قصة العجوز الشريرة \ دوستويفسكي \ الاخوة كارامازوف


 

في رواية الاخوة كارامازوف روت جروشنكا إلى اليوشا قصة جداً لطيفة ولا تخلوا من العبرة 

 التفتت جروشنکا نحو اليوشا وهي تضحك ضحكة عصبية وقالت له : - ها قد رأيت يا اليوشا أنني تباهيت أمام راكيتا بأني قدمت بصلة. ولكنني سأتكلم معك صادقة مخلصة بغير تفاخر. الأمر أمر أسطورة: هي قصة جميلة قصتها علي في طفولتي ماتريونا التي تعمل عندي اليوم طباخة. إليك القصة:

كان هناك في الماضي امرأة عجوز شريرة جدا، فلما ماتت هذه العجوز وكانت لا تملك أي فضيلة أمسكتها الشياطين وألقتها في بحيرة من نار. وعندئذ أخذ حارسها الملاك يفكر. تسائل: ماذا أستطيع أن أفعل لإنقاذها؟ ألا يمكنني أن أكتشف فضيلة أذكرها عنها للرب، فإذا هو يتذكر حادثة جرت لهذه المرأة في حياتها، فقال للرب: «لقد انتزعت من حديقتها بصلة في ذات يوم ووهبتها الشحاذ». فقال الرب للملاك الحارس: «خذ هذه البصلة، ومدها إلى هذه المرأة في بحيرة النار، ومرها أن تتشبث بها، ثم شدها لتخرجها من اللهب. فإذا استطعت أن تخرجها ذهبت إلى الجنة، أما إذا تقطعت البصلة فستبقى المرأة حيث هي أسرع الملاك إلى المرأة ومد إليها البصلة وقال لها «تمسكي بهذه البصلة فأخرجك من النار». وأخذ يشد بحذر، وكاد يخرج المرأة من بحيرة النيران حين لاحظ المذنبون الآخرون أنه كان بسبيل انقاذها، فتمسكوا بها بغية أن يخرجوا من البحيرة معها ولكن العجوز كانت شريرة جدا فركلتهم بقدمها وهي تصرخ . إنكا يراد إنقاذي أنا لا إنقاذكم أنتم . هذه البصلة بصلتي أنا لابصلتكم أنتم ..

فما ان نطقت العجوز بهاذه الكلمات حتى تقطعت البصلة فسقطت المرأة العجوز في البحيرة من جديد  . وما تزال تحترق في النار حتى الاَن أما الملاك فقد انصرف باكياً . 


_ الجزء الثالث الصفحة 54

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر