المشاركات

الخطر

صورة
إن الطمع وحب المزيد من الترف هي العوامل التي تدفع بعض الناس للتعدي على الجيران وأخذ ممتلكاتهم،  أو التزاحم على الأرض وثراوتها وكل ذلك سيؤدي إلى الحروب   إن التجارة تنمو وتزدهر في الدولة، وتؤدي إلى تقسيم الناس بين فقراء وأغنياء  وعندما تزيد ثروة التجارة تظهر منهم طبقة يحاول أفرادها الوصول إلى المراتب الإجتماعية السامية عن طريق المال،  فتنقلب الدولة ويحكمها التجارب وأصحاب المال والبنوك، فتهبط السياسة وتنحط الحكومات وتندثر   ثم يأتي زمن الديمقراطية، فيفوز الفقراء على خصومهم ويذبحون بعضهم وينفون البعض الآخر ويمنحون الناس أقساطاً متساوية      من الحرية والسلطان   لكن الديمقراطية قد تتصدع وتندثر من كثرة ديمقراطيتها، فإن مبدأها الأساسي تساوي كل الناس في حق المنصب وتعيين الخطة  السياسية العامة للدولة   وهذا النظام يستهوي العقول، لكن الواقع أن الناس ليسوا أكفاء بالمعرفة والتهذيب ليتساووا في إختيار الحكام وتعيين الأفضل، وهذا  منشأ الخطر .  سقراط

أتمنى أن أضحك

صورة
أتمنى أن أضحك بقدر ما أستطيع   فالضحك أصبح عملة نادرة هذه الأيام   في الماضي كان هناك الكثير من الحكايا التي تدعو إلى الضحك  أما الآن فقد بدأت تلك الحكايات تتلاشى وتندثر   لكن من حسن حظي أنه ما يزال لدي عدد من الأصدقاء الذين يمتلكون روح الدعابة والمرح   كما أنني ما أزال على صلة ببعض الروايات التي تدخل السرور إلى قلبي مثل مغامرات مستر بكويك  لديكنز   وبعض روايات الكاتب الانجليزي الساخر  ايفيلين فاوخ   هذه الروايات تعج بالمواقف الساخرة التي تجعلني أموت من الضحك   فرنسواز ساغان

الصمت

صورة
ليس كل صامت قادر على الرد  هناك من يصمت حتى لا يجرح غيره  وهناك من يصمت لأنه يتألم وكلامه سيزيده ألماً !  وهناك من يعلم أن الكلام لن يفيد اذا تحدث !  وهناك من يصمت وقت غضبه حتى لا يخسر أحداً   ويبقى الصمت الاعظم هو صمتك  غابرييل غارثيا ماركيث

الحزن

صورة
الحزن ان بدأ مع الطفولة يكبر بسرعة ويتغلغل في اعماق القلب  ليبقى هناك الى اخر ايام العمر   فالحزن نبتة وحشية تبدأ صغيرة   لكنها لا تتوقف ابداً عن النمو ولها من الخصائص ما تمكنها من   العيش في مناخات مختلفة  وباستمرار الحزن وباتخاذه مكاناً وحيداً   في القلب يتحول يوماً بعد اخر الى دغل يعربش على كل ثنايا السلوك والجسد  عبد الرحمن منيف

الإنسان مطالب دائماً بالتكيف

صورة
الإنسان مطالب دائماً بالتكيف مع ظروفه وتقبل أقداره واستنهاض همته لتحويل أسباب ضعفه إلى أسباب للتميز والتفوق  وفي كثير من الأحيان قد تقضي علينا ظروفنا بأن نكرر مثال عازف الكمان الشهير الذي كان يقيم حفلاً موسيقياً في باريس واحتشد الجمهور في القاعة لسماع عزفه المنفرد  فإذا بأحد أوتار كمانه الأربعة ينقطع ويواجه العازف الشهير الحيرة  هل يتوقف عن العزف ويفسد الليلة على هذا الجمهور المحتشد أم ماذا يفعل ؟  فيقرر بعد لحظة خاطفة من التفكير أن يواصل العزف على الأوتار الثلاثة الباقية  وينتهي من عزفه بعد جهد جهيد فينفجر الجمهور في التصفيق الحار ويكتب النقاد في الصحف بعد ذلك أنه قد بلغ في عزفه تلك الليلة قمة لم يبلغها من قبل  وهكذا ينبغي أن يفعل الإنسان في حياته الشخصية  إذا فقد وتراً اعتمد على أوتاره الباقية واستخرج منها أجمل النغمات   عبد الوهاب مطاوع

الوسواس القهري

صورة
إتضح لي أن الوسواس القهري  الذي تحت تأثيره قضيت عُمري  لوضع كُل شيء في مكانه وكل مسألة في وقتها  وكُل كلمة في سياقها  لم يَكُن في واقع الأمر الجائزة التي يَستحقها ذهن مرتب  إنما بالعكس على طول الخط كان التعبير عن منظومة مُصطنعة  أتوارى خلفها للتمويه على الفوضى الطبيعية داخلي  اكتشفت أنني لست مُنضبطاً لتَمتُعي بهَذه الفضيلة  بل كرد فعل لشعوري بالتقصير  اتضح لي أنني أتظاهر بالكرم  لأتستر على ما بي من خسة  وأن مظهري يوحي بالتَعقُل  بينما أنا في الحقيقة فوضوي  وأنني أميل إلى المواقف التصالحية لا لشيء إلا لكي لا أطلق العنان لنوبات الغضب المكبوتة بين جوانحي  غابرييل غارثيا ماركيث

الانسان

صورة
فظاهرٌ أنّ الجنس واللّون والقوم والأرض لا تمثّل الخصائص العليا للإنسان   فالإنسان يبقى إنساناً بعد الجنس واللّون والقوم والأرض  ولكنّه لا يبقى إنساناً بعد الروح والفكر!  ثم هو يملك بمحض إرادته الحرة   أن يغيّر عقيدته وتصوّره وفكره ومنهج حياته  ولكنّه لا يملك أن يغيّر لونه ولا جنسه كما إنّه لا يملك أن يحدّد مولده في قوم ولا في أرض فالمجتمع الذي يتجمع فيه النّاس على أمر يتعلّق بإرادتهم الحرّة واختيارهم الذاتي هو  المجتمع المتحضر  أمّا المجتمع الذي يتجمّع فيه الناس على أمر خارج عن إرادتهم الإنسانية فهـو المجتمع المتخلّف سيد قطب

الذكريات

صورة
حين تستبد كآبة ثقيلة بالنفس التي صارت من المحن في ظلام   تأتي الذكريات فتنعش النفس وتحييها  مثلها كمثل تلك القطرات من الندى  التي تضعها رطوبة المساء على الأزهار بعد نهار خانق   فتبعث الحياة في هذه الأوراق الحزينة  التي كادت تمحوها الشمس المحرقة  فيودور دوستويفسكي

ما الذي فعلته أنا في الثلاثين سنة من حياتي

صورة
ما الذي فعلته أنا في الثلاثين سنة من حياتي الواعية التي عشتها ؟ لم أفشل فقط في بذل حياتي من أجل غيري  بل فشلت أيضاً في بذلها من أجل نفسي  كنت أعيش كالطفيليات  وعندما تساءلت عما هي فائدتي   كان الجواب بأن لا فائدة مني أبداً  إن كان معنى الحياة البشرية يكمن في طريقة عيشها   فكيف لي أن آتي بإجابة غير أن حياتي بلا قيمة  وأنا الذي قضيت ثلاثين عاماً من عمري لم أعش فيها حياتي  إنما كنت أحاول تدميرها وتدمير حياة الآخرين ؟  إن حياة كتلك الحياة هي بالفعل حياة فاسدة بلا قيمة  ليو تولستوي

طالب الحقيقة

صورة
لا يكفي لطالب الحقيقة أن يكون مخلصاً في قصده بل عليه أن يترصد إخلاصه  ويقف موقف المشكك فيه لأن عاشق الحقيقة إنما يحبها  لا لنفسه مجاراة لأهوائه بل يهيم بها لذاتها ولو كان في ذلك مخالفاً لعقيدته  فإذا هو اعترضته فكرة ناقضت مبدأه وجب عليه أن يقف  عندها فلا يتردد أن يأخذ بها   إياك أن تقف حائلاً بين فكرتك وبين ما ينافيها  فلا يبلغ أول درجة من الحكمة من لا يعمل بهذه الوصية من المفكرين   عليك أن تصلي نفسك كل يوم حرباً وليس لك أن تبالي بما تجنيه من نصر أو تجني عليك جهودك من إندحار فإن ذلك من شأن الحقيقة لا من شأنك  فريدريك نيتشه

الحياة والموت و الحلم واليقظة

صورة
الحياة والموت  الحلم واليقظة محطات للروح الحائر  يقطعها مرحلة بعد مرحلة متلقيًا من الأشياء إشارات وغمزات متخبطًا في بحر الظلمات متشبثًا في عناد بأمل يتجدد باسمًا في غموض عم تبحث أيها الرحالة؟ أى العواطف يجيش بها صدرك؟  كيف تسوس غرائزك وشطحاتك؟  لم تقهقه ضاحكاً كالفرسان؟ ولم تذرف الدمع كالأطفال؟  وتشهد مسرات الأعياد الراقصة وترى سيف الجلاد وهو يضرب الأعناق وكل فعل جميل أو قبيح يستهل باسم الله الرحمن الرحيم  نجيب محفوظ

كلنا وحيد منفرد

صورة
كلنا وحيد منفرد   كلنا سر خفي   كلنا محجوب بألف نقاب ونقاب  وما الفرق بين مستوحد ومستوحد  سوى أن الأول يتكلم عن وحدته والثاني يظل صامتًا  وقد يكون في الكلام بعض الراحة   وقد يكون في الصمت بعض الفضيلة جبران خليل جبران

للجراح ذاكرة قوية

صورة
هل لاحظتم أن الجراح وحدها هي التي تملك ذاكرة قوية   وأن الفرح لا ذاكرة له  الفرح عصفور من زجاج   يرتفع عن الأرض عشرة أمتار  ثم يقع على الأرض ويتهشم  أما الحزن فهو هذه السنونوة السوداء التي تحمل أولادها وتعشعش على شواطئ العين ومدخل القلب وترفض أن ترحل نزار قباني

هذه هي فلسفتي

صورة
هذه هي فلسفتي  دائماً أتوقع الأسوأ وفي كُل مرة يتضح أن توقعاتي كانت أسوأ من الحقيقة   هذا جعل الحياة بالنسبة لي سلسلة من المُفاجآت السارة  المتفائلون في رأيي هم أكثر الناس إصابةً بخيبة الأمل  بينما أن أتوقع مثلاً أن يسقط علينا نيزك في هذه اللحظة  لو لم يحدث هذا لشعرت بأني محظوظ وأن الحياة أجمل مما نظن أحمد خالد توفيق

كنت أتمنى

صورة
كنت أتمنى لو عشت حياتي دون أن يحدث أي تحول خاطئ  لكن هذا مستحيل  مسار مثل هذا غير موجود  الفشل ؟  نحن في رحلة  نحن نضيع   تمضي الايام وأعمارنا تزداد   نحن نرتكب اخطاء  وشيئا فشيئا  نتحول للأفضل   انها حياة وانا تقبلت حياتي كما هي   بكل مزاياها وعيوبها  ناتسوكي تاكايا

مأساة هذا الانسان

صورة
أن مأساة هذا الانسان المهان والحقود هي رغبته ووعيه في مستقبل افضل وهي في الوقت ذاته  ادراكه لاستحالة تحقيق ذلك حتى ذلك الحب الذي كان من الممكن ان يغير فيه شيئا  ويفتح له طريقا نحو حياة سعيدة ظل بطلنا يرفضه مفضلا الانزواء في قبوه  مسجون في كبريائه الجريحة  وعزة نفسه المهانة  ونزعته الشريرة وسخطه ومرارته  فيودور دوستويفسكي

الرجال

صورة
عبر التاريخ  لقد ضحى الرجال وشلوا أنفسهم  جسدياً وعاطفياً لإطعام النساء والأطفال وإيوائهم وحمايتهم   لم يتم تسجيل أي من آلامهم أو إنجازاتهم هذه في الخطاب النسوي  الذي يصور الرجال دائما كمستغلين قمعيين وقاسين  كاميل آنا باجليا

الكتاب

صورة
إذا كان الكتاب الذي نقرأه لا يوقظنا بخبطة على جمجمتنا  فلماذا نقرأ إذن؟  إننا نحتاج إلى تلك الكتب التي تنزل علينا كالصاعقة التي تجعلنا نشعر وكأننا طردنا إلى الغابات بعيدًا عن الناس على الكتاب أن يكون كالفأس التي تحطم البحر المتجمد في داخلنا فرانس كافكا

قد لا تكون بلادنا أجمل البلاد

صورة
قد لا تكون بلادنا أجمل البلاد لأن هناك بالتأكيد بلدانًا أجمل ولكن فى الأماكن الأخرى أنت غريب وزائد أما هنا إن كل ما تفعله ينبع من القلب ويصب فى قلوب الآخرين وهذا الذى يقيم العلاقة بينك وبين كل ما حولك لأن كل شىء هنا لك التفاصيل الصغيرة التى تجعل الانسان يحس بالانتماء والارتباط والتواصل عبد الرحمن منيف

الجمال

صورة
إن أنبل أنواع الجمال ليس ذاك الذي يفتن برمية واحدة  بهجوم صاعق مغر   فإن مثل هذا الجمال يثير بسهولة النفور   بل هو جمال ينساب ببطء  نحمله وكأننا لا نشعر به  ويعاودنا يوماً في حلم  هو جمال يشغل  مدة طويلة مكاناً من قلبنا محدوداً  وينتهي بأن يتملكنا تملكاً تاماً  بأن يملأ عيوننا دموعاً، وقلبنا حنيناً فريدريك نيتشه