المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ٢٧, ٢٠٢١

قصة اكتشاف الفلسفة \ بريان ماغي

صورة
   لقاءُ الحكماء .. لقاح للعقول وُلد "بريان إدغار ماغي" Bryan Edgar Magee من أبوين من الطبقة العاملة في هوكستون، تلك الغابة الصافية –على حدّ تعبيره في أحد كتبه–، كان أبوه وجدّه يملكان متجراً صغيراً لبيع الملابس، وكانا يكرهان العنف والجريمة عكس أغلب سكان هوكستون في ذلك الزمان، أعلى متجرهما الصغير، توجدُ غرفةٌ بسريرٍ واحدٍ تقاسمه بريان مع أخته الكبرى جوان. كان على علاقة وثيقةٍ بوالده فريدريك، الذي كان يعشق الموسيقى الكلاسيكية والأفلام، وزيارة الأماكن وقراءة الشعر وكتب السياسة وركوب الخيل وممارسة الرياضة، إن تعليم الأب البسيط لم يَحُلْ بينه وبين التزود بالمعرفة والتشبع بالجمال، لذا كان من الطبيعي أن يُغْرَسَ في روح الطفل بريان نفسُ الشغفِ والميول والاهتمامات، لكنّ الحياةَ لم تكن دائماً جميلةً، لقد عانى الطفلُ تسلطَ أمّه، كانت علاقتهما صعبةً وممتلئة بالمشاكل، ولم يكن له يدٌ فيها، كانت هي السبب دائماً، لقد سمعها في طفولته تقولُ لإحدى صديقاتها، إنها تزوجت من أجل الأمن والاستقرار فقط، والأطفال –بريان وجوان- حين جاءوا؛ قلبوا حياتها رأساً على عقبٍ! لذا كثيراً ما كانت تعنّفعه وتصفعه بس

أعرف رجلًا تخلى عن كل شيء \ ألبير كامو

صورة
  أعرف رجلًا ت خلى عن كل شيء ، تخلى عن عشرين سنة من عمره من أجل امرأة مشتتة الذهن، مضحيًا بكل شيء في سبيلها، أصدقاءه، وعلمه والاحترام الذي كانت حياته تتميز به، وأدرك في إحدى الأمسيات أنه لم يكن يحبها أبدًا! كان ضجرًا، هذا هو كل ما في الأمر، ضجرًا كأكثر الناس. وهكذا صنع لنفسه حياة مليئة بالتعقيدات والمأساة. لا بد أن يحدث شيء، وهذا يفسر معظم الالتزامات البشرية. لا بد أن يحدث شيء، حتى العبودية التي لا حب فيها، حتى الحرب، أو الموت.

مقالة في الفهم البشري \ جون لوك

صورة
  لو أن الإنسان فقط يكون لديه أمل في هذه الحياة؛ لو أنه فقط يستطيع أن يستمتع بحياته! فليس من الغريب أو غير المعقول أن يسعى الإنسان وراء سعادته من خلال تحاشي كل الأمور التي تسوءُه، والسعي وراء كل ما يُبهِجه … لأنه إذا كانت لا توجد فرصة للحصول على هذه اللذة بعد الموت، فقطعًا سيصح الاستنتاج التالي: «دعونا نأكل ونشرب، دعونا نستمتع بما نجد فيه لذتنا؛ لأننا غدًا سنكون في عِداد الأموات» … ربما تختلف اختيارات الأشخاص، لكنهم جميعًا يتفقون على اختيار الصواب، على افتراض أنهم يُشْبهون بالأحرى شرذمةً من الحشرات الهزيلة، التي بعضها نحلٌ يجد لذته في الأزهار ورحيقها، والبعض الآخَر خنافس تجد لذتها في أنواع أخرى من الطعام، والتي بعد أن استمتعت طوال فترة حياتها، ينبغي الآن أن تنتهي حياتها وتموت، ولن يكون لها وجودٌ مرةً أخرى للأبد.

ﺟـﺰﻳـﺮﺓ ﺍﻟﻤـﻮﺗــﻰ \ ﺍﺭﻧـﻮﻟـﺪ ﺑﻮﻛـﻠﻴـﻦ

صورة
  ﺟـﺰﻳـﺮﺓ ﺍﻟﻤـﻮﺗــﻰ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﻳﺴﺮﻱ ﺍﺭﻧـﻮﻟـﺪ ﺑﻮﻛـﻠﻴـﻦ ، 1880 ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ، ﻧﺮﻯ ﺭﺟﻼ ﻣﺘّﺸﺤﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﻗﺎﺭﺑﺎ ﺷﺒﺤﻴﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻣﻴﺎﻫﺎ ﻣﻈﻠﻤﺔ ﺑﺎﺗّﺠﺎﻩ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺻﺨﺮﻳﺔ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺏ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻜﻔﻦ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﻣﻨﻪ ﻧﺮﻯ ﺻﺨﺮﺗﻴﻦ ﻋﻤﻼﻗﺘﻴﻦ ﺗﻈﻬﺮ ﻭﺳﻄﻬﻤﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺑﺪﺕ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺄﺷﺒﺎﺡ ﻋﻤﻼﻗﺔ ﺗﺤﺮﺱ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ . ﺭﺳﻢ ﺍﺭﻧﻮﻟﺪ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1880 ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﻣﺎﺭﻳﺎ ﺑﻴﺮﻧﺎ ، ﻭﻫﻲ ﺳﻴّﺪﺓ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻮﻓﻲ ﻟﻠﺘّﻮ . ﻭﻗﺪ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﺳﻢ ﻟﻮﺣﺔ ﺗﺼﻮّﺭ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺗﺠﺴّﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻘﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺮّ ﺑﻬﺎ . ﻭﻗﺪ ﻇﻠﺖ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺑﻼ ﺍﺳﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﺘﻌﻬّﺪﻱ ﺍﻟﻔﻦّ ﺍﺳﻢ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ " ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺇﺗﻤﺎﻣﻬﺎ . ﺃﻣﺎ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻴﻬﺎ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﺼﻤﺖ ." ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪّﻡ ﺷﺮﺣﺎ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻋﻨﻪ ﻧﻔﻮﺭﻩ ﻣﻦ ﺇﻃﻼﻕ ﺗﺴﻤﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺷﺮﻭﺣﺎﺕ ﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ . ﻋﺎﺵ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ ﺑﺎﺯﻝ ﺑﺴﻮﻳﺴﺮﺍ ، ﻣﻌﻈﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﻧﺎ ﺑﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺄﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻓﺮﻳﺪﺭﻳﺶ

رائحة القرفة \ سمر يزبك

صورة
  عليكِ أن تعيشي بسعادة. والسعادة هي أن تتحولي إلى كرة زجاجية مغلقة, تنتشر في داخلها نثرات الثلج بكثافة كيفما يحركها الآخرون, لا يستطيعون اكتشاف ما بداخلها. هذه هي القوة. أن تكوني أنت منبع ونهاية ذاتك. لا أحد يجرؤ على الاقتراب من وجودك. هكذا. خطوة, خطوة, أنت تسبحين مع ذاتك, وعقلك منبع حواسك.