المشاركات

لاسكابيلياتا - أو رأس الأنثى \ دافينشي

صورة
   رسم " دافينشي " هذه اللوحة بعد عشرين عامآ من إتمامه لوحة " العشاء الأخير " .. وفيها نرى مثالآ للكيفية التي كان " دافينشي " ينظر بها إلى جمال الأنثى ... المرأة في اللوحة غير معروفة ، لكن هناك من النقاد من يرجح أن تكون إحدى " المادونات " الكثيرة التي رسمها " دافينشي " في أكثر من لوحة . وبعضهم يرجح أن يكون " دافينشي " رسمها كي يعكس من خلالها تأملاته حول تجاربه عندما كان شابآ . ومما يجذب الانتباه في تفاصيل هذا العمل إجادة الرسام تمثيل شعر المرأة الذي يبدو غير مرتب ، والنظرة المفكرة والمتأملة التي تعمقها وضعية الرأس المنحني إلى أسفل . ثم هناك تقاطيع الوجه التي تشي بنوع من الجمال النبيل المفعم بقدر غير قليل من البساطة والرقة . هذه اللوحة لاتختلف كثيرآ عن بقية أعمال " دافينشي " فالملامح الفيزيائية تكاد تكون واحدة تقريبآ وهي سمة تختصر مفهوم الفنان الخاص عن الجمال الأنثوي الدقيق والحاد والشفاه الرقيقة والجبين العريض والناتئ قليلآ ، بالإضافة طبعآ إلى المسحة التأملية الهادئة والبسمة الخفيفة والغامضة . في العديد من أعمال &quo

في بطلان الوجود \ آرثر شوبنهاور

صورة
 في عالم حيث كلّ شيء متبدّل، لا إمكان لدوام أيّ شيء ، وحيث كلّ شيء ينجرف من ساعته في دُوَّامة التغير الهائجة، وحيث ينبغي للإنسان إن أراد أن يبقى منتصبًا على الإطلاق، أن يداوم على التقدم والتحرك ، كبهلوانيّ على الحبل . في عالمٍ كهذا ، تكون السعادة شيئًا محالًا يتعذّر تصوّره.

الاسطورة اليونانية البياض والياسمين

صورة
  الاسطورة اليونانية البياض والياسمين افترقا..  فأخذت تهيم بحزنها بين الكواكب؛ كان يتبعها من كوكب لآخر حتى وصلت الآرض فـبكت ؛ومكان كل دمعة نبتت زهرة بيضاء حتى امتلئت الأرض بالزهور  ومن ثم غادرت المكان.. وصل بعدها حبيبها فرأى المكان مُزهر علم أن حبيبته كانت هنا؛ عانق زهورها وكلما قبض على زهرة انحنت له فـ لونها .. ويقبض على آخرى تنحني له فـ يلونها.. وأبت إحداها ان تنحني فكانت "الياسمين" بيضاء حتى الآن ..

أدركت \ ألبرت كامو

صورة
  في خضم الكراهية، وجدت أن هناك، في داخلي حب لا يقهر. في وسط الدموع، وجدت أن هناك، في داخلي، ابتسامة لا تقهر. في خضم الفوضى، وجدت أن هناك، في داخلي، هدوء لا يقهر. أدركت، من خلال كل شيء، أن ... في خضم فصل الشتاء، وجدت أن هناك، في داخلي، صيف لا يقهر. وهذا يجعلني سعيداً. لأنه بغض النظر عن مدى صعوبة العالم، وضغطه تجاهي، داخلي هناك شيء أقوى - شيء أفضل، يدفعني في الإتجاه المعاكس.

عبرت الحياة ولم أجد شئ \ اغوتا كريستوف

صورة
  (العدمية أنها أقرب إلى نمطٍ وجوديٍّ) عندما يتوقَّف كاتبٌ عن الكتابة، وهي التي كانت بالنسبة له أداةً لدفع أذى الحياة، فهي وسواس الحياة ، قائلا: (لم تعد تمنحني شيئًا)، وعندما يؤكد أن (العدمية هي ما أشعر به الآن)، وعندما يتساءل (من أجل من أكتب ولأي غرض؟!)، فهو حتمًا يعاني مرضًا نفسيًّا يزهده في كل شيءٍ. وهو تحديدًا ما وصلت إليه الكاتبة المجرية أغوتا كريستوف قبل موتها بسنواتٍ قليلة، عندما اعتزلت الحياة برمَّتها وسكنت في بيتٍ بعيدٍ في قرية نيوشاتل، وعكفت هناك على تدريب حفيدها على لعبة الشطرنج، والاعتناء بزهورها، حتى رحلت في صمتٍ يشبه صمت كتاباتها. ولدت أغوتا في إحدى قرى هنغاريا في عام 1935، وقضت طفولتها الأولى بها، وبعدها اضطرَّت بسبب ظروف الحرب إلى الهجرة إلى بلدة كؤزيرخ بسبب ظروف الحرب، التي أدَّت إلى سجن أبيها وتشريد أسرتها، والتحقت بمدرسةٍ داخليَّةٍ حتى حصلت على بكالوريا علميَّةٍ، وفي سن الواحد والعشرين اضطرَّت - بسبب مشاركتها في أعمالٍ ثوريَّةٍ - إلى أن تهاجر مع زوجها لاجئةً للنمسا ومن النمسا لسويسرا. يقول فرويد إن الألم وحده هو الذي يولِّد الإبداع.. وتتأكَّد مقولته في أعمال الروائيَ

الإدراك \ سينيكا

صورة
  إننا نسمّي الإنسان سعيدًا إذا كانَ مُدركا للحقيقة ومُتحرّرًا من سيطرة الرغَباتِ والأحاسيس والألم والخوف، وإلا سيكون كالبهيمَة مَعَ فرق واحد وهو أن البهائم تفتقر إلى العقل، في حين أنه هو يسيء استعمال عقله. فلا أحد يُمكن أن يدعي أنه سعيد إذا كان جاهلا الحقيقة وخصوصا حقيقةً ذاتِه؛ ذلك أن أساس الحياة السعيدة هُوَ الاسْتِقَامَةً وسلامة الحكم. فمن هو الإنسانَ الْمَالِك لِزمَام ذاتِهِ الذي يقبل أن يبقى تحت سيطرة أحاسيس الجسَدِ؟ لن تكون النفس إلا أكثر تعاسَة إذا أصرت عَلَى السّعي وراء اللَّذة الماديّة، كما لن نكونَ سعداء من دونِ العقل السليم؛ فإذا ما بالغنا في التفكير في المستقبل وبناء الآمالِ يكونَ ذلك مصدر آلام. فنكونَ سُعداء إذا قبلنا بحاضرِنَا مهما كان وإذا أحببَنَا ما نحن عليه؛ ونكونَ سُعداء أخيرًا عندما نترك للعَقلِ مُهمّةً تدبيرِ جميع ما يتعلّقُ بوجودِنَا”.

الجمال \ إكن "حكيم ياباني"

صورة
  أولئك الذين يستطيعون أن يستمتعوا بجمال السماء من فوقهم، وجمال الأرض من تحتهم، ليس بهم حاجة إلى أن يغبطوا الأغنياء على رفاهية عيشتهم، لأنهم عندئذ يكونون أغنى من أغنى الناس .. إنك لن تجد أبداً صباحين أو مساءين على أتم تشابه .. ففي لحظة ما قد يحس الإنسان كأن جمال الدنيا بأسره قد انمحى؛ لكن ما أن ينهض الإنسان من نومه في الصباح التالي،يجد الجمال يملأ الدنيا من جديد ..

الطريق الحزين \ ياكوب شيكاندر

صورة
  الطريق الحزين لوحه رائعه للفنان ياكوب شيكاندر ، في هذه اللوحه  نرى امرأة تركب في مؤخّرة عربة يجرّها حصان وتحمل كفناً.  ويبدو أن المرأة ترمّلت قبل الأوان، وهي تحدّق في الطريق الموحل أمامها بخواء، بينما يمشي إلى جانبها رجل، وكلاهما يرتديان أحذية خشبية. وفي خلفية الصورة، يظهر نهر في حالة فيضان. القصّة تحدث في نهايات الخريف، أي مع تساقط آخر أوراق الشجر.  إذا كانت الصور انعكاسا لذهنية صاحبها، فما من شكّ أن عالم هذا الرسّام قاحل وكئيب.

أشعر \ نضال غريبي

صورة
  لا أشعر بشيء، وهذا اللّاشيء يقتلني، أتمنّى فعلا أن أجد إجابة تشفي غليلي لسؤال كيف حالك، فلا إجابة بخير تصفني، ولا عكسها يفعل .. أشعر كأنني أمتلئ بكل شيء حدّ الإنفجار، وكأنّني فارغ حدّ الخواء، لدرجة أن أحسّ بفراغ فيزيائي كما الفجوة في صدري، أشعر بالرغبة في كل شيء، وبالتعفّف عن الأشياء جميعها، فكأنني أريد الشيء ولا أريده .. أشعر بالجبروت والإنكسار، أشعر بالنرجسيّة حدّ المرض وبالتّواضع حدّ الوضاعة، أشعر كأنّني لست أهلا لهذا الوجه البائس، أشعر وكأنّ هذا الوجه لا ينتمي لي، أشعر بالعظمة حدّ التغطرس وبالضّعف حدّ البكاء، أشعر بالتحّرر حدّ الطّواف وبالإنتماء حدّ الإختناق .. لا أشعر بشيء .. أشعر بكلّ الأشياء، إلّا أنا، لا أشعر بي .. لم تعد بي رغبة بالبكاء ولا بالضحك .. لم تعد بي رغبة بالحياة ولا توق للموت .. كيف حالي؟؟

ﺍﻟـﺤـﺎﺡ ﺍﻟـﺬﺍﻛـﺮﺓ \ ﺳﻠـﻔﺎﺩﻭﺭ ﺩﺍﻟـﻲ

صورة
  ﺍﻟـﺤـﺎﺡ ﺍﻟـﺬﺍﻛـﺮﺓ : ﻟﻠﻔﻨـﺎﻥ ﺍﻹﺳﺒـﺎﻧـﻲ ﺳﻠـﻔﺎﺩﻭﺭ ﺩﺍﻟـﻲ : ﻭﻟـﺪ ﺳﻠﻔـﺎﺩﻭﺭ ﺩﺍﻟﻲ ﻓـﻲ 11 ﺃﻳـﺎﺭ 1904 ﻓﻲ ﻛـﺎﺗﺎﻟـﻮﻧﻴـﺎ ﺑﺈﺳﺒـﺎﻧـﻴـﺎ . ﻣﻨـﺬ ﻃـﻔـﻮﻟﺘـﻪ ﻛـﺎﻥ ﺷـﺨﺼـﺎ ﻣﻤﻴـﺰﺍ ﻏـﺮﻳـﺐ ﺍﻷﻃـﻮﺍﺭ . ﻛﻠـﻤﺎ ﺃﻓـﺎﻕ ﻣـﻦ ﺍﻟﻨـﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﻧﻔﺴـﻪ " : ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴـﻔـﻌﻞ ﺍﻟﻴـﻮﻡ ﺳﻠـﻔـﺎﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤـﻌﺠـﺰﺓ ؟ " ﺇﻛﺘـﺸﻒ ﻣـﻮﻫﺒـﺘـﻪ ﻓـﻲ ﺍﻟﺮﺳـﻢ ﻣـﻨﺬ ﺻـﻐﺮﻩ ، ﻭﻧـﺎﻝ ﺗـﺸﺠـﻴـﻊ ﺃﻓـﺮﺍﺩ ﺃﺳـﺮﺗـﻪ ﻭﺍﻟـﻤﺪﺭﺳـﻴﻦ . ﺛـﻢ ﻋـﻤﻞ ﻋـﻠﻰ ﺍﻟﺒـﺤﺚ ﻋﻠـﻰ ﻛﻞ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺟـﺪﻳـﺪ ﻭﻣﺘـﻐﻴـﺮ ﻓـﻲ ﺍﻟـﻔـﻦ . ﻓـﻲ ﺃﻭﺍﺧـﺮ ﺍﻟﻌـﺸﺮﻳـﻨـﺎﺕ ﻣـﻦ ﺍﻟـﻘﺮﻥ ﺍﻟـﻤـﺎﺿـﻲ ﺣـﺪﺙ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﻃـﻮﺭﺍ ﺃﺳـﻠﻮﺑـﻪ ﺍﻟـﻔـﻨﻲ : ﺍﻷﻭﻝ ﻫـﻮ ﻗـﺮﺍﺀﺗـﻪ ﻛـﺘـﺎﺏ " ﺗـﻔﺴﻴـﺮ ﺍﻷﺣﻼﻡ " ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺳﻴـﺠـﻤـﻮﻧـﺪ ﻓـﺮﻭﻳـﺪ ﺍﻟـﺬﻱ ﻳـﻜﺸـﻒ ﻓﻴـﻪ ﻋـﺎﻟﻢ ﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﻭﺗـﺄﺛﻴـﺮ ﺍﻟﺼـﻮﺭ ﺍﻟﻼﺷـﻌﻮﺭﻳـﺔ ﻋﻠـﻰ ﺣﻴـﺎﺗـﻨـﺎ ، ﻭﻓـﻲ ﻫـﺬﺍ ﻗـﺎﻝ ﺩﺍﻟﻲ : ﺇﻧـﻪ ﺃﻫـﻢ ﺍﻛـﺘﺸـﺎﻑ ﻓـﻲ ﺣﻴـﺎﺗـﻲ . ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺍﻵﺧـﺮ ﻫـﻮ ﺍﻧﺘـﺴﺎﺑـﻪ ﺇﻟـﻰ ﺍﻟـﺤﺮﻛـﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳـﺎﻟﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻓﺮﻧﺴـﺎ ﺑﻘﻴـﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜـﺎﺗﺐ ﺃﻧـﺪﺭﻳـﻪ ﺑﺮﻳـﺘـﻮﻥ . ﺍﻟﻔـﻦ ﺍﻟﺴـﻮﺭﻳـﺎﻟﻲ ﻣﺜﻠـﻤﺎ ﻋـﺮّﻓـﻪ ﺑـﺮﻳـﺘـﻮﻥ ﻫـﻮ ﺍﻟﻔـﻦ ﺍﻟﻼ ﻋـﺎﻗﻞ ﻭﺍﻟﻼ ﻭﺍﻗـﻌـﻲ .. ﻧـﺮﻯ ﻓـﻴـﻪ ﺍﻧـﻬـﺰﺍﻡ ﺍﻟـﻮﻋـﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴـﻤـﻮﺡ ﻭﺍﻟﻤـﻔـﺮﻭﺽ ﺃﻣـﺎﻡ ﺍﻟﻘـﻮﻯ ﺍﻟـﺪﺍﺧﻠﻴـﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘـﺤﺮﺭﺓ ﻓـﻲ ﻧﻔـﺲ ﻛـﻞ ﺇﻧ

القلب المعذب \ رجاء عليش

صورة
  ارقد أيها القلب المعذب فوق صدر أمك الحنون واسترح إلى الأبد، دع أحلامك الميتة تتفتح كزهرة تعيش مليونًا من السنين، أنت أيها الملاح التائه في بحار الظلمات البعيدة لقد جئت إلى أمك الأرض لتعيش في حضنها إلى الأبد، ألقيت بمراسيك في المياه الدافئة وأمنت من الخوف، نفضت عن شراعك الثلج والبرودة وأيقظت الشمس في قلبك واسترحت إلى الأبد، نم هانئًا سعيدًا يا من لم تعرف الراحة في حياتك، أحس بالأمن يا من عشت دائمًا بعيون مفتوحة من الخوف.. الموت أبوك والأرض أمك والسلام رفيقك والأبد عمرك.  

الرجل العجوز \ بيكيت

صورة
  هذا الرجل العجوز، الذي يقدّس عزلته ويحميها من اختراقات العالم، ينظر إلينا نظرة متفرّدة، تحمل عمقاً استطاعت العدسة أن تقاربه وتستدرجنا لسبر أغواره، ففي هاتين العينين ثمة عالم عبثي، ومسحة من الترقّب، وخلف هذا الفم المحايد تتربّص نافورة الحيرة، وفي تلك التجاعيد مسارات حياة، وخلف الظلال سكينة مؤقتة. أعتقد أنّ هذه صورة بديعة للرجل في سنواته الأخيرة، اشترك فيها الضوء والظلّ في لعبة سحرية جميلة لرسم ما هو أكثر من الوجه، وتغلغل فمشّط خصلات الشعر، وأسقط قطراته على الأذنين وانساب خجولاً نحو الرقبة المتغضنة.

لوحة المرأة الباكية Weeping Woman \ بيكاسو

صورة
  قال رجل لبيكاسو: يبدو انك لا تحسن رسم سوى هذه الخطوط و الألوان المتذاخلة،فتناول بيكاسو ريشة و راح يرسم حبة قمح على الأرضية….و كانت حقيقية لدرجة ان أحد الديكة تقدم محاولا التقاطها……عندها انبهر الرجل و قال لبيكاسو.لماذا أذن تصر على هذه الرسوم الغريبة و انت تحسن الرسم بهذه الطريقة الرائعة؟ فأجاب بيكاسو ساخرا و بهدوء في الحقيقة انا لا أرسم للدجاج“ لوحة المرأة الباكية Weeping Woman هذه المرأة هي أحد صديقات بيكاسو العاشق، هي الشهيرة دورا مار، وقد رسمها بيكاسو في أكثر من لوحة، ولكن هذه اللوحة المولودة عام 1937، لها طابعها الخاص، تاريخها الخاص، كالكثير من لوحات هذا المبدع. اللوحة جمالها كالسر الذي يحتاج للاكتشاف، يحتاج للألم والمعاناة قبل أن نشعر به ونلمسه، فيتسرب من خلال أصابعنا وأطرافنا ليسكن هناك داخل قلوبنا بطعم يحمل المرارة. لنتأمل اللوحة من جديد، ونحاول أن نكتشف تلك الأوضاع السياسية في أسبانيا موطن بيكاسو وكيف كانت مضطربة وتسودها الحروب، إن هذا الوجه وتلك الألوان وذلك الألم الذي يصرخ من داخل اللوحة يشعرنا بذلك. ولعلنا بمزيد من التأمل نستطيع أن نتهم بيكاسو بالمرض والاضطراب النفسي وربما

بتصرف \ إينشتاين

صورة
  هناك .. يوجد العالم الهائل الحجم الذى يتواجد مستقلاً عنّا نحن البشر ويقف أمامنا كلغز كبير أبدى ولايمكن لحواسنا وتفكيرنا أن يصلا إليه إلا بصورة جزئية .. وتأمل هذا العالم يؤدى إلى التحرر .. إنه الجنة .. والطريق إلى تلك الجنة ليس مريحاً ومغرياً مثل الجنة الدينية .. ولكنه طريق جدير بالثقة ولن تندم أبداً على إختيارك لذلك الطريق .

أجابَ سرماغو عندمَا سُئِل عن رؤيتِه المُتشائمة

صورة
  - تعرفين، يقولون لي دائمًا: “يا لك مِن إنسانٍ متشائم يا (جوزيه ساراماغو)”، فأجيبهم: “لا، بل هو عالمنا المشؤوم“. في أي حال أرى التشاؤم هو فرصة خلاصنا الوحيدة، و أنّ التفاؤل شكلٌ من أشكال الغباء. أن يتفاءل المرءُ في أوقاتٍ كهذه ينمّ إما عن انعدام أيّ إحساس أو عن بلاهةٍ فظيعة. و لكن ألا تعتقد أن هذه السلبية تحرض على مزيد من السلبية؟ - لست أقول أنّ كل شيء سلبي و قاتم، لكن أعني أن الأمور السلبية في العالم هي أكثر مِن أن نتجاهلها أو أن نغض الطرف عنها. يبدو لي خطأً جسيمًا أن نحتمل وجود الأمور السلبية بسبب بعض الإيجابيات المُقابلة لها. هذه لا تشفع بتلك. إلا أنّ بعض التفاؤل نابعٌ مِن الشجاعة. ألا يعني التشاؤم نوعًا من الخضوع و الاستسلام وعدم الرغبة في الكفاح؟ -  بلى، أحيانًا. و لكن لنكُن منطقيين بعض الشيء؛ المُتفائل يظن أن العالم في حال جيدة، أو أنه في حال سيئة لكنه سوف يتحسّن لا محالة. أما المتشائم، فيرى مِن جِهته أنّ العالم في حالٍ يرثى لها، لكن ذلك لا يعني إنكاره الإيجابيات الموجودة في هذا العالم. ربما ثمّة كما تقولين نوعٌ من التشاؤم يحث على اليأس و على الجمود، و لكن ليس كل متشائم مرشحًا ل

الموت يأتي إلى شوبنهاور \ أرفين د.يالوم

صورة
كيف مات شوبنهاور؟ وما هي فلسفته حول الموت؟ واجه شوبنهاور الموت كما واجه كل شيء طوال حياته–بصفاء شديد، فلم يرمش له جفن عندما كان يحدق مباشرة في الموت، لم يستسلم قط إلي المسكنات التي يمنحها الإيمان الغيبي، وظل متمسكاً بالعقل حتى آخر لحظة في حياته. فقد كان يقول إننا من خلال العقل نكتشف موتنا أولاً، نلاحظ موت الآخرين، وبالتناظر، فإننا نعرف أن الموت لابد أنه آتٍ الينا، وأنه من خلال العقل نتوصل إلي الخاتمة الجلية بأن الموت هو توقف الوعي وفناء النفس بدون رجعة في صباح ال٢١ من شهر أيلول (سبتمبر) ١٨٦٠ م أعدت مدبرة المنزل لشوبنهاور طعام إفطاره، ونظفت المطبخ، وفتحت النوافذ، وغادرت لأداء بعض المهام، وتركت شوبنهاور بعد أن أنهي حمامه البارد وجلس يقرأ على الأريكة في غرفة الجلوس التي كانت تحتوي على لوحة زيتية لغوته وصور لشكسبير وكلوديوس  وبعد قليل، دخل إلي الغرفة طبيبه الذي يزوره بانتظام ووجده متكئاً إلي ظهره في زاوية الأريكة"سكتة رئوية" انتشلته بدون ألم من هذا العالم، ولم يشوّه وجهه، ولم يظهر عليه أي دليل يشير إلي آلام الاحتضار كانت جنازته في يوم ماطر وبعد الدفن غُطّي قبر شوبنهاور بلوحة ثقيل

المأدبة \ رينيه ماغريت

صورة
في مقدمة هذه الوحة للفنان البلجيكي العظيم «رينيه ماغريت» نرى جدار حجري ومزهرية حجرية، خلف الجدار هناك مجموعة من الأشجار ثم حقل وخط الأفق مكون من الأشجار فوقها السماء بظلال من اللون الأحمر لذا يجب أن تكون الشمس بالقرب من خط الأفق وقت الغروب وهناك ضباب خفيف أمام الاشجار، ثم في وسط اللوحة تماما وفي وسط الأشجار توجد دائرة حمراء. رسم ماجريت الجدار بدقة شديدة كل خط وزوايا في مكانها الصحيحة، حتى يبدو اللون دقيقًا. كما رسم الأشجار القريبة من الجدار بشكل واقعي وتفاصيل دقيقة، أما الأشجار الأبعد فهي أقل حدة، الحقل وخط الأشجار في الخلف رسموا للإيحاء بمساحة مع التزام ماجريت بقواعد المنظور في كامل العمل؛ الاستثناء الوحيد هو أن الدائرة الحمراء  مزعجة للعين، وتحفز العقل للتجول بعيدا عن المشهد الرعوي النقي. فكيف اخترقت الشمس صفي الأشجار وظهرت بواقعية على هذا الجانب من اللوحة؟ ولماذا تحمل اللوحة هذا العنوان؟ طور ماغريت مفرداته الفنية في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين بعيدًآ عن المدرسة السائدة في عصره وهي مدرسة «الفن الحديث»؛ فهو يعد رسامًا «واقعيًا» وهي نقطة هامة وإحدى مميزات ماغريت الأصلية ال

اللاطمأنينة \ فرناندو بيسوا

صورة
  الجدران الأربعة لغرفتي هي بالنسبة إليّ ، في آن واحد ، زنزانة ومسافة، سرير وتابوت ، ساعاتي الأكثر سعادة هي تلك التي لا أفكر فيها في شيء ، ولا أرغب في شيء ، ولا أحلم بالرغبة في شيء ، ضائعًا في سبات ، ملتبس ، من طحلب محض ينمو في سطح الحياة ، أستمتع بلا مرارة ، بالوعي الباطل بكوني لا شيء ، بالطعم المسبق للموت والاختناق .

اللذة الخطرة في كتاب تأملات في الإنسان \ رجاء النقاش

صورة
  كان يقول لكل من يقابله :  _أنا موسيقار ، أنا عبقري .. ولكني لا أستطيع أن أكتب لحناً واحداً وزوجتي على ظهر الحياة.. إنها تفسد نبوغي.. وتقتل أحلامي كفنان. وعندما يذهب إلى البيت الحزين الكئيب.. ينظر إلى زوجته في نفور.. ثم يضربها.. وهي صامتة لا تتحرك.. لا تعترض لا تقول آه. وفي صمت تجري من عيونها دموع .. ثم تقدم ما يحتاج إليه.. في طاعة الخادم الذليل. وظل على هذه الحال سنوات طويلة. وفي يوم عاد إلى البيت .. فوجد زوجته مكومة في ركن مظلم.. وصرخ في وجهها .. فلم ترد عليه.. ثم ركلها بقدمه.. ولكنها لم تتحرك . وبدأ يتردد.. وعرفت يده الحنان لأول مرة بعد عشرين سنة من الزواج ..وهو يهزها وينادي عليها. ولكنها لم ترد .. لقد ماتت. وفزع العبقري.. وخرج من بيته .. وظل يجري في الظلام حتى وقع على وجهه في الطريق ، ومات. هذه هي خلاصة القصة التي كتبها الأديب العالمي الكبير "دستويفسكي" _ والقصة تقدم لنا نوعاً من الشخصيات يقابلنا كثيراً في الحياة. فالموسيقار يعاني ما يمكن أن نسميه "عقدة الاضطهاد" وهو يقنع نفسه بأن زوجته تضطهده وتعطله عن الفن.. إنه يلقي عبء فشله على زوجته .. ويبدو في نظر نفسه بر

وحي القلم \ مصطفى صادق الرافعي

صورة
  في جمال النفس يكون كل شيء جميلا، إذ تُلقي النفس عليك من ألوانها، فتنقلب الدار الصغيرة قصرًا ، لأنها في سعة النفس لا في مساحتها هي ، و تعرف لنور النهار عذوبة كعذوبة الماء على المطر، و يظهر الليل كأنه معرض جواهر أقيم للحور العين في السماوات ، و يبدوالفجر بألوانه و أنواره و نسماته كأنه جنة سابحة في الهواء ، في جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة ، وي كأن الله أمر العالَم ألا يعبس للقلب المبتسم .