لاسكابيلياتا - أو رأس الأنثى \ دافينشي


 

 رسم " دافينشي " هذه اللوحة بعد عشرين عامآ من إتمامه لوحة " العشاء الأخير " .. وفيها نرى مثالآ للكيفية التي كان " دافينشي " ينظر بها إلى جمال الأنثى ... المرأة في اللوحة غير معروفة ، لكن هناك من النقاد من يرجح أن تكون إحدى " المادونات " الكثيرة التي رسمها " دافينشي " في أكثر من لوحة . وبعضهم يرجح أن يكون " دافينشي " رسمها كي يعكس من خلالها تأملاته حول تجاربه عندما كان شابآ . ومما يجذب الانتباه في تفاصيل هذا العمل إجادة الرسام تمثيل شعر المرأة الذي يبدو غير مرتب ، والنظرة المفكرة والمتأملة التي تعمقها وضعية الرأس المنحني إلى أسفل . ثم هناك تقاطيع الوجه التي تشي بنوع من الجمال النبيل المفعم بقدر غير قليل من البساطة والرقة . هذه اللوحة لاتختلف كثيرآ عن بقية أعمال " دافينشي " فالملامح الفيزيائية تكاد تكون واحدة تقريبآ وهي سمة تختصر مفهوم الفنان الخاص عن الجمال الأنثوي الدقيق والحاد والشفاه الرقيقة والجبين العريض والناتئ قليلآ ، بالإضافة طبعآ إلى المسحة التأملية الهادئة والبسمة الخفيفة والغامضة . في العديد من أعمال " دافينشي " نلمس حضورآ قويآ للنساء ، وقد كانت له فلسفته الخاصة عن المرأة .... "لاسكابيلياتا " كانت وماتزال تثير اهتمام الكثير من النقاد ومؤرخي الفن . الجدير بالذكر أن هذه اللوحة اكتسبت شعبية جماهيرية إضافية عام 1998 عندما وظفت في الفيلم السينمائي المشهور " ever after " الذي تظهر فيه بطلة الفيلم " دروباريمور " في بورتريه تتخذ فيه شكل ووضعية المرأة في لوحة " دافينشي " .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر