المشاركات

الكتب الأكثر تأثيراً في تاريخ البشرية

صورة
  الكتب الأكثر تأثيراً في تاريخ البشرية ماهي ؟ و لماذا ؟  1. الأمير   The prince   نيكولو ميكافيللي  يعد كتاب The Prince- الأمير من أكثر الكتب ذائعة الصيت والتأثير فى الوعي الإنساني، خاصة إذا تعلق الأمر بالنظام السياسي والإداري وشؤون الحُكم. على الرغم من سُمعته السيئة لدى الكثيرين من الناس بمُختلف ثقافاتهم، خصوصاً مبدأ (الغاية تُبرر الوسيلة) التى أسسها  نيكولو ميكافيللي والتي أصبحت مُرادفاً للإنتهازية على مر العصور،  إلا أنه يبقى تراثاً إنسانياً أحدث نقلة هائلة فى نُظم الإدارة والحكم وتأسيس الدول.  2. المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية Mathematical Principles of Natural Philosophy  إسحاق نيوتن  ربما يكون كتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية للسير إسحاق نيوتن ثاني أشهر عمل في الرياضيات بعد كتاب "العناصر" للعالم القديم إقليدس. نُشر في الأصل عام 1687، وقدم أول حساب منهجي للمفاهيم الأساسية للديناميكيات، ويُعتبر الكتاب النواة الأولى للطفرة العلمية الفيزيائية والرياضية، التى اعتمد عليها سائر العلماء والفيزيائيين والرياضيين في كافة اكتشافاتهم واختراعاتهم العلمية إلى يومنا هذا.  3.

تهمة اليأس \ آرثر شوبنهاور

صورة
  إن كامل الأساس الذي يقوم عليه وجودنا موجود في الحاضر، ذلك الحاضر الذي ما ينفك يهرب، ولذلك فمن صلب طبيعة وجودنا أنها تأخد شكل الحركة المستمرة، ولا تسمح بأي إمكانية للحصول على الاستراحة التي نسعى دوما من أجلها. نحن مثل رجل يركض نزولا لايستطيع أن يبقى على رجليه إلا إذا تابع الركض وسوف يقع بلا شك إذا توقف، أو أيضا مثل عمود يوازنه المرء على طرف أصبعه، أو مثل كوكب سيسطدم بشمسه في اللحظة التي يتوقف فيها عن متابعة طريقه. إن اللااستقرار صفة الوجود، في عالم كل ما فيه غير مستقر ولاشيئ يمكن أن يبقى بل يدفع نحو الأمام فورا في زوبعة متسارعة من التغيير، حيث الإنسان إذا أراد البقاء واقفا عليه دوما أن يتقدم ويتحرك مثل بهلوان على الحبل، ولا يمكن تصور السعادة في مثل هذا العالم، كيف يمكن لها أن تقطن كما يقول أفلاطون حيث التكون باستمرار وعدم الكون أبدا هو الشكل الوحيد من الوجود. في المقام الأول لا يكون الإنسان سعيدا أبدا بل يقضي حياته كلها يصارع بحثا عن شيء يحسب أنه سيجعله سعيدا ونادرا ما يصل إلى هدفه، وحين يصل، يصل ليصاب بخيبة الأمل وفي أغلب الأحيان تتحطم سفينته في النهاية، ويصل إلى المرفأ بلا سوار أو أ

بعد فترة تتَعلَّم الفرقَ \ خورخي لويس بورخس

صورة
  بعد فترة تتَعلَّم الفرقَ الواهِي بينَ الإِمساكِ بيد و بينٍ تكبيلِ نفس، و تتعلَّم أنَّ الحُبّ لا يعنِي الإِتكاء و أنَّ الصُّحبة لا تعني الأَمان، وَ تبدأ بالتعلم أنَّ القُبل لا تعني اتفاقاتً مُبرمَة و أنَّ الهَدايا ليست وُعودًا و تبدأ بتقبُل هزائِمك مع رأس مرفوع و عينين مفتوحتين بِسموِّ إمرأة و ليسَ بحُزنِ طفلٍ، وتتعلم بناء كُلّ دُروبك على يومِك الحاضر لأنَّ أرضَ الغدِ غير جديرة بالثِقة بالنسبة إلى الخُطى، بعد فترة تتعلم أنَّ حتى أشعة الشَّمسِ تَحرق إذا بالغت في الاِقتراب لِذا تقوم بزرعِ حديقتك وتُزيّن روحِك بدلاً مِن انتظار شَخص ما ليحضر لك الزهور و تتعلم أنَّ بمقدورَك حقًا الاِحتمال.. أنَّكَ حقًا قوي وأنك تطوي قيمتَك بداخِلك وتتَعلم وتتَعلم، مع كلّ وَداعٍ تتَعلم. الحقيقة بأننا غالباً لا نتعلم بعد فترة بل بعد فوات الأوان ، يسيطر على كل إنسان الشعور بأنه استثناء و أنه سوف ينجو لذلك لا يهتم بتلك النصائح ولكنه يتذكرها بعد فوات الأوان.

أفضل أن أكون نيزكًا \ جاك لندن

صورة
  أفضل أن أكون رماداً بدلاً من تراب! أفضل أن تحترق شرارتي في حريق رائع بدلاً من أن يخنقها التعفن الجاف. أفضل أن أكون نيزكًا رائعًا، كل ذرة مني في توهج رائع، على أن أكون كوكبًا نائمًا. وظيفة الإنسان هي أن يعيش، وليس أن يكون موجود. لن أضيع أيامي في محاولة إطالتها. سأستغل وقتي. لحد ما يلزم، الإنسان يعيش حياته في الدنيا الى أن يجد فيها نفسه و يستفيد منها ولكن وراء تلك النقطة، يجب عليه أن يخلق عالم خاص به. وأعظم شيء في الحياة أنها تعطينا دائما الفرصة لخلق شيء جديد. لم يفت الأوان أبدًا للبدء من جديد، للقيام ببداية جديدة، لإشعال درب جديد. الحياة قصيرة، وليس لدينا سوى وقت قصير لنستكشف ونتعلم ونجرب ونبدع. دعونا نستفيد من ذلك الوقت، ولنحترق بشكل ساطع، كالنيازك عبر سماء الليل، تاركين خلفنا دربًا من النور والإلهام لمن يأتون بعدنا. 

من السهل أن نحزن على الحياة التي لا نعيشها \ مات هيج

صورة
  من السهل أن نحزن على الحياة التي لا نعيشها. من السهل أن نتمنى لو أننا طورنا مواهب أخرى، وقلنا نعم لعروض مختلفة. من السهل أن نتمنى لو عملنا بجد أكبر، أحببنا بشكل أفضل، تعاملنا مع شؤوننا المالية بذكاء أكثر، كنا أكثر شعبية، بقينا في الفرقة، ذهبنا إلى أستراليا، وافقت على القهوة أو قمنا بالمزيد من اليوغا الدموية. لا يتطلب الأمر جهدًا أن نفتقد الأصدقاء الذين لم نصنعهم والعمل الذي لم نقم به والأشخاص الذين لم نتزوجهم والأطفال الذين لم ننجبهم. ليس من الصعب أن ترى نفسك من خلال عدسات الآخرين، وأن تتمنى لو كنت جميع النسخ المختلفة المنظارية منك التي أرادوك أن تكون. من السهل أن تندم، وتظل تندم، إلى ما لا نهاية، حتى ينفذ وقتنا. ولكن ليست الحياة التي نندم على عدم عيشها هي المشكلة الحقيقية. إنه الندم نفسه. الندم هو الذي يجعلنا نذبل ونذبل ونشعر أننا عدو لنا ولغيرنا. لا يمكننا أن نعرف ما إذا كان أي من تلك الإصدارات الأخرى سيكون أفضل أو أسوأ. تلك الأرواح تحدث، هذا صحيح، لكنك تحدث أيضًا، وهذا ما يحدث علينا التركيز عليه. 

أحياناً يبتعد الناس عن الحب لأنه جميل لدرجة أنه يرعبهم \ جيف براون

صورة
  أحياناً يبتعد الناس عن الحب لأنه جميل لدرجة أنه يرعبهم. يرحلون في بعض الأحيان لأن الاتصال يشع ضوءًا ساطعًا على أماكنهم المظلمة وهم غير مستعدين للعمل بها. في بعض الأحيان يهربون لأنهم غير مستعدين تنموياً للاندماج مع شخص آخر - لديهم المزيد من الأعمال الفردية للقيام بها أولاً. في بعض الأحيان ينطلقون لأن الحب ليس أولوية في حياتهم - لديهم طريق آخر وهدف آخر للسير أولاً. في بعض الأحيان ينهون الأمر لأنهم يفضلون علاقة عملية أكثر من الوعي، علاقة لا تهدد الطرق التي ينظمون بها الواقع. لأن الكثير منا يحمل العار، لدينا ميل إلى إضفاء طابع شخصي على مغادرة الحب، والتي يثيرها الرفض ومشاعر التخلي. لكن هذا ليس صحيحاً دائماً. في بعض الأحيان ليس للأمر علاقة بنا. في بعض الأحيان يكون الشخص الذي يغادر غير مستعدًا للحفاظ عليه بأمان. في بعض الأحيان يعرفون شيئًا لا نعرفه - يعرفون حدودهم في تلك اللحظة من الزمن. الحب الحقيقي ليس طريقًا سهلًا - الاستعداد هو كل شيء. نرجو أن نحزن على الفقد دون إضفاء طابع شخصي عليه لعلنا نتعلم أن نحب أنفسنا في غياب المحب.

هل تعيش حياتك فقط لتصل إلى نهايتها؟ \ روبرت هولدن

صورة
  هل تعيش حياتك فقط لتصل إلى نهايتها؟ معظم الناس يجيبون على هذا السؤال بـ "لا"، ولكن ليس الجميع يعيشون كما يعنون ذلك. في المجتمع المهووس الذي يمر به معظمنا، يظهر الناس سلوكًا عصبيًا محمومًا أسميه "إدمان الوجهة". هذا الإدمان هو حجر رئيسي للنجاح. يعتقد الأشخاص الذين يعانون من إدمان الوجهة أن النجاح هو وجهة. إنهم مدمنون فكرة أن المستقبل هو حيث يكون النجاح والسعادة والجنة. كل لحظة تمر هي مجرد تذكرة للوصول إلى المستقبل. يعيشون في "ليس الآن" وغائبون نفسياً ويتجاهلون كل ما لديهم. إدمان الوجهة هو انشغال بفكرة أن السعادة في مكان آخر. نحن نعاني حرفيا من السعي وراء السعادة. نحن دائمًا نهرب، ونتحرك، وننقل. هدفنا ليس الاستمتاع باليوم، بل هو تجاوز اليوم. علينا دائمًا أن نصل إلى مكان آخر أولاً قبل أن نتمكن من الاسترخاء وقبل أن نتمكن من تذوق اللحظة. لكننا لم نصل إلى هناك أبداً. ليس هناك نقطة وصول. نحن غير راضين بشكل دائم. الشعور بالنجاح يؤجل باستمرار. نحن نعيش في مسعى حار لبعض النعيم الاستثنائي ليس لدينا أدنى فكرة عن كيفية إيجاده. 

لوحة جمل المحامل 1973م \ للفنّان الفلسطيني سليمان منصور

صورة
  لوحة جمل المحامل 1973م للفنّان الفلسطيني سليمان منصور يظهر في اللوحة مُسناً فلسطينيًا يحمل حملًا ثقيلًا على ظهره بشكل عين إنسان،وتتوسّط العين مسجد قبة الصخرة،لتمثل تعلق الشعب الفلسطيني بهويته وبمدينة القدس وكذلك تجسيد لمفهوم الصمود الفلسطيني واستمرارية المقاومة. قصة اللوحة كتب لنا الفنان سليمان منصور حكايتها ونوردها هنا كما جاءت على لسانه: في سنوات سبعينات القرن الماضي وقبل استعمال التراكتور الصغير في نقل البضائع داخل البلدة القديمة في القدس كان العتال هو الذي يقوم بهذه المهمة حيث أصبح جزء المشهد، ولا يمكن أن تمر في البلدة دون أن تراه حاملاً حاجيات ضخمة على ظهره وسائراً بثقة وثبات وتأنٍ في أزقة وحارات القدس القديمة، وقد شدني هذا المشهد وكنت دائماً استغرب من قوته وجلده وهو يحمل أحياناً أضعاف حجمه وزاد استغرابي أنه وفي كثير من الأحيان يبدو كبير السن وضعيف البنية. بدأت أفكر في رسم هذه الشخصية وقمت بعدة محاولات حيث كنت أحمله اشياء كبيرة كثلاجة او خزانة ونتج عن هذه المحاولات لوحة عادية لعتال في احد ازقة القدس. بقيت فكرة العتال تراودني وكيف لي أن ارسم لوحة مميزة انطلاقا من هذا الموضوع. ولم

الثورة الصامتة \ كينت إم كيث

صورة
  الناس غير منطقيين وغير معقولين وأنانيين. حبهم على أي حال. إذا فعلت الخير، سيتهمك الناس بالدوافع الخفية الأنانية. افعل الخير على أي حال. إذا كنت ناجحًا، فسوف تكسب أصدقاء مزيفين وأعداء حقيقيين. ناجح على أي حال. الخير الذي تفعله اليوم سيتم نسيانه غدا. افعل الخير على أي حال. الصدق والصراحة تجعلك ضعيفًا. كن صادقًا وصريحًا على أي حال. أكبر الرجال والنساء الذين لديهم أكبر الأفكار يمكن إسقاطهم من قبل أصغر الرجال والنساء ذوي أصغر العقول. فكر بشكل كبير على أي حال. الناس يفضلون المستضعفين ولكنهم يتبعون الكلاب الكبرى فقط. قاتل من أجل عدد قليل من المستضعفين على أي حال. ما تقضي سنوات في بنائه قد يدمر بين عشية وضحاها. إبني على أي حال. يحتاج الناس حقًا إلى المساعدة ولكن قد يهاجمونك إذا ساعدتهم. ساعد الناس على أي حال. امنح العالم أفضل ما لديك وسوف يتم ركلك في أسنانك. امنح العالم أفضل ما لديك على أي حال. 

تمرن على الموت! \ سينيكا

صورة
  في رسائل من المنفي يقول سينيكا《تمرن على الموت !》.    إنه شيء جيد جداً أن يوطد المرء معرفته بالموت .   لكن هل  التمرين على شيء لن تستعمله إلا مرة واحدة ضرورياً ؟   يقول سينيكا : هذا بالضبط هو السبب الذي يجب علينا أن نتمرن من أجله.  علينا أن ندرس باستمرار ما لا يسمح لنا موقعنا باختبار عملي لفكرتنا عنه.  تمرن على الموت، قول ذلك يعني مطالبة المرء أن يتمرن على حريته.  إن الذي تعلم كيف يموت قد نسي كيف يكون عبداً.  إنه فوق، أو في أقل تقدير، بعيد عن متناول ذراع القوى السياسية.  فماذا تعني له السجون والحراس والقضبان؟ إن طريقه مفتوح أمامه.  هنالك, سلسلة واحدة تكبلنا، وهي حبنا للحياة.   قراءة في رسائل سينيكا.

الحياة الطيبة \ هيو ماكاي

صورة
  أنا في الواقع أهاجم مفهوم السعادة. كفكرة أن لا أمانع أن يكون الناس سعداء ولكن فكرة أن كل ما نقوم به هو جزء من السعي وراء السعادة تبدو لي فكرة خطيرة حقا وأدت إلى مرض معاصر في المجتمع الغربي وهو الخوف من الحزن.  إنه لأمر غريب حقًا أننا نرى الآن أشخاصًا يقولون "اكتب ثلاثة أشياء جعلتك سعيدًا اليوم قبل أن تنام" و "ابتهج" و "السعادة هي حقنا" وما إلى ذلك.  نحن نعلم أطفالنا نوعًا ما أن السعادة هي الموقف الافتراضي. إنها قمامة.  كل ما يجب أن نسعى إليه وجزء من ذلك هو الحزن، الخيبة، الإحباط، الفشل؛ كل تلك الأشياء التي تجعلنا ما نحن عليه.  السعادة والنصر والوفاء أشياء صغيرة لطيفة تحدث لنا أيضًا، لكنها لا تعلمنا الكثير. يقول الجميع أننا ننمو خلال الألم ثم بمجرد أن يشعروا بالألم يقولون:  "أسرع! تحرك! ابتهج! "أود لمدة عام فقط أن أوقف كلمة "سعادة" وأن أستبدلها بكلمة "كامل".  "اسأل نفسك، "هل هذا يساهم في صلاحي؟ "وإذا كنت تمر بيوم سيء، فهو كذلك. 

لم أغضب في حياتي أبدا ولكن بالمقابل كان هناك ورم ينمو في راسي

صورة
  "لم أغضب في حياتي أبدا ولكن بالمقابل كان هناك ورم ينمو في راسي" قد يكون هذا الاقتباس هو أفضل تجسيد للكتاب المذهل والمروع في آن واحد when the body says no اعتادت بعض الثقافات على وصف الذين يكبتون حاجتهم للمساعدة و للبوح عن آلامهم والشكوى بانهم ذوي عزة وانفه، والذين يكبتون غضبهم حينما يتم تجاوز حدودهم بالروح المتسامحة، والذين يبالغون في استرضاء الآخرين على حساب أنفسهم بأنهم طيبون ولطيفون، والذين يتظاهرون أنهم بخير حين لايكونوا كذلك أنهم ذوي كبرياء، والذين يظهرون عدم حاجتهم لمن حولهم بأنهم أقوياء ومكتفون بأنفسهم. لكن الثمن الذي تدفعه أجسادنا كما يشير غابور ماتي نتيجة كبت وقمع هذه المشاعر والحاجات التي قد نكبتها أما برغبة منا بسبب أننا تعلمنا هذا الكبت نتيجة صدمة عنيفة بالطفولة بالأضافة إلى شكل التربية وأسباب آخرى أو لأننا مضطرين ومجبرين على فعل هذا ولايوجد لدينا خيار آخر. هو الإلقاء بنا في اخطر اودية الأمراض الجسدية كالسرطان والزهايمر وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض المرتبطة بالاعصاب الخ..

الفرصة الثانية \ روبرت كيوساكي

صورة
  10 دروس من الفرصة الثانية: من أجل أموالك وحياتك  الدرس 1: العالم يتغير، وعلينا أن نتغير معه. انتهى العصر الصناعي، وعصر المعلومات يسير بوتيرة متزايدة باستمرار. القواعد القديمة للمال والاستثمار لم تعد تنطبق. إذا أردنا أن ننجح في العالم الجديد، فعلينا أن نتعلم طرقًا جديدة للتفكير والتصرف. الدرس 2: مفتاح النجاح هو فهم الفرق بين الأصول والخصوم. الأصل هو شيء يضع المال في جيبك. المسؤولية هي شيء يخرج المال من جيبك. إذا كنت تريد أن تكون غنيًا، فعليك التركيز على اكتساب الأصول والتخلص من المسؤوليات. الدرس 3: الأغنياء لا يعملون من أجل المال، المال يعمل من أجلهم. يستخدم الأغنياء أموالهم لكسب المزيد من المال. إنهم يستثمرون في الأصول التي تدر الدخل، مثل العقارات والأسهم والشركات. الفقراء يعملون من أجل المال وينفقونه كما يكسبونه. الدرس 4: تحتاج إلى تعليم مادي للنجاح في العالم الجديد. التعليم المالي هو أهم مهارة يمكنك الحصول عليها في العالم الجديد. ستعلمك كيفية كسب المال، وتوفير المال، واستثمار المال. بدون تعليم مالي، محكوم عليك بالفشل مالياً. الدرس 5: تحتاج أن تكون مفكر مبدع حتى تنجح في العالم الجدي

الجمر البري \ نيكيتا جيل

صورة
  أنا أعلم نفسي كيف أشغل مساحة. كيف لا أعتذر باستمرار عن الطريقة التي أعيش بها وأتنفس بها. كيف أن الاعتذار ليس شيئاً من المفترض أن أقوله قبل أن أتحدث في محادثة. كم أنا آسف للغاية، ليس شيئاً يجب أن أقوله قبل أن أسمح لنفسي بالحق الأساسي في التحدث عن أي شيء. أنا أعلم نفسي أنه مسموح لي بالوجود على هذا الكوكب دون التفكير في نفسي كعبء. كيف لا أعتذر عن أشياء خارجة عن سيطرتي. كيف أفهم عندما يحاول الناس التلاعب بي لأفكر في أسوأ ما في نفسي والأهم من ذلك كله كيف أتوقف عن التفكير في أسوأ ما في حياتي لأنني أستحق أفضل من ذلك من نفسي. أعلم نفسي أن البشر يمكن أن يتواجدوا دون افتراض أسوأ ما في أنفسهم وكيف يدركهم الناس من حولهم. كيف لا أعتذر عندما يصطدم بي أحدهم وأفترض على الفور أنه خطأي. كيف لا أعتذر عندما أطرح سؤالاً لأنني أعتقد أن الآخرين سيظنونني غبي. كيف أحب نفسي لهذه القطع المعيبة مني لم يرغب أحد في أن يحبها من قبل. أنا أعلم نفسي أن كل الأكاذيب التي أخبرني بها المسيئون لي عن نفسي كانت خاطئة للغاية. كيف يسمح لي بارتكاب الأخطاء. ما دمت أعتذر وأصلح الأمور، فكل شيء قابل للإصلاح إذا كان لا يزال في قلبي

كيف تعيش عندما يموت محبوب \ ثيت نات هانه

صورة
   كيف تعيش عندما يموت محبوب تأملات شفاء للحزن والفقدان  نحتاج جميعًا إلى مكان هادئ لنتراجع إليه ونكون ببساطة. ولكن خاصة في أوقات الأزمات أو الاضطراب، نحتاج إلى ملاذ آمن حيث يمكننا الجلوس ومتابعة أنفاسنا. اعثر عليه أو أنشئ مكانًا هادئًا في منزلك حيث يمكنك الجلوس في سلام وعدم الإزعاج. قد ترغب في إعداد مذبح صغير أو ضريح صغير، مع الزهور والبخور والشمعة للمساعدة في خلق جو تأملي وسلمي. يجب أن تكون مساحتك ملاذًا مرحبًا بالصور والروائح والأصوات المهدئة. عد إلى هذا المكان الهادئ كلما احتجت إليه. التأمل الجلوس ليس صعبًا. إنه ليس عمل شاق. قد يعتقد الكثير من الناس أن التأمل الجلوس هو للأشخاص الماهرين روحياً أو للأشخاص المرنين في أجسادهم، ولكن في الواقع لا يوجد شيء استثنائي في التأمل الجلوس. يمكن لأي شخص القيام بذلك. كل ما عليك فعله هو العثور على مكان هادئ والجلوس. التأمل هو فن إيقاف عقولنا المتسابق والنظر بعمق في الأشياء. التأمل الجلوس هو طريقة سريعة وفعالة لممارسة التوقف. نتوقف عن الكلام والتحرك ونسمح لجسدنا وعقلنا بالهدوء. يستغرق الأمر بضع دقائق فقط، ليس طويلاً على الإطلاق. نحن لا نسمح لأنفسنا

جميع الشعوب تبكي وتضحك \ مايا أنجلو

صورة
 قالت مايا أنجلو ذات مرة، "ربما لا يمكن للسفر منع التعصب، ولكن بإظهار أن جميع الشعوب تبكي وتضحك وتأكل وتقلق وتموت، يمكن أن تقدم فكرة أننا إذا حاولنا وفهمنا بعضنا البعض، فقد نصبح أصدقاء حتى. 'هذه الكلمات سبقت رحلتي الليلة الماضية في حلم أخذني إلى أقصى الشمال، تشبيهها خارقة القطب الجنوبي في فخامتها الصارخة والصامتة. فيستا غير متوقعة انطلقت أمامي - محطة حافلات، تقف بمفردها، محطة تقدم المرور لأعلى جبل ضخم، تذكرني بإيفرست في عظمته. في مشهد الأحلام هذا، لم أكن سوى مراقب، شاهد صامت على تبادل بين روحين. انجذبت إلى مدار محادثتهم، حوار غني بقوام لغة غير مألوفة. يبدو أن كلماتهم، وإن كانت غريبة على أذني، تحمل ثقل الحكمة الخالدة، تتدفق بينهما كنهر مقدس من الصوت. واحد، أمريكي أصلي، تحدث في إيقاع تراثه الصغير، كل لفتة له آية من قصيدة قديمة. الآخر، مسافر مثلي، استمع بعناية، وجهه لوحة من الارتباك والتعجب الحقيقي. لقد تعبت على الفهم، للمشاركة في هذا التواصل من الأرواح، لكن لغتهم تراوغتني، لحن يفوق قبضتي. عند الاستيقاظ، بقيت ذكرى هذه الرحلة السمعية. أصبح من الواضح أن المحادثة التي سمعتها لم تكن

دوفيما بين الفيلة عام 1955

صورة
   فعندما صور ريتشارد أفيدون عارضة الازياء دوفيما بين الفيلة عام 1955 في سيرك الشتاء في باريس ، كان كلاهما نجم بارز في مجال عمله هي عارضة أزياء في دار ديور، وهو مصور لمجلة فوغ للأزياء والمجتمع . دوفيما واحدة من النماذج الأكثر شهرة في العالم ومايميزها شكل وجهها وعظمتي الفكين العريضتين مع نظرة جذابة حادة نوعا ما في خمسينيات القرن العشرين، بدأت النماذج تنجذب نحو مظهر الفتاة اكثر من الفستان و كونها تتمتع بجمال عریق معتق نادر آن تجد فتاة بهذه الملامح حيث أتت اللقطة متوافقة مع المنظر العام للفيل والفستان مما ساعد على تحويل الأزياء الراقية التي تتجه نحو الصرامة والرقي إلى مجال الترفيه . دوفيما مع الأفيال حولت مفهوم التصوير الفوتغرافي حيث جمعت اللقطة بين مشهد قوة وفخامة الفيلة مع جمال دوفيما، وذوق ثوبها، والذي كان أول فستان لدیور صممه إيف سان لوران بيعت هذه الصورة ( دوفيما في فستان سهرة من تصميم ديور بين الفيلة بـ 841 الف يورو نحو مليون و140 ألف دولار) ، في مزاد علني أقيم في دار"كريستيز" في باريس كانت الصورة فريدة من حيث حجمها الكبير التي تظهر فيها العارضة بين فيلين، وقد كان مقدرا له

كيف تعيش؟ جينزابورو يوشينو

صورة
  10 دروس من كتاب كيف تعيش؟ 1. أهمية تأمل الذات والاستطواء: يؤكد الكتاب على أهمية فهم الذات بعمق، والتعرف على نقاط القوة والضعف والدوافع. هذا الوعي الذاتي أمر حاسم لاتخاذ قرارات مستنيرة والتغلب على تحديات الحياة. 2. قيمة التعاطف والتعاطف: القصة تشجع القراء على زرع التعاطف والرحمة مع الآخرين، والاعتراف بنضالاتهم وتقديم الدعم كلما أمكن ذلك. هذا الفهم والرعاية للآخرين يعززان مجتمعًا أكثر انسجامًا وترابطًا. 3. قوة الاستجواب والتفكير النقدي: يشجع الكتاب القراء على التشكيك في المعايير الراسخة والتفكير نقدي في العالم من حولهم. يسمح هذا النهج الفضولي بالنمو الشخصي وتحدي الأفراد لتحدي التوقعات المجتمعية. 4. أهمية المثابرة والمرونة: القصة تبرز أهمية المثابرة والصمود في تجاوز العقبات وتحقيق الأهداف. إنها تظهر أن الانتكاسات والتحديات أمر لا مفر منه، ولكن التصميم والحزن يمكن أن يؤديان إلى النجاح. 5. قيمة التعلم والنمو: يؤكد الكتاب على أهمية التعلم مدى الحياة والنمو الشخصي. ويشجع القراء على توسيع معارفهم ومهاراتهم باستمرار، والتكيف مع الظروف المتغيرة واغتنام الفرص الجديدة. 6. قوة اللطف والكرم: تسلط

في أوستيريا الرومانية \ للرسام الدنماركي كارل بلوخ.

صورة
لوحة زيتية على قماش تم رسمها في عام 1866. أحد مشاهد Bloch الأكثر شهرة، تم تكليف اللوحة من قبل التاجر Moritz G. Melchior، صديق Bloch والداعم الرئيسي الذي تم تضمينه في خلفية اللوحة.   لوحة زيتية على قماش تم رسمها في عام 1866. أحد مشاهد Bloch الأكثر شهرة، تم تكليف اللوحة من قبل التاجر Moritz G. Melchior، صديق Bloch والداعم الرئيسي الذي تم تضمينه في خلفية اللوحة. يقع المكان في الجزء الداخلي من الأوستيريا الرومانية. في المقدمة، هناك طاولة بها ثلاثة عملاء: شاب يواجه شابتين. المرأة الموجود على يسار الرجل ترتدي الحجاب في الزي النموذجي للمرأة الرومانية المتزوجة في ذلك الوقت. شوهد الرجل وهو يستدير نحو المتفرج بتعبير غاضب، في حين أن المرأة على يساره تنظر بابتسامة، والمرأة الأخرى (التي يُفترض أنها أكبر سناً قليلاً) تبدو مستمتعة في نفس الاتجاه.  قطة تجلس على يسار الشابة، تحكم بصمت على المتفرج. صورة الرسام نفسه في الخلفية، جالسًا على طاولة يتحدث مع صديقين ؛ يدير ظهره للمشاهد.

أنا لست سوى حرف واحد بين آخرين \ جوناثان موريل

صورة
  في القاعات الصامتة من استطوائي، أدرك أنني لست سوى حرف واحد بين آخرين لا حصر لهم، كل منهم يساهم في جدارية واسعة من الوجود. تتشكل الألحان والأقوام التي أحضرها من خلال اللوحة السماوية من تجاربي، ومع ذلك تجد العمق الحقيقي في رقصة الإبداع المشترك. كل خيار أتخذه يلقي بظله، يتأثر بدقة بألوان الآخرين. الاعتراف بهذا الترابط يذكرني بأن وجودي، على الرغم من أنه فريد من نوعه، هو جزء من تحفة فنية كبرى. ما رأيته ذات مرة كعوالم بعيدة من الجنة والجحيم هو في الحقيقة مظاهر لتطلعاتي ومخاوفي، متشابكة مع أحلام وكوابيس أولئك الذين سبقوا. أداة القدر التي اعتقدت ذات مرة أنها فقط في يدي هي في الواقع مشتركة بين الكثيرين. معاً، كمجموعة من الحرفيين، نحول الظلال إلى تنوير، سعياً للخلاص ليس كأرواح منعزلة ولكن كجزء من لوحة جدارية معقدة. المسارات التي أسيرها، على الرغم من أنها تشعرني بشكل فريد، إلا أنها منحوتة من إرث الأجداد وآمال المعاصرين. قصتي تجد رنينها ليس في العزلة ولكن في انسجام مع الأغنية القديمة للبشرية. أرى الآن كل لحظة كفرصة للاستطواء، فهم أن نغمة حياتي هي نغمة واحدة في سيمفونية واسعة. بينما أقوم بصياغة ق