المشاركات

ﺍﻟـﺤـﺎﺡ ﺍﻟـﺬﺍﻛـﺮﺓ \ ﺳﻠـﻔﺎﺩﻭﺭ ﺩﺍﻟـﻲ

صورة
  ﺍﻟـﺤـﺎﺡ ﺍﻟـﺬﺍﻛـﺮﺓ : ﻟﻠﻔﻨـﺎﻥ ﺍﻹﺳﺒـﺎﻧـﻲ ﺳﻠـﻔﺎﺩﻭﺭ ﺩﺍﻟـﻲ : ﻭﻟـﺪ ﺳﻠﻔـﺎﺩﻭﺭ ﺩﺍﻟﻲ ﻓـﻲ 11 ﺃﻳـﺎﺭ 1904 ﻓﻲ ﻛـﺎﺗﺎﻟـﻮﻧﻴـﺎ ﺑﺈﺳﺒـﺎﻧـﻴـﺎ . ﻣﻨـﺬ ﻃـﻔـﻮﻟﺘـﻪ ﻛـﺎﻥ ﺷـﺨﺼـﺎ ﻣﻤﻴـﺰﺍ ﻏـﺮﻳـﺐ ﺍﻷﻃـﻮﺍﺭ . ﻛﻠـﻤﺎ ﺃﻓـﺎﻕ ﻣـﻦ ﺍﻟﻨـﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﻧﻔﺴـﻪ " : ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴـﻔـﻌﻞ ﺍﻟﻴـﻮﻡ ﺳﻠـﻔـﺎﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤـﻌﺠـﺰﺓ ؟ " ﺇﻛﺘـﺸﻒ ﻣـﻮﻫﺒـﺘـﻪ ﻓـﻲ ﺍﻟﺮﺳـﻢ ﻣـﻨﺬ ﺻـﻐﺮﻩ ، ﻭﻧـﺎﻝ ﺗـﺸﺠـﻴـﻊ ﺃﻓـﺮﺍﺩ ﺃﺳـﺮﺗـﻪ ﻭﺍﻟـﻤﺪﺭﺳـﻴﻦ . ﺛـﻢ ﻋـﻤﻞ ﻋـﻠﻰ ﺍﻟﺒـﺤﺚ ﻋﻠـﻰ ﻛﻞ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺟـﺪﻳـﺪ ﻭﻣﺘـﻐﻴـﺮ ﻓـﻲ ﺍﻟـﻔـﻦ . ﻓـﻲ ﺃﻭﺍﺧـﺮ ﺍﻟﻌـﺸﺮﻳـﻨـﺎﺕ ﻣـﻦ ﺍﻟـﻘﺮﻥ ﺍﻟـﻤـﺎﺿـﻲ ﺣـﺪﺙ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﻃـﻮﺭﺍ ﺃﺳـﻠﻮﺑـﻪ ﺍﻟـﻔـﻨﻲ : ﺍﻷﻭﻝ ﻫـﻮ ﻗـﺮﺍﺀﺗـﻪ ﻛـﺘـﺎﺏ " ﺗـﻔﺴﻴـﺮ ﺍﻷﺣﻼﻡ " ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺳﻴـﺠـﻤـﻮﻧـﺪ ﻓـﺮﻭﻳـﺪ ﺍﻟـﺬﻱ ﻳـﻜﺸـﻒ ﻓﻴـﻪ ﻋـﺎﻟﻢ ﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﻭﺗـﺄﺛﻴـﺮ ﺍﻟﺼـﻮﺭ ﺍﻟﻼﺷـﻌﻮﺭﻳـﺔ ﻋﻠـﻰ ﺣﻴـﺎﺗـﻨـﺎ ، ﻭﻓـﻲ ﻫـﺬﺍ ﻗـﺎﻝ ﺩﺍﻟﻲ : ﺇﻧـﻪ ﺃﻫـﻢ ﺍﻛـﺘﺸـﺎﻑ ﻓـﻲ ﺣﻴـﺎﺗـﻲ . ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺍﻵﺧـﺮ ﻫـﻮ ﺍﻧﺘـﺴﺎﺑـﻪ ﺇﻟـﻰ ﺍﻟـﺤﺮﻛـﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳـﺎﻟﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻓﺮﻧﺴـﺎ ﺑﻘﻴـﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜـﺎﺗﺐ ﺃﻧـﺪﺭﻳـﻪ ﺑﺮﻳـﺘـﻮﻥ . ﺍﻟﻔـﻦ ﺍﻟﺴـﻮﺭﻳـﺎﻟﻲ ﻣﺜﻠـﻤﺎ ﻋـﺮّﻓـﻪ ﺑـﺮﻳـﺘـﻮﻥ ﻫـﻮ ﺍﻟﻔـﻦ ﺍﻟﻼ ﻋـﺎﻗﻞ ﻭﺍﻟﻼ ﻭﺍﻗـﻌـﻲ .. ﻧـﺮﻯ ﻓـﻴـﻪ ﺍﻧـﻬـﺰﺍﻡ ﺍﻟـﻮﻋـﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴـﻤـﻮﺡ ﻭﺍﻟﻤـﻔـﺮﻭﺽ ﺃﻣـﺎﻡ ﺍﻟﻘـﻮﻯ ﺍﻟـﺪﺍﺧﻠﻴـﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘـﺤﺮﺭﺓ ﻓـﻲ ﻧﻔـﺲ ﻛـﻞ ﺇﻧ

القلب المعذب \ رجاء عليش

صورة
  ارقد أيها القلب المعذب فوق صدر أمك الحنون واسترح إلى الأبد، دع أحلامك الميتة تتفتح كزهرة تعيش مليونًا من السنين، أنت أيها الملاح التائه في بحار الظلمات البعيدة لقد جئت إلى أمك الأرض لتعيش في حضنها إلى الأبد، ألقيت بمراسيك في المياه الدافئة وأمنت من الخوف، نفضت عن شراعك الثلج والبرودة وأيقظت الشمس في قلبك واسترحت إلى الأبد، نم هانئًا سعيدًا يا من لم تعرف الراحة في حياتك، أحس بالأمن يا من عشت دائمًا بعيون مفتوحة من الخوف.. الموت أبوك والأرض أمك والسلام رفيقك والأبد عمرك.  

الرجل العجوز \ بيكيت

صورة
  هذا الرجل العجوز، الذي يقدّس عزلته ويحميها من اختراقات العالم، ينظر إلينا نظرة متفرّدة، تحمل عمقاً استطاعت العدسة أن تقاربه وتستدرجنا لسبر أغواره، ففي هاتين العينين ثمة عالم عبثي، ومسحة من الترقّب، وخلف هذا الفم المحايد تتربّص نافورة الحيرة، وفي تلك التجاعيد مسارات حياة، وخلف الظلال سكينة مؤقتة. أعتقد أنّ هذه صورة بديعة للرجل في سنواته الأخيرة، اشترك فيها الضوء والظلّ في لعبة سحرية جميلة لرسم ما هو أكثر من الوجه، وتغلغل فمشّط خصلات الشعر، وأسقط قطراته على الأذنين وانساب خجولاً نحو الرقبة المتغضنة.

لوحة المرأة الباكية Weeping Woman \ بيكاسو

صورة
  قال رجل لبيكاسو: يبدو انك لا تحسن رسم سوى هذه الخطوط و الألوان المتذاخلة،فتناول بيكاسو ريشة و راح يرسم حبة قمح على الأرضية….و كانت حقيقية لدرجة ان أحد الديكة تقدم محاولا التقاطها……عندها انبهر الرجل و قال لبيكاسو.لماذا أذن تصر على هذه الرسوم الغريبة و انت تحسن الرسم بهذه الطريقة الرائعة؟ فأجاب بيكاسو ساخرا و بهدوء في الحقيقة انا لا أرسم للدجاج“ لوحة المرأة الباكية Weeping Woman هذه المرأة هي أحد صديقات بيكاسو العاشق، هي الشهيرة دورا مار، وقد رسمها بيكاسو في أكثر من لوحة، ولكن هذه اللوحة المولودة عام 1937، لها طابعها الخاص، تاريخها الخاص، كالكثير من لوحات هذا المبدع. اللوحة جمالها كالسر الذي يحتاج للاكتشاف، يحتاج للألم والمعاناة قبل أن نشعر به ونلمسه، فيتسرب من خلال أصابعنا وأطرافنا ليسكن هناك داخل قلوبنا بطعم يحمل المرارة. لنتأمل اللوحة من جديد، ونحاول أن نكتشف تلك الأوضاع السياسية في أسبانيا موطن بيكاسو وكيف كانت مضطربة وتسودها الحروب، إن هذا الوجه وتلك الألوان وذلك الألم الذي يصرخ من داخل اللوحة يشعرنا بذلك. ولعلنا بمزيد من التأمل نستطيع أن نتهم بيكاسو بالمرض والاضطراب النفسي وربما

بتصرف \ إينشتاين

صورة
  هناك .. يوجد العالم الهائل الحجم الذى يتواجد مستقلاً عنّا نحن البشر ويقف أمامنا كلغز كبير أبدى ولايمكن لحواسنا وتفكيرنا أن يصلا إليه إلا بصورة جزئية .. وتأمل هذا العالم يؤدى إلى التحرر .. إنه الجنة .. والطريق إلى تلك الجنة ليس مريحاً ومغرياً مثل الجنة الدينية .. ولكنه طريق جدير بالثقة ولن تندم أبداً على إختيارك لذلك الطريق .

أجابَ سرماغو عندمَا سُئِل عن رؤيتِه المُتشائمة

صورة
  - تعرفين، يقولون لي دائمًا: “يا لك مِن إنسانٍ متشائم يا (جوزيه ساراماغو)”، فأجيبهم: “لا، بل هو عالمنا المشؤوم“. في أي حال أرى التشاؤم هو فرصة خلاصنا الوحيدة، و أنّ التفاؤل شكلٌ من أشكال الغباء. أن يتفاءل المرءُ في أوقاتٍ كهذه ينمّ إما عن انعدام أيّ إحساس أو عن بلاهةٍ فظيعة. و لكن ألا تعتقد أن هذه السلبية تحرض على مزيد من السلبية؟ - لست أقول أنّ كل شيء سلبي و قاتم، لكن أعني أن الأمور السلبية في العالم هي أكثر مِن أن نتجاهلها أو أن نغض الطرف عنها. يبدو لي خطأً جسيمًا أن نحتمل وجود الأمور السلبية بسبب بعض الإيجابيات المُقابلة لها. هذه لا تشفع بتلك. إلا أنّ بعض التفاؤل نابعٌ مِن الشجاعة. ألا يعني التشاؤم نوعًا من الخضوع و الاستسلام وعدم الرغبة في الكفاح؟ -  بلى، أحيانًا. و لكن لنكُن منطقيين بعض الشيء؛ المُتفائل يظن أن العالم في حال جيدة، أو أنه في حال سيئة لكنه سوف يتحسّن لا محالة. أما المتشائم، فيرى مِن جِهته أنّ العالم في حالٍ يرثى لها، لكن ذلك لا يعني إنكاره الإيجابيات الموجودة في هذا العالم. ربما ثمّة كما تقولين نوعٌ من التشاؤم يحث على اليأس و على الجمود، و لكن ليس كل متشائم مرشحًا ل

الموت يأتي إلى شوبنهاور \ أرفين د.يالوم

صورة
كيف مات شوبنهاور؟ وما هي فلسفته حول الموت؟ واجه شوبنهاور الموت كما واجه كل شيء طوال حياته–بصفاء شديد، فلم يرمش له جفن عندما كان يحدق مباشرة في الموت، لم يستسلم قط إلي المسكنات التي يمنحها الإيمان الغيبي، وظل متمسكاً بالعقل حتى آخر لحظة في حياته. فقد كان يقول إننا من خلال العقل نكتشف موتنا أولاً، نلاحظ موت الآخرين، وبالتناظر، فإننا نعرف أن الموت لابد أنه آتٍ الينا، وأنه من خلال العقل نتوصل إلي الخاتمة الجلية بأن الموت هو توقف الوعي وفناء النفس بدون رجعة في صباح ال٢١ من شهر أيلول (سبتمبر) ١٨٦٠ م أعدت مدبرة المنزل لشوبنهاور طعام إفطاره، ونظفت المطبخ، وفتحت النوافذ، وغادرت لأداء بعض المهام، وتركت شوبنهاور بعد أن أنهي حمامه البارد وجلس يقرأ على الأريكة في غرفة الجلوس التي كانت تحتوي على لوحة زيتية لغوته وصور لشكسبير وكلوديوس  وبعد قليل، دخل إلي الغرفة طبيبه الذي يزوره بانتظام ووجده متكئاً إلي ظهره في زاوية الأريكة"سكتة رئوية" انتشلته بدون ألم من هذا العالم، ولم يشوّه وجهه، ولم يظهر عليه أي دليل يشير إلي آلام الاحتضار كانت جنازته في يوم ماطر وبعد الدفن غُطّي قبر شوبنهاور بلوحة ثقيل

المأدبة \ رينيه ماغريت

صورة
في مقدمة هذه الوحة للفنان البلجيكي العظيم «رينيه ماغريت» نرى جدار حجري ومزهرية حجرية، خلف الجدار هناك مجموعة من الأشجار ثم حقل وخط الأفق مكون من الأشجار فوقها السماء بظلال من اللون الأحمر لذا يجب أن تكون الشمس بالقرب من خط الأفق وقت الغروب وهناك ضباب خفيف أمام الاشجار، ثم في وسط اللوحة تماما وفي وسط الأشجار توجد دائرة حمراء. رسم ماجريت الجدار بدقة شديدة كل خط وزوايا في مكانها الصحيحة، حتى يبدو اللون دقيقًا. كما رسم الأشجار القريبة من الجدار بشكل واقعي وتفاصيل دقيقة، أما الأشجار الأبعد فهي أقل حدة، الحقل وخط الأشجار في الخلف رسموا للإيحاء بمساحة مع التزام ماجريت بقواعد المنظور في كامل العمل؛ الاستثناء الوحيد هو أن الدائرة الحمراء  مزعجة للعين، وتحفز العقل للتجول بعيدا عن المشهد الرعوي النقي. فكيف اخترقت الشمس صفي الأشجار وظهرت بواقعية على هذا الجانب من اللوحة؟ ولماذا تحمل اللوحة هذا العنوان؟ طور ماغريت مفرداته الفنية في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين بعيدًآ عن المدرسة السائدة في عصره وهي مدرسة «الفن الحديث»؛ فهو يعد رسامًا «واقعيًا» وهي نقطة هامة وإحدى مميزات ماغريت الأصلية ال

اللاطمأنينة \ فرناندو بيسوا

صورة
  الجدران الأربعة لغرفتي هي بالنسبة إليّ ، في آن واحد ، زنزانة ومسافة، سرير وتابوت ، ساعاتي الأكثر سعادة هي تلك التي لا أفكر فيها في شيء ، ولا أرغب في شيء ، ولا أحلم بالرغبة في شيء ، ضائعًا في سبات ، ملتبس ، من طحلب محض ينمو في سطح الحياة ، أستمتع بلا مرارة ، بالوعي الباطل بكوني لا شيء ، بالطعم المسبق للموت والاختناق .

اللذة الخطرة في كتاب تأملات في الإنسان \ رجاء النقاش

صورة
  كان يقول لكل من يقابله :  _أنا موسيقار ، أنا عبقري .. ولكني لا أستطيع أن أكتب لحناً واحداً وزوجتي على ظهر الحياة.. إنها تفسد نبوغي.. وتقتل أحلامي كفنان. وعندما يذهب إلى البيت الحزين الكئيب.. ينظر إلى زوجته في نفور.. ثم يضربها.. وهي صامتة لا تتحرك.. لا تعترض لا تقول آه. وفي صمت تجري من عيونها دموع .. ثم تقدم ما يحتاج إليه.. في طاعة الخادم الذليل. وظل على هذه الحال سنوات طويلة. وفي يوم عاد إلى البيت .. فوجد زوجته مكومة في ركن مظلم.. وصرخ في وجهها .. فلم ترد عليه.. ثم ركلها بقدمه.. ولكنها لم تتحرك . وبدأ يتردد.. وعرفت يده الحنان لأول مرة بعد عشرين سنة من الزواج ..وهو يهزها وينادي عليها. ولكنها لم ترد .. لقد ماتت. وفزع العبقري.. وخرج من بيته .. وظل يجري في الظلام حتى وقع على وجهه في الطريق ، ومات. هذه هي خلاصة القصة التي كتبها الأديب العالمي الكبير "دستويفسكي" _ والقصة تقدم لنا نوعاً من الشخصيات يقابلنا كثيراً في الحياة. فالموسيقار يعاني ما يمكن أن نسميه "عقدة الاضطهاد" وهو يقنع نفسه بأن زوجته تضطهده وتعطله عن الفن.. إنه يلقي عبء فشله على زوجته .. ويبدو في نظر نفسه بر

وحي القلم \ مصطفى صادق الرافعي

صورة
  في جمال النفس يكون كل شيء جميلا، إذ تُلقي النفس عليك من ألوانها، فتنقلب الدار الصغيرة قصرًا ، لأنها في سعة النفس لا في مساحتها هي ، و تعرف لنور النهار عذوبة كعذوبة الماء على المطر، و يظهر الليل كأنه معرض جواهر أقيم للحور العين في السماوات ، و يبدوالفجر بألوانه و أنواره و نسماته كأنه جنة سابحة في الهواء ، في جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة ، وي كأن الله أمر العالَم ألا يعبس للقلب المبتسم .

ثمة موت يدركك وأنت حيٌّ \ نجيب محفوظ

صورة
  متى يموت الإنسان؟..لم أفكر أبدا في الموت باعتباره حالة سريرية فقط، كنت طوال مدة حياتي الميكروسكوبية أعتبر  الإنسان مشروعاً قابلاً للموت داخل أي جسد، المشروع المحكوم عليه بالفشل، بالزمانية، بالاندثار..كنت أخاف الموت إلى أن أغرمت به واحتل كياني دون أن أعيشه، وبقدر ما أردت أن يبدوتفكيري عميقا فقد بدوت دائما عقيما،لا أفكر أبدا، الناس لا يعلمون عمّا يعتمل داخلك أبدا إن لم تخبرهم، وفي النهاية لا أحد يهتم للموت خارج جسده، فهوقضية شخصية، إنها محض خيالاتك عن الموت والحياة والأشياء التي تحدث مع الجميع، وهي لا تصلح مادة للمشاركة،ولكن متى كانت الكتابة مشاركة؟ ماذا يعني أن يتخيل أحد الموت غير السريري، هل موت نفسي، موت ميتافيزيائي، موت عاطفي، موت فرداني، تراجيدي، كوميدي، جماعي، نزعة دونكيخوتية؟ ماذا بالضبط؟ اعتقدت أن الحياة لا يمكن أن تستمر أبدا بشكل مثير دون تجربة الموت، لكني جربت ذلك الشيء، ليس عبر جسدي،كان موتا جسديا سريريا، لكنه في جسد آخر، وبالنسبة لي ظل الأمر شبيها بموت شخصي لشيء لم أقدر يوما على وصفه، لو ينظر النرويجيون إلى هذا الاعتبارالسخيف سيضحكون حتما، سكان الشمال الذين يعتقدون في أساطي

نرجس \ مايكل أنجلو

صورة
    نرجس  ميثلوجيا إغريقية تحكي قصة شاب إسمه نرجس ، رأى صورة وجهه في صفحة ماء البئر ، فأعجبه جماله ورمى نفسه بالبئر وغرق . فكان أن جف البئر فيما بعد ونبتت فيه زهرة أطلق عليها زهرة النرجس ، ومن هذه الحكاية أخذ مصطلح " نرجسية " أو الأنا وحب الذات " الأنانية " . كانت هذه اللوحة في عصرها واحدة من أهم اللوحات التي عرفتها إيطاليا وتنافس على اقتنائها عدة أمراء وكادت أن تشعل حروبآ فيما بينهم لولا أن " مايكل أنجلو " فضل إهدائها إلى الفاتيكان . الكثير من النقاد إعتبر هذه اللوحة فاتحة حقيقية على خيال الرسامين فيما بعد .... تاريخ اللوحة 1594.

الكمال والمثالية \ غييرمو ديل تورو

صورة
  نحن نعيش أو نموت تحت طغيان الكمال والمثالية. مجتمعياً، نحن مدفوعين نحو بلوغ الكمال. بدنياً، جمالنا يجب أن يتوافق مع معايير قاسية وغير مألوفة. أن نتعامل ونعيش بطريقة محددة، لكي نظهر للعالم إننا نعيش بسعادة وصحة جيدة وإن حياتنا مليئة بالمسرات. يخبروننا، عبر إعلانات عديدة للشامبو أو نوع من المشروبات، أن نبتسم دائمًا وان لا نظهر قلقنا.وأنا أشعر أن أكثر هدف ممكن تحقيقه في حياتنا هو إن نحظى بالحرية التي يمنحنا إياها افتقارنا للكمال. وليس هنالك قديسٌ راع لعدم الكمال أو المثالية مثل الوحش. سنحاول ببأس شَدِيد لكي نكون ملائكة. لكن أنا أعتقد إننا كي نعيش حياة متزنة وحكيمة يجب أن نتقبل الجانب الوحشي في أنفسنا وفِي الآخرين كجزء من كوننا بشر. عدم الكمال، ان نتقبل واقع إننا لسنا مثاليين، يقودنا للتسامح ويحررنا من النماذج الإجتماعية التي تبدو لي مريعة وظالمة.

ﺍﻟﺴﻴﺮﻳﺎﻟﻴﺔ

صورة
  ﺗﻌﻨﻰ ﻣﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﻬﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺩﺑﻲ ﻓﻨﻲ ﻓﻜﺮﻱ ، ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻞ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻮﺍﻋﻴﺔ ، ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﻓﻮﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺍﻗﻊ ﺁﺧﺮ ﺃﻗﻮﻯ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺍﺗﺴﺎﻋﺎً ، ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ، ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﻣﻜﺒﻮﺕ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ، ﻭﻳﺠﺐ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺇﻃﻼﻕ ﻣﻜﺒﻮﺗﻪ ﻭﺗﺴﺠﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﻔﻦ . ﻭﻫﻲ ﺗﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺗﺴﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻼﻡ؛ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻭﻣﻦ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻮﺍﺟﺲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻼﻭﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﺠﺴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻼﻡ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺟﺲ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﺩﺑﻴﺔ . ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻟﻴﺔ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎً ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺑﺎﻟﺘﺄﻟﻴﻒ .

الزوال \ سيغموند فرويد

صورة
  هناك مقال عظيم كتبه "سيغموند فرويد" يسمى " الزوال" وفيها يستشهد بمحادثة اجراها مع الشاعر "ريلكيه" عندما كانا يسيران بجانب حديقة جميلة، وفجأة بدا على "ريلكيه" أنه على وشك البكاء! سأله فرويد ماذا بك؟ انه يوم جميل وهناك نباتات جميلة من حولنا، وهذا رائع! ريلكيه قال: حسنا لا أستطيع تحمل حقيقة أنه في يوم ما كل هذا سيفنى! كل هذه الأشجار، كل هذه النباتات، كل هذه الحياة تسير إلى الاضمحلال، يذوب كل شيء في اللامعنى.. عندما تفكر في أن الزوال او عدم الثبات هو شيء حقيقي فعلاً. لعل أعظم مشكلة وجودية هي الكون، وأنا حقيقة صدمت بهذا... ربما هذا السبب أنه عندما نحب، نشعر بالحزن نوعا ما، هناك حزن في الوصول للنشوة، الأشياء الجميلة أحيانا تجعلنا نشعر بالقليل من الحزن وذلك لأن ما يشيرون إليه هو (الإستثناء)، رؤية شيء أكبر .. رؤية لما وراء الأبواب المغلقة، حفرة لنسقط فيها، ولكن بشكل مؤقت.. وأعتقد بنهاية المطاف، أنها مأساة. هذا هو السبب في أن الحب يملأنا بالفرح والكآبة في وقت واحد، هذا هو السبب أنه أحيانا أشعر بالحنين على شيء لم أفقده بعد، لأنني أرى زواله! وكيف يواجه ال

صورة دوريان جراي \ أوسكار وايلد

صورة
  إنّ في الحياة سموما عجيبة لا سبيل الى معرفة خواصها إلى أن تتسمّم بها النفس. وإنّ في الحياة أمراضا غريبة لن يفهمها بنو الانسان إلا إذا نزلت بهم ثم خرجوا منها ناقهين. ولكن ثمرة الاختبار شهية، والحياة حلو مذاقها لمن عرف حقيقتها. وما ألذّ أن يتأمل الانسان العاطفة الرقيقة تقسو حتى تصير كالصارم المشحوذ والعقل الغليظ يرقّ وتضفي عليه العاطفة جميل الألوان، ويري كيف يلتقيان وكيف يفترقان! إنّ الثمن الذي ندفعه لنظفر بهذه التجربة بخس مهما علا ولو وجدنا بالحياة ذاتها. فالاحساس أثمن ما في الوجود، وفي سبيل الاحساس يهون كل شيء.

في إنتظار غودو \ صامويل بيكيت

صورة
  سنة 1948م كتب صامويل بيكيت أحد أهم أعماله الأدبية وهي مسرحية قصيرة تنتمي للمسرح العبثي عنوانها " في إنتظار غودو waiting for Godot وهي مسرحية تدور حول شخصين ينتظران مجيء شخص إسمه "غودو" يفترض به أن يغير حياتهما للأبد، لكن يمضي اليوم الأول والثاني والثالث وبقية الأيام دون أن يحضر هذا المنتظر، وبالتالي تحولت حياتهما لمحطة إنتظار أبدية وعلقا في المنتصف بين ماضي يهربان منه والمستقبل المرتبط بحضور "غودو" ومعلق به. "غودو" موجود في حياة الكثيرين منا وهو مسؤول عن أكبر مستوى من هدر الحياة وفقدها على مستوى التاريخ البشري، قد يتجسد غودو على هيئة شخص ينسج الوعود وتتوقف الحياة في إنتظار قدومه أو لحظة قدر ننتظرها بفارغ الصبر أو تغيير في المواقف، الحصول على المال، أو تدخل علوي منتظر ... الخ، تتجمد الحياة عندها وتتحول إلى لحظة إنتظار أبدية لحضور "غودو" الذي قد لايحضر أبداً ! الإنتظار جزء من نظام الحياة وضرورتها لكن الخطر يكمن في إنتظار من قد لا يأتي أبداً عندها يجب أن يملك المرء الإرادة و القوة للتخلص من وجود "غودو" في حياته والتوقف عن إنتظاره حت

العناد يقتل الحب دومآ

صورة
  يحكي أن كان هناك جزيرة تعيش عليها جميع المشاعر الإنسانيه معا وفي يوم من الأيام هبت عاصفة شديدة علي الجزيرة وكانت الجزيرة على وشك الغرق..!! كل المشاعر كانت خائفة جدآ إلا الـحـــب كان مشغولآ بصنع قارب ليهرب بكل المشاعر .. و بعد أن إنتهي الـحــب من صنع القارب صعدت جميع المشاعر على متنه... إلا شعور واحد ..!!! نزل الـحـب ليرى من هو الشعور الذي تخلف عنهم لقد كان......... الـعـنـاد حاول الـحـب أن يقنع العناد بالهرب معهم .... حاول......و حاول لكن العناد أصر علي موقفه وعناده ..!! في الوقت الذي كانت فيه المياة ترتفع أكثر ........و أكثرررر جميع المشاعر طلبت من الحب أن يصعد القارب و يترك العناد ( ولكن الحب خُلق ليُحب ) وفي النهاية هربت جميع المشاعر ولكن الحب مات غرقآ مع العناد على الجزيرة لذا فالعناد يقتل الحب دومآ فلماذا لا نمسح العناد من قائمة المشاعر ..؟؟ ندفنه قبل أن نبدأ مشوار الحب.. نحتوي من نـحـب بالـحــــب و نترك الغرور و العناد لمن لا يعرف الحب.

الوجود مُعاناة

صورة
  "ربما.. تحت كل شيء.. هُناك ألَمٌ لا مَفَر مِنه". بِصفتي أعمل مُعالِجاً.. فأنا على دِراية بألَم الكثير من الناس.. ويُخبرني العديد من طلابي أنهم لَن يتمكنوا من أن يُصبِحوا مُعالجين.. لأنهم لا يَشعرون أن بإمكانهم التعامل مع الإستماع إلى آلام الآخرين.. ولأن لا أحد يأتي للعلاج بسبب أن حياته رائعة وخالية من الألم.. لذلك فالمُعالج في بَعض الأحيان سَ يَسكُن في مُعاناة الآخرين.. ويُضيف لِ نَفسهِ المَزيد من الألم إلى ما يتعايش معه مُسبقاً.. لكن النقطة الأساسيّة بأن الجميع يَتعاملون مع شيء مؤلم.. وربما هو ذات الألمْ لكن بأشكال مُختلفة.. العديد مِن الأديان تدعوا الناس إلى تَقبّل الحياة على أنها صعبة ومؤلمة.. وأنه ستكون هُناك مُكافآت في "الحياة الآخِرة!".. وأن عليهم أن يَتعاملوا مع قسوة الحياة ويَنتظرون مُكافآتهم.. وهذا دليل إضافي على أن الألمْ مُتأصِل في الحياة والوجود.. وأن الجميع يُعاني.. لكن في "البوذيّة" يختلف الأمر.. لِعَدَمْ إدِّعاء حياة آخرة.. ولأنه في أحد قوامِها.. ترجمة حقيقيّة ونبيلة.. وَ هِيَ إدراك أنه حتى في المُتعة هُناك مُعاناة.. لأننا نعرف أن هذه المُ