حوار فرنسيس لوكونت / مجلة الدوحة




علينا أن نتعوَّد على العيشِ باللايقين حوارٌ مع "إدغار موران"
 ( حتى وهو في معزلهِ الصحي ببيته في مدينة "مونبلييه" يبقى الفيلسوف إدغار موران وفياً لنظرته الشمولية للمجتمع. إن هذه الأزمة حسب رأيه يجب أن نتعلم منها كيف نفهم العلم بشكل أفضل ، وأن نعيش باللايقين ، وأن نستعيد شكلاً من الأنسنة ). 
 - ألقت جائحة الفيروس التاجي فجأة بالعلم في قلب المجتمع.
 فهل سيخرج هذا الأخير مختلفاً من هذه الأزمة ؟ 🎤 مايثيرني هو أن قسماً واسعاً من الجمهور كان يعتبر العلم سجلاً للحقائق القطعية واليقينيات غير القابلة للدحض. فقد كان الجميع مطمئناً وهو يرى الرئيس الفرنسي وقد أحاط نفسه بمجلس علمي. لكن مالذي حصل ؟ لقد انتبهنا بعد برهة إلى أن هؤلاء العلماء يدافعون عن وجهات نظر متباعدة جداً ، بل أحياناً متناقضة ، سواء تعلق الأمر بالإجراءات الواجب اتخاذها ، وبالعلاجات الجديدة المحتملة للتعاطي مع حالة الطوارئ ونجاعة هذا الدواء أو ذاك ، والمدة الزمنية التي تستغرقها التجارب العلاجية التي سيقع اعتمادها. كل هذه القضايا الخلاقة تزرع الريبة في أذهان المواطنين. - هل تقصدون بأنه من المحتمل أن يفقد الجمهور ثقته في العلم ؟ 🎤 أبداً ، إذا فهم الجمهور بأن العلوم تحيا وتتطور بالجدل. مع كامل الأسف ، قليلون هم العلماء الذين قرأوا أعمال "كارل بوبر" الذي برهن على أن النظرية العلمية لا تستحق هذه الصفة إلا إذا كانت قابلة للدحض. وباشلار الذي طرح قضية المعرفة المركبة ، وتوماس كون الذي بين أن تاريخ العلوم عبارة عن سيرورة متقطِّعة. كثير من العلماء يجهلون عطاءات هؤلاء الابستمولوجيين الكبار ويواصلون عملهم بمنظور وثوقي. - بالمقارنة بين الكارثة الصحية وحالة العزل الصحي غير المسبوقة التي نعيشها حالياً : أي الوضعيتين هي الأكثر تأثيراً ؟ 🎤 لا مجال لإقامة تراتبية بين الوضعيتين مادام هناك تعاقباً كرنولوجياً بينهما ، يفضي إلى أزمة يمكن أن نقول أنها حضارية ، لأنها تفرض علينا أن نغيِّر سلوكاتنا ، كما أنها تغيّر حياتنا على المستوى المحلي ، كما على المستوى الكوني. إن هذا كله مجموع مركب. وإذا شئنا التعرض لها من وجهة نظر فلسفية ، يجب أن نحاول الربط بين كل هذه الأزمات وأن نفكِّر قبل كل شيء في اللايقين الذي هو الخاصية الأساسية المشتركة بينهما. والمهم جداً في أزمة الفيروس التاجي أنه ليس لدينا لحدِّ الآن أدنى يقين حول أصل الفيروس ولا حول أشكاله ، ولا حول الفئات السكانية التي يهددها ودرجات خطورته. فنحن نجتاز مستوى عال من اللايقين حول كل تبعات الوباء في جميع المجالات ، الاقتصادية والاجتماعية ، الخ. - بأي معنى تشكل هذه اللايقينيات من وجهة نظركم الرابط بين كل هذه الأزمات ؟ 🎤 لأنه صار علينا أن نتعوَّد عليها والعيش معها ، علماً أن حضارتنا غرست فينا الحاجة إلى يقينيات - لا تفتأ تتزايد - حول المستقبل ، وهي غالباً ماتكون وهمية ، وأحياناً تافهة. يجب أن يذكِّرنا هذا الفيروس بأن اللايقين يبقى العنصر الذي لا يمكن التغلب عليه في حالنا كبشر. كل التأمينات الاجتماعية التي يمكن أن نكتتبها ، ليس بوسعها أن تضمن لنا عدم الإصابة بالمرض أو أن نتمتع بالسعادة في بيوتنا ! نحن نسعى إلى إحاطة أنفسنا بجملة من اليقينيات ، لكن الحياة هي إبحار في محيط من الشكوك ، تتخلله جزر و أرخبيلات من اليقين التي نتزوَّد منها لمواصلة الإبحار. - ماذا يمكن أن نستفيد منكم كفيلسوف لكي نقضي فترة العزل الصحي ؟ 🎤 فعلاً بالنسبة لكثيرين منا - نحن الذين نقضي معظم الوقت خارج بيوتنا - هذا العزل الصحي المباغِت يمكن أن يشكِّل إزعاجاً لا يُحتمَل. أعتقد أن هذه يمكن أن تكون مناسبة للتدبُّر ولمراجعة الأمور التافهة ، والتي لا فائدة لها في حياتنا. يجب أن لا يُفهَم من كلامي أن الحكمة تقتضي أن يبقى المرء حبيس غرفته طيلة حياته. بل أقصد أن يعيد المرء التفكير في طريقة استهلاكه و تغذيته. لعلها فرصة مناسبة للتخلص من كل هذه الثقافة الاصطناعية التي نعرف عيوبها ، إنه الوقت الملائم للتخلص من الإدمان. هي مناسبة لندرك هذه الحقائق الإنسانية التي نعرفها جميعاً ، والتي توارت في لاوعينا ، وهي الحب والصداقة والتلاحم والتضامن ، وهي التي تمنح للحياة معنى. __________________
 حوار فرنسيس لوكونت - ترجمة عبد اللطيف القرشي ، مجلة الدوحة العدد 151 ، مايو 2020

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر