحبوب. الغبار والحرارة لا يحتملان. ويأتي المراقب حاملاً سوطاً، يهوي به بلا رحمة على كل من يقع على الأرض عندما يغلبه الإرهاق من العمل الشاق أو الجوع. وبع

الأمل للرسام العالمي جورج فريدريك واتس

صورة
  قد لا تصنف هذه اللوحة ضمن الأعمال الفنية التي تثير الفرح أو تبعث على الإرتياح لكنها تحمل فكرة إنسانية عظيمة وأجمل إحساس في بواطن النفس البشرية .  نرى إمرأة معصوبة العينين وحافية القدمين وهي تجلس في وضع إنحناء فوق مجسم للأرض بينما راحت تعزف على آخر وتر تبقى في قيثارة مكسورة ...

منظور بيكيت عن التشاؤم كمصدر تطهير داخلي و قوّة حياة

صورة
  في الفارق بين التشاؤم سهل المنال القائم على محتوى من الشكّ لا يتزعزع، وتشاؤم عسير المنال يتوغل في أقصى بؤس الإنسانية. الأوّل يبدأ وينتهي من مفهوم يقول إنّه لا شيء يستحقّ القيمة، والثاني يرتكز على نظرة معاكسة تماماً. ذلك لأنّ ما لا قيمة له، ليس قابلاً للانحطاط. وإدراك الانحطاط الإنسانيّ ـ الذي لعلّنا شهدناه بدرجات اشدّ من أيّ جيل سابق ـ ليس ممكناً إذا جرى إنكار القِيَم الإنسانية. لكنّ التجربة تصبح أكثر إيلاماً كلّما تعمّق الإقرار بالكرامة الإنسانية. ويشتمل مصدر التطهير الداخلي على حبّ للإنسانية يتنامى وسط التفهّم وهو يغوص في أعماق الاشمئزاز، وذلك يأس يتوجب أن يبلغ أقصى حدود المعاناة لاكتشاف أنّ التراحم ليس له حدود. ومن ذلك الموقع، في باطن عوالم الإفناء، فتنهض الكتابة من مزمور الإنسانية الجمعاء، وصوتها المخنوق يعزف نغم التحرير للمقهور، والسلوى للذين بحاجة ماسّة إليها .

هكذا تكلَّم الفلاسفة في الإرادة

صورة
  - إنَّ من قذف حصاة لن يستطيع أن يلحق بها ، لكن كان بوسعه أن يقذفها أو أن يدعها تسقط من يده ، إذ كان ذلك متعلِّقاً بإرادته. وكذا الشأن بالنسبة إلى الأشخاص الذين كانوا يستطيعون من الأول ، أن يتجنبوا الظلم و الفساد ، وما وقوعهم فيهما إلا بإرادتهم الخاصة ، لكن حالما يصبحون من الظالمين ، فإنه لم يعد بإمكانهم إلا أن يكونوا كذلك. ✍ أرسطو - إن الإنسان قد يتقدّم فيختار الأشياء الممكنة ، وتقع إرادته على أشياء غير ممكنة ، مثل أن الإنسان يهوى أن لا يموت. والإرادة أعمّ من الاختيار ، فإن كل اختيار إرادة وليست كل إرادة اختيار. ✍ أبو نصر الفارابي - إذا اعتبرت ملكة التصور الموجودة فيَّ ، فإنني سأجدها ضيقة ومحدودة للغاية ، وكذا الشأن بالنسبة للمخيلة أو الذاكرة. فالإرادة وحدها هي التي أجدها في شخصي في غاية العظمة ، لدرجة أنني لا أتصور قط شيئاً آخر أعظم منها وأكثر منها اتساعاً. وهكذا فإنها هي التي تعرِّفني أساساً بأنني على صورة الله وأنني شبيه به.  ✍ رينيه ديكارت - من بين جميع الأشياء التي يمكن تصوّرها ، لاشيء يمكن اعتباره خيراً على وجه الإطلاق ، ماعدا الإرادة الخيّرة وحدها. ✍ إيمانويل كانط - تسعى الحيا

ذكرى / للفنان البلجيكي رينيه ماغريت

صورة
   كما في كل أعماله السيريالية الأخرى تقريبآ ، يجمع " رينيه ماغريت " بين أشياء وعناصر لا رابط منطقيآ في ما بينها : كرة مضرب وورقة من شجرة وتمثال نصفي مصنوع من الجبس على مايبدو . وكل هذه الأشياء موضوعة فوق جدار . وفي الخلفية هناك ستارة طويلة حمراء تحجب جزءآ من السماء التي تبدو ربيعية وغائمة . لكن الغموض يطل علينا من المشهد مجددآ على هيئة سؤال : ترى ماذا قصد الرسام بتلك البقعة المستطيلة من الدم التي تغطي جزءآ كبيرآ من الخد الأيمن للتمثال النصفي ذي الملامح الأنثوية الفاتنة والدقيقة ؟ للأسف ليس هناك جواب على هذا السؤال . لكن المؤكد أن بقعة الدم تلك تثير إحساسآ بالانزعاج والألم . ولولا تلك البقعة لتحول المشهد - ربما - إلى صورة مجازية للهدوء والسكينة والتأمل الصامت . أيضآ يمكن أن يثير سؤال آخر عن علاقة العنوان بمضمون اللوحة . وهو سؤال تتعذر الإجابة عنه هو أيضآ . إذن من الأفضل ، والحالة هذه ، أن ننظر إلى هذه اللوحة باعتبارها قصيدة من الألوان والأشكال الجميلة التي تؤشر إلى مهارة صاحبها العالية وإلى حسه الابتكاري الواضح ، رغم افتقاد اللوحة عنصر العفوية والتلقائية ورغم خلوها من أية مشا