المشاركات

نصوص من أجل لا شيء \ صمويل بيكيت

صورة
  لا أحد غيري، في هذه الأمسية، هنا، على الأرض، وصوت لا يصدر ضجَّة لأنه يمضي نحو العدم، رأس مشتت، ذراعان ممددتان نحو الأسفل وجثث تقاتل بحيوية، وجسد قد نسيته تقريباً، هذا المساء، أقول هذا المساء، وربما هو الصّباح، وكل هذه الأشياء، أي أشياء؟ تلك التي تدور حولي، لن أنكر وجودها بعد الآن، ذلك لم يعد منطقياً، أن كانت الطبيعة، لربما هي أشجار وطيور، فهما يتلائمان سوية، الماء والهواء كي يمضي كل شيء، أنا لست بحاجة لمعرفة التفاصيل، ربما أنا جالس تحت نخلة، أو هي غرفة، مزودة بالأثاث، كل المتطلبات لجعل الحياة مريحة، مظلمة، لوجود الجدار الذي يقابل النافذة. ما الذي أفعله، أتكلم، أترك أنسجتي تتحدث، لا يمكن أن يكون شخصًا غيري أنا. نوبات من الصمت أيضاً، رؤية الجهد الذي ابذله كي أكون منطقياً. هنالك حياتي، لما لا، هي حياة، أن شئت ذلك، أن توجب عليك ذلك، هذه الأمسية أنا لن أقول لا. ويجب أن يكون هناك واحدة، على ما يبدو، حين يكون هنالك حديث، لا حاجة لوجود قصة، القصة ليست إلزامية، فقط الحياة، تلك هي الغلطة التي ارتكبتها، أحدى الأخطاء، حين رغبت بقصة خاصة بي، في حين أن الحياة وحدها تكفي. أنا احرز تقدم، انه الوقت ا

البحث عن السعادة لا يعني الاستغناء عن الحقيقة \ لوك فيري

صورة
  حوار مع مجلة بارونتيز \ ترجمة: يوسف اسحيردة المجلة: كيف يمكن للفلسفة أن تُساعد على العَيْش بشكل أفضل؟ لوك فيري : كل الفلسفات الكبرى هي عبارة عن مذاهب خلاصية، وإذا صَدَّقْنَا المعاجم، فالخلاص هو ” الإنقاذ من خطر كبير أو حزن كبير”. إنقاذنا من ماذا أولا وقبل كل شيء؟ من المخاوف التي تُطَوِّق، التي تُقَلّْص وتنتهي إلى إعاقة وجودنا، وبالتالي منعنا من إدراك الحياة الجيدة. الفكرة التي تُحرك الرغبة في الحكمة، أي في البحث عن الخلاص – هذه أفضل طريقة من أجل ترجمة كلمة philo-sophia – هي الاقتناع بأن المرء طالما هو مُحاصر من طرف مخاوفه، من المستحيل أن يصل إلى السكينة، من المستحيل أن يكون حرا في عقله، أو أن ينفتح على الآخرين ويُفكر بحرية ويكون كريما. من أجل الولوج إلى السكينة، ينبغي إذن التوصل إلى هزيمة المخاوف، والفلسفة، بخلاف الديانات التوحيدية الكبرى، تَعِدُنَا بإمكانية تحقيق ذلك بالاعتماد على أنفسنا وعلى العقل عوض الاعتماد على شخص آخر (الله) وعلى الإيمان (من خلال التخلي عن العقل لصالح الوحي). المجلة: عن أي ديانة تتحدثون؟ في ما يخص المسيحية، هي لا تقيم تعارضا بين الإيمان والعقل ولكن، على العكس م

لوحة موت سقراط

صورة
  -لوحة موت سقراط - هي لوحة فنية مرسومة بالزيت عام 1787 بواسطة الرسام الفرنسي جاك لوي دافيد  ان سقراط في تعاليمه وإرشاداته لم ينكر الآلهة او يحط من قيمتها ولكن خصومه كانوا يعتبرون تعاليمه عن معرفة الإنسان لنفسه والسعي إلى تهذبها بالمعرفة قد أهان الآلهة وحط من قيمتها مما دفعهم إلى تكفيره وتجريمه بتلفيق التهم هذه والحكم عليه بالموت لأنهم بدأوا يشعرون بخطورة فكر سقراط وتعاليمه على مراكزهم ومصالحهم ، وعندما عرض عليه صديقه (كريتو) فكرة الهرب من السجن تلبية لرغبة أصدقائه وأتباعه رفض ذلك وأقنعه (بديالكتيكية) ان هربه سيكون دليل نكوله عن تعاليمه وفضلا عن ذلك فهو لا يريد ان يخالف الشريعة والقانون مهما كان موقف خصومه منها، وهكذا قبل سقراط الموت منتحراً نزولا على حكام القضاء وتنفيذا لحكم الشريعة فتجرع السم باطمئنان وبقي يلقي تعاليمه على الذين حضروا ماساته إلى اللحظة الأخيرة عندما توقف عن النطق واضطجع ضجعة الموت عن عمر سبعين عاما في عام 399 قبل الميلاد. توضح لوحة "موت سقراط" للفنان الفرنسي جاك لوي ديفيد، قصة سقراط واللحظات الأخيرة من حياته، حين حكمت عليه الحكومة بأن يختار بين الموت بالسم

الإنسان العادي \ دوستويفسكي

صورة
  هناك أناس يَصعب على المرء أن يقول فيهم شيئاً؛ يَصفهم ويُصَوِّرهم دفعةً واحدةً في أبرز ما يخصّهم وأوضح ما يُميّزهم. أولئك هم الذين اصطُلِحَ على تسميتهم باسم ‘‘العاديين’’، وهُم أكثريَّة المُجتمع في الواقع. إن الأدباء يَجهدون، في رواياتهم وأقاصيصهم، أن يختاروا نماذج اجتماعيَّة وأن يرسموا هذه النماذج الاجتماعيَّة في أقوى صورة جذابة وفي أجمل أداء فني. وهذه النماذج لا تُوجد في الحياة كاملةً ذلك الكمال إلا استثناءً، غير أن هذا لا يَنفي أن الأفراد الذين يُصَوَّرون هذا التصوير هُم أقرب إلى الواقع من الواقع نَفسه إن صحَّ التعبير. إن شَخصيَّة بودكوليوسين قد تَشتَمل على مبالغة من حيثُ هي نموذج، ولكنها ليست وَهماً صَنَعه الخيال. ما أكثر الأذكياء الذين ما إن عَرفوا شخصيَّة بودكوليوسين التي صَوَّرها جوجول في مسرحيَّته حتى وَجدوا بين أصدقائهم ومعارفهم عشرات بل مئات من الأفراد يُشبهون هذه الشخصيَّة كما تُشبهُ قطرة من الماء قطرةً من الماء! بل أن هؤلاء الأذكياء كانوا، حتى قبل قراءة جوجول، يعرفون أن أصدقائهم يعرفون بودكوليوسين. وإنما كان الشيء الذي يجهلونه هو الاسم الذي يجب أن يُسَمَّى به هذا النموذج. ف

مقالة في الفهم البشري \ جون لوك

صورة
  لو أن الإنسان فقط يكون لديه أمل في هذه الحياة؛ لو أنه فقط يستطيع أن يستمتع بحياته! فليس من الغريب أو غير المعقول أن يسعى الإنسان وراء سعادته من خلال تحاشي كل الأمور التي تسوءُه، والسعي وراء كل ما يُبهِجه … لأنه إذا كانت لا توجد فرصة للحصول على هذه اللذة بعد الموت، فقطعًا سيصح الاستنتاج التالي: «دعونا نأكل ونشرب، دعونا نستمتع بما نجد فيه لذتنا؛ لأننا غدًا سنكون في عِداد الأموات» … ربما تختلف اختيارات الأشخاص، لكنهم جميعًا يتفقون على اختيار الصواب، على افتراض أنهم يُشْبهون بالأحرى شرذمةً من الحشرات الهزيلة، التي بعضها نحلٌ يجد لذته في الأزهار ورحيقها، والبعض الآخَر خنافس تجد لذتها في أنواع أخرى من الطعام، والتي بعد أن استمتعت طوال فترة حياتها، ينبغي الآن أن تنتهي حياتها وتموت، ولن يكون لها وجودٌ مرةً أخرى للأبد.

رسالة سركون بولص إلى وديع سعادة

صورة
  هذه رسالة كتبها الشاعر العراقي الكبير،سركون بولص، إلى صديقه وديع سعادة، بعد أن هاجر الأول إلى الولايات المتحدة الأمريكية والثاني إلى أستراليا، في مطلع السبعينيات من القرن الماضي. أخي وديع لم أنتظر الليل بل تقدمت نحوه وأنا أعرف عدوي وبلا درع أو شهادة أو تردد. ولكنني حين دخلتُ كثافته العدوّة كانت يداي ترتجفان وكان عناقي حلمًا كهربائيًا يعبر على المحيط. من حين الى حين، وجهي المعلق في مرآة محاكمة. وأنا دائمًا قاضي هذا العالم. أريد أن أتكلّم مع أصدقائي، لا بل اليهم ولكنني أجدهم في صحراء أخرى. أحاول أن أركّز نظري لأرى الملامح ولكنها لا تستطيع أن تقتل قوانين البعد. القانون الوحيد الذي قتلته هو قانون الزمان، ولكن الفضاء ما زال عدوًا. إنني الآن في المركز والأيام تدور من حولي ككواكب نارية من الاحتمالات والعبر والمغامرة. وبعد ذلك هذه هي القاعدة: الأيام ليست سوى أيام. مجرد أن أستلم رسالتك يا وديع، مغامرة، حفلة، عاصفة غجرية. لو عرفت ماذا تعني رسالة ما بالنسبة لي في هذه القارة المطفأة، ومن صديق من وطني! ولكنك هناك أيضاً كالمنفيّ، كما يبدو لي. لا تكن. أقول لك بكل صوتي: لا تكن. أخرج. من هذه الطبقة ا

مَصادِر تَدْمِير الذَات \ إميل سيوران

صورة
  وُلِدْنَا فِي سِجن، وَ الأصفَادُ تُحِيطُ بِسَواعِدنَا وَ أفْكارِنَا، وَ مَا كُنَا قَادِرينَ علَى تَحمُلِ يَومٍ وَاحدٍ لَوْلاَ أنَ إمكَانِيَة أنْ يَنْتهِي كلُ هذَا تَحْثنَا علَى أنْ نَبْدأَ كُلَ يَومٍ مِنْ جَدِيد.. القُضبَانُ الفُولاذِيَّةُ وَ الهوَاءُ الخَانِقُ لِهذَا العَالَم يُجَردَانِنا مِنْ كُلِ شيْء باسْتِثنَاءِ الحُريَة لِأنْ نَقتُلَ أنْفُسنَا ؛ وَ هذِهِ الحُريَة تُزَوِدنَا بِالقُوَة وَ الإبَاءِ اللاَزِم لِمُواجهَةِ الحُمولَة الهَائِلَة مِنَ الأعْبَاءِ التِي تَسْحقُنا. أهُنَاكَ هِبَةٌ أشَدُ تَحْيِيرًا مِنْ أنْ نَكُونَ قَادِرينَ علَى أنْ نَفْعلَ بِأنْفُسِنا مَا نَشَاء وَ نَرفُض ؟ تَعزِيَةُ أنْفُسِنا بِٱنْتِحارٍ مُحْتمَل تَجْعلُ مِنْ مَوطِءِ أقْدَامِنا الضَيِق -حيْثُ نَخْتنِق- مِساحَات لاَ مَحْدودَة. الفِكْرةُ الحَاضِرَة لِتَدمِيرِ أنْفُسِنا، وَفْرةُ الوسَائِلِ اللاَزِمةُ لِذَلِك، سُهولَةُ ٱسْتِخدَامُها وَ تَوافُرهَا، تَمْلأُنَا بالإرْتيَاحِ وَ الرُعْب فِي آنٍ وَاحِد ؛ إذْ لاَ شيْءَ يَجْمعُ بيْنَ البَساطَةِ وَ الهَوْل مِثْل ذَلِكَ الفِعْل الذِي نَحْكمُ بهِ علَى أنْفُسِنا حُكمًا ل

الصدفة والضرورة \ محمد الفاهم

صورة
  كيف يمكنني أن أفكر في مصادفات الحياة، فيما هو غير قابل للتفكير، لا يمكننا أن نفكر في الصدفة بالضبط؛ لأنها صدفة، شيء غير متوقع. حياتي برمتها سلسلة لا نهائية من الصدف بدءًا من ذلك الحيوان المنوي الذي كُنتُه، والذي استطاع أن يركب القطار السريع إلى هناك حيث كانت الحياة تنتظرني، إلى الصدفة التي جعلتني أعبر كل تلك البرك الداكنة لطفولتي، المليئة بالفقر والملح ويرقانات الوحدة. وأخيرًا صدفة قطار آخر جمعني بزوجتي، ماذا لو لم أركب ذلك المساء؟ ماذا لو كنت قد تأخرت وفوَّت الموعد؟ هل كان سيحلق هذان العصفوران فوق رأسي؟ يقال إن الصدفة إذا تكررت أصبحت ضرورة، لكن الشيء الوحيد الذي يتكرر في حياتي هو السهاد والأرَق، حياتي نشيد من أناشيد عمق الليل، أعيش في انتظار صدفة أخرى، ورقة يانصيب قد أجدها بين الكتب، أو بين الأصدقاء، أو بين الحيوانات والدواجن التي تكبر في مزرعتي. أو ربما قطار آخر، أزرق هذه المرة، الصدفة التي لا بدَّ منها، الضرورة التي لا يريد أحد الاعتراف بها، النفق المظلم نحو الأبدية. بالحواس أحلم، وبالحلم أعيش، واقفًا هنالك، ألوح للقطارات وهي تمضي في كل الاتجاهات.

جرثومة الكذب على النفس

صورة
  مقالة فلسفية قصيرة تحت عنوان  جرثومة الكذب على النفس  "ما ينبغي للمرء أن يكذب على نفسه، إن جميع الناس يعيشون على هذا النحو، و قد لا يكون من الممكن أن يعيشوا على غير هذا النحو "   فيودور دوستويفسكي  الأخوة كرامازوف جزء 1 ص 313  و كأن دوستويفسكي يطرح منذ البداية قاعدة عامة ، تنطبق على جميع البشر بدون استثناء ، فهو هنا لا يستثني أحدا " جميع الناس " ، إنه يضع " الكتلة البشرية " داخل تصنيف واحد لصفة مشتركة بين " الكل " ، و هي " الكذب " ، بيد أن دوستويفسكي لا يشير إلى " الكذب " الذي ألفته البشرية منذ آلاف السنين و هو كذب " الآخر " على " الآخر " . بل كذب من نوع جديد ، كذب مريع و هو " الكذب على النفس " .  أفظع كذب هو الكذب على النفس  " إن جميع الناس يعيشون على هذا النحو " .  بمعنى " الكل " لا يقفون أمام مرآة أنفسهم . " الكل يكذب " على أنفسهم . ما معنى أن نكذب على أنفسنا ؟ بل لماذا نكذب على أنفسنا ؟ يقول دوستويفسكي " لقد تعلموا الكذب " بمعنى لقد تمرسوا على الكذب أي

لوحة ‏النائم للفنانة آيرينا كورسيك

صورة
  لوحة ‏النائم  للفنانة آيرينا كورسيك اللوحة هنا لا تصور النوم بحد ذاته، إنما الهروب الى ما يبحث عنه الإنسان في النوم، الهروب الذي يجعلك تغض الطرف عن كل الوضع الكارثي القائم حولك، أقصى آمالك أن تحظى ببضعة لحظات من السلام الداخلي تنزوي بها على نفسك، حتى لو إلتهمتك العاصفة وقتها، فأنت أكيد لن تمانع! ‏”على هذا الكوكب يجب أن تستعمل كل ذكائك لتعيش، وكل غبائك لتتعايش“ ‏- ريتشارد ديدكايند 

المفاتيح \ مكسيم غوركي

صورة
  (هذه القصة تكشف عن شخصية هذا الكاتب العظيم، وتؤرخ فترة قاسية من حياته، فضلا على أنها تصور حياة طائفة من الناس أغفل كثير من أدباء الغرب تصويرها) كان ثلاثتنا: (زيومكا كارجوزا) و (أنا) و (ميشكا) عمالقة بلحى طويلة وعيون واسعة لها زرقة الماء، نبتسم دائماً بثغور فرحة، ويخيل لمن يرانا أننا نترنح من الخمر أبدا. وكنا نأوي إلى بناء قديم خارج المدينة، يكاد من فرط قدمه أن ينقض، ولا يعرف غير الله لم سمي بمصنع الزجاج، ولعل ذلك لعدم وجود لوح زجاجي سليم به. وكنا نتقبل أي شيء دون أن يكون لنا شيء من الخيار، وكنا نكنس ساحات البيوت وننظف الغبار، وننبش المقابر وأكوام القمامة، ونهدم البيوت القديمة، ونقطع الأسوار. وقد حاولنا مرة أن نبني زريبة للعمالقة، إلا أننا فشلنا في ذلك. وكان زيومكا يسعى دائماً للقيام بواجبه، ويتشكك في معرفتنا ببناء زريبة للعمالقة. ولهذا فقد أحظر بنفسه ظهر يوم وكنا في غفوة كل المسامير وقطعتين من الخشب ومنشارا، وكان ذلك كله لصاحب عمل كنا نعمل عنده، وقد طردنا من أجل تلك الفعلة. ولما كنا لا نملك شيئاً يمكن سلبه منا لم يطالبنا بتعويض عن الأضرار التي لحقته بسببنا؛ وكنا في كفاف من العيش؛ وكن

المسخ \ فرانز كافكا

صورة
  '' ‏ما أن أفاق غريغور سامسا ذات صباح من أحلامه المزعجة حتى وجد نفسه وقد تحول الى حشرة ضخمة! ''  قد يكون الإقتباس السابق أشهر عبارة استفتاحية في الأدب والتي وردت في افتتاحية ‏المسخ لـ فرانزكافكا.  المسخ ، فانتازيه رمزية،ما يحدث لبطلها يفلت من قوانين المنطق.تبدأ القصة بتاجر مسافر أسمه"جريغور" الذي يستيقظ ليجد نفسه قد تحول إلى حشرة! الروايه التي تجري أحداثها في غرفتين ،تلقي أمام القارئ تساؤلات عن وجود الإنسان في هذه الحياة الذي وجد نفسة في عالم ليس من إختياره.‏ يقول الكاتب والفيسلوف الفرنسي #روجيه_جارودي عن المسخ" إن الشخصية الأدبية التي كتب عنها كافكا ما هي إلا تعبير عن النفس المضطربة والحزينة لديه، إن المسخ لم يكن مجرد حشرة قذرة ولكن انعكاس الحياة المادية القاسية واستعباد العالم للإنسان العامل في ظل نظام رأسمالي يتجرد من الإنسانية، ومن كل صفات بني البشر ". سبق وأن صُنفت رواية كافكا الصغيرة "المسخ" The Metamorphosis كرواية قاسية نفسياً ، الأمر الذي جعلني أفشل في إنهاء قراءتها عدة مرات. إلا أني أنجزت المهمة البارحة. وكانت القراءة بطبعتها الأ

الوجوديّ المنسيّ \ كولن ويلسون

صورة
  - ماثيو كونيام ترجمة: لطفيّة الدليمي ما انفكّ كولن ويلسون يمثّل في المخيّلة الشعبيّة ذلك الكاتب الّذي تناول جملةً من الموضوعات المتباعدة - بل حتّى المتنافرة أحياناً - في كتاباته الكثيرة : الجريمة و الانحراف السلوكيّ ،الظواهر الخارقة للوعي البشريّ الاعتياديّ ، حفريّات المعرفة ، الوجوديّة الجديدة و سايكولوجيا الوجود البشريّ ،،، و لكن لا تزال طائفةٌ عريضة من القرّاء الأكبر عمراً تذكرُهُ في هيئة ذلك الشاب الطموح ذي الستّة و العشرين عاماً ، مؤلّف كتاب "اللامنتمي" الّذي نُشِرَ عام 1956 و الّذي حاز قبولاً واسعاً بين الأوساط الفلسفيّة و سواها و أطراه الكثيرون من كبار النقّاد و مراجعي الكتب إذ رأوا في الكتاب تحليلاً ممتازاّ لموضوعة الاغتراب الفلسفيّ و السايكولوجيّ و الذهنيّ السائدة في القرن العشرين مع استعراض شامل لأنماطٍ عديدة من الشخصيّات المهمّة الّتي عدّها ويلسون نماذج معياريّة في الاغتراب و اللا إنتماء الفلسفيّين . قذف " لا منتمي " ويلسون بمؤلّفه في أحضان الشهرة و الأضواء مبكّراً و بات ويلسون أيقونة قياسيّة للشابّ الصغير الغاضب و الناقم على مجتمعه . و لكن لسوء الحظّ ف

هنريك نوردبراندت

صورة
  كان بوسعي أن اصرخ لولا السماء كان يمكن أن أمضي لولا الأرض كان يمكن أن أقول كل شيء لولا البحـر السماء ملبدة بالغيوم الأرض جرداء، جافة، وغبراء البحر لا شيء مقارنة بالمسافة، بيني وبينك

أيّ مكانٍ خارجَ العالم \ شارل بودلير

صورة
  هذه الحياةُ هيَ مستشفى حيثُ تتملَّكُ كلُّ مريضٍ الرَّغبةُ في تغييرِ السرير. هذا يريدُ أن يعاني أمام المدفأةِ، وذاك يعتقدُ أنه سيُشفى إلى جانبِ النَّافذة. يَبدو لي أنَّني سأكون دائمًا بحالٍ جيدة هناك حيثُ أنا غيرُ موجودٍ، وفكرةُ الانتقالِ هذه هي فكرةٌ أناقشها دون تَوقُّفٍ مع روحي. "أخبريني يا روحي، أيتها الرُّوح الفقيرةُ البارِدة، ما رأيكُ إن سَكنا لشبونة؟ لا بدَّ أنَّ الجو ساخنٌ هناك، وستَبتهجين به كما حيوانٍ زاحف. هذه المدينةُ على حافة الماء؛ يقولون إنَّها مبنيةٌ من رخامٍ وأن سُكانها بهم من كرهِ النّبات ما يجعلهم يقتلعون كلَّ الأشجارِ. هذا مشهدٌ طبيعيّ كما يشتهي ذوقكِ، مشهدٌ من ضوءٍ ومعادنَ، وسوائلَ لتعكسهما." روحي لا تَردُّ بشيء. "بما أنَّكِ تحبّين السَّكينةَ إلى هذا الحدِّ، مع مشهدِ الحركةِ، أترغبين السَّكنِ بهولاندا، تلك الأرضُ المبهجةُ؟ فقد تستمتعين بتلك الأرضِ الَّتي دائمًا ما أعجبتكِ صورتُها في المتاحفِ. ما رأيك في روتردام، أنت الَّتي تحبِّين غاباتِ الصّواري والسُّفنَ الرّاسيةَ أسفلَ المنازل؟" ظلَّتْ روحي صامتةً. "قد تجعَلكِ باتافيا تبتسمين أكثرَ، وسنج

الدكتور غاشيه / فان غوغ

صورة
    بورتريه الدكتور " غاشيه " هو أحد أشهر أعمال الفنان  " فان غوغ " لأنه رسمه في الأشهر الأخيرة من حياته ، ثم لأن موضوع اللوحة ظل لزمن طويل مثار جدل كبير ، أما السبب الثالث والأهم فلأن لوحة الدكتور " غاشيه " كانت إلى ماقبل ثلاث سنوات اللوحة الأغلى مبيعآ في تاريخ الفن وذلك عندما بيعت لثري ياباني بحوالي 83 مليون دولار بعد ثلاث دقائق فقط من طرحها في مزاد فني . لكن إلى أي حد كان هذا الطبيب بارعآ هو الآخر ؟ في إحدى رسائله إلى أخيه يشير  " فان غوغ " إلى الدكتور " غاشيه " قائلآ : إنه مريض مثلي ، بل ربما يكون أكثر مرضآ ! تعرف  " فان غوغ " على الدكتور "غاشيه " وأصبح صديقه المقرب الذي يلتمس عنده العلاج لنوبات الصرع العنيفة التي كانت تنتابه من وقت لآخر . في هذا الوقت ، كانت ألوانه كثيفة ولمسات فرشاته مضطربة كما يتضح من لوحاته التي تعكس تشوشآ واضطرابآ ذهنيآ .. على الطاولة وأمام الدكتور " غاشيه " تبدو نبتة " قفاز الثعلب " التى اشتق منها عقار " الديجيتالس "في إشارة من  " فان غوغ " إلى كفاءة

الوظيفة الوحيدة للذاكرة هي جعلنا نشعر بالندم / سيوران

صورة
  لم أظل رهينا للماضي، لقد تجاوزت كل أخطاء الماضي في سبيل خطإ جديد واحد: الرفض الصارم لأي انزلاق جديد؛ حماية الوحدانية الباطنية التي اتصف بها الله  كي يعطي مثالا منزها للبشر، يحذونه ولا يبلغونه قطعا.    غفرت لنفسي لأن لا أحد سيفعل ذلك لأجلي، لا القط الذي قتلت حين كنت طفلا عدوانيا  يعكس طبيعة ما يحيط به، ولا أخي الميت الذي أهملته في مراهقتي ولا تلك الفتاة التي  كانت ضحية شاب عادي كأي شاب آخر في الأرض لم يخط  بعد خطوة حكيمة نحو فهم "جزء" من  الآخر !   ويحذوني أمل سخيف بأن يكون رماد أخي والقط والفتاة قد تجاوزوا  نحو مناطق شعورية/وجودية جديدة، خالية من أي  بصمات لذكراي، قد يكون ذلك ممكنا بشكل من الأشكال!  لم أتحرر، لأن في التحرر معنى ساذجا يكشف عن شعور لا مفكر فيه: الشعور بأن الإنسان صار أفضل! صار أعقل، صار لوجوده "أليثيا" انكشاف ولاتحجب أو حقيقة "جوهرية"! لكني الآن بعد مرور السنوات مدرك لأنني خطوت  إلى الأمام في شبه غيبوبة زمنية، مجرورا بقوة الأشياء وتدفق الأيام، إلى الأمام بمعنى مجازي، فحتى الدوران في المكان نفسه قد يكون سفرا إلى أبعد نقطة في الكون.  كل الما

الأنا الآخر \ ماريو بينيديتي

صورة
  يتعلق الامر بفتىً عادي: كان سرواله يصل حد الركبة، يقرأ القصص الهزلية، يحدث ضجيجًا عندما يأكل، يضع أصابعه في أنفه، يشخر في قيلولته، وكان يُدعى أرماندو كورينت في كل شيء إلا في شيء واحد: كان لديه أنا أخرى. أنا الآخر كان يستخدم بعض الشعر في نظراته، و يعشق  الممثلات، كان يكذب بحذر، و يكون في منتهى السعادة عند غروب الشمس. كان الصبي يشعر بقلق شديد إزاء "أناه الأخرى"، كانت تجعله يشعر بعدم الارتياح أمام أصدقائه. و من ناحية أخرى، كان أنا الآخر سوداويا، وبسبب ذلك، لم يكن أرماندو مبتذلًا كما كانت يرغب. بعد ظهر أحد الأيام وصل أرماندو متعبًا من العمل، وخلع حذاءه، وحرك أصابع قدميه ببطء، ثم فتح جهاز الراديو. كان موزارت في الراديو، لكن الطفل غلبه النعاس. عندما استيقظ أنا الآخر بكى بفزع. في الوهلة الأولى، لم يكن الصبي يدري ما يفعل، ولكنه سرعان ما استجمع قواه و سب بوعيه أنا الآخر. هذا الأخير لم ينبس ببنت شفة، لكن في اليوم الموالي كان قد انتحر. في بادئ الأمر ، كانت وفاة "أنا الآخر" ضربة قاسية للمسكين أرماندو، لكنه فكر على الفور أنه الآن يمكن أن يكون مبتذلًا تمامًا. هذه الفكرة أراحته.

مسرحية العاصفة لوليم شكسبير د.علي خليفة

صورة
  هذه المسرحية هي آخر ما كتب شكسبير من مسرحيات، ونشعر من أحداثها أن شكسبير كان قد استشعر أن هذه هي آخر مسرحية يكتبها؛ ولهذا نراه يجعل بطلها بروسبيرو في نهاية هذه المسرحية يتخلى عن كتب السحر التي مكنته من كل خصومه الذين تآمروا عليه وخلعوه من إمارة ميلانو، فهو يتخلى عن مواهبه وقدراته السحرية، ويميل للحياة الهادئة المستقرة، كما فعل شكسبير نفسه بعد فراغه من هذه المسرحية بأن ترك قلمه الذي يكتب أعمالا تفيض بالعبقرية والسحر، ويترك حياة المسرح الصاخبة والممتلئة بالكفاح والصراعات، ويعود لمسقط رأسه في ستراتفورد ليقضي فيها سنواته الأخيرة في حياة هادئة مستقرة. وفي اعتقادي أنه من الأقرب أن تصنف مسرحية العاصفة على أنها كوميديا أخلاقية، فالأحداث الكوميدية غالبة عليها، كما أننا نرى بها بعض الشخصيات الظريفة، مثل الجني الظريف آريل، والمسخ كاليبان الذي يثير الكوميديا بتصرفاته الغريبة التي تقربه من الحيوانات في ميوله وتصرفاته، وأيضا نرى فيها المهرج الظريف ترنكلو والخادم السكير الظريف استيفانو، وهذان الشخصان يبدوان مخمورين كثيرا، ويتصرفان تصرفات تثير الضحك خلال ذلك، لا سيما مع كاليبان الذي ظن أنهما يمكنهما

مفهوم " الحقيقة " في الفلسفة البراغماتية \ وليم جيمس

صورة
  " كل حقيقة تقوم على توافق أفكارنا مع الواقع "، يشترك كل من الإتجاه العقلاني المذهب البراغماتي أو العملي في هذا المعيار المتداول الذي تقاس به الحقيقة، غير أن كلا المذهبين يختلفان حول دلالة مفهومي " التوافق" و " الواقع"، فالعقلانية تتبنى موقفاً حاسماً قطعياً، في حين تتخذ البراغماتية موقفاً مرِناً، فالفكرة الحقيقية في نظر العقلانيين هي تصوير للواقع كما تتجلى للذهن، لكن السؤال هل الفكر قادر على تصوير كل الأشياء الموجودة على نفس النحو؟، أمام هذا التساؤل المحرج لم تجد المثالية منفذا إلا عبر استجداء الحلول الميتافزيقية، بمعنى تطابق فكرتنا عن الشيء مع فكرة الله عنه!، بعيداً عن هذا التصور و بطرح مغاير تتساءل البرغماتية حول القيمة العملية للحقيقة، أي ما هي التجارب و الخبرات الجديدة المكتسبة التي نكتسبها عن طريق الحقيقة عوض التجارب المحصلة من قبل؟!. تجيب البراغماتية عن هذا التساؤل، بالقول أن الأفكار لا تكون حقيقية إلا إذا سايرت و تماشت مع حاجاتنا العملية، فالحقيقة حسب المذهب البراغماتي تتلخص في عبارة وليم جيمس التالية : " إن كل ما يؤدي بنا إلى النجاح فهو حقيقي