المشاركات

تعليقا على فقرة كامو المؤثِّرة

صورة
  "لسنوات عديدة كنت أعيش حياتي طبقًا للمعايير الأخلاقية الخاصة بالجميع، حيث أنني أجبرت نفسي على العيش مثل أي شخص آخر، وأن أنظر للأشياء من وجهة نظر أي شخص أخر، وكنت أردد مثل ما يقول الجميع؛ لكي يكون هناك نوع من الرابط بيني وبين الأخرين، حتى لو كنت أشعر بالإنفصال التام عنهم في داخلي . و بعد ذلك كله حدثت الكارثة ، حيث أنني الآن أتجول وسط حطام نفسي ، بطريقة فوضوية ومتمردًا على كل شيء، مهشم كليا من داخلي وحيدًا، مع تقبلي لكي أكون كذلك، وأخيرا تخليت تمامًا عن الجميع، وانزويت في وحدتي، ويجب علي أن أعيش الحقيقة بعد أن عشت حياتي كلها في كذب". إن جوهرك لا يكذب عليك، مهما كذب عليك الآخرون، أو كذبتَ أنت على نفسك، من خلال إصرارك على عمل المصالحة أو التوافق مع المجتمع، أو مع محيطك، بدعوى التسامح، والخوف على فقدانهم ؛ إن ذلك لا يجدي شيئا يا صديقي، يوما سوف تثور عليك ذاتُك الحقيقية في مباغتة عنيفة، وستكون النتيجة أسوأ وأقسى، وهذا ما حدث لك يا كامو ولنا ! والمصيبة الأفظع هي أنك اليوم، لم تعد قادرا على أن تكون نفسك ذاتها ولا إياهم، بل أنت كائن  متبدد، شيء عبثي متنقل . فكان الأجدر بنا منذ البدا

المسيخ الدجال \ مصطفى محمود

صورة
  لا تنظر إلى ما يرتسم على الوجوه و لا تستمع إلى ما تقوله الألسن و لا تلتفت إلى الدموع , فكل هذا هو جلد الإنسان ,و الإنسان يغير جلده كل يوم و لكن أبحث عما هو تحت الجلد… لا .. ليس القلب ما اعني فالقلب هو الآخر يتقلب ولهذا يسمونه قلبا .. ولا العقل فالعقل يغير وجهة نظره كلما غير الزاوية التي ينظر منها , وقد يقبل اليوم ما أنكره بالأمس , ألا يبدل العلماء حتى العلماء نظرياتهم . لا يا ولدى..إذا أردت أن تفهم أنسانا فانظر إلى فعله لحظة اختيار حر, وحينئذ سوف تفاجأ تماما فقد ..ترى القديس يزنى وقد ترى  العاهرة تصلى وقد ترى الطبيب يشرب السم , وقد تفاجأ بصديقك يطعنك و بعدوك ينقذك ,وقد ترى الخادم سيدا في أفعاله و السيد أحقر  من أحقر خادم في أعماله, و قد ترى ملوكا يرتشون و صعاليك يتصدقون. انظر إلى الإنسان حينما يرتفع عنه الخوف وينام الحذر وتشبع الشهوة وتسقط الموانع , فتراه على حقيقته يمشى على أربع كحيوان , أو يطير بجناحين كملاك , أو يزحف كثعبان ,أو يلدغ كعقرب ,أو يأكل الطين كدود الأرض .

لوحة الهروب من الإطار و التقاليد \ بيردل بوريل

صورة
  عندما تخرج من الإطار الذي صنعوه لك بالتأكيد ستندهش، وستندم على كل لحظة افنيتها فيه. للرسام الاسباني بيردل بوريل

الصمت \ سوزانا تامارو

صورة
  يحتاج التفهم إلى الصمت. عندما كنت شابه لم أكن أعرف ذلك، ولكنني أعرفه الآن، حيث أدور في المنزل صامته ووحيدة كما تفعل  السمكة  في حوضها الزجاجي. إن الأمر مثل تنظيف أرضية بمكنسه أو بقماشه مبلله إذا استخدمت المكنسة سيتطاير الغبار في الهواء  وسيسقط على  الأشياء المجاورة. ولكن إذا استخدمت القماشه المبلله ستبقى الأرضية لامعه ومصقوله. إن الصمت مثل القماشه  المبلله  يقضي إلى الأبد  على قتامه الأتربة.

مع كلّ وَداعٍ تتَعلم \ خورخي لويس بورخيس

صورة
  بعد فترة تتَعلَّم الفرقَ الواهِي بينَ الإِمساكِ بيد و بينٍ تكبيلِ روح، و تتعلَّم أنَّ الحُبّ لا يعنِي الإِتكاء و أنَّ الصُّحبة لا تعني الأَمان، وَ  تبدأ  بالتعلم أنَّ القُبل لا تعني اتفاقاتً مُبرمَة و أنَّ الهَدايا ليست وُعودًا و تبدأ بتقبُل هزائِمك مع رأس مرفوع و عينين مفتوحتين  بِسموِّ  إمرأة و ليسَ بحُزنِ طفلٍ، وتتعلم بناء كُلّ دُروبك على يومِك الحاضر لأنَّ أرضَ الغدِ غير جديرة بالثِقة بالنسبة إلى الخُطى، بعد  فترة  تتعلم أنَّ حتى أشعة الشَّمسِ تَحرق إذا بالغت في الاِقتراب لِذا تقوم بزرعِ حديقتك وتُزيّن روحِك بدلاً مِن انتظار شَخص ما ليحضر  لك  الزهور و تتعلم أنَّ بمقدورَك حقًا الاِحتمال.. أنَّكَ حقًا قوي وأنك تطوي قيمتَك بداخِلك وتتَعلم وتتَعلم، مع كلّ وَداعٍ تتَعلم. 

الثُلاثِيُّ الضاحك

صورة
  يُحكى أنه كان يَعِيش في الصين القديمة ثلاث رُهْبَان مُسنين ، أسماءهم غير معروفة إلي يومنا هذا لأنهم لن يقدموا أنفسهم إلي أي شخص .  لقد كان يعرفهم أهل الصين بالثُلاثِيُّ الضاحك ، أعتاد هؤلاء الرُهْبَان على السفر معًا ولم يفعلوا شئ إلا الضَحك .  وفي أحد الأيام دخلوا قرية و وقفوا في وسط ميدان تلك القرية و بدأوا بالضحك. و بعد فترة وَجِيزَة الناس الذين كانوا يعيشون و يعملون بالقرب من المكان الذي يقف به الرهبان لم يستطيعوا المُقاومة و بدأوا بالضحك هم أيضًا ، حتي أنتشر الضحك إلي كل القرية . و عند تلك اللحظة أنتقل الثُلاثِيُّ إلي القرية التالية ، الضحك كان صلاتهم الوحيدة و كل تعاليمهم ، لأنهم لم يتحدثوا إلي أي شخص ، فقط كل ما كانوا يفعلون هو خلق حالة الضحك هذه ، نالوا إحترام و محبة كل الصين .  في تلك الحقبة لم يعرف الناس من قبلهم أو بعدهم شئ يسمى بالتعاليم الروحانية .  لقد كان فعلهم يوحى بأنه يجب أن تأخذ الحياة كفرصة للضحك كما لو كانوا أكتشفوا فيها نكتة كونية عَظيمة.   و ظلوا على ذلك لسنوات عديدة ، يترحلون وهم لا يفعلون شئ إلا نشر الضحك و السعادة في الصين كلها .  حتي آتى يومًا ما في إحدى الق

كيف لا أكون وجوديًا؟!أنيس منصور

صورة
  مدرسة العالم النفسي الكبير فرويد ترى أن كل متاعب الإنسان قد بدأت في الطفولة، فالطفولة كنز لا يفنى، أنا أحد المؤمنين بهذه النظرية، وقد جربتها وطبقتها فكان أكثر من عشرين كتاباً من مؤلفاتي، آخر هذه الكتب كتاب عنوانه «البقية في حياتي.. لوحات تذكارية على جدران الطفولة»، وقد وجدت أن الكثير من الذي عانيته رجلا قد بدأ في طفولتي وامتد إلى بقية حياتي، والأمثلة كثيرة. فقد لاحظت أن اتجاهي إلى الفلسفة الوجودية غريب، وإلى نوع من الوجودية، فنحن طلبة الفلسفة انقسمنا: شيوعيين وإخواناً مسلمين ووجوديين، وكان أستاذنا هو الدكتور عبد الرحمن بدوي، وهو الذي قدم لنا الفلسفات الوجودية الألمانية والفرنسية والروسية والإسلامية أيضاً عند الصوفية. وأول كتاب عن الوجودية باللغة العربية السهلة كان كتابي سنة 1951 وعنوانه «الوجودية»؛ وهذا الكتاب قد طبع أربع مرات في شهر واحد، ونفدت نسخه المائة ألف، ولا بد أن يكون السبب هو أن الموضوع على لسان الناس، وأنه جاء في عبارة سهلة. ولكن لماذا الوجودية؟ فقد كانت طفولتي شديدة القلق، وكنت أقيم في الريف، وكان والدي يتنقل من مكان إلى مكان مديراً لزراعة عدلي باشا يكن ثم عز الدين بك يكن

الشمس الغاربة \ أوسامو دازاي

صورة
  الانتظار. في عيشنا، نعرف البهجة، والغضب والحزن، ومئات المشاعر الأخرى. بيد أن تلك المشاعر مجتمعة لا تشغل أكثر من واحد في المئة من وقتنا، أما التسعة وتسعين بالمئة المتبقية فنقضيها في الانتظار. أنا أنتظر، أشعر طوال الوقت أن صدري ينسحق باللهفة على أن أسمع، بين لحظة وأخرى، وقع أقدام السعادة في الردهة بالخارج. لا شىء. الحياة هكذا مؤلمة للغاية، دليل مجسد على ذلك الاعتقاد بأنه من الأفضل للمرء ألا يولد على الإطلاق. وهكذا، أمضي أيامي، من الصباح إلى الليل، وأنا أنتظر، بيأس، أن يحدث شيئًا ما. كم أتمنى لو أني أستطيع أن أشعر بالامتنان لأني وُلدتُ، ولأني حية، ولأنه ثمة عالم وبشر.

الهوية العربية \ عهد شلغين

صورة
  إن ثقافة الهوية في مجتمعنا هي ثقافة السيف والرأس المقطوع ، أي ثقافة جماعة غالبة من البشر ، ينضمون تحت لواء مذهب أو طائفة أو عِرق أو عقيدة فكرية ، ويتلبسون كل ذلك بوصفه هويتهم ، وانطلاقاً منها يحدِّدون معنى وجود من يغايرهم ، وقد يكون هذا التحديد إما بالقتل أو الطاعة والتبعية أو باللامبالاة ، وهذا في مجمله سيّان لأنه لا يوجد اعتراف حقيقي من قبل أبناء أية هوية مزعومة بوجود حقيقي لهوية أخرى تغايرها.  الهوية العربية ( صراع فكري وأزمة واقع )

المختصر\ إبكتيتوس

صورة
  وُلدتَ حُراً ،حاملاً للإله بعقلك ، حاملاً للخير و الشر بداخلك ، مدعماً بالإرادة و الإختيار.. فلا تقيد روحك باغلال الماديات المتغيرة التي تقع خارجها ، تسمم روحك بالاضطراب ، التوتر و القلق فتفقد الاستقرار الفكري و الروحي . تسلح بالعقل الإلهي لا تكن ضحية نفسك بانفعالات استجابت للعوامل الخارجية ، مسؤليتك هي تغيير شبكتك الفكرية ، وليكن هدفك السمو بروحك إلى سماوات الفكرية و الأخلاقية الشاسعة ، بقدراتك الداخلية فقط يمكنك الوصول ، فأنت تمتلك مفاتيح الارادة، التحمل، رباطةالجأش والدأب والمثابرة لن يكون الدرب سهلاً و هذا ما يشحذ جوهرك! اتحد مع الطبيعة مع الارض مع السماء كن "مواطن العالم" .

التلفزيون ليس الحقيقة

صورة
 إنكم أيها الأمريكيين في مأزق كبير لأن 62 مليوناً منكم ينصتون لي الآن، لأن أقل من 3 % منكم يقرأ الكتب، وأقل من 15 % يقرأ الصحف، أنا الحقيقة الوحيدة التي تعرفونها، الآن يوجد جيل كامل لا يعرف شيئاً خارج هذا الجهاز، هذا الجهاز هو الإنجيل، يمكنه صناعة أو تدمير الرؤساء، الباباوات، الوزراء، هذا الجهاز قوة لعينة، الويل لنا إن وقعت في أيدي الناس الخطأ، هذه الشبكة الآن في أيدي شركة CCA، وعندما تتحكم أكبر 12 شركة في العالم في الإعلام، فمن يعلم أي هراء سيبُث على رؤوسنا، لذا لتسمعوا لي، اسمعوني، التلفزيون ليس الحقيقة، التلفزيون منتزه، سيرك، مهرجان فرقة جوالة من البهلوانيين ومشعوذين وأصحاب نزوات، لذا إن أردتم الحقيقة، توجهوا لله، توجهوا إلى معلميكم، توجهوا لأنفسكم، لن تحصلوا على أي حقيقة منا، سنكذب عليكم، ومهما كانت المشاكل التي يواجهها بطل المسلسل فلا تقلقوا، انظروا لساعاتكم فقط، لأننا بعد انتهاء ساعة سنجعله يفوز، إننا نتعامل مع الأوهام، وبدأتم تصدقوننا، بدأتم تظنون أن الجهاز واقع وأن حياتكم هي الخيال، تفعلون كل ما يقوله الجهاز لكم، تلبسون مثل الجهاز، تأكلون مثل الجهاز، تفكرون مثل الجهاز، أنتم أيه

تمثال The Veiled virgin

صورة
  تمثال "The Veiled virgin" من نحت الفنان الإيطالي "جيوفاني سترازا" سنة 1850 تقريباً، ويصوّر فيه السيدة "مريم العذراء" خلف وشاح. من شدة حرفية النحت، يظن الكثيرون عند رؤية التمثال من بعيد أنه تمثال لسيدة وأن الوشاح الذي على وجهها حقيقي قبل أن يكتشفوا أن كلاهما منحوتان في قطعة رخام واحدة.

الدمية \ فرانز كافكا

صورة
  قبل عام على وفاته مرّ "فرانز كافكا" بتجربة فريدة. أثناء سيره في حديقة شتيكلتس ببرلين، وجد فتاة تبكي بحرقة: كانت قد فقدت دميتها. عرض عليها كافكا المساعدة في البحث عنها، واستعد للقائها في اليوم التالي في المكان نفسه، ‏بعد فشله في العثور عليها، ألّف رسالة على لسان الدمية ليقرأها عندما يلتقيا: "أرجوكِ، لا تبكِ، ذهبت في رحلة لمشاهدة العالم. سأكتب لكِ عن مغامراتي". كانت هذه بداية سلسلة من الرسائل. في لقاءاته بالفتاة، قرأ كافكا الرسائل التي كتبت بعناية عن مغامرات وهمية للدمية الحبيبة ، ‏شعرت الفتاة بالارتياح. في نهاية اللقاءات، أهداها كافكا دمية، كانت مختلفة بالطبع عن الدمية الأصلية، معها خطاب توضيحي: "غيرتني رحلاتي". ‏بعد سنوات عدة، عثرت الفتاة - الشابة الآن - على رسالة مدسوسة داخل شق غير ملحوظ في معصم الدمية. تقول، باختصار: "كل شيء تحبينه من المحتمل ضياعه، لكن في النهاية، سيعود الحب بطريقة أخرى".

في معنى أن أكبر \ ليلى الجهني

صورة
  إنّني أكبر،وأنفق كلّ وقتي كيْ أفهم الزمن،فلا أفهمه؛ لذا أشعر أنّه عدوي الخفيّ الذي يضرب دون أن يكون بإستطاعتي ردُّ ضرباته  عنيّ. لاأعرف كيف يمضي؟ولم يمضي؟ وكيف أنّنا نحيا فيه ونعجز عن أن ندركه كما ينبغي له؟ أهو شئ يمرنا ونمرّه،أم حالٌ تعترينا؟وإذا مضى فإلى أين نمصي؟ أين تذهب كلّ أعوامنا التي تغادرنا؟ أين تذهب؟ولم لايمكن أن  نحتفظ بها في مكان ما كثيابنا وأشيائنا العتيقة؟إنّني أكبر،ويوجعني أنْ أتساءل طوال الوقت:أين تذهب الأيّام الجميلة؟كيف تبدأ؟وكيف  تجفّ كأنْ لم تغن بالأمس؟وكيف يمضي الحنين إذْ يعيدني إليها ولا يعيدها إليّْ؟ أحياناً أمُدّ يدي _في غمرة إنفعالي_ فأتحسّسُني كي أصدّق أنّني مازلت هنا،حتىّ وإن ذهبت أياّمي الجميلة،وأفكّر في أنّ أياّماً جميلة أخرى ستأتي_ربّما_وستذهب دوني، وأنّها ستظلّ دائماً شيئاً قريباً بقدر ماهو عصيٌ على إدراكي مهما حاولت ؛فأتألّم.

الضحكة العدمية \ صامويل بيكيت

صورة
  تضحك أو تبتسم، كأنها الضحكة التي تصلك بالهاوية، بالسكون الأبدي الذي تتوهم أنك تتحرك إليه أو يتحرك إليك ولا خلاص، حتى الانتحار مستحيل، حتى المغادرة مستحيلة، حتى الحركة مستحيلة، حتى التفكير ( أحياناً ) مستحيل، ما دمنا عاجزين عن التحكم بأبسط الأمور، وبأعظمها. من هذه التفاصيل واليوميات والمظاهر والملابس، والكلام والحوار والحركات القائمة على المفارقات، يؤسس بيكيت الضحكة العدمية، تلك التي تفتح فجوة على العدم، وعلى الفراغ، وعلى الموت الداخلي ...

ماهي الميتافيزيقا و ماهي أقسامها ؟

صورة
    - من المعهود أن الميتافيزيقا "مابعد الطبيعة" هي مجموعة المؤلفات الأرسطية التي تلت كتب "الطبيعة". فكلمة ميتافيزيقا لا تحمل أية إشارة إلى مضمون هذه البحوث ، بل هي مابعد طبيعة أرسطو فحسب. لكنها مع تطور المصطلح أصبحت تعني العلم الذي يدرس  موضوعات تجاوز الظواهر المحسوسة ، فهو يعنى بدراسة الوجود وملحقاته ، أي المقولات التي تعبر عن خصائص أساسية لهذا الوجود ، كالجوهر والعَرض ، و التغير ، والزمان والمكان ، والعلاقات. بالإضافة إلى الوجود الإلهي ، والنفس ، والروح ، الخ.  وكان أرسطو يطلق على مجموعة البحوث الميتافيزيقية اسم "الفلسفة الأولى" ، ويرى أنها علم المبادئ الأولى والعلل البعيدة التي تشمل جميع المبادئ الأخرى ، فهي أشمل العلوم وأكثرها تجريداً ، وهي أشرف العلوم لأن موضوعها النهائي هو العلة الأولى أو المبدأ الأول.  والواقع أن كل إنسان يفكِّر لابد أن يجد نفسه في قلب الميتافيزيقا عندما يسأل نفسه : من أنا ؟ ولماذا أنا هنا ؟ وكيف جئت إلى هذا الوجود ؟ ، الخ. إذ لابد لهذه الأسئلة من أن تطرح مزيداً من التساؤلات حول طبيعة الوجود و سماته ، وعن وجود الذات والعالم معاً. 

الصرخة \ إدفارد مونك

صورة
  الصرخة / للفنان النرويجي إدفارد مونك اكتسبت هذه اللوحة رغم بساطتها الظاهرية شعبية كاسحة خاصة منذ الحرب العالمية الثانية . ربما يعود سبب شهرة هذه اللوحة إلى شحنة الدراما المكثفة فيها والخوف الوجودي الذي تجسده . في الجزء الأمامي من اللوحة نرى طريقآ يحفه سياج حديدي . وعبر الطريق نرى شخصآ يرفع يديه بمحاذاة رأسه بينما تبدو عيناه محدقتين بهلع وفمه يصرخ . وفي الخلفية يبدو شخصان يعتمران قبعتين ، وخلفهما منظر طبيعي من التلال ...

رسائل فلسفية \ فولتير

صورة
  من المعلوم أن فولتير عندما زار إنجلترا وشاهد التقدم الذي حققته وكل التسامح الديني المنتشر فيها راح يهاجم فرنسا والفرنسيين لأنهم لا يزالون متعصبين طائفيا وغير مستنيرين عقليا. راح يهاجمهم بعنف لأنهم لا يزالون يقتلون بعضهم بعضا على الهوية من كاثوليكيين وبروتستانتيين. فكلهم مسيحيون: كتابهم الإنجيل ونبيهم يسوع المسيح. ومع ذلك فإنهم لا يطيقون بعضهم بعضا! اقرأوا كتابه «رسائل إنجليزية» الذي تحول لاحقا إلى «رسائل فلسفية». عندئذ تدركون أن المثقف النقدي الحر هو الذي يحلحل الوضع ويوقظ الشعب، وليس المثقف الامتثالي المحافظ الذي لا يقدم ولا يؤخر. فهل كان فولتير خائنا لفرنسا وعميلا لإنجلترا إذ هاجم الفرنسيين ومدح الإنجليز؟ أبدا، لا. فمن شدة حرصه على شعبه وغيرته على أمته وانزعاجه من سبق الآخرين لها راح يقرع الفرنسيين ويؤنبهم ويحثهم على اللحاق بركب الأمم المتطورة. والآن لا يلومه أحد على هذا الموقف النقدي الصارم. على العكس فإنهم يعتبرونه إحدى مفاخر الأمة الفرنسية لأنه أيقظها من غيبوبتها وأصوليتها وتعصبها. وأصلا لو أن فلاسفة أوروبا قالوا إن شعبنا عظيم، شعبنا ملائكي، شعبنا لا يعاني من أي مشكلة أو علة، لم

ديفيد هيوم

صورة
وُلِد هيوم في إدنبرة عام 1711 لعائلة تأسست منذ زمن طويل ولكنها بعيدة كل البعد عن الثراء. كان الابن الثاني ، وكان من الواضح في وقت مبكر أنه سيحتاج إلى العثور على وظيفة في نهاية المطاف. لكن لا شيء يبدو أنه يناسبه. لقد جرب القانون (مهنة والده وأخيه الأكبر) ، لكنه سرعان ما قرر أنها "مهنة شاقة تتطلب" مجهودًا طوال الحياة ". جامعة إدنبرة وجامعة غلاسكو ، لكنه لم يهبط في أي من الوظيفتين.كاتب القرن الثامن عشر ديفيد هيوم هو واحد من أعظم الأصوات الفلسفية في العالم لأنه توصل إلى حقيقة أساسية حول الطبيعة البشرية: أننا نتأثر بمشاعرنا أكثر من التأثر بالعقل. قد يكون هذا ، على مستوى واحد ، إهانة كبيرة لصورتنا الذاتية ، لكن هيوم اعتقد أنه إذا تمكنا من تعلم التعامل بشكل جيد مع هذه الحقيقة المفاجئة ، فيمكننا (فرديًا وجماعيًا) أن نكون أكثر هدوءًا وسعادة مما لو أنكرناه.قوبل كتابه الأول ، رسالة في الطبيعة البشرية ، والذي كان يعلق آماله عليه ، باستقبال كئيب. كتب: "لم تكن أي محاولة أدبية أبدًا مؤسفة أكثر من رسالتي". 1. المشاعر والعقل: بُنيت فلسفة هيوم على ملاحظة قوية واحدة: أن الشيء الأ

الوجودية \ أنيس منصور

صورة
  الوجودية تنظر الى الشخصية الإنسانية على أنها لوحة يقوم الانسان برسمها يوما بعد يوما ولونا بعد لون ولمسة بعد لمسة.. وانها كتاب يضع فيه كل يوم كلمة بعد كلمة وسطرا بعد سطر.. إن الإنسان يرسم نفسة ويكتبها واعياً أو غير واعٍ واثقاً أو غير واثق ... سعيداً او شقياً .. ان نفسك في يدك وانت تصنعها كما تصنع تمثالاً لنفسك! والانسان مسؤول عن نفسه، بل وعن كل الناس ، ولا يخاف المسؤولية إلا من كان هازلاً جاهلاً متعصباً . _ كتاب الوجودية