stalker
قال احدهم "ان الفن دعوة لخلق الإنسان"، و أن العلم ينتهي في التحليل النهائي إلي أنه لا وجود للإنسان، لذلك فإن الفن في صدام مع هذا العالم و علومه، و لذلك وجود عالم آخر بجانب الآلة، هو إيحاء لا يمكن التنكر منه في كل عمل فني (الموسيقي)، و كل عمل فني و إن كان لا يمكن تعريفه او تضمينه داخل حيز من الكلام، لكنه يوحي بوجود عالم آخر ينتمني إليه و منه، حيث ان كل الفنون تحكي قصة متصلة عن غربة الإنسان في الطبيعة، و إلا فإن كُتَّاب التراجيديا و الشعر يكتبون هراءاً لا وجود له، و كما عرف جياكومتي الفن "بأنه البحث عن المستحيل"، و حيث ان العمل الفني يعكس النظام الكوني دون ان يستفسر عنه، و هو في هذه الصورة متأصل بشخص الفنان، الفنان وحده شخصه، فإن هذا المستحيل قد لا يكون فكرة لا يمكن تضمينها، قد يكون المستحيل بقولبته و تعريته داخل تعريف العمل الفني، فإنه قد يتجسد علي هيئة صورة او تمثال او مقطوعة موسيقية و لما لا رمزية لشئ ما تختلف تأويلاته من شخص لآخر بإضفاء جوهر شخصي يصبغ العمل الفني و يلونه بمقدار كم العيون التي تراه، هنا توارد الفكر لا يعني ان العقول ليست نقية، منطقة تاركوفسكي التي سمع ضجيجها من موقف سكونه، قد تكون "المستحيل" بوصفها عمل فني لا يتجزأ عن الأم، ينبوع فكر لا ينبت سوي بالشك، تحيز فني اسمي من هدفه لأنه الهدف، الجوهر الذي يُذهل العقول، مراوغة تاركوفيسكي لتلك المنطقة و إن كانت ترمز لمادية مفرطة فإنها كانت ما تطفو علي السطح، لأنه و بصورة ما يمكن تضمين الكم و الكيف في معادلة قد لا توجد لكن يمكن الشعور بها، لب الفكرة هي خلعها رداء المنطق و الهجرة إلي حيث ما تريدك او تنثرك"
التجربة السينمائية الأكثر شاعرية و رمزية..
Stalker (1979) | Dir. Andrie tarkovesky
تعليقات
إرسال تعليق