ذكرى / للفنان البلجيكي رينيه ماغريت


 

 كما في كل أعماله السيريالية الأخرى تقريبآ ، يجمع " رينيه ماغريت " بين أشياء وعناصر لا رابط منطقيآ في ما بينها : كرة مضرب وورقة من شجرة وتمثال نصفي مصنوع من الجبس على مايبدو . وكل هذه الأشياء موضوعة فوق جدار . وفي الخلفية هناك ستارة طويلة حمراء تحجب جزءآ من السماء التي تبدو ربيعية وغائمة . لكن الغموض يطل علينا من المشهد مجددآ على هيئة سؤال : ترى ماذا قصد الرسام بتلك البقعة المستطيلة من الدم التي تغطي جزءآ كبيرآ من الخد الأيمن للتمثال النصفي ذي الملامح الأنثوية الفاتنة والدقيقة ؟ للأسف ليس هناك جواب على هذا السؤال . لكن المؤكد أن بقعة الدم تلك تثير إحساسآ بالانزعاج والألم . ولولا تلك البقعة لتحول المشهد - ربما - إلى صورة مجازية للهدوء والسكينة والتأمل الصامت . أيضآ يمكن أن يثير سؤال آخر عن علاقة العنوان بمضمون اللوحة . وهو سؤال تتعذر الإجابة عنه هو أيضآ . إذن من الأفضل ، والحالة هذه ، أن ننظر إلى هذه اللوحة باعتبارها قصيدة من الألوان والأشكال الجميلة التي تؤشر إلى مهارة صاحبها العالية وإلى حسه الابتكاري الواضح ، رغم افتقاد اللوحة عنصر العفوية والتلقائية ورغم خلوها من أية مشاعر أو انفعالات ، وهو أمر قد يكون متعمدآ أو محسوبآ بدقة من قبل الرسام .. في لوحاته ، يحاول " ماغريت " ترجمة الأفكار المجردة إلى أشكال صورية . وغالبآ ماتتضمن أعماله صورآ لأشخاص بلا وجوه ولغيوم وطيور وسلالم مرتفعة في الهواء . وكأنه يريد أن يقول إن الحياة ليست إلا حلمآ وعلينا أن نتعامل معها على هذا الأساس . لوحات  " ماغريت " كأنها مقاطع من حلم أو أجزاء من لعبة مبعثرة ، فالأشكال مهجنة وغريبة والأشياء والمقاييس مقلوبة وليس هناك اعتراف بقوانين الفراغ والزمن . إن " ماغريت " يجذب الاهتمام ويدغدغ الخيال ويثير الأسئلة ، لكنها أسئلة لا تقدم إجابات مقنعة بل ولا توفر أدلة وتفتح دروبآ أمام المتلقي لإجلاء الغموض وفهم المقصود . " هذا على افتراض أن الفنان يجب أن يفعل ذلك " . وهو يطبق مقولة " اندريه بريتون " الذي قال عن السريالية أنها النقطة التي يتوقف عندها العقل عن تخيل العدم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلُّه نكتة كونيّة \ روبرت أدمز

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

على الطريق \ فريدريك نيتشه

قرد في الأكاديمية \ فرانز كافكا

كتاب مت فارغا \ تود هنري

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش