المشاركات

أنا لست سوى حرف واحد بين آخرين \ جوناثان موريل

صورة
  في القاعات الصامتة من استطوائي، أدرك أنني لست سوى حرف واحد بين آخرين لا حصر لهم، كل منهم يساهم في جدارية واسعة من الوجود. تتشكل الألحان والأقوام التي أحضرها من خلال اللوحة السماوية من تجاربي، ومع ذلك تجد العمق الحقيقي في رقصة الإبداع المشترك. كل خيار أتخذه يلقي بظله، يتأثر بدقة بألوان الآخرين. الاعتراف بهذا الترابط يذكرني بأن وجودي، على الرغم من أنه فريد من نوعه، هو جزء من تحفة فنية كبرى. ما رأيته ذات مرة كعوالم بعيدة من الجنة والجحيم هو في الحقيقة مظاهر لتطلعاتي ومخاوفي، متشابكة مع أحلام وكوابيس أولئك الذين سبقوا. أداة القدر التي اعتقدت ذات مرة أنها فقط في يدي هي في الواقع مشتركة بين الكثيرين. معاً، كمجموعة من الحرفيين، نحول الظلال إلى تنوير، سعياً للخلاص ليس كأرواح منعزلة ولكن كجزء من لوحة جدارية معقدة. المسارات التي أسيرها، على الرغم من أنها تشعرني بشكل فريد، إلا أنها منحوتة من إرث الأجداد وآمال المعاصرين. قصتي تجد رنينها ليس في العزلة ولكن في انسجام مع الأغنية القديمة للبشرية. أرى الآن كل لحظة كفرصة للاستطواء، فهم أن نغمة حياتي هي نغمة واحدة في سيمفونية واسعة. بينما أقوم بصياغة ق

فن الاستماع \ ريتشارد برانسون

صورة
  فن الاستماع  في عالم مزدحم بالضوضاء المستمرة والتشتتات، أصبحت مهارة الاستماع الحقيقي جوهرة نادرة. القدرة على أن تكون حاضراً بالكامل، وعلى الفهم، والتعاطف من خلال الاستماع هي عنصر حيوي من الروابط ذات المغزى. دعونا نستكشف أهمية هذا الفن المحتضر وكيف يمكننا إحياؤه لتعزيز علاقاتنا وتفهمنا. قانون التلاشي من الاستماع الحقيقي ضوضاء الانحرافات الحياة الحديثة تقصفنا بمجموعة لا تحصى من الانحرافات - من الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى الدندنة المستمرة من المسؤوليات اليومية. في خضم هذا النشاز، غالبا ما يتلاشى فن الاستماع الحقيقي في الخلفية. محادثات على مستوى السطح التبادلات السريعة والمحادثات على مستوى السطح أصبحت هي القاعدة. قد يكون الناس موجودين جسديًا، لكن عقولهم في مكان آخر، مشغولة بالمهمة التالية أو الإخطار الرقمي. هذا الافتقار إلى الوجود يمنع الاتصالات الحقيقية. فهم فن الاستماع الاستماع كنموذج فني الاستماع أكثر من نشاط سلبي؛ إنه شكل من أشكال الفن يتطلب النية والمهارة. الاستماع الحقيقي لا ينطوي فقط على سماع الكلمات ولكن أيضًا على فهم العواطف والفروق الدقيقة والرسائل غير المعلنة و

اللوحة التي تسببت بأنتحار صاحبها

صورة
  اللوحة التي تسببت بأنتحار صاحبها يقال عندما يتخطى الفن حده يرغم الإنسان على الصدمة والذهول والتمعن لدرجة اشتعال كل الحواس في مكان واحد كتمجيد هرقل مثلاً وتخليد عظمته من خلال لوحة سقفية أسطورية  اللوحة ترمز إلى تأليه هرقل ووصوله للعرش من جناح الملائكة 1736: اعمال صالون هرقل في فرساي  يقع صالون هرقل عند تقاطع القسم المركزي للقصر والجناح الشمالي. في الطابق الأول، كانت هذه الغرفة الكبيرة جداً في إطالة شقة King’s State في السابق موقعاً للكنيسة الرابعة وكانت تُستخدم أحياناً كغرفة استقبال.  عُهد بالعمل في عام 1712 إلى المهندس المعماري روبرت دي كوت ، ولكن مع وفاة لويس الرابع عشر في عام 1715، توقف العمل حتى عام 1725.  قام الرسام فرانسوا ليموين: بتزيين السقف الهائل بين عامي 1733 و 1736 حول موضوع تأليه هرقل الذي رفعه والده المشتري إلى رتبة الآلهة. احتفظ قصر فرساي أيضاً بنموذج المقياس الذي تم تقديمه إلى لويس الخامس عشر في عام 1732 واستخدم كنموذج للتكوين النهائي الذي يصور 142 شخصية ومن ضمنهم  - جونو  - جوبيتر  - هيبي  - ذا ميوز  - أبولو  - هيراكليس.  أُعجب بعمل Lemoyne عند افتتاحه، وأكسبه لقب أول

الجرأة لخلق مساحة \ دانييل كوبكي

صورة
  ليس كل الأشخاص السامين قاسيين وغير مبالين. بعضهم يحبنا كثيرًا. كثير منهم لديهم نوايا حسنة. معظمها سامة لكوننا لمجرد أن احتياجاتهم وطريقة وجودهم في العالم تجبرنا على التنازل عن أنفسنا وسعادتنا. إنهم ليسوا أشخاصًا سيئين بطبيعتهم، لكنهم ليسوا الأشخاص المناسبين لنا. وبقدر ما هو صعب، علينا أن نتركهم يذهبون. الحياة صعبة بما فيه الكفاية دون التواجد حول الأشخاص الذين يسقطونك، وبقدر ما تهتم، لا يمكنك تدمير نفسك من أجل شخص آخر. عليك أن تجعل رفاهيتك أولوية. سواء كان ذلك يعني الانفصال عن شخص تهتم به، أو حب أحد أفراد الأسرة من مسافة بعيدة، أو التخلي عن صديق، أو إبعاد نفسك عن موقف يشعر بالألم - لديك كل الحق في المغادرة وخلق مساحة أكثر أمانًا لنفسك. 

تشعر دائمًا أنك لا تتناسب مع ما حولك \ جيف فوستر

صورة
  هناك سبب يجعلك تشعر دائمًا أنك لا تتناسب مع ما حولك ..  كأنك غريب من كوكب بعيد، كما لو أنك ولدت في العائلة الخطأ، في العالم الخطأ.  كأن وجودك ذاته كان خطأً كونيًا.  لم يكن شعورك بـ "عدم الملاءمة" خاطئًا أو سيئًا.  لقد كان ذكيًا للغاية!  لم تكن علامة على علم الأمراض الخاص بك.  لقد كانت علامة على أصالتك، وعدم قدرتك على تصورها.  إن سوء التكيف مع موقف مجنون هو ذكاء خالص، لذا بالطبع شعرت بسوء التكيف !!!  لم تكن على استعداد لتقليل اتساع كيانك، أو سحق نفسك في قالب صغير جدًا بالنسبة لك، ومحدود للغاية، وعنيف للغاية، وغير أمين للغاية.  لقد أردت الحفاظ على تفردك، وعدم فقدان نفسك في جنون العالم.  عائلتك لم تكن عائلتك؛  منزلك لم يكن منزلك.  ربما وصفك الآخرون بالمجنون، المريض، غير الطبيعي، جاحد الجميل، الأناني، الشرير؛  عاملوك كأنك منبوذ..  لم يكن هناك أي خطأ فيك بالطبع؛  كنت ببساطة تسير في طريق مختلف عن الآخرين، هذا كل شيء.  ربما فقدت الثقة في نفسك على مر السنين.  ولكن اليوم هو يوم جديد.  لا تترك طريقك بسبب الشعور بالذنب، الآن، لأنك تريد إرضاء الأصدقاء والعائلة، والحفاظ على الوضع الراهن

عملاق الماروسي \ هنري ميلر

صورة
  إن غياب الصحف، وغياب الأخبار حول ما يفعله الرجال في أجزاء مختلفة من العالم لجعل الحياة أكثر ملاءمة للعيش أو غير صالحة للعيش هي أعظم نعمة فردية. إذا تمكنا من القضاء على الصحف، فسيتم إحراز تقدم كبير، وأنا متأكد من ذلك. الصحف تولد الأكاذيب والكراهية والجشع والحسد والشك والخوف والخبث. لسنا بحاجة إلى الحقيقة لأنها متروكة لنا في الصحف اليومية. نحن بحاجة إلى السلام والعزلة والخمول. إذا تمكنا جميعًا من الإضراب والتنصل بصدق من كل الاهتمام بما يفعله جارنا، فقد نحصل على فرصة جديدة للحياة. قد نتعلم الاستغناء عن الهواتف وأجهزة الراديو والصحف، بدون آلات من أي نوع، بدون مصانع، بدون مطاحن، بدون ألغام، بدون متفجرات، بدون بوارج، بدون سياسيين، بدون محامين، بدون بضائع معلبة، بدون أدوات، بدون شفرات حلاقة حتى أو السيلوفان أو السجائر أو المال. أعلم أن هذا حلم بعيد المنال. يضرب الناس فقط من أجل ظروف عمل أفضل، وأجور أفضل، وفرص أفضل ليصبحوا شيئًا آخر غيرهم.  

لا موت لا خوف

صورة
  في اليوم الذي ماتت فيه والدتي كتبت في دفتر يومياتي، «وصلت مصيبة خطيرة في حياتي». عانيت لأكثر من عام بعد وفاة والدتي. لكن ذات ليلة، في مرتفعات فيتنام، كنت أنام في الكوخ في محبسي. لقد حلمت بأمي رأيت نفسي جالسًا معها، وكنا نتحدث بشكل رائع. بدت شابة وجميلة، شعرها يتدفق إلى أسفل. كان من الممتع جدًا الجلوس هناك والتحدث معها كما لو أنها لم تمت أبدًا. عندما استيقظت كان الوقت حوالي الساعة الثانية صباحًا، وشعرت بقوة أنني لم أفقد والدتي أبدًا. كان الانطباع بأن والدتي كانت لا تزال معي واضحًا جدًا. فهمت حينها أن فكرة فقدان والدتي كانت مجرد فكرة. كان من الواضح في تلك اللحظة أن والدتي كانت دائمًا على قيد الحياة بداخلي. فتحت الباب وخرجت. كان منحدر التل بأكمله مغمورًا في ضوء القمر. كانت تلة مغطاة بنباتات الشاي، وكان كوخي خلف المعبد في منتصف الطريق. أثناء المشي ببطء في ضوء القمر عبر صفوف نباتات الشاي، لاحظت أن والدتي لا تزال معي. كانت ضوء القمر يداعبني كما فعلت كثيرًا، رقيقة جدًا، حلوة جدًا... رائع في كل مرة لمست فيها قدمي الأرض كنت أعرف أن والدتي كانت معي. كنت أعرف أن هذا الجسد لم يكن جسدي بل استمرار

كيف طورت الحياة القدرة على الاختيار \ كيفن جيه ميتشل

صورة
  هل تساءلت يومًا عما إذا كنت مسؤولاً حقًا عن أفعالك ؟ يبدو أننا بالتأكيد قادرون على اتخاذ القرارات وتوجيه سلوكنا لأسبابنا الخاصة. على الأقل، تشعر بهذه الطريقة معظم الوقت. ولكن هناك أيضًا مناسبات لا نتأكد فيها من سبب ظهور فكرة في رؤوسنا، عندما نتساءل لماذا فعلنا شيئًا ما، أو حتى نتمنى لو لم نفعل ذلك. يمكن أن تثير تلك اللحظات حدس فرويد بأن الكثير من سلوكنا موجه حقًا من خلال الرغبات والدوافع اللاواعية. أين يتركنا هذا ؟ هل ما زلنا في مقعد السائق ؟ أم يتم اصطحابنا في جولة ؟ في السنوات الأخيرة، ظهرت المزيد من التهديدات لمفاهيمنا عن الوكالة والإرادة الحرة، من مجالات علمية متنوعة. أظهرت الجينات السلوكية أن علم النفس لدينا يتشكل من خلال تركيبتنا الجينية والطريقة الخاصة التي تطورت بها أدمغتنا. إذا توصلنا إلى أسلاك مسبقة بطرق تؤثر على عملية صنع القرار لدينا، فكيف يمكننا أن نكون أحرارًا حقًا ؟ يذهب علم الأعصاب إلى أبعد من ذلك، ويكشف عن مناطق الدماغ الأساسية والدوائر العصبية المشاركة في اتخاذ القرارات واختيار الأهداف والإجراءات. يمكن حتى التلاعب بهذه الآليات، في البشر والحيوانات الأخرى، لدفع سلوكي

دماغك يخدعك \ لألبرت مخيبر

صورة
  10 دروس عملية من كتاب "دماغك يخدعك" لألبرت مخيبر 1. الوعي بالتحيزات المعرفية: يؤكد الكتاب على أهمية فهم والتعرف على مختلف التحيزات المعرفية التي تؤثر على تفكيرنا. من خلال إدراكنا لهذه التحيزات، يمكننا التنقل بشكل أفضل في أفكارنا وعمليات صنع القرار. 2. التشكيك في تفكيرنا التلقائي: يشجع المؤلف القراء على التشكيك في أفكارهم وافتراضاتهم التلقائية. غالبًا ما يقفز أدمغتنا إلى الاستنتاجات المبنية على معلومات محدودة، ومن خلال تحدي هذه الأفكار الأولية، يمكننا أن نتوصل إلى استنتاجات أكثر دقة وعقلانية. 3. الذهن والتأمل الذاتي: يسلط الكتاب الضوء على أهمية الذهن والتفكير الذاتي في فهم عملياتنا المعرفية. من خلال كوننا حاضرين ومدركين لأفكارنا، يمكننا اكتساب رؤى ثاقبة حول تحيزاتنا واتخاذ خيارات أكثر استنارة. 4. الذكاء العاطفي: يؤكد المؤلف على دور العواطف في عمليات صنع القرار لدينا. يمكن أن يساعدنا فهم عواطفنا وإدارتها على اتخاذ خيارات أكثر منطقية وعقلانية، بدلاً من السماح لعواطفنا بأن تشوش على حكمنا. 5. التفكير النقدي: يشجع الكتاب القراء على تطوير مهارات التفكير النقدي لديهم. من خلال تحليل

قلب الليل \ نجيب محفوظ

صورة
  "على رغم التصعلك والتّسول فإنني أقف أمام الحياة مرفوع الرأس متحديًا، إذ أن الحياة لا تحترم إلا من يستهين بها." في سرديةٍ معمّقة عن حياة جعفر الراوي ذلك العجوز الطاعن في الفقر والصعلكة والذي قصد وزارة الأوقاف ليتساءل عن إرث جده الذي وهبه قبل وفاته كوقفٍ خيري ويود جعفر أن يسترد ذلك الإرث لينقذ نفسه من البؤس والضياع تتماس سردياتٌ وفلسفات أخرى وتتقاطع مع فلسفة الراوي نفسه عن الحياة وعن الإنسان وعن الماضي الذي يُلقي بظلاله على أيامِنا الحاضرة .. يبعث نجيب محفوظ ألبير كامو في غريبه ميرسو بطل روايته الأكثر صيتاً .. يُعيد محفوظ إحياء ميرسو بطل رواية الغريب في شخصية جعفر الراوي ذلك الرجل الذي لا يختلف عن ميرسو في عبثية حياته وجريانه مع الأقدار غير عابء بشيء محتدياً ومثابراً . " لقد مات أبي، كيف؟ ولم؟ لا أدري ." يقول جعفر الراوي تلك الجملة في حديثه عن أبيه الذي مات وهو في عمر الخامسة .. تُحيلنا تلك الجملة إلى افتتاحية رواية الغريب حيث ميرسو يقول نفس الجملة تقريباً حينما يعلم وفاة أمه .. ولم تتمخّض عبثية جعفر في تلك الجملة فحسب بل تراءت في مطبّات عدّة في حياته .. نجده يحدثنا

أبواب الإدراك والجنة والجحيم \ ألدوس هكسلي

صورة
  إننا نعيش معا، ونتصرف مع بعضنا البعض؛ ولكن دائما وفي جميع الظروف نحن وحدنا. ويذهب الشهداء جنبا إلى جنب إلى الساحة ؛ يتم صلبهم وحدهم. بعد احتضانهم، يحاول العشاق يائسين دمج النشوة المعزولة في سمو ذاتي واحد ؛ دون جدوى. كل روح مجسدة بطبيعتها محكوم عليها بالمعاناة والاستمتاع في العزلة. الأحاسيس والمشاعر والرؤى والخيالات - كل هذه خاصة، باستثناء الرموز و مستعملة، غير معدية. يمكننا تجميع المعلومات حول التجارب، ولكن ليس التجارب نفسها. من الأسرة إلى الأمة، كل مجموعة بشرية هي مجتمع من أكوان الجزر. معظم أكوان الجزر تشبه بعضها البعض بما يكفي للسماح بالفهم الاستدلالي أو حتى التعاطف المتبادل أو «الشعور». وهكذا، إذا تذكرنا فجيعتنا وإذلالنا، يمكننا أن نعزي الآخرين في ظروف مماثلة، ونضع أنفسنا في أماكنهم. لكن في بعض الحالات يكون الاتصال بين الأكوان غير مكتمل أو حتى غير موجود. العقل هو مكانه الخاص، والأماكن التي يسكنها المجانين والموهوبون بشكل استثنائي مختلفة تمامًا عن الأماكن التي يعيش فيها الرجال والنساء العاديون، بحيث لا توجد أرضية مشتركة للذاكرة أو لا توجد أرضية مشتركة لتكون بمثابة أساس للفهم أو شعو

ماذا لو أدركت يومًا ما

صورة
  ماذا لو أدركت يومًا ما أنك لن تضطر أبدًا إلى شرح نفسك لأي شخص بعد الآن، أو تحمل عبء تصور الآخرين لك.. أو حتى أوجه القصور المتصورة لديك؛  وأنه يمكنك الاسترخاء أخيرًا، مع العلم أنك لا تصدق في الضوء الذي تقف فيه؟  وماذا لو واصلت عدم الاهتمام بالأحكام التي قد يصدرها شخص آخر بأن حياتك ليست كاملة أو مذهلة، وأنه لا يوجد شيء جيد بما فيه الكفاية على الإطلاق... وأنك لم تعد تشعر بالحاجة إلى الاعتذار إلى ما لا نهاية لكونك إنسانًا؟  لقد كان ذلك اليوم ينتظرك بكل لطف لتبدأ بالسباحة في مياهه الدافئة المليئة بالحب والقبول .  هيلين فريبورت

إدارة العقل وليس إدارة الوقت \ ديفيد كاداڤي

صورة
  12 درسًا رئيسيًا من كتاب  إدارة العقل وليس إدارة الوقت  "mind management not time managrment" كونك منتجًا اليوم لا يتعلق بإدارة الوقت، بل يتعلق بإدارة العقل.  إدارة الوقت تحسن من موارد الوقت. إدارة العقل تحسن موارد الطاقة الإبداعية الأمثل.  ليست كل الساعات تخلق متساوية: إذا كتبت لمدة ساعة في اليوم، خلال عام سيكون لديك كتاب. ولكن لا يمكنك بدلاً من ذلك أن تكتب ببساطة لمدة 365 ساعة متواصلة، والحصول على نفس النتيجة.  قاعدة الساعة الأولى هي ببساطة: اقض الساعة الأولى من يومك في العمل على أهم مشروع لك.  إذا بدأت يومك في العمل على أهم شيء، فهناك فرصة أقل لأشياء أخرى لتقف في طريقك.  في بعض الأحيان يكون عقلك أكثر ملاءمة للتفكير بشكل إبداعي. في بعض الأحيان يكون عقلك أكثر ملاءمة للتفكير تحليليًا.  المقصود من الوقت هو ألا تملأ أكبر قدر ممكن من الحياة في وحدة زمنية معينة. الهدف من الوقت هو استخدام الوقت كدليل للعيش حياة راضية.  زيادة متوسط النوم اليومي لمدة ساعة واحدة ترفع الإنتاجية بأكثر من عام واحد في التعليم.  عندما تتحول بشكل عشوائي من نشاط إلى آخر، تتسرب طاقتك... إذا كنت تفعل ذلك طو

العقل و الوعي

صورة
  البعض يخلط بين العقل و الوعي، معتقداً انه حين يفكر فهو بالضرورة واع، بينما في الواقع لا يكون المرء واعياً إلا  حين يتوقف العقل عن التفكير. من سمات الوعي ، التي يتميز بها عن العقل، القدرة الشمولية المتجاوزة على رؤية الحياة من منظور  شخص آخر  و رؤية الأمور من زوايا مختلفة. يختزل المعلم الروحاني إيكهارت تولي الفرق بين العقل و الوعي بقوله: "العقل و الوعي غير مترادفان، فالعقل ماهو إلا مظهر صغير من مظاهر الوعي. الفكرة لا يمكن أن تتشكل من دون وعي، لكن الوعي لا يحتاج إلى التفكير، إستنارة الوعي تعني السمو فوق التفكير.العقل مثل نهر هادر، بينما الوعي هو السماء المطلة فوقه. قد يكون النهر موحلا و مليئأ بالمخلفات، لكن السماء تبقى دائماً صافية" و في نفس السياق شبه الفيلسوف البريطاني آلين واتس العقل ببقعة الضوء المسلطة، لأنه يركز على مجموعة ضيقة من الأشياء: الأفكار، المشاعر و المحيط المباشر، بينما الوعي هو المصباح الشمولي الكاشف، لأنه يدرك كل ما يحصل في داخلنا و خارجنا. أما الفيلسوف و الفيزيائي ديفيد بوهم أستخدم  تشبيه التيار المتدفق لتوضيح الفرق بين العقل والوعي. العقل، كما يراه بوهم، مثل

النصف \ جبران خليل جبران

صورة
  لا تجالس أنصاف العشاق، ولا تصادق أنصاف الأصدقاء، لا تقرأ لأنصاف الموهوبين، لا تعش نصف حياة، ولا تمت نصف موت، لا تختر نصف حل، ولا تقف في منتصف الحقيقة، لا تحلم نصف حلم، ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمتّ.. فاصمت حتى النهاية، وإذا تكلمت.. فتكلّم حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم، ولا تتكلم كي تصمت. إذا رضيت فعبّر عن رضاك، لا تصطنع نصف رضا، وإذا رفضت.. فعبّر عن رفضك،لأن نصف الرفض قبول.. النصف هو حياة لم تعشها، وهو كلمة لم تقلها، وهو ابتسامة أجّلتها، وهو حب لم تصل إليه، وهو صداقة لم تعرفها.. النصف هو ما يجعلك غريباً عن أقرب الناس إليك، وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء عنك. النصف هو أن تصل وأن لاتصل، أن تعمل وأن لا تعمل، أن تغيب وأن تحضر.. النصف هو أنت، عندما لا تكون أنت.. لأنك لم تعرف من أنت، النصف هو أن لا تعرف من أنت.. ومن تحب ليس نصفك الآخر.. هو أنت في مكان آخر في الوقت نفسه. نصف شربة لن تروي ظمأك، ونصف وجبة لن تشبع جوعك، نصف طريق لن يوصلك إلى أي مكان، ونصف فكرة لن تعطي لك نتيجة. النصف هو لحظة عجزك وأنت لست بعاجز.. لأنك لست نصف إنسان. أنت إنسان وجدت كي تعيش الحياة، وليس كي تعيش نصف حياة. ليست

لا أعرف ما إذا كنت قد لاحظت هذا أم لا \ الحكيم أوشو

صورة
  لا أعرف ما إذا كنت قد لاحظت هذا أم لا :  " الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يرسم صورته ، صورته الخاصة عن نفسه ، لم يفعل أي حيوان آخر ذلك من قبل ، فهو لا يرسم صوراً لنفسه ، وليس هذا فحسب ، بل بسبب الوقوف أمام المرآة ، والنظر إلى نفسه معكوسًا ، نشأ الوعي بالذات - بسبب هذا ، تولدت الأنا ، بسبب هذا ، أصبح الإنسان مهتمًا بالإنعكاسات أكثر ماهو مهتم بالواقع! راقب عقلك ! أنت مهتم بالصورة الإباحية عن المرأة ، أكثر مما أنت مهتم بالمرأة الحقيقية. الصور لها قبضة هائلة على العقل البشري ، وبالتالي يعيش الإنسان في خيال ، معرفة الذات غير ممكنة في الخيال ، عليك أن تصبح مهتم بالحقيقي أكثر من المنُعكس ، سيتوجب عليك كسر جميع المرايا. عليك أن تعود إلى المنزل ، خلاف هذا تذهب أبعد وأبعد عن نفسك. هذا الإهتمام بالإنعكاسات ، والخيال ، والأحلام ، والأفكار ، والصور ، هو السبب الأساسي لعدم قدرة الإنسان على معرفة نفسه ، إنه غير مهتم بنفسه على الإطلاق ، يهتم برأي الآخرين وبما يعتقدونه عنه أكثر ، هذا أيضاً مرآة ، أنت قلق بإستمرار بشأن ما يعتقده الناس عنك ، و لست قلقًا على الإطلاق بشأن نفسك - هذا ليس بحثًا حقيقيً

المصطنع والاصطناع \ جان بودريار

صورة
  " ما يُميِّز المجتمع المشهدي عن فوق الواقع هو أن الأول قد ينطوي في داخله على إمكان النظرة النقدية ففي المجتمع المشهدي هناك وعي لوجوده، وبالتالي وجود مسافة بين هذا المجتمع والواقع, في حين أن ما يُميِّز فوق-الواقع، وهو المُخيف أيضًا، إستحالة النظرة النقدية، وبالتالي استحالة وجود مسافة بين المُشاهِد وما يُشاهده " "إن مانعيشه اليوم هو إبتلاع نمط الإعلان لكل أنماط التعبير الأفتراضية،فكل الأشكال الثقافية الأصلية وكل الكلمات المحددة مبتلعة في هذا النمط لأنه بلا عمق وفوري وسريع النسيان,انه انتصار الشكل السطحي "  " لم يعد التجريدُ، اليوم، تجريدَ خريطةٍ أو نسخة أو مرآة أو مفهوم، ولم يعد الاصطناعُ اصطناعَ إقليمٍ أو كائن مرجعي أو مادةٍ ما. لقد أصبح التجريدُ توليداً، بالنماذج، لواقعٍ بلا أصل وبلا واقع: واقعٍ فوق-واقعي. الإقليم لا يسبق الخريطةَ، ولا يستمر بعدها. اليومَ، صارت الخريطةُ تسبق الإقليم، صارت هي التي تنشئه."  " مع الانتقال إلى فضاء لم يعد مجاله مجالَ الواقع أو الحقيقة، ينفتح عصرُ الاصطناع على تصفية كلّ النظم المرجعية...لقد غدا ما هو فوق-واقعي بمنأى عن ك

لوحة آكلو البطاطا للفنان للهولندي \ فنسنت فان غوخ

صورة
  تعد لوحة آكلو البطاطا للفنان للهولندي "فنسنت فان غوخ" ‏أشهر وأهم لوحة في نظر النقاد لتلك الأسرة المعدمة والمضيئة المجتمعة على وجبة البطاطا الساخنة والقهوة الرديئة. رغم مضي 133 عاما على رسمها مازالت مؤثرة في وجدان كل من يزورها وهي في متحف فان غوخ في العاصمة الهولندية أمستردام. ‏في هذه اللوحة الدامسة التي لم تلفت اهتمام أحد حين رسمت عام 1885م، هي الآن أيقونة من أيقونات فكرية متعددة، وجديرة بقراءتها سرداً ونقداً ومعنى... لهذه العائلة النادرة المرسومة بلون البطاطا.

تاريخ و نشأة الفلسفة

صورة
  تاريخ ونشأة الفلسفة . سنتعرف على معنى الفلسفة وأصلها. سنستعرض مكان بداية الفلسفة وتطورها على مر العصور. سنناقش إمكانية تطبيق فلسفة الحياة في حياتنا اليومية. سنستخلاص أهم النقاط والفكر الأساسي من هذه الرحلة الفلسفية. ما الفلسفة؟ في هذا القسم، سنتعرف على تعريف الفلسفة وما تعنيه هذه الكلمة بالضبط. الفلسفة هي دراسة الأسئلة الأساسية التي تتعلق بالحياة والوجود والمعرفة والقيم. تعتبر الفلسفة علمًا لا يستند إلى الأدلة العلمية المحددة بل يستند إلى الرؤية والتأمل والتحليل العميق. إنها تسعى لفهم الحقائق والمعنى والغاية الأخيرة للوجود البشري. تعتبر الفلسفة من أقدم العلوم في التاريخ، حيث يمكن تتبع جذورها إلى العصور القديمة في مصر والهند واليونان. إنها تستكشف المواضيع العميقة مثل الحقيقة والعدالة والجمال والقيم. تساعدنا الفلسفة على التفكير بشكل نقدي واستكشاف المعتقدات والقناعات التي تشكل وجهة نظرنا في الحياة. "الفلسفة هي الاستماع للحكاية الكبرى للحياة ومحاولة فهمها وإضفاء الجمال عليها." - روجر بيركلي من خلال دراسة الفلسفة، يمكننا تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليل العميق. يمكن للفلسفة

من آخر مقابلات المحلل النفسي سيغموند فرويد

صورة
  بصراحة لا أرغب في الخلود. عندما يتخيلُ المرء كُل تلك الأنانية وراء السلوك البشَري فإنهُ لا يرغبُ في أن يُولد من جديد. يسُرني أن أعرف أن مرض الحياة الأبدية قد انتهى أخيراً. حياتنا تتكون من سلسلة من الالتزامات. إنه صراع لا نهاية له بين الأنا وبيئتها، الرغبة في إطالة عمر الحياة الطبيعية تبدو سخيفة، لا يوجد سبب يجعلني أرغب في العيش أطول، أنا سعيدٌ لحدٍ ما لأنني أُقدّر غياب الألم للحظات ما يجعلني أستمتع بملذات الحياة الصغيرة بجانبِ أطفالي وزهوري. ‏من الممكن أن الموت بحد ذاته ليس ضرورة بيولوجية. ربما نموت لأننا نريد أن نموت، كما الحال في أعماقنا، قد تعيشُ الكراهية والحُب معاً في قلب شخصٍ ما، كذلك الحَياة؛ ‏تتعايشُ الرغبة في الموت والرغبة في الحياة في داخلنا، الموت هو شريك الحبّ، معاً يحكمون العالم. لقد افترضت في أصل التحليل النفسي أن الحبّ هو الأكثر أهميّة، نحنُ نعرف الآن أن الموت مهمّ بالقدر نفسه. لكن كلّ الكائنات -مهما كانت نارُ الحياة تحترق بداخلها- تميل إلى السَكينة، وتريدُ أن تُشفى من حمّى "الحيَاة" من خلال الموت. ربما يمكننا التغلب على الموت، لولا الحليف الذي بداخلنا، لذلك