المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ١٢, ٢٠٢١

تعليقا على فقرة كامو المؤثِّرة

صورة
  "لسنوات عديدة كنت أعيش حياتي طبقًا للمعايير الأخلاقية الخاصة بالجميع، حيث أنني أجبرت نفسي على العيش مثل أي شخص آخر، وأن أنظر للأشياء من وجهة نظر أي شخص أخر، وكنت أردد مثل ما يقول الجميع؛ لكي يكون هناك نوع من الرابط بيني وبين الأخرين، حتى لو كنت أشعر بالإنفصال التام عنهم في داخلي . و بعد ذلك كله حدثت الكارثة ، حيث أنني الآن أتجول وسط حطام نفسي ، بطريقة فوضوية ومتمردًا على كل شيء، مهشم كليا من داخلي وحيدًا، مع تقبلي لكي أكون كذلك، وأخيرا تخليت تمامًا عن الجميع، وانزويت في وحدتي، ويجب علي أن أعيش الحقيقة بعد أن عشت حياتي كلها في كذب". إن جوهرك لا يكذب عليك، مهما كذب عليك الآخرون، أو كذبتَ أنت على نفسك، من خلال إصرارك على عمل المصالحة أو التوافق مع المجتمع، أو مع محيطك، بدعوى التسامح، والخوف على فقدانهم ؛ إن ذلك لا يجدي شيئا يا صديقي، يوما سوف تثور عليك ذاتُك الحقيقية في مباغتة عنيفة، وستكون النتيجة أسوأ وأقسى، وهذا ما حدث لك يا كامو ولنا ! والمصيبة الأفظع هي أنك اليوم، لم تعد قادرا على أن تكون نفسك ذاتها ولا إياهم، بل أنت كائن  متبدد، شيء عبثي متنقل . فكان الأجدر بنا منذ البدا

المسيخ الدجال \ مصطفى محمود

صورة
  لا تنظر إلى ما يرتسم على الوجوه و لا تستمع إلى ما تقوله الألسن و لا تلتفت إلى الدموع , فكل هذا هو جلد الإنسان ,و الإنسان يغير جلده كل يوم و لكن أبحث عما هو تحت الجلد… لا .. ليس القلب ما اعني فالقلب هو الآخر يتقلب ولهذا يسمونه قلبا .. ولا العقل فالعقل يغير وجهة نظره كلما غير الزاوية التي ينظر منها , وقد يقبل اليوم ما أنكره بالأمس , ألا يبدل العلماء حتى العلماء نظرياتهم . لا يا ولدى..إذا أردت أن تفهم أنسانا فانظر إلى فعله لحظة اختيار حر, وحينئذ سوف تفاجأ تماما فقد ..ترى القديس يزنى وقد ترى  العاهرة تصلى وقد ترى الطبيب يشرب السم , وقد تفاجأ بصديقك يطعنك و بعدوك ينقذك ,وقد ترى الخادم سيدا في أفعاله و السيد أحقر  من أحقر خادم في أعماله, و قد ترى ملوكا يرتشون و صعاليك يتصدقون. انظر إلى الإنسان حينما يرتفع عنه الخوف وينام الحذر وتشبع الشهوة وتسقط الموانع , فتراه على حقيقته يمشى على أربع كحيوان , أو يطير بجناحين كملاك , أو يزحف كثعبان ,أو يلدغ كعقرب ,أو يأكل الطين كدود الأرض .

لوحة الهروب من الإطار و التقاليد \ بيردل بوريل

صورة
  عندما تخرج من الإطار الذي صنعوه لك بالتأكيد ستندهش، وستندم على كل لحظة افنيتها فيه. للرسام الاسباني بيردل بوريل

الصمت \ سوزانا تامارو

صورة
  يحتاج التفهم إلى الصمت. عندما كنت شابه لم أكن أعرف ذلك، ولكنني أعرفه الآن، حيث أدور في المنزل صامته ووحيدة كما تفعل  السمكة  في حوضها الزجاجي. إن الأمر مثل تنظيف أرضية بمكنسه أو بقماشه مبلله إذا استخدمت المكنسة سيتطاير الغبار في الهواء  وسيسقط على  الأشياء المجاورة. ولكن إذا استخدمت القماشه المبلله ستبقى الأرضية لامعه ومصقوله. إن الصمت مثل القماشه  المبلله  يقضي إلى الأبد  على قتامه الأتربة.

مع كلّ وَداعٍ تتَعلم \ خورخي لويس بورخيس

صورة
  بعد فترة تتَعلَّم الفرقَ الواهِي بينَ الإِمساكِ بيد و بينٍ تكبيلِ روح، و تتعلَّم أنَّ الحُبّ لا يعنِي الإِتكاء و أنَّ الصُّحبة لا تعني الأَمان، وَ  تبدأ  بالتعلم أنَّ القُبل لا تعني اتفاقاتً مُبرمَة و أنَّ الهَدايا ليست وُعودًا و تبدأ بتقبُل هزائِمك مع رأس مرفوع و عينين مفتوحتين  بِسموِّ  إمرأة و ليسَ بحُزنِ طفلٍ، وتتعلم بناء كُلّ دُروبك على يومِك الحاضر لأنَّ أرضَ الغدِ غير جديرة بالثِقة بالنسبة إلى الخُطى، بعد  فترة  تتعلم أنَّ حتى أشعة الشَّمسِ تَحرق إذا بالغت في الاِقتراب لِذا تقوم بزرعِ حديقتك وتُزيّن روحِك بدلاً مِن انتظار شَخص ما ليحضر  لك  الزهور و تتعلم أنَّ بمقدورَك حقًا الاِحتمال.. أنَّكَ حقًا قوي وأنك تطوي قيمتَك بداخِلك وتتَعلم وتتَعلم، مع كلّ وَداعٍ تتَعلم.