تجديدُ الفلسفةِ عند جيل دولوز


 



- يبيِّن "دولوز" أن ما يُشاع عن أزمة الفلسفة ونهايتها و موتها ؛ عائد إلى أنّه قد أُسيء فهمها. لكن عندما نعي أن الفلسفة هي فنّ إبداع الأفاهيم ، نجد أنها ليست مأزومة ، بل راهنة و ثوريّة ، وتتمتع بخصوصية واستقلال عن العلوم والفنون.


- ويبيّن أيضاً أن تجديد الفلسفة يعني تجديداً في المضمون و الأسلوب معاً. ويعني التجديد في المضمون :

١ - تجديداً في صورة الفكر ، لأن كل فلسفة كبيرة تفترض صورة سرّية وضمنيّة للفكر ، أي تحاول الإجابة عن سؤال : ما التفكير ؟

٢ - تجديداً في الأفاهيم القديمة و السّائدة ، لأن الأفاهيم

المتداوَلة لا يمكن استخدامها في القول الفلسفي المعاصر

من دون تعديل وتغيير وتحوير. لذا يقوم تاريخ الفلسفة

على إحياء الأفاهيم القديمة وتغيير اتجاهاتها.

٣ - إبداعاً لأفاهيم جديدة ، وهذا هو عمل الفلسفة تحديداً ، ويدل الأفهوم على توليد فعل التفكير في الفكر بما هو كذلك ، لأن الفكر ليس فطرياً ولا اكتسابياً ، بل هو توالُّدي أو تناسليّ.


- ويعني التجديد في الأسلوب : إبداع لغة غريبة داخل اللغة ذاتها ، غريبة من حيث المفردات ، ومن حيث التركيب اللغوي أيضاً.


- يصرّ "دولوز" على استقلاليّة الفلسفة ، فالقول الفلسفي عنده يتمتّع باستقلال نسبي عن المعطيات النفسانية و الاجتماعية ، لأن هذه الأخيرة تلحق بالنظرية الفلسفية وليس العكس. القول الفلسفي طريقة جديدة في التفكير ونظرة مغايرة للأشياء.


- يهتمّ "دولوز" بالجغرافية ، ويُهمِل التاريخ ، لذا على سؤال "مالتفكير ؟" أن يعنى بتوجهات الفكر واتجاهاته بخطوط طوله وخطوط عرضه. ويمكن القول بأن صورة الفكر هي بمثابة خارطة طريق للفكر.


خاتِمة : هكذا يتبين لنا أنّ "دولوز" فيلسوف كبير ، مجدِّد

عظيم في الفلسفة ، استطاع أن ينقذ الفلسفة من أزمتها

وأن يؤمِّن لها دورها بين العلوم والفنون. وغدا "دولوز" في القرن العشرين الأكثر إيماناً بالفلسفة ودورها ، من حيث هي مشروع لمهاجمة البلاهة و الحماقة. وأنها لم تمُت ، ولن تموت ، ما دمنا ننظر إليها بوصفها إبداعاً مستمراً للأفاهيم.



جيل دولوز وتجديد الفلسفة ، جمال نعيم ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، ٢٠١٥.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر