رسالة أنطون تشيخوف لأخيه نيكولاي

 



بعض من الشروط التي يجب أن تستوفي في المثقف، مأخوذة من رسالة أنطون تشيخوف لأخيه نيكولاي :


1- احترام الجانب الإنساني في الشخصية ، ولهذا السبب هم دائماً ودودون ، دمثون ، مهذَّبون ، ومستعدّون للعطاء. إنهم لا يتشاجرون بسبب مطرقة أو قطعة مفقودة من المطاط الهندي، وإذا عاشوا مع أحد، لا يعدّون ذلك منحة منهم، ويرحلون دون أن يقولوا « ليس بوسع أحد أن يعيش معك» ، إنهم يصفحون عن الضوضاء والبرودة واللحم المقدَّد والنكات ووجود غرباء في منزلهم.


2- يتعاطفون ، ليس فقط مع المتسوِّلين والقطط . وتنفطر قلوبهم لما يرونه أو لا يرونه . إنهم يسهرون الليل لمساعدة شخص ما ، ولدفع نفقات الأخوة في الجامعة، ولشراء الملابس لأمهاتهم.


3- إنهم يحترمون ممتلكات الآخرين ، ولهذا يسددون ما عليهم من ديون.


4- إنهم مخلصون ، ويخشون الكذب كما تُخشى النار . إنهم لا يكذبون ، حتى ولو في الأشياء الصغيرة . فالكذب إهانة للمستمع ويضعه في منزلة أدنى بالنسبة للمتحدّث . لا يتظاهرون، بل لا يتغيَّر سلوكهم في الشارع عنه في المنزل، ولا يتعمّدون الاستعراض أمام رفاقهم الأقل منهم منزلة . لا يثرثرون ، ولا يثقلون على الآخرين بثقتهم بأنفسهم . واحتراماً منهم للآخرين، فإنهم يميلون إلى الصمت أكثر من الكلام .


5- لا يحطّون من قدر أنفسهم للحصول على شفقة الآخرين. ولا يلعبون على شغاف قلوب الآخرين، ليجعلوهم يتنهّدون ويستحوذون عليهم. ولا يقولون « يُساء فهمي» ، أو «لقد أصبحت شخصاً من الدرجة الثانية»، لأن كل ذلك ليس سوى سعي وراء تأثير رخيص، ومبتذل وتافه وزائف.هم لا يعانون من الخيلاء والغرور. ولا يحفلون بتلك الماسات الزائفة (أقصد المشهورين) ، ولا يأنفون من مصافحة السكّير، وينصتون إلى صيحات إعجاب مُشاهد مشتت في معرض للصور الفوتوغرافية، ويتردّدون كثيراً إلى الحانات.


6- وإذا أبرموا صفقة متواضعة، فإنهم لا يتباهون كما لو كانوا عقدوا صفقة بمائة روبيل، ولا يعطون لأنفسهم أولوية على الآخرين. يحافظ -دوما- على اندماجه بين الجموع، وبعيداً قدر المستطاع عن الإعلان. وحتى كرايلوف، قال -سابقاً- إن البرميل الفارغ يصدر عنه صدى صوت أكثر من البرميل الممتلئ.


7- إذا كانت لديهم موهبة يحترمونها. ويضحّون في سبيلها بالراحة والنساء والخمر والخيلاء. إنهم فخورون بموهبتهم، ومن الصعب إرضاؤهم.

8- يُنمّون الحسّ الجمالي داخلهم. ولا يستطيعون الذهاب للنوم بملابسهم، ولا يتحمّلون رؤية الشروخ ممتلئة بالحشرات، أو تنفّس هواء فاسد، أو السير على أرض عليها بُصاق، أو أن يطهوا وجباتهم على موقد زيتي. ويسعون قدر استطاعتهم إلى كبح جماح رغباتهم الجنسية والسموّ بها. وليس كل ما يرغبونه في المرأة أن تكون رفيقة فراش، ولا يطلبون المهارة التي تظهر عبر المضاجعات المتتالية. إنهم يرغبون، -خاصة الفنانين منهم- بالطزاجة، والأناقة، والإنسانية، والاحتواء الأمومي.
إنهم لا يشربون الفودكا طوال ساعات النهار والليل، ولا يتشمّمون رفوف الخزانات، لأنهم ليسوا خنازيراً، ويعلمون أنهم ليسوا كذلك. ويتناولون الشراب -فقط- عندما يكونون غير مرتبطين بعمل أو في عطلة. و هذا بعض ما يجب أن يكون عليه المثقفون . فلكي تكون مثقفاً ، ولا تكون في مرتبة أدنى من المحيطين بك ، لا يكفي أن تقرأ «أوراف بيكويك» ، و تحفظ منولوجاً من «فاوست» .
ما يحتاجه المثقف هو العمل الدائم ، ليل نهار ، و القراءة المستمرة ، و الدراسة ، فكل ساعة هي ثمينة بالنسبة له




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر