الكتب الأكثر تأثيراً في تاريخ البشرية


 


الكتب الأكثر تأثيراً في تاريخ البشرية

ماهي ؟ و لماذا ؟ 

1. الأمير 

 The prince  نيكولو ميكافيللي 

يعد كتاب The Prince- الأمير من أكثر الكتب ذائعة الصيت والتأثير فى الوعي الإنساني، خاصة إذا تعلق الأمر بالنظام السياسي والإداري وشؤون الحُكم. على الرغم من سُمعته السيئة لدى الكثيرين من الناس بمُختلف ثقافاتهم، خصوصاً مبدأ (الغاية تُبرر الوسيلة) التى أسسها  نيكولو ميكافيللي والتي أصبحت مُرادفاً للإنتهازية على مر العصور،  إلا أنه يبقى تراثاً إنسانياً أحدث نقلة هائلة فى نُظم الإدارة والحكم وتأسيس الدول. 

2. المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية

Mathematical Principles of Natural Philosophy إسحاق نيوتن 

ربما يكون كتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية للسير إسحاق نيوتن ثاني أشهر عمل في الرياضيات بعد كتاب "العناصر" للعالم القديم إقليدس. نُشر في الأصل عام 1687، وقدم أول حساب منهجي للمفاهيم الأساسية للديناميكيات، ويُعتبر الكتاب النواة الأولى للطفرة العلمية الفيزيائية والرياضية، التى اعتمد عليها سائر العلماء والفيزيائيين والرياضيين في كافة اكتشافاتهم واختراعاتهم العلمية إلى يومنا هذا. 

3. النسبية  

Relativity  ألبرت أينشتاين 

في عام 1905، نشر ألبرت أينشتاين خمس مقالات علمية متخصصة، كان أبرزها مقال عن نظرية النسبية، أحدث جدل في الأوساط العلمية، جراء عرضه لكيفية تصور وتفهم الكون. كانت فكرة المقال تتلخص في أن كل حركة للأجسام الصلبة والصوت والزمن وغيرها، لها نسبتها، لهذا يختلف نظرها تبعاً لاختلاف وجهات النظر، إلا الضوء، فهو الوحيد الثابت المستمر، ومن هذه الفكرة البسيطة استطاع أينشتاين احتساب ما يحدث في كل أنواع المواقف. 

4. أصل الأنواع 

  On the Origin of Species  تشارلز داروين 

صدر كتاب أصل الأنواع عام 1859، وهو أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث، وركائز علم الأحياء التطوري وعنوانه الكامل: “في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي – أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من أجل الحياة”، ثم تم اختصاره إلى أصل الأنواع، وناقض هذا الكتاب الكثير من الاعتقادات الدينية السائدة والتي كانت أساساً للنظريات البيولوجية في ذلك الوقت. 

5. ثروة الأمم 

The wealth of nations  آدم سميث 

كتاب ثروة الأمم يستحيل ألا يتعرف عليه أي مُهتم بعلم الإقتصاد، فقد كتاب حمل نواة الفكر الإقتصادي الرأسمالي العالمي، الذي استطاع تغيير النظريات الإقتصادية التقليدية إلى مفاهيم الإقتصاد الحر. كما أن مؤلفه ببساطة شديد هو أبو الإقتصاد الحديث بالمعنى الحالي العصري، وأحد الأسس الرئيسية التى قام عليها الإقتصاد الليبرالي العالمي المعاصر. 

6.  رأس المال 

 capital كارل ماركس 

أحدث كتاب رأس المال ثورة عقلية واقتصادية واجتماعية كبيرة جداً، أدت لإنشقاقات عقائدية وحروب باردة طالت نحو نصف قرن من الزمان، وتحول اسم مؤلفه كارل ماركس إلى مذهب سياسي واجتماعي واقتصادي وديني هو الماركسية! الكتاب يعرفه الكثيرون، ولكن قليلون جداً هم من قرأوه. 

7. المقدمة 

The Introduction  ابن خلدون 

هذا الكتاب الذي مازال حتى يومنا هذا رمزاً لعبقرية الحضارة العربية الإسلامية، والذي يحمل فى طياته تأصيلاً مباشراً لعلم الإجتماع أو السوسيولوجيا، وأتى فيها بما لم يستطع أحد من قبله أن يأتي بمثله. مٌقدمة ابن خلدون جعلت الكثيرين ممن جاؤوا بعده يجدون صعوبة بالغة فى الزيادة على ماوصل إليه فى كتابه القيّم، لهذا السبب يحتفي به العالم أجمع احتفاءاً شديداً حتى يومنا هذا، ويعد من الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية كلها. 

8. تفسير الأحلام 

Interpretation of dreams سيغموند فرويد 

وضع فرويد فى كتابه تفسير الأحلام  والذي يعد من الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية كلها، العديد من النظريات النفسية، التى تُعد الآن مرجعاً رئيسياً لكل المشتغلين فى الطب النفسي أو المجالات ذات الصلة بعلم النفس، والتى حاول من خلالها الوصول إلى تفسيرات علمية قاطعة لماهيّة الاحلام وكيفية تفسيرها نفسياً. 

9. دورة الأفلاك السماوية 

The cycle of the celestial spheres نيكولو كوبرنيكس 

يعتبر المفتاح الرئيسي لعلم الفلك بمعناه الحديث بلا أدنى شك، لذلك استحق طبعاً ان يكون من ضمن الكتب الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية، حيث يمثل بداية الانقلاب الكامل على النظريات الفلكية التقليدية، التي كانت سائدة فى ذلك الوقت، بأن الأرض هي مركز الكون، وأن الأجرام السماوية بما فيها الشمس هي التى تدور حول الأرض. 

المصدر

 Arageek 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر