المشاركات

الشمس الغاربة \ أوسامو دازاي

صورة
  الانتظار. في عيشنا، نعرف البهجة، والغضب والحزن، ومئات المشاعر الأخرى. بيد أن تلك المشاعر مجتمعة لا تشغل أكثر من واحد في المئة من وقتنا، أما التسعة وتسعين بالمئة المتبقية فنقضيها في الانتظار. أنا أنتظر، أشعر طوال الوقت أن صدري ينسحق باللهفة على أن أسمع، بين لحظة وأخرى، وقع أقدام السعادة في الردهة بالخارج. لا شىء. الحياة هكذا مؤلمة للغاية، دليل مجسد على ذلك الاعتقاد بأنه من الأفضل للمرء ألا يولد على الإطلاق. وهكذا، أمضي أيامي، من الصباح إلى الليل، وأنا أنتظر، بيأس، أن يحدث شيئًا ما. كم أتمنى لو أني أستطيع أن أشعر بالامتنان لأني وُلدتُ، ولأني حية، ولأنه ثمة عالم وبشر.

الهوية العربية \ عهد شلغين

صورة
  إن ثقافة الهوية في مجتمعنا هي ثقافة السيف والرأس المقطوع ، أي ثقافة جماعة غالبة من البشر ، ينضمون تحت لواء مذهب أو طائفة أو عِرق أو عقيدة فكرية ، ويتلبسون كل ذلك بوصفه هويتهم ، وانطلاقاً منها يحدِّدون معنى وجود من يغايرهم ، وقد يكون هذا التحديد إما بالقتل أو الطاعة والتبعية أو باللامبالاة ، وهذا في مجمله سيّان لأنه لا يوجد اعتراف حقيقي من قبل أبناء أية هوية مزعومة بوجود حقيقي لهوية أخرى تغايرها.  الهوية العربية ( صراع فكري وأزمة واقع )

المختصر\ إبكتيتوس

صورة
  وُلدتَ حُراً ،حاملاً للإله بعقلك ، حاملاً للخير و الشر بداخلك ، مدعماً بالإرادة و الإختيار.. فلا تقيد روحك باغلال الماديات المتغيرة التي تقع خارجها ، تسمم روحك بالاضطراب ، التوتر و القلق فتفقد الاستقرار الفكري و الروحي . تسلح بالعقل الإلهي لا تكن ضحية نفسك بانفعالات استجابت للعوامل الخارجية ، مسؤليتك هي تغيير شبكتك الفكرية ، وليكن هدفك السمو بروحك إلى سماوات الفكرية و الأخلاقية الشاسعة ، بقدراتك الداخلية فقط يمكنك الوصول ، فأنت تمتلك مفاتيح الارادة، التحمل، رباطةالجأش والدأب والمثابرة لن يكون الدرب سهلاً و هذا ما يشحذ جوهرك! اتحد مع الطبيعة مع الارض مع السماء كن "مواطن العالم" .

التلفزيون ليس الحقيقة

صورة
 إنكم أيها الأمريكيين في مأزق كبير لأن 62 مليوناً منكم ينصتون لي الآن، لأن أقل من 3 % منكم يقرأ الكتب، وأقل من 15 % يقرأ الصحف، أنا الحقيقة الوحيدة التي تعرفونها، الآن يوجد جيل كامل لا يعرف شيئاً خارج هذا الجهاز، هذا الجهاز هو الإنجيل، يمكنه صناعة أو تدمير الرؤساء، الباباوات، الوزراء، هذا الجهاز قوة لعينة، الويل لنا إن وقعت في أيدي الناس الخطأ، هذه الشبكة الآن في أيدي شركة CCA، وعندما تتحكم أكبر 12 شركة في العالم في الإعلام، فمن يعلم أي هراء سيبُث على رؤوسنا، لذا لتسمعوا لي، اسمعوني، التلفزيون ليس الحقيقة، التلفزيون منتزه، سيرك، مهرجان فرقة جوالة من البهلوانيين ومشعوذين وأصحاب نزوات، لذا إن أردتم الحقيقة، توجهوا لله، توجهوا إلى معلميكم، توجهوا لأنفسكم، لن تحصلوا على أي حقيقة منا، سنكذب عليكم، ومهما كانت المشاكل التي يواجهها بطل المسلسل فلا تقلقوا، انظروا لساعاتكم فقط، لأننا بعد انتهاء ساعة سنجعله يفوز، إننا نتعامل مع الأوهام، وبدأتم تصدقوننا، بدأتم تظنون أن الجهاز واقع وأن حياتكم هي الخيال، تفعلون كل ما يقوله الجهاز لكم، تلبسون مثل الجهاز، تأكلون مثل الجهاز، تفكرون مثل الجهاز، أنتم أيه

تمثال The Veiled virgin

صورة
  تمثال "The Veiled virgin" من نحت الفنان الإيطالي "جيوفاني سترازا" سنة 1850 تقريباً، ويصوّر فيه السيدة "مريم العذراء" خلف وشاح. من شدة حرفية النحت، يظن الكثيرون عند رؤية التمثال من بعيد أنه تمثال لسيدة وأن الوشاح الذي على وجهها حقيقي قبل أن يكتشفوا أن كلاهما منحوتان في قطعة رخام واحدة.

الدمية \ فرانز كافكا

صورة
  قبل عام على وفاته مرّ "فرانز كافكا" بتجربة فريدة. أثناء سيره في حديقة شتيكلتس ببرلين، وجد فتاة تبكي بحرقة: كانت قد فقدت دميتها. عرض عليها كافكا المساعدة في البحث عنها، واستعد للقائها في اليوم التالي في المكان نفسه، ‏بعد فشله في العثور عليها، ألّف رسالة على لسان الدمية ليقرأها عندما يلتقيا: "أرجوكِ، لا تبكِ، ذهبت في رحلة لمشاهدة العالم. سأكتب لكِ عن مغامراتي". كانت هذه بداية سلسلة من الرسائل. في لقاءاته بالفتاة، قرأ كافكا الرسائل التي كتبت بعناية عن مغامرات وهمية للدمية الحبيبة ، ‏شعرت الفتاة بالارتياح. في نهاية اللقاءات، أهداها كافكا دمية، كانت مختلفة بالطبع عن الدمية الأصلية، معها خطاب توضيحي: "غيرتني رحلاتي". ‏بعد سنوات عدة، عثرت الفتاة - الشابة الآن - على رسالة مدسوسة داخل شق غير ملحوظ في معصم الدمية. تقول، باختصار: "كل شيء تحبينه من المحتمل ضياعه، لكن في النهاية، سيعود الحب بطريقة أخرى".

في معنى أن أكبر \ ليلى الجهني

صورة
  إنّني أكبر،وأنفق كلّ وقتي كيْ أفهم الزمن،فلا أفهمه؛ لذا أشعر أنّه عدوي الخفيّ الذي يضرب دون أن يكون بإستطاعتي ردُّ ضرباته  عنيّ. لاأعرف كيف يمضي؟ولم يمضي؟ وكيف أنّنا نحيا فيه ونعجز عن أن ندركه كما ينبغي له؟ أهو شئ يمرنا ونمرّه،أم حالٌ تعترينا؟وإذا مضى فإلى أين نمصي؟ أين تذهب كلّ أعوامنا التي تغادرنا؟ أين تذهب؟ولم لايمكن أن  نحتفظ بها في مكان ما كثيابنا وأشيائنا العتيقة؟إنّني أكبر،ويوجعني أنْ أتساءل طوال الوقت:أين تذهب الأيّام الجميلة؟كيف تبدأ؟وكيف  تجفّ كأنْ لم تغن بالأمس؟وكيف يمضي الحنين إذْ يعيدني إليها ولا يعيدها إليّْ؟ أحياناً أمُدّ يدي _في غمرة إنفعالي_ فأتحسّسُني كي أصدّق أنّني مازلت هنا،حتىّ وإن ذهبت أياّمي الجميلة،وأفكّر في أنّ أياّماً جميلة أخرى ستأتي_ربّما_وستذهب دوني، وأنّها ستظلّ دائماً شيئاً قريباً بقدر ماهو عصيٌ على إدراكي مهما حاولت ؛فأتألّم.

الضحكة العدمية \ صامويل بيكيت

صورة
  تضحك أو تبتسم، كأنها الضحكة التي تصلك بالهاوية، بالسكون الأبدي الذي تتوهم أنك تتحرك إليه أو يتحرك إليك ولا خلاص، حتى الانتحار مستحيل، حتى المغادرة مستحيلة، حتى الحركة مستحيلة، حتى التفكير ( أحياناً ) مستحيل، ما دمنا عاجزين عن التحكم بأبسط الأمور، وبأعظمها. من هذه التفاصيل واليوميات والمظاهر والملابس، والكلام والحوار والحركات القائمة على المفارقات، يؤسس بيكيت الضحكة العدمية، تلك التي تفتح فجوة على العدم، وعلى الفراغ، وعلى الموت الداخلي ...

ماهي الميتافيزيقا و ماهي أقسامها ؟

صورة
    - من المعهود أن الميتافيزيقا "مابعد الطبيعة" هي مجموعة المؤلفات الأرسطية التي تلت كتب "الطبيعة". فكلمة ميتافيزيقا لا تحمل أية إشارة إلى مضمون هذه البحوث ، بل هي مابعد طبيعة أرسطو فحسب. لكنها مع تطور المصطلح أصبحت تعني العلم الذي يدرس  موضوعات تجاوز الظواهر المحسوسة ، فهو يعنى بدراسة الوجود وملحقاته ، أي المقولات التي تعبر عن خصائص أساسية لهذا الوجود ، كالجوهر والعَرض ، و التغير ، والزمان والمكان ، والعلاقات. بالإضافة إلى الوجود الإلهي ، والنفس ، والروح ، الخ.  وكان أرسطو يطلق على مجموعة البحوث الميتافيزيقية اسم "الفلسفة الأولى" ، ويرى أنها علم المبادئ الأولى والعلل البعيدة التي تشمل جميع المبادئ الأخرى ، فهي أشمل العلوم وأكثرها تجريداً ، وهي أشرف العلوم لأن موضوعها النهائي هو العلة الأولى أو المبدأ الأول.  والواقع أن كل إنسان يفكِّر لابد أن يجد نفسه في قلب الميتافيزيقا عندما يسأل نفسه : من أنا ؟ ولماذا أنا هنا ؟ وكيف جئت إلى هذا الوجود ؟ ، الخ. إذ لابد لهذه الأسئلة من أن تطرح مزيداً من التساؤلات حول طبيعة الوجود و سماته ، وعن وجود الذات والعالم معاً. 

الصرخة \ إدفارد مونك

صورة
  الصرخة / للفنان النرويجي إدفارد مونك اكتسبت هذه اللوحة رغم بساطتها الظاهرية شعبية كاسحة خاصة منذ الحرب العالمية الثانية . ربما يعود سبب شهرة هذه اللوحة إلى شحنة الدراما المكثفة فيها والخوف الوجودي الذي تجسده . في الجزء الأمامي من اللوحة نرى طريقآ يحفه سياج حديدي . وعبر الطريق نرى شخصآ يرفع يديه بمحاذاة رأسه بينما تبدو عيناه محدقتين بهلع وفمه يصرخ . وفي الخلفية يبدو شخصان يعتمران قبعتين ، وخلفهما منظر طبيعي من التلال ...

رسائل فلسفية \ فولتير

صورة
  من المعلوم أن فولتير عندما زار إنجلترا وشاهد التقدم الذي حققته وكل التسامح الديني المنتشر فيها راح يهاجم فرنسا والفرنسيين لأنهم لا يزالون متعصبين طائفيا وغير مستنيرين عقليا. راح يهاجمهم بعنف لأنهم لا يزالون يقتلون بعضهم بعضا على الهوية من كاثوليكيين وبروتستانتيين. فكلهم مسيحيون: كتابهم الإنجيل ونبيهم يسوع المسيح. ومع ذلك فإنهم لا يطيقون بعضهم بعضا! اقرأوا كتابه «رسائل إنجليزية» الذي تحول لاحقا إلى «رسائل فلسفية». عندئذ تدركون أن المثقف النقدي الحر هو الذي يحلحل الوضع ويوقظ الشعب، وليس المثقف الامتثالي المحافظ الذي لا يقدم ولا يؤخر. فهل كان فولتير خائنا لفرنسا وعميلا لإنجلترا إذ هاجم الفرنسيين ومدح الإنجليز؟ أبدا، لا. فمن شدة حرصه على شعبه وغيرته على أمته وانزعاجه من سبق الآخرين لها راح يقرع الفرنسيين ويؤنبهم ويحثهم على اللحاق بركب الأمم المتطورة. والآن لا يلومه أحد على هذا الموقف النقدي الصارم. على العكس فإنهم يعتبرونه إحدى مفاخر الأمة الفرنسية لأنه أيقظها من غيبوبتها وأصوليتها وتعصبها. وأصلا لو أن فلاسفة أوروبا قالوا إن شعبنا عظيم، شعبنا ملائكي، شعبنا لا يعاني من أي مشكلة أو علة، لم

ديفيد هيوم

صورة
وُلِد هيوم في إدنبرة عام 1711 لعائلة تأسست منذ زمن طويل ولكنها بعيدة كل البعد عن الثراء. كان الابن الثاني ، وكان من الواضح في وقت مبكر أنه سيحتاج إلى العثور على وظيفة في نهاية المطاف. لكن لا شيء يبدو أنه يناسبه. لقد جرب القانون (مهنة والده وأخيه الأكبر) ، لكنه سرعان ما قرر أنها "مهنة شاقة تتطلب" مجهودًا طوال الحياة ". جامعة إدنبرة وجامعة غلاسكو ، لكنه لم يهبط في أي من الوظيفتين.كاتب القرن الثامن عشر ديفيد هيوم هو واحد من أعظم الأصوات الفلسفية في العالم لأنه توصل إلى حقيقة أساسية حول الطبيعة البشرية: أننا نتأثر بمشاعرنا أكثر من التأثر بالعقل. قد يكون هذا ، على مستوى واحد ، إهانة كبيرة لصورتنا الذاتية ، لكن هيوم اعتقد أنه إذا تمكنا من تعلم التعامل بشكل جيد مع هذه الحقيقة المفاجئة ، فيمكننا (فرديًا وجماعيًا) أن نكون أكثر هدوءًا وسعادة مما لو أنكرناه.قوبل كتابه الأول ، رسالة في الطبيعة البشرية ، والذي كان يعلق آماله عليه ، باستقبال كئيب. كتب: "لم تكن أي محاولة أدبية أبدًا مؤسفة أكثر من رسالتي". 1. المشاعر والعقل: بُنيت فلسفة هيوم على ملاحظة قوية واحدة: أن الشيء الأ

الوجودية \ أنيس منصور

صورة
  الوجودية تنظر الى الشخصية الإنسانية على أنها لوحة يقوم الانسان برسمها يوما بعد يوما ولونا بعد لون ولمسة بعد لمسة.. وانها كتاب يضع فيه كل يوم كلمة بعد كلمة وسطرا بعد سطر.. إن الإنسان يرسم نفسة ويكتبها واعياً أو غير واعٍ واثقاً أو غير واثق ... سعيداً او شقياً .. ان نفسك في يدك وانت تصنعها كما تصنع تمثالاً لنفسك! والانسان مسؤول عن نفسه، بل وعن كل الناس ، ولا يخاف المسؤولية إلا من كان هازلاً جاهلاً متعصباً . _ كتاب الوجودية 

لوحة الملاك الجريح \ هوغو سيمبيرغ

صورة
  لوحة The Wounded Angel "الملاك الجريح" للفنان هوغو سيمبيرغ أشهر رواد المدرسة الرمزية في فنلندا . رسم هوغو هاته اللوحة سنة 1903 وتركها دون تسمية، لكنها اكتسبت شهرتها بهذا الاسم .. تظهر ملاكا يبدو جريحا منحني الرأس كأنه لم يعد يريد أن يرى المزيد من هدا العالم المجنون، يحمله فتيان بائسان بلباس اسود، قاتمة جدا اجواء اللوحة ولكنها معبرة جدا عن الحزن بإحساس رمزي رفيع، سيمبيرغ حرص ايضا على ترك لمسة من الامل في تفاصيل اللوحة، الورود البيضاء هنا وهناك، اضاف الى باقة صغيرة من تلك الورود يمسك بها ذلك الملاك الجريح .. نظرة الفتى في الخلف توحي بأن للمتلقي يد أيضا في جرح الملاك .

مريض الكورونا برواية كافكا

صورة
  "إذ استيقظ المواطن "س" ذات صباح، على إثر أحلام سادها الاضطراب، وجد أنه قد تحول، وهو في سريره، إلى مريضِ كورونا". هذه البداية هي عبارة عن محاكاة لبداية المسخ/التحول لكافكا، ولعل السؤال ؟ ✓ ما علاقة كافكا بمريض الكورونا ومجتمعنا؟!  لنعرف الإجابة دعونا نقوم بقراءة سريعة لرواية التحول. بطلنا الأساسي في رواية التحول لِ "ك"، هو غريغوري سامسا، شاب بسيط موظف، يعيش مع عائلته "والدته، ووالده، وشقيقته"، عائلة متوسطة الحال، وهو المتكفل بالصرف عليهم بشكل أساسي. في يوم من الأيام، يستيقظ هذا الشاب من نومه ليجد نفسه وقد تحول لحشرة عملاقة -والرواية تسرد في هذا الحدث بصفته حدث طبيعي جداً!   المهم،  أن عائلته في البداية كانت منكرة لتحوله هذا، وأن هذا الكائن ليس بابنهم، وقاموا بإبقائه لوحده مسجوناً في غرفته، وبدأت بعدها تصيرلهم مشاكل مالية؛ لأن مَن كان يصرف عليهم أمسى الآن غير قادر على ذلك. مع الوقت بدأوا يتقبلوا نوعاً ما فكرة تحوله، وكانوا يقدموا له  الطعام بحذر وخوف شديد وأول ما يطلعوا من الغرفة يغلقوا الباب وراءهم بسرعة..لدرجة أمسى عندهم أمنية يموت وينزاح  همه!

في إنتظار جودو \ صامويل بيكيت

صورة
  لا أحد غيري، في هذه الأمسية، هنا، على الأرض، وصوت لا يصدر ضجَّة لأنه يمضي نحو العدم، رأس مشتت، ذراعان ممددتان نحو الأسفل وجثث تقاتل بحيوية، وجسد قد نسيته تقريباً، هذا المساء، أقول هذا المساء، وربما هو الصّباح، وكل هذه الأشياء، أي أشياء؟ تلك التي تدور حولي، لن أنكر وجودها بعد الآن، ذلك لم يعد منطقياً، أن كانت الطبيعة، لربما هي أشجار وطيور، فهما يتلائمان سوية، الماء والهواء كي يمضي كل شيء، أنا لست بحاجة لمعرفة التفاصيل، ربما أنا جالس تحت نخلة، أو هي غرفة، مزودة بالأثاث، كل المتطلبات لجعل الحياة مريحة، مظلمة، لوجود الجدار الذي يقابل النافذة. ما الذي أفعله، أتكلم، أترك أنسجتي تتحدث، لا يمكن أن يكون شخصًا غيري أنا. نوبات من الصمت أيضاً، رؤية الجهد الذي ابذله كي أكون منطقياً. هنالك حياتي، لما لا، هي حياة، أن شئت ذلك، أن توجب عليك ذلك، هذه الأمسية أنا لن أقول لا. ويجب أن يكون هناك واحدة، على ما يبدو، حين يكون هنالك حديث، لا حاجة لوجود قصة، القصة ليست إلزامية، فقط الحياة، تلك هي الغلطة التي ارتكبتها، أحدى الأخطاء، حين رغبت بقصة خاصة بي، في حين أن الحياة وحدها تكفي. أنا احرز تقدم، انه الوقت ا

الصندوق

صورة
  كان جائعا منذ ألف عام أو يزيد... ألف عام أمضاها سائرا على رأسهِ في صحراء... وذات يوم... عثر وسط السراب على ثلاثة صناديق مغلقة... كانت أول شيء يلمسه منذ بدء التيه... تفاقم جوعه وعطشه ووحدته فجأه... فتح الصندوق الأول، فوجده فارغا... فتح الثاني فوجده كالأول... نظر مطولا للصندوق الأخير وبكى... ضمه إلى صدره بقوة... ثم مات جوعا!

لوحة المعاناة \ اوغست شينك

صورة
  يصور هنا شينك النعجة بخصائص بشرية واضحة كالصراخ و الحزن لكي يجعلنا نشعر بمأزقها وعواطفها وسط وقفة الغربان القاتلة المنظمة و هي تنتظر بصبر لحظة ضعف النعجة.  شينك هنا يصور بطريقة مجازية مستخدماً الحيوانات ليصف حالة الإنسان عندما يكون ضعيفاً أمام قدره.

المادية التاريخية \ كارل ماركس

صورة
  مبحث "المادية التاريخية" في كتاب "الأيديولوجية الألمانية" للفيلسوف كارل ماركس نظرية ماركس وإنجلز عن "المادية التاريخية" (أو "المفهوم المادي للتاريخ") كما يفضلان تسميته ، هي النظرية القائلة بأن ظروفك المادية تشكل ما أنت عليه. مصطلح "المادية" له استخدامات عديدة في الفلسفة. في فلسفة العقل، على سبيل المثال، فمصطلح "المادية" يشير الى الرأي القائل بأن العقل يمكن تفسيره بمطلحات فيزيائية بحتة. هذه ليست الطريقة التي يستخدمها ماركس وإنجلز. بدلاً من ذلك، تشير "المادية" بالنسبة إليهم إلى علاقتنا (البشر) بمواد الإنتاج: في أبسط صورها، يشير المصطلح إلى العمل الذي يتعين علينا القيام به من أجل إطعام وكساء أنفسنا ومن نعولهم. في المجتمعات الأكثر تعقيدًا، يشير المصطلح الى الملكية (الخاصة أوغير الخاصة) وعلاقتنا بوسائل إنتاج الثروة. تتعارض المادية بهذا المعنى بشكل مباشر مع نوع الفلسفة التي تَنسى طبيعة الحياة البشرية في الواقع، وتحوم في عالم من التعميمات المجردة. يركز المصطلح على الحقائق القاسية لمعظم جوانب حياة الإنسان، وهو ما ربما يفسر

التَّفْكيرُ الازْدواجيُّ \ جورج أورويل

صورة
  التَّفْكيرُ الازْدواجيُّ هو أن تعرفَ وأنْ لا تعرف، أنْ تعي الحقيقةَ الكاملة ، ومع ذلك لا تفتأ تقصّ الأكاذيب محكمة البناء، وأن تؤمن برأيَيْن في آنٍ وأنْ تعرف أنّهما لا يجتمعان ومع ذلك تصدق بهما. أنْ تجهضَ المنطقَ بالمنطق، أن ترفض الالتزامَ بالأخلاق فيما أنتَ واحد من الدّاعين إليها. أنْ تعتقد أنّ الديموقراطيّة ضربٌ من المُسْتَحيل، وأنّ الحزبَ وصيٌّ  عليها. أنْ تنسى كُلَّ ما يتعيّن عليك نسيانه، ثم تستحضره في الذّاكرة حينما تمسّ الحاجةَ إليه، ثم تنساه مرّةً ثانيةً فوراً، وفَوْق كُلّ ذلك أنْ تُطبّق الأسلوب نَفْسَهُ  على الحالتَيْن. ذلك هو الدهاء الكامل، أن تفقد الوعي عن عمدٍ و وعيٍ، ثمّ تصبح ثانيةً غير واعٍ بعمليّة التّنْويم الذّاتي التي مارستَها على نَفْسِك. بل حتّى إنّ فهم عبارة التّفكير الازدواجي تستدعي منك اللّجوء للتفكير الازدواجي.   من روايته العظيمة "1984"