المشاركات

اظرف رسالة غرام

صورة
  في عام ١٧٧٦ التقى سفير امريكا في باريس بنيامين فرانكلين بمدام هلفيتيوس ارملة  الفيلسوف المعروف واحبها وطلب يدها لكنها امتنعت وفاء لذكرى زوجها ..وكانت صدمة قوية لفرانكلين دفعته ليكتب لها هذه الرسالة التي اجمع المؤرخون على انها اظرف وابدع رسالة غرام في تاريخ الحب ..يقول .. سيدتي العزيزة ..كانت مصارحتك لي باعتزامك البقاء ارملة وحيدة حتى تلحقي بزوجك ضربة قاسية لم استطع الصمود امامها فتركتك مصدوما مضطربا ..ومضيت اتنقل من اسى مرير الى يأس قاتل فاخذت منوما شديدا وتهالكت على الفراش لأهرب من الحقيقة المرة ...وفيما يرى النايم رايت نفسي قد انتقلت الى العالم الاخر ورحت اضرب فيه في حيرة ولهفة كمن يبحث عن عزيز فقده ..وفجاة رأيت امامي ملاكا جميلا تقدم يسألني عن وجهتي فقلت له اريد ركن الفلاسفة .فقال ..هناك في طرف الحديقة يقيم فيلسوفان هما سقراط وهلفيتيوس ..وقادني الملاك الكريم الى مكان اقامة هلفتيوس الذي قام واستقبلني في بشر وترحاب ، واخذ يسألني عن الحرب والدين والحرية وانا اجيبه وكلي رغبة ان يكف عن اسئلته لاوجه اليه السؤال الذي جئت من اجله ..واخيرا سالته ..انك سالتني باهتمام كبير عن كل الناس ولم تس

Mad Men

صورة
  " لقد ولدت وحيدا وستموت وحيدا، وهذا العالم يرمي فوقك مجموعة من القواعد التي تجعلك تنسى تلك الحقائق. لكنني لا أنسى أبدا. أنا أعيش كما لو لم يكن هناك غد .. لأنه لا يوجد حقا. " دون درايبر راودت فكرة مسلسل Mad Men السيناريست ماتيو واينر عام 2000، لكنها لم يكتب لها الخروج الى النور الا بعد سبع سنوات! تقول الحكاية أنه كان قد كتب بالفعل سيناريو الحلقة الأولى و قام بعرضه على قناة HBO والشوتايم لكنه لم يلقى أي قبول يذكر. ذهب ماتيو بعدها الى قناة AMC ليساعد دافيد تشايس على كتابة المسلسل الشهيرSopranos، و عندما قارب هذا الأخيرمن الانتهاء، كانت القناة تبحث عن مسلسل بديل يستطيع أن يملئ الفراغ، فقرروا المخاطرة بعرض مسلسل ماد مين، لكن المفاجأة كانت أن اكتسح المسلسل جوائز الإيمي والغولدن غلوب و أصبح يعد من قبل العديد من المتابعين العمل الدرامي الأعظم في تاريخ التلفزيون!  يأسر المسلسل بكل عظمة و جمال روح حقبة الستينات في أمريكا بكل أزيائها الجذابة، أغانيها و سينماها الأثيرة، الفترة التي شهدت أحداثا ما زال العالم يتحدث عنها الى الان، انتحار مارلين مونرو .. اغتيال كينيدي .. حرب الفييتنام .. ه

عِندما تنهار الأشياء \ بيما تشدرن

صورة
  نحن مثل الأطفال نبني قلعةً مِنَ الرِمال.. نقوم بتزيينها بأصدافَ جميلة.. وقطعٍ من الأخشاب الطافية والزجاج المُلون.. القلعة لنا.. ومحظورةٌ على الآخرين.. ونحن على إستعداد للهجوم إذا هدد الآخرون بإيذائها.. ومع ذلك.. على الرغم من كل تعلقنا.. فإننا نعلم أن المَد سيأتي حتمًا.. ويجرف القلعة الرملية بعيدًا.. الحيلة بكل بساطة.. هي الإستمتاع بها تمامًا ولكن دون التَشَبُث.. وعندما يَحين الوقت.. دعها تذوب مرّة أُخرى في غياهب البحر.. لأنّ العِدوان والضرر الأساسي الذي يُمكن أن نُلحقه بأنفسنا.. هو أن نَظل جاهلين من خلال عدم إمتلاك الشجاعة والإحترام للنظر إلى أنفسنا بِصدق وَرِفق.. بأننا لسنا سِوى.. لاشيء.!

فن العيش الحكيم \ شوبنهاور

صورة
لا ينتبه الإنسان إلا بعد فوات الأوان أن كل تطلعاته وأمنياته التي كافح من أجلها ، ونجح في تحقيقها، لم تعد تناسبه كشخص نالت منه تقلبات الزمن، فلم يعد هو ذلك الذي خطط لها في البداية بكل حماسة وراح ينجزها بهمة على الأرض.  إن الزمن كفيل بانهاك الإنسان وإضعاف قدراته ، فتتعثر مشاريعه وسط الطريق. وتلك القاعدة تنطبق أيضاً على الخيرات التي يكون الإنسان قد راكمها لقاء كدح عظيم ومخاطر جسيمة ، وما أن تقع بين يديه حتى يعجز عن جني ثمارها والاستمتاع بها ليدرك في الأخير أنه يكد من أجل لا شيء. هذا الشخص وأمثاله يشبه بمن بذل الغالي والنفيس لأجل حصوله على منصب ، وما أن حصل عليه حتى خذلته قواه فبات عاجزاً عن تقلده ! هكذا هي الأشياء تأتينا دائماً بعد فوات الأوان ، أو بالأحرى لا نصل إليها إلا بعد فوات الأوان.

من رسائل أمل دنقل إلى عبلة الرويني

صورة
لقد قتلتُ عبر سنوات العذاب كل أمل في الفرح ينمو بداخلي.. قتلت حتى الرغبات الصغيرة والضحك الطيب؛ لأنني كنت أدرك دائمًا أنه غير مسموح لي بأن أعيش طفولتي، كما أنه من غير المسموح أن أعيش شبابي.. كنت أريد دائمًا أن يكون عقلي هو السيد الوحيد، لا الحب ولا الجنس ولا الأماني الصغيرة.. لقد ظللت حتى أعوام قليلة أرفض أن آكل الحلوى، وأنها في نظري لا ترتبط بالرجولة، وظللت لا أقبل كلمة رقيقة من امرأة؛ لأنني أضطر عندئذ إلى الترقق معها، وهذا يعني بلغة إحساس التودد لها، وهو يمثل الضعف الذي لا يُغتفر، وقد لا تعرفين أنني ظللت إلى عهد قريب أخجل من كوني شاعرًا؛ لأن الشاعر يقترن في أذهان الناس بالرقة والنعومة، وفجأة ها أنت تطلبين مني دفعة واحدة أن أصير رقيقًا وهادئًا وناعمًا يعرف كيف ينمِّق الكلمات. اللحظات الوحيدة التي يمكن أن أكون نفسي أنا، وأؤمن أيضًا أنك ستكونين نفسك أنت معي، هي اللحظات التي تحرصين على رفضها، لا أعرف لماذا لكنني أحترم رفضك هذا؛ ليس لإيماني بما ترددينه عن المجتمع والناس، لكنني لا أستطيع أن أجبر إنسانًا على أن يكون صادقًا معي إلا إذا أراد هو ذلك، وما دام لم يهب لي هذا الصدق من تلقاء نفسه،

أناشيد الإثم والبراءة \ د/ مصطفي محمود

صورة
  لقد جربت حيازة كل شيء فما ازددت إلا فقراً ..  وكلما طاوعت رغائبي ازدادت جوعاً و إلحاحاً و تنوعاً ،  حينما طاوعت شهوتي إلى المال ازددت بالغنى طمعاً وحرصاً ، و حينما طاوعت شهوتي إلى النساء ازددت بالإشباع عطشاً و تطلعاً إلى التلوين و التغيير ..  وكأنما أشرب من ماء مالح فأزداد على الشرب ظمأً على ظمأ .. و ما حسبته حرية كان عبودية و خضوعاً للحيوان المختفي تحت جلدي ثم هبوطاً إلى درك الآلية المادية و إلى سجن الضرورات و ظلمة الحشوة الطينية و غلظتها ،،        كنت أسقط و أنا أحسب أني أحلق و أرفرف .. وخدعني شيطاني حينما غلف هذه الرغبات بالشعر و زوقها بالخيال الكاذب و زينها بالعطور و زفها في أبهة الكلمات و بخور العواطف ..  و لكن صحوة الندم كانت توقظني المرة بعد المرة على اللاشيء و الخواء ..  إلهي لم تعد الدنيا و لا نفسي الطامعة في الدنيا و لا العلوم التي تسخر لي هذه الدنيا و لا الكلمات التي احتال بها على هذه الدنيا مرادي و لا بضاعتي ..         وإنما أنت وحدك مرادي و مقصودي و مطلوبي ،، فعاوني بك عليك ، و خلصني بك من سواك ، وأخرجني بنورك من عبوديتي لغيرك ،، فكل طلب لغيرك خسارة .

حوار صحفي مع وودي الن عام 2012

صورة
  - السيد “ألن “، هل تؤمن بأن السّعّادة في الحَياة مُمِكنة؟ هذِه نظرتِي، وكانت دَائَماً نظرتِي للحَيَاة، نَظَرة مُحبَطَة جِداً. لقد كانَت دائِمًا هَكذا مُنذ أنّْ كُنت صَغِير؛ ولم تَتَغير للأسواء بِسَبَب تقدم العُمر أو أي شيء اخَرَ. اشعرُ بأنهَا مُحبطة، قَاسِيـة، كابوسيه، تَجَربة لا مَعَني لَهَا. والطريقة الوَحِيدة لتكون سَعِيد هِي أن تكذب وتخدع نفسك! - أعتقد أنه من المُمكن القول، أن أغلبَ النّاس لنْ يُخَالِفوك الرأي؟ لكنْ أنا لستُ أول شَخَص يَقول هَذا حَتّي الأشخاص الأكثر فَطَانة. لقد قَالَهَا نِتشيه، وقالها فرُويد. وقالها يُوجِين أونيٌل. الشَّخَص يَجب أنّْ يَخدع نَفَسه ليَعِيش. إذا نَظرتّ للحّياة بِصدق ووضوح، سَوَف لن تُطِيقها، إنها مُغَامَرة مُحَبطة للغاية، وسوف تَعَترف بِذلك فِي النِهَاية . - من الصّعب تَخيّـل “وودي ألن " يَعِيشُ حَيَاة صَعَبة ... لقد كنتُ مَحَظُوظ جِدًا جَعَلتُ من مَوهِبتي حَيَاة انتاجِية مُثمرة، ولكنِ لستُ جَيدَ فِي أيّ شيء أخر، لستُ جَيَد في تَخَطِي الحَيَاة، حتى ابَسَط الأمور. هُناك أشياء تبدو كلعب العِيال للناس ويَصَعبُ عَليَ القِيام بها. - هل تَسَتطِيع إع

ﺍﻟﺸـﺘــــــــﺎﺀ \ ﻏﻴﻮﺳﻴﺒـﻲ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒـﻮﻟﺪﻭ

صورة
( ﺍﻟﺸـﺘــــــــﺎﺀ ) للفنان ﺍﻹﻳﻄﺎﻟـﻲ : ﻏﻴﻮﺳﻴﺒـﻲ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒـﻮﻟﺪﻭ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﻮﺳﻴﺒﻲ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒﻮﻟﺪﻭ ﻓﻨﺎﻧﺎً ﻣﺸﻬﻮﺭﺍً ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ .. ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1593 ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﻢ ﺑﻔﻨّﻪ ﻭﺍﺧﺘﻔﺖ ﻣﻌﻈﻢ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ . ﻭﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ ، ﺑُﻌﺚ ﺍﺳﻤﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﻨﻘّﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﺍﻹﺷﺎﺩﺓ .. ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺷﻬﺮ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻲ ﻟﻮﺣﺘﻪ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ " ﺍﻟﺸﺘـــﺎﺀ " ، ﻭﻫﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻟﻠﻔﺼﻮﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ .. ﻓﻲ " ﺍﻟﺸﺘـﺎﺀ " ﻧﺮﻯ ﺭﺃﺱ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺷﺠﺮﺓ ﺿﺨﻤﺔ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺘﻮﺀﺍﺕ .. ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺗﺒﺪﻭ ﻣﺘﺠﻬّﻤﺔ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺷﺎﺣﺒﺔ ﻭﺍﻷﻏﺼﺎﻥ ﺟﺮﺩﺍﺀ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻟﻴﻤﻮﻧﺘﺎﻥ ﻣﺘﺪﻟّﻴﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻌﻨﻖ ﻭﻛﺄﻧﻬﻤﺎ ﺗﺆﺩﻳﺎﻥ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻣﺸﺒﻜﻲ ﺍﻟﻤﻌﻄﻒ . ﻛﺎﻥ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒﻮﻟﺪﻭ ﺷﺨﺼﺎً ﺑﺎﺭﻋﺎً ﻭﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﺠﺬﺑﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﻨّﺎﻧﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﻓﻲ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﻟﻮﺣﺎﺗﻬﻢ ، ﻭﻓﻀّﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪ ﻭﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻠﻮﺣﺎﺕ ﺗﺘﺴﻢ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﻳﺪ ﻭﺍﻟﻔﺎﻧﺘﺎﺯﻳﺎ .. ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒﻮﻟﺪﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺘﻜﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻞ ﺇﻋﺠﺎﺏ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﺓ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ، ﻭﻧﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺭﻓﻊ ﺍﻷﻭﺳﻤﺔ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺋ

في قبوي \ دوستويفسكي

صورة
  إن العقل شيء ممتاز، رائع. ذلك أمر لا يمكن جحوده. ولكن العقل هو العقل، وهو لا يرضي في الإنسان إلا ملكة التفكير العقلي، أما الرغبة فهي تعبر عن مجموع الحياة. أي عن الحياة الإنسانية كلها، بما فيها العقل ووساوسه. ورغم أن حياتنا في تعبيرها عن نفسها على هذا النحو، تكتسي في كثير من الأحيان مظهراً رديئاً جداً. فذلك لا ينفي أنها الحياة.  أنا أريد أن أحيا طبعاً، بغية أن أرضي ملكة الوجود في جملتها. لا بغية أن أرضي ملكة التفكير العقلي وحدها، التي لا تمثل إلا جزءاً من عشرين جزء من القوة القائمة في نفسي. ما الذي يعرفه العقل؟ أن العقل لا يعرف إلا ما تعلم،«ولعله لم يعلم شيئاً غير هذا في يوماً من الأيام، وليس ذلك عزاءاً». أما الطبيعة الإنسانية فإنها تفعل بكل ثقلها أن صح التعبير، مستخدمة كل ما تضمه وتشتمل عليه، بشعور وغير شعور. قد ترتكب أكاذيب، ولكنها تحيا.. إنكم ترددون على مسامعي أنه يستحيل على إنسان متنور مثقف، يستحيل على إنسان المستقبل أن يرغب عامداً فيما يناقض مصالحه. وأن يريد ما يتنافى مع منافعه. نعم هذا صحيح، صحة رياضية. ولكنني أعود فأكرر على مسامعكم للمرة للمائة قولي إن هنالك حالة، حالة واحدة قد

انك لا تضع قدمك في النهر مرتين \ هيراقليطس

صورة
  "انك لا تضع قدمك في النهر مرتين!" عبارة شهيرة لهيراقليطس حين وجد مياه النهر تتحرك وكأنه ثعبان يزحف ! ‏وجد هيراقليطس ان النهر الذي نزل فيه سابقا قد تغير وتبدل في ثوان .. واصبح نهرا اخر .. وهذا يعني انه لا يوجد تكرار في الحياة والتغير سيطال كل شيء ! ‏عبارة هيراقليطس تفترض ان اشياء كثيرة في حياتنا بلا ضمانات وكل شيء قابل للتغير .. آراؤنا مشاعرنا افكارنا انجازاتنا حتى صورتنا بنظر الناس تتغير ! ‏حسب هيراقليطس فالنهر متحرك وحين تضع قدمك فيه لاحقا لن تكون نفس المياه ولا انت نفس الشخص .. فما الثابت فينا والذي يجعلنا نشعر اننا ذات الشخص ؟

الأدب \ ماريو بارغاس يوسا

صورة
  لا يقول الأدب شيئًا لمن هم راضون بما لديهم، لمن يرون الحياة بما يعيشونها الآن. الأدب هو قوة الروح المتمردة، هو إعلان عدم الانقياد، هو ملجأ لمن لديهم القليل جدًا أو الكثير جدًا في الحياة. يبحث الشخص منا عن ملاذه في الأدب حتى لا يكون هادئًا ومطمئنًا. أن تركب جنبًا إلى جنب مع ذلك السائس الهزيل وذلك الفارس المرتبك في حقول لامانشا، أن تبحر على ظهر حوت مع الكابتن آهاب، أن تشرب الزرنيخ مع إيما بوفاري، أن تتحول إلى حشرة مع غريغور سامسا، هذه كلها طرقٌ اخترعناها لنجرد أنفسنا من أخطاء وإملاءات هذه الحياة الظالمة، هذه الحياة التي تجبرنا دائمًا أن نكون الشخص نفسه، بينما نتمنى أن نكون مختلفين لكي نرضي رغباتنا التي تتملكنا. 

صحتك تتأثر \ بوريس باسترناك

صورة
  صحتك تتأثر إذا أضطررت يوماً بعد يوم ، أن تقول عكس ما تحس ، أن تنحني أمام ما تكره ، أن تفرح بما لا يجلب لك إلا الشؤم ، جهازنا العصبي ليس خُرافة ، إنه جزء من جسدنا ، وروحنا توجد في مكان ما داخلنا ، كالأسنان في فمنا ، لا يمكن التعدي عليها بإستمرار دون عقاب ...

لوحة جريمة في المنزل \ جاكوب شيكانيدير

صورة
  لوحة جريمة في المنزل "Murder in the House " للفنان التشيكي جاكوب شيكانيدير أتمها عام 1890 و تندرج ضمن الفن البوهيمي. تدور أحداث القصة في جانب من الحي اليهودي في براغ ، و المكان غير بعيد عن الشقة التي عاش فيها الرسام.دور أحداث القصة في جانب من الحي اليهودي في براغ ، و المكان غير بعيد عن الشقة التي عاش فيها الرسام. تصور اللوحة جثة امرأة شابة ممدة على الأرضية في فناء يتوسط عددا من البيوت الصغيرة و المتسخة، الدم الظاهر على رأسها يوحي بأنها طعنت في رقبتها. يتجمع حولها جمع من المشاهدين من مختلف الفئات العمرية، ذكورا و اناثا، كل يتفاعل مع المشهد المروع بطريقته الخاصة .. من طريقة تصرفهم الهادئة نسبيا نستطيع أن نخمن أن الحادثة مر عليها بعض الوقت .. لا أحد من الجمهور استطاع الاقتراب من القتيلة مما يدل على أن لا أحد يعرفها معرفة وثيقة ، ومن ملابس الشابة الأنيقة هناك احتمالية كبيرة أنها لا تنتمي الى ذلك المكان. الرجل المنفعل في مقدمة المجموعة يشير إلى الجثة وهو يحاول أن يفسر لباقي المجموعة ما حدث، و يبدو أن الجثة نفسها تشير إليه . هناك الخادمة (الثانية من جهة اليمين) بيداها المشبوكتان

Carnage

صورة
  فيلم ممتاز بطولة الأوسكاريين كريستوفر فالز، جودي فوستر و كايت وينسلت بالإضافة للكوميدي الرائع جون سي رايلي، نص أصلي من مسرحية فرنسية لياسمينة رضا، إخراج البولوني العظيم رومان بولانسكي.  الفيلم ببساطة جلسة صلحية بين أولياء تتحول المواقف فيها من العقلانية إلى العدوانية (و الهمجية نوعا ما) جوهرها خلاف نشب بين طفليهما نجم عنه عنف أحادي الجانب، ضحيته الطفل إيثان إبن كل من مايكل (جون سي رايلي) و بينيلوب (جودي فوستر)، و المعتدي فيه إيزاك إبن كل من آلان (كريستوفر فالز) و نانسي (كايت ونسلت). تتطور المواقف من النقيض إلى النقيض بأسلوب ساخر جعل بولانسكي يعري الزيف الإنساني الأخلاقوي و يكشف النقاب عن مدى هشاشة القيم المغشوشة للحضارة الإنسانية في حوار صاعد و متطور بين الشخصيات الأربع و في حبكة درامية بسيطة بأجواء شبه مسرحية مشحونة بالكوميديا السوداء، تطرح معاني إنسانية عميقة و تسقط أقنعة الإنسان المتحضر.  Farouk Ben Chērif

قصة عادية \ ايفان غونتشاروف

صورة
  كان يخشى المدّ الدوري المتناوب للسعادة والشقاء. المسرات لم يكن يتوقعها، أما المصيبة فآتية حتماً ولا مفر منها: فكل شيء خاضع للقانون للعام. كان يبدو له أن نصيباً متساوياً من السعادة والشقاء ينتظر الناس جميعاً. السعادة انتهت بالنسبة له وأيّ سعادة؟ وهمٌ باطل و خداع. المصيبة فقط، واقعية و حقيقية، وهي آتية لا محالة. هناك الأمراض والشيخوخة والخسائر المتنوعة، وربما الفاقة أيضاً ... لطمات القدر هذه كلها، تتربص به. والمتع والمسرات؟ لقد خدعته الأهداف السامية، وأنهكته الأعباء المضنية، التي يسمونها واجباً! بقيت المنافع التافهة - النقود، الراحة، الرتب والمناصب ... أنا في غنى عنهم! آه، إنه لأمرٌ محزنٌ حقاً أن يتبين الحياة و يتعمق في سبرها دون أن يفهم الغاية منها!.

لست بخير \ ولاء هريدى

صورة
  ولتعلمى يا أمى أننى لست بخير فدثِّرينى ، كلُ شئ ماضٍ حولى إلى الأسوأ، كل ما أشعر به أننى أفرغ من الداخل، تتسربُ طاقتى منى حتى خويت، فبتُّ على حرفٍ من التحمل، قواى تتشقق، والثقوب فى روحى تتسع، أسرفتُ فى التظاهر والكتمان وأنهكتنى المُعافرة، لقد استُهْلِكتُ بما يكفى، لا أخفيكِ سراً.. أنا متعبٌ جداً؛ فدعينى أتمددُ على كتفيك،ِ أحتاجُ كما كنت طفلاً لهدهدتك ٍ، ولكن.. لا تَهُزِّى جزعى؛ كيلا أُساقِطُ عليكِ وجعاً، لا تَهُزِّينى يا أمى؛ فأنا مملوءٌ بالدموع، إننى أنطفئ وأخبو، لم أعد بثباتى يا أمى ، أنا أميل.

الرجل المثالي في نظر ارسطو

صورة
  إن الإنسان المثالي في رأي ارسطو هو الذي لا يعرض نفسه بغير ضرورة للمخاطر ، لكنه على استعداد لأن يضحي حتى بنفسه في الازمات الكبيرة ، مدركا أن الحياة لا قيمة لها . و هو يعمل على مساعدة الناس ، ولكنه يرى العار في مساعدة الناس له ، لان مساعدة الناس و نفعهم دليل التفوق و العلو ، ولكن تلقي المساعدات منهم دليل التبعية و انحطاط المنزلة ، و لا يشترك في المظاهر العامة ، و ينأى بنفسه عن التفاخر و التظاهر . و هو صريح في كراهيته و ميوله ، و قوله و فعله ، بسبب استخفافه بالناس و قلة اكتراثه بالأشياء . لا يهزه الاعجاب بالناس او اكبارهم ، اذ لاشيء يدعو الى الاعجاب و الاكبار في نظره ، ولا يساير الاخرين الا اذا كان صديقا لان المسايرة من شيم العبيد ، و لا يشعر بالغل أو الحقد أبدا ، و يغفر الاساءة و ينساها ، ولا يكثر الحديث ...... ولا يبالي بمدح الناس له أو ذمهم لغيره . و لا يتكلم سوءا عن الاخرين و لو كانوا أعداء له ، شجاعته رصينة ، وصوته عميق ، و كلامه موزون ، لا تأخذه العجلة ، لأن اهتمامته قاصر على أشياء قليلة فقط . و لا تأخذه الحدة أو يستبد به الغضب ، لأنه لا يبالي بشيء ، لأن حدة الصوت و حث الخطى تنشأ

اللحظة الفارقة \ سعيد كمال قديح

صورة
  ثمة لحظة فارقة يكتشفُ فيها المرء كم كان مغفلًا في اختياراته، كم كان مندفعًا وساذجًا وقت أن صدّق الكلمات، كم كان على خطأ حين سمح للأخطاء أن تتكرر، وكم يبدو على حقٍ الآن حين اختار الانسحاب من أجل سلامته مهما بلغت صعوبة ذلك، فيقرر فجأة أن ينهي كل مشاعره السيئة التي يمر فيها، لأنه أدرك أخيرًا أن لا أحد في هذا الكون سيساعده غيره .

إن كُنْت ستحاول \ تشارلز بوكوفسكي

صورة
  إن كُنْت ستحاول، فأذهب حتى النهاية ، خلاف ذلك، لا تبدأ حتى ، هذا قد يعني خسارة الصديقات الحميمات، الزوجات، أقاربك، وربما ستخسر عقلك حتى ، قد يعني ذلك أن لا تأكل لثلاثة أو أربعة أيام ، وقد يعني أن تتجمد على مقعدٌ ما في الحديقةٌ العامة ، قد يعني حبسك في السجن ، وقد يعني ذلك تعرضك للازدراء، وقد يعني السخرية والعزلة. العزلة هي الهبة، كل الآخرين هم اختبار لقدرة تحملك، لمقدار رغبتك الحقيقة في فعلها ، وستفعلها، على الرغم من الرفض وأسوأ الاحتمالات، وستكون أفضل من أي شيءٌ آخر يمكنك تصوره، إن كنت ستحاول، فأذهب حتى النهاية، لا يوجد شعورًا مشابهٌ لذلك، ستكون وحيداً برفقة الآلهة، والليالي ستشتعل بلهيب النيران، ستخوض الحياة مباشرة نحو الضحكة المثالية، أن هذا وحده هو القتالٌ الجيد في الوجود .

قصة اكتشاف الفلسفة \ بريان ماغي

صورة
   لقاءُ الحكماء .. لقاح للعقول وُلد "بريان إدغار ماغي" Bryan Edgar Magee من أبوين من الطبقة العاملة في هوكستون، تلك الغابة الصافية –على حدّ تعبيره في أحد كتبه–، كان أبوه وجدّه يملكان متجراً صغيراً لبيع الملابس، وكانا يكرهان العنف والجريمة عكس أغلب سكان هوكستون في ذلك الزمان، أعلى متجرهما الصغير، توجدُ غرفةٌ بسريرٍ واحدٍ تقاسمه بريان مع أخته الكبرى جوان. كان على علاقة وثيقةٍ بوالده فريدريك، الذي كان يعشق الموسيقى الكلاسيكية والأفلام، وزيارة الأماكن وقراءة الشعر وكتب السياسة وركوب الخيل وممارسة الرياضة، إن تعليم الأب البسيط لم يَحُلْ بينه وبين التزود بالمعرفة والتشبع بالجمال، لذا كان من الطبيعي أن يُغْرَسَ في روح الطفل بريان نفسُ الشغفِ والميول والاهتمامات، لكنّ الحياةَ لم تكن دائماً جميلةً، لقد عانى الطفلُ تسلطَ أمّه، كانت علاقتهما صعبةً وممتلئة بالمشاكل، ولم يكن له يدٌ فيها، كانت هي السبب دائماً، لقد سمعها في طفولته تقولُ لإحدى صديقاتها، إنها تزوجت من أجل الأمن والاستقرار فقط، والأطفال –بريان وجوان- حين جاءوا؛ قلبوا حياتها رأساً على عقبٍ! لذا كثيراً ما كانت تعنّفعه وتصفعه بس