ﺟـﺰﻳـﺮﺓ ﺍﻟﻤـﻮﺗــﻰ \ ﺍﺭﻧـﻮﻟـﺪ ﺑﻮﻛـﻠﻴـﻦ


 ﺟـﺰﻳـﺮﺓ ﺍﻟﻤـﻮﺗــﻰ

ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﻳﺴﺮﻱ ﺍﺭﻧـﻮﻟـﺪ ﺑﻮﻛـﻠﻴـﻦ ، 1880

ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ، ﻧﺮﻯ ﺭﺟﻼ ﻣﺘّﺸﺤﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﻗﺎﺭﺑﺎ ﺷﺒﺤﻴﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻣﻴﺎﻫﺎ ﻣﻈﻠﻤﺔ ﺑﺎﺗّﺠﺎﻩ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺻﺨﺮﻳﺔ .

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺏ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻜﻔﻦ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﻣﻨﻪ ﻧﺮﻯ ﺻﺨﺮﺗﻴﻦ ﻋﻤﻼﻗﺘﻴﻦ ﺗﻈﻬﺮ ﻭﺳﻄﻬﻤﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺑﺪﺕ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺄﺷﺒﺎﺡ ﻋﻤﻼﻗﺔ ﺗﺤﺮﺱ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ .

ﺭﺳﻢ ﺍﺭﻧﻮﻟﺪ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1880 ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﻣﺎﺭﻳﺎ ﺑﻴﺮﻧﺎ ، ﻭﻫﻲ ﺳﻴّﺪﺓ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻮﻓﻲ ﻟﻠﺘّﻮ . ﻭﻗﺪ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺭﺳﻢ ﻟﻮﺣﺔ ﺗﺼﻮّﺭ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺗﺠﺴّﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻘﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺮّ ﺑﻬﺎ .

ﻭﻗﺪ ﻇﻠﺖ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺑﻼ ﺍﺳﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﺘﻌﻬّﺪﻱ ﺍﻟﻔﻦّ ﺍﺳﻢ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ " ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺇﺗﻤﺎﻣﻬﺎ . ﺃﻣﺎ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻴﻬﺎ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﺼﻤﺖ ."

ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪّﻡ ﺷﺮﺣﺎ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻋﻨﻪ ﻧﻔﻮﺭﻩ ﻣﻦ ﺇﻃﻼﻕ ﺗﺴﻤﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺷﺮﻭﺣﺎﺕ ﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ .

ﻋﺎﺵ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ، ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ ﺑﺎﺯﻝ ﺑﺴﻮﻳﺴﺮﺍ ، ﻣﻌﻈﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ . ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﻧﺎ ﺑﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺄﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻓﺮﻳﺪﺭﻳﺶ ﻧﻴﺘﺸﻪ . ﻭﺭﺑّﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﺍﻧﺠﺬﺍﺑﻪ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ .

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻬﺎﻡ ﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ . ﻓﻘﺪ ﺃﻟﻒ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺳﻴﺮﻏﻲ ﺭﺣﻤﺎﻧﻴﻨﻮﻑ ﺳﻴﻤﻔﻮﻧﻴﺔ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻻﺳﻢ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ . ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﺎﺭ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺭﻭﺟﺮ ﺯﻳﻼﺯﻧﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻟﻴﻀﻌﻪ ﻋﻨﻮﺍﻧﺎ ﻻﺣﺪﻯ ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻪ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1945 ُ ﺍﻧﺘﺞ ﻓﻴﻠﻢ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻻﺳﻢ .

ﻓﻲ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺯﺍﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ، ﺗﻤﺘّﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ ﻣﻠﻚ ﺑﺎﻓﺎﺭﻳﺎ ، ﻛﻤﺎ ﺗﻢّ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﺃﺳﺘﺎﺫﺍ ﻟﻠﻔﻨﻮﻥ ﺑﺄﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﺳﻨﺘﻴﻦ .

ﻟﻜﻨﻪ ﻣﺎ ﻟﺒﺚ ﺃﻥ ﻋﺎﺩ ﻣﺠﺪّﺩﺍ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻟﻴﺒﺪﺃ ﺭﺳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻛﺜﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺭﻣﺰﻳﺔً ﻭﺭﺅﻳﻮﻳﺔ .

ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﻤﺪّ ﺃﺟﻮﺍﺀ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ ﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻳﺸﻴﺎ ﻭﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﺒﻨﺪﻗﻴﺔ .

ﻓﻲ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻓﺎﻧﺘﺎﺯﻳﺔ ﻭﺣﻮﺭﻳﺎﺕ ﺑﺤﺮ ﻭﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺃﺳﻄﻮﺭﻳﺔ ﻣﺠﻨّﺤﺔ . ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻣﻨﺠﺬﺑﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﻣﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ، ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺜﻞ ﻛﺎﺳﺒﺎﺭ ﻓﺮﻳﺪﺭﻳﺶ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻔﻮﻗﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺤﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻐﻰ ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ .

ﻛﺎﻥ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﻳﺮﺩّﺩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﺎﻟﺸﻌﺮ ، ﻭﺃﻥ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻧﻄﺒﺎﻋﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ، ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ .

ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻳﻀﻤّﻦ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺍﺕ ﻭﺭﻣﻮﺯﺍ ﻣﺰﻋﺠﺔ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻈﻼﻡ .

ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﺃﻥ ﺭﻣﻮﺯ ﻭﺩﻻﻻﺕ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺑﻮﻛﻠﻴﻦ ﺍﻟﺸﺒﺤﻴﺔ ﺳﺒﻘﺖ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ، ﺑﻞ ﻭﺳﺒﻘﺖ ﻣﺎ ُ ﺳﻤّﻲ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻔﺮﻭﻳﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺒﻊ ﻣﻌﻈﻢ ﻓﻦّ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ .

ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻟﻮﺣﺔ " ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ " ﻫﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﻘﺘﻨﻴﺎﺕ ﻣﺘﺤﻒ ﺍﻟﻤﺘﺮﻭﺑﻮﻟﻴﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر