ما لا أُحبُّهُ في المُجتَمَعِ المُعاصِر، كينونة الإنسان ، إريك فروم





هناك أشياءَ كثيرة أكرهُها في المجتمعِ المُعاصِر ، و أولاً أودُّ أن أعبِّر عن كرهي لحقيقةِ أنّ كلّ شيء وكلّ شخصٍ تقريباً للبيعِ. ليس فقط السِّلَع والخدمات ، بلّ الأفكار ، الفنّ ، الكتب ، الأشخاص ، القَناعات ، الشعور ، الابتسامة كلّها تحوَّلت إلى سِلَعٍ ، وكذلك الإنسانُ كلُّه ، بكلِّ جوارحهِ وإمكانياتهِ. يترتّب على ذلك أن قلَّة قليلة من النّاسِ يمكنُ الوثوقَ بها. لا يقتضي بالضرورة أني أقصد عدم النّزاهة في العملِ أو الاستخفاف بالعلاقات الشخصيّة ، بل أقصد شيئاً أعمق : عندما يكون الإنسان للبيعِ ، كيف نثق أنّه سيكون غداً هو نفسه الذي نعرفهُ اليوم ؟ كيفَ أعرف من هو ؟ أو لِمن سأمنَحُ ثقتي ؟ كيف أثِقُ أنّه لن يقتلني أو يسلبني ؟

 فكرة أخرى وثيقةَ الصّلة بسابِقتها : ينزع الجيل الجديد لامتلاكِ طبع تشكَّل بقوّة بفعلِ الأنماط التقليديّة والحاجة إلى تكيُّف ناجح. يميل الكثيرون من الجيل الشابّ إلى عدم امتلاك طَبعٍ على الإطلاق ، ولا أعني بذلك أنّهم غير نزيهين ، بل إنّهم يعيشون عاطفيّاً ، ويتكلّمون فكرياً من الفمّ إلى اليدّ. يُشبِعون حاجاتهم فوراً ، وهم قليلو الصّبر على التعلُّم ، ولا يستطيعون احتمال الإحباط ببساطة ، وليس لديهم أيّ نقطة مركزيّة في ذاتِهم ، ولا إحساس بالهويّةِ.

 إنّهم أكثر انجذاباً إلى عمليّات السّكون والعمليات الميكانيكية ، من انجذابهم إلى عمليّات الحياة والعيش. لقد سميّتُ انجذابهم ذاك بالانجذاب إلى ماهو ليسَ حيّاً. فعلى الرّغم من التوكيد على المتعة ، يُنتِج مجتمعنا المزيد من الانجذاب المَرضيّ إلى الجثث ( مُجامَعةِ الموتى ) والقليل القليل من حبّ الحياة. وهذا كلّه يُفضي إلى ضجرٍ هائل ، مما يجري التعويض عنه ظاهرياً فقط بتغيير دائم للمُنبِّه. وكلما قلّ ما تسمح به هذه المُنبِّهات من حياة حقيقية واهتمام فعّال ، كلّما تواتَرت الحاجة إلى تغييرها ، نظراً إلى الحقيقة البيولوجية القائلة بأنّه عندما يتكرَّر المُنبِّه المُباشَر سرعان ما يصبح رتيباً.

 لا يسعُني أن أختِم دون أن أقول : إني لستُ يائساً في نهاية المطاف ، نحن في منتصف الصّيرورة التي يبدأ فيها كثير من الناس بالتخلّي عن أوهامِهم. وكما قال ماركس ذات يوم : التخلّي عن الأوهام مشروط بالتخلّي عن الظروف التي تحتاج هذه الأوهام.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر