المشاركات

أن نجد الحب \ باتريك ليندر

صورة
  نحن مخلوقات مُحبّة، محدودة. أو مخلوقات محدودة، مُحبّة. ولأن الحدود تحاصرنا، نميل أحيانًا لإخفاء الحب. لا نريد أن نتعرض للألم. وكلما تقدمنا في السن، يصبح الأمر أكثر خداعًا: كلما تعرضنا للألم والخيبة أكثر، كلما كان احتمال وقوعنا في أمان ذواتنا المحدودة أكثر. سوف يجرح قلبك أحدهم، ثم بشكل منطقي، ستحاول أن تحمي قلبك. المخاطرة تصبح أكثر صعوبة. الندوب التي تعرضت لها من آلامك السابقة ستخلق جدرانًا عالية حولك من السهل جدًا أن تختبئ وراءها ... نحن كائنات اجتماعية بالفطرة، نريد أن نحب وأن نجد الحب. أنا متأكد بأنك قد سمعت هذه الجملة: “ولدنا وحيدين وسنموت وحيدين. ارتباطنا بالآخرين لا يستمر للأبد، وهو غريب على حقيقتنا البشرية.” هراء. هذا هراء. نحن نبحث عن الارتباط. نريد الحب. نريد أن نشعر بالأمان مع شخص آخر. العزل مؤلم ويدمّر الروح. إنه السبب الذي وضعت لأجله السجون، إنه العقاب الذي يستخدم لإيلام البشر أتخيل أن للحب عين طائر ينظر لنا من أعلى، ونحن مجرد فقاعات صغيرة، نحاول في غالب الوقت أن نتفادى بعضنا حتى لا ننفجر. وحين يحدث الاصطدام، أحيانًا تنفجر فقاعتك وتصبح مفتوحة، دون جلد، ودون حماية، وهذا سيؤ

ما التشاؤم؟ الفلسفة الكامنة في مسلسل TRUE DETECTIVE

صورة
  أحدُ أوائلِ اللقاءاتِ الحميمةِ التي تجمعنا بشخصيةِ راستن كول’Rustin Cohle ‘التي يؤديها ماثيو ماكونهي’ Matthe McConaughey ‘ هو في حوارٍ له مع شريكه الجديدِ مارتن هارت Martin Hart - حولَ معتقداته الوجوديّة. حينَ يلحُ بسؤاله عنِ التزامه بالمسيحيّة، ينفي ’رَسْت‘ أيَّ صلةٍ بها ( تتجاوز غرضه بالتأمل)، ويؤكدُ أنّه " ما يعرَفُ فلسفيًا ”بالمتشائم“. منَ المفهومِ أنَّ كثيرًا منَ النَّاس، بما فيهم مارتن نفسُه، وجدوا أنفسهم مدفوعينَ ليسألوا عندَ سماعهم هذا المصطلحَ أولَّ مرَّةٍ: 'ما معنى هذا؟' جاءَ الجوابُ تهربيًّا في البداية: ” هذا يعني أنّني لستُ رجلَ حفلات “ ولكنْ بعدَ قليلٍ منَ الضَّغطِ الصَّامتِ منْ مارتن، يبوحُ رَسْت برؤيته للعالَم: " أعتقدُ بأنَّ الوعيَ الإنسانيَّ زلَّةٌ مأساويّةٌ في تطوُّرِ النَّوعِ البشريّ، لقد تجاوزَ وعينا بالنَّفسِ الحدَّ اللازِم. أوجدتِ الطبيعةُ جانبًا منها غريبًا عليها، نحنُ كائناتٌ لا ينبغي أنْ توجدَ وفقًا للقانونِ الطبيعيّ. نحنُ أشياءُ تكدَحُ مدفوعةً بوهمِ امتلاكِ ذات، بَرْمَجَتْنَا مشاعرنا وخبراتنا الحسيَّةُ بتأكيدٍ تامٍ على أنَّ لكلِّ منا أهميته

الكاهن و الشيطان \ دوستويفسكي

صورة
  كتب فيودور دوستويفسكي  قصة على جدران زنزانته عام 1849تحت عنوان (الكاهن و الشيطان)    قال الشيطان للكاهن : ” مرحبا أيها الأب الصغير السمين ! ما الذي جعلك تكذب هكذا على هؤلاء الناس المساكين المضللين؟ أي عذابات من الجحيم صورت لهم؟ ألا تعلم أنهم يعانون أصلاً عذابات الجحيم في حياتهم على الأرض؟ ألا تعلم أنك أنت وسلطات الدولة مندوباي على الأرض؟ إنك أنت من تجعلهم يعانون آلام الجحيم الذي تهددهم به. ألا تعلم هذا؟ حسنا إذاً، تعال معي ! “ شد الشيطان الكاهن من ياقته، ورفعه عالياً في الهواء، وحمله إلى مكان سبك الحديد في مصنع. وهناك رأى العمال يركضون على عجل ذهاباً وإياباً، يكدحون في الحرارة الحارقة. وسرعان ما يفوق الهواء الثقيل مع الحرارة احتمال الكاهن، فيتوسل إلى الشيطان والدموع في عينيه : “دعني أذهب ! دعني أترك هذا الجحيم !”. ” آه، يا صديقي العزيز، يجب أن أريك أماكن أخرى كثيرة”. ويمسك به الشيطان مرة أخرى ويسحبه إلى مزرعة. وهناك يرى العمال يدقون الحبوب. الغبار والحرارة لا يحتملان. ويأتي المراقب حاملاً سوطاً، يهوي به بلا رحمة على كل من يقع على الأرض عندما يغلبه الإرهاق من العمل الشاق أو الجوع. وبع

الأمل للرسام العالمي جورج فريدريك واتس

صورة
  قد لا تصنف هذه اللوحة ضمن الأعمال الفنية التي تثير الفرح أو تبعث على الإرتياح لكنها تحمل فكرة إنسانية عظيمة وأجمل إحساس في بواطن النفس البشرية .  نرى إمرأة معصوبة العينين وحافية القدمين وهي تجلس في وضع إنحناء فوق مجسم للأرض بينما راحت تعزف على آخر وتر تبقى في قيثارة مكسورة ...

منظور بيكيت عن التشاؤم كمصدر تطهير داخلي و قوّة حياة

صورة
  في الفارق بين التشاؤم سهل المنال القائم على محتوى من الشكّ لا يتزعزع، وتشاؤم عسير المنال يتوغل في أقصى بؤس الإنسانية. الأوّل يبدأ وينتهي من مفهوم يقول إنّه لا شيء يستحقّ القيمة، والثاني يرتكز على نظرة معاكسة تماماً. ذلك لأنّ ما لا قيمة له، ليس قابلاً للانحطاط. وإدراك الانحطاط الإنسانيّ ـ الذي لعلّنا شهدناه بدرجات اشدّ من أيّ جيل سابق ـ ليس ممكناً إذا جرى إنكار القِيَم الإنسانية. لكنّ التجربة تصبح أكثر إيلاماً كلّما تعمّق الإقرار بالكرامة الإنسانية. ويشتمل مصدر التطهير الداخلي على حبّ للإنسانية يتنامى وسط التفهّم وهو يغوص في أعماق الاشمئزاز، وذلك يأس يتوجب أن يبلغ أقصى حدود المعاناة لاكتشاف أنّ التراحم ليس له حدود. ومن ذلك الموقع، في باطن عوالم الإفناء، فتنهض الكتابة من مزمور الإنسانية الجمعاء، وصوتها المخنوق يعزف نغم التحرير للمقهور، والسلوى للذين بحاجة ماسّة إليها .

هكذا تكلَّم الفلاسفة في الإرادة

صورة
  - إنَّ من قذف حصاة لن يستطيع أن يلحق بها ، لكن كان بوسعه أن يقذفها أو أن يدعها تسقط من يده ، إذ كان ذلك متعلِّقاً بإرادته. وكذا الشأن بالنسبة إلى الأشخاص الذين كانوا يستطيعون من الأول ، أن يتجنبوا الظلم و الفساد ، وما وقوعهم فيهما إلا بإرادتهم الخاصة ، لكن حالما يصبحون من الظالمين ، فإنه لم يعد بإمكانهم إلا أن يكونوا كذلك. ✍ أرسطو - إن الإنسان قد يتقدّم فيختار الأشياء الممكنة ، وتقع إرادته على أشياء غير ممكنة ، مثل أن الإنسان يهوى أن لا يموت. والإرادة أعمّ من الاختيار ، فإن كل اختيار إرادة وليست كل إرادة اختيار. ✍ أبو نصر الفارابي - إذا اعتبرت ملكة التصور الموجودة فيَّ ، فإنني سأجدها ضيقة ومحدودة للغاية ، وكذا الشأن بالنسبة للمخيلة أو الذاكرة. فالإرادة وحدها هي التي أجدها في شخصي في غاية العظمة ، لدرجة أنني لا أتصور قط شيئاً آخر أعظم منها وأكثر منها اتساعاً. وهكذا فإنها هي التي تعرِّفني أساساً بأنني على صورة الله وأنني شبيه به.  ✍ رينيه ديكارت - من بين جميع الأشياء التي يمكن تصوّرها ، لاشيء يمكن اعتباره خيراً على وجه الإطلاق ، ماعدا الإرادة الخيّرة وحدها. ✍ إيمانويل كانط - تسعى الحيا

ذكرى / للفنان البلجيكي رينيه ماغريت

صورة
   كما في كل أعماله السيريالية الأخرى تقريبآ ، يجمع " رينيه ماغريت " بين أشياء وعناصر لا رابط منطقيآ في ما بينها : كرة مضرب وورقة من شجرة وتمثال نصفي مصنوع من الجبس على مايبدو . وكل هذه الأشياء موضوعة فوق جدار . وفي الخلفية هناك ستارة طويلة حمراء تحجب جزءآ من السماء التي تبدو ربيعية وغائمة . لكن الغموض يطل علينا من المشهد مجددآ على هيئة سؤال : ترى ماذا قصد الرسام بتلك البقعة المستطيلة من الدم التي تغطي جزءآ كبيرآ من الخد الأيمن للتمثال النصفي ذي الملامح الأنثوية الفاتنة والدقيقة ؟ للأسف ليس هناك جواب على هذا السؤال . لكن المؤكد أن بقعة الدم تلك تثير إحساسآ بالانزعاج والألم . ولولا تلك البقعة لتحول المشهد - ربما - إلى صورة مجازية للهدوء والسكينة والتأمل الصامت . أيضآ يمكن أن يثير سؤال آخر عن علاقة العنوان بمضمون اللوحة . وهو سؤال تتعذر الإجابة عنه هو أيضآ . إذن من الأفضل ، والحالة هذه ، أن ننظر إلى هذه اللوحة باعتبارها قصيدة من الألوان والأشكال الجميلة التي تؤشر إلى مهارة صاحبها العالية وإلى حسه الابتكاري الواضح ، رغم افتقاد اللوحة عنصر العفوية والتلقائية ورغم خلوها من أية مشا

همس الجنون / نجيب محفوظ

صورة
  والذي لا شك فيه أن الموت ليس مؤلما ولا مفزعا كما يتوهم البشر، ولو عرف حقيقته الحيّ لنشده كما ينشد نشوة الخمر المعتقة، وفضلا عن هذا وذاك فلا يخامر المحتضر أسف ولا حزن بل الحياة تبدو شيئا تافها حقيرا إذا تخايل في الأفق ذاك النور الإلهي البهيج. كنتُ مكبلا بالأغلال فانفكت اغلالي. كنت حبيسا في قمقم فانطلق سراجي. كنت ثقيلا مشدودا إلى الارض فخلصت ثقلي و أرسلت وثاقي. كنت محدودا فصرت بغير حدود .كنت حواس قصيرة المدى فانقلبت حسا شاملا كله بصر وكله سمع وكله عقل، فاستطعت أن أدرك ما فوقي وما تحتي وما يحيط بي، كأنما هجرت الجسم الراقد أمامي لأتخذ من الكون جميعا جسما واحدا.

هذا هو الإنسان \ فريدريك نيتشه

صورة
  يبدو لي ايضا أن الكلمة الأكثر فجاجة، والرسالة الأكثر خشونة تظل أكثر فضلا وأكثر شرفا من الصمت. فأولئك الذين يركنون الى الصمت هم الذين يفتقرون دوما الى اللياقة وسماحة القلب. إن الصمت اعتراض، لكن تجرع الغصص ينتج عنه حتما فساد الطبع، بل يفسد حتى المعدة. كل الصموتين هم من المصابين بسوء الهضم.

شارب الأبسنث / للفنان التشيكي فيكتور أوليفا

صورة
  رغم شهرة هذه اللوحة ، فإن فيها جانبآ غير مألوف وهو أنها غير موجودة في متحف أو صالة لعرض الأعمال الفنية ، وإنما في مقهى تاريخي مشهور يقع في وسط "براغ " عاصمة جمهورية التشيك . اللوحة تتحدث عن مشروب يسمى " الأبسنث " ( وبالعربية الشيح أو شجرة مريم ) يستخلص من نبات ذي رائحة عطرية ومذاق شديد المرارة ، ينمو عادة في المناطق الصخرية والصحراوية  . وقد ذكره الطبيب الفيلسوف ابن سينا في بعض كتبه ، وكان يصفه لمرضاه كعلاج لبعض اعتلالات الجهاز الهضمي . غير أن النبات يكتسب خواص مسكرة إذا ما تم خلطه بأعشاب ومواد أخرى عن طريق التقطير  . الرسام " فيكتور أوليفا " اعتاد تعاطي " الأبسنث " في مقهى ( كافية سلافيا ) في " براغ " .... بعض الفنانين وصفوا تأثير " الأبسنث " بأنه يجلب حالة من السكر الشفاف الذي يفتح الذهن ويصفي الحواس ويحفز شاربه على الدخول إلى عالم الأفكار والتأملات العميقة . وقد عرفه الانطباعيون الفرنسيون الذين كانوا يجلبونه من السوق السوداء حيث كان يباع سرآ بعد أن تم حظره عقب تسببه في بعض حالات العنف والهلوسة وحتى الانتحار . يروي "

فرانز كافكا

صورة
  في الأسابيع الأخيرة من حياة كافكا بدأ يقيم في مصحة صغيرة بالقرب من فيينا من أجل  أن يعالج نفسة من سل الحنجرة. وكان معه أثنين من مرافقية ، الاول شاب طبيب، والأخر مجرد هاوي كتب، فأقاموا بغرفة مجاورة من التي يقطن فيها كافكا، وكان يُمنع عليهم زيارته والتحدث معه فالأطباء نصحوه بعدم الكلام لكنه طلب دخولهم والتواصل معهم عن طريق الكتابة. فكتب أحدى المرات وهو يتحدث عن الماء ( ناولني كي اشرب  ، هذه القطرات تتدخل الى الحلق مثل شظايا الزُجاج ) وعلى ورقة قد كتب لطبيبه عندما بلغ ذروة الألم ( أقتلني، وإلا فأنتَ مجرم ) وكتب ايضا بعد وقت أخر الى صديقته التي بجانبه وما تنفك حالته تزداد سوء ( أعطيني يديكِ ، حتى أتشجع اكثر ) يوم 2 يونيو تحسنت حالته بشكل مفاجئ لدرجة انه أصبح يمازح من حوله لكنه بدأ يتنفس بمشقة بوقت متاخر من الليل  فصديقته التي بجواره والتي بدأت  بالقلق وأستدعت صديقها رأت ان توقظ الطبيب وذلك الأخر ناوله ما يهدئه ، من سنين طويلة قبل كل ذلك كتب كافكا لصديقه ماكس برود : سأكون في غاية السرور على فراش الموت اذا لم تكن الالام شديدة  اخر ما كتبه كافكا على تلك القصاصات ( ولكن انا ذاهب ) حدث ذلك عن

أسرار الحياة \ ‎أوشو

صورة
  ‏كل ما في الوجود يرقص،باستثناء الانسان، الوجود كله في حالة استرخاء....الاشجار تزهر وتثمر،الطيور تحلق في أعالي  السماء،الانهار تنساب نحو مصبها،النجوم تسطع...كل شيء يبدو وكأنه في قمة الاسترخاء،لا أحد مسرعا،لا أحد ملحاً،لا أحد قلقاً،إلا  الانسان..الانسان ضحية عقله.

الكهف \ جوزيه ساراماغو

صورة
يحيلنا ساراماجو منذ افتتاحية الرواية إلى أسطورة كهف أفلاطون فى كتابه "الجمهورية": يا لغرابة المشهد الذى تصفه، ويالهم من سجناء مستغربين أنهم مثلنا. فأمثولة "أفلاطون" حول طبيعة الإنسان تصور أن هناك كهفا تحت الأرض له مدخل طويل يمر منه النور وفى الكهف أناس سجنوا فيه منذ طفولتهم. أرجلهم وأعناقهم مقيدة تضطرهم إلى البقاء ثابتين لا ينظرون إلا أمامهم ووراءهم وفى موضع أعلى من موضعهم ضوء نار مشتعلة بعيدا عنهم وبين النار والمقيدين توجد دكة مرتفعة وعلى امتداد الدكة أقيم جدار منخفض مثل الحاجز الذى يفصل بين جمهور المشاهدين والمقيدين والمشعوذين الذين يعرضون ألعابهم. أمثولة ساراماجو تتمثل فى أن الإنسان المعاصر يعيش الوضع نفسه الذى يعيش فى شخوص أفلاطون المقيدين، فهو يقضى وقته محبوسا فى غرف ضيقة، يتأمل صورا على شاشات التليفزيون والكمبيوتر، بعيدا عن الاتصال المباشر بالطبيعة أو بأمثاله من البشر، ولهذا تختار أسرة "أليجور" التى تدور حولها أحداث الرواية التخلى عن كل شىء والخروج فى رحلة بلا وجهة معروفة ودون معرفة كيف وأين ستنتهى.

ﻧـﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘـﻞ ﻳﻮﻗـﻆ ﺍﻟﻮﺣــﻮﺵ \ ﻓﺮﺍﻧﺸﻴﺴـﻜﻮ ﺩﻱ ﻏــﻮﻳﺎ

صورة
  ﻧـﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘـﻞ ﻳﻮﻗـﻆ ﺍﻟﻮﺣــﻮﺵ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻲ ﻓﺮﺍﻧﺸﻴﺴـﻜﻮ ﺩﻱ ﻏــﻮﻳﺎ 1799 ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﺮﺍﻧﺸﻴﺴﻜﻮ ﺩﻱ ﻏﻮﻳﺎ ﺃﺣﺪ ﻛﺒﺎﺭ ﺭﻭّﺍﺩ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻬﺮﻭﺍ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ . ﺗﻤﻴّﺰ ﻧﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻣﺘﺪّ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮّﻉ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﺭﺓ . ﻭﻗﺪ ﺟﺮّﺏ ﻏﻮﻳﺎ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﺣﺘﺮﺍﻓﻪ ﻟﻠﺮّﺳﻢ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺗﺤﻮّﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺒﻌﺖ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻬﻤّﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ . ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﺳﺎﺭﺍﻏﻮﺳﺎ ﺑﺈﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﺗﺘﻠﻤﺬ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺧﻮﺳﻴﻪ ﻟﻮﺯﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﻠّﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ . ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺳﺎﻓﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻟﻴﺘﻌﻠّﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺮﻭﻛﻮﻛﻮ ﺍﻟﺰﺧﺮﻓﻴﺔ . ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘّﻊ ﺑﺸﻌﺒﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ، وعُرف ﻋﻨﻪ ﻣﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺗﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻔﻨﺘﺎﺯﻳﺔ . وقد ﺣﻈﻴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺑﺸﻬﺮﺓ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢّ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻷﻭﺭﺑﻲ . ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺭﺟﻞ ﻧﺎﺋﻢ ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤّﻰ ﻗﻠﻤﻪ ﺟﺎﻧﺒﺎ . ﻭﺧﻠﻒ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﻡ ﻭﺍﻟﺨﻔﺎﻓﻴﺶ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﺼﻔﻖ ﺑﺄﺟﻨﺤﺘﻬﺎ ﻭﺗﺼﻴﺢ . ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭﺣﺸﺎﻥ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺭﺍﺑﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻗﺪ ﺻﻮّﺏ ﻧ

المختصَر \ إبكتيتوس

صورة
 لا تقُل أبدًا إني فيلسوف، ولا تُكثر الحديث بين الجُهَّال عن نظرياتك، بل بيِّنها بالأفعال. فإذا كنت في وليمة فلا تقُل كيف ينبغي الأكل، بل كُل كما ينبغي. بهذه الطريقة كان سقراط أيضًا يتجنَّب الادِّعاء على الإطلاق. وعندما كان أشخاصٌ يأتون إليه لكي يقدِّمهم إلى فلاسفةٍ كان يأخذهم إلى الفلاسفة ويوصي بهم ولا يكترث قطُّ بأنهم يُغفِلونه. وعلى ذلك، فإذا ما دار أيُّ حديثٍ بين الجُهَّال حول أيِّ نظرياتٍ فلسفيةٍ، فالزَمِ الصمتَ دائمًا، فثمَّة خطرٌ كبيرٌ بأن تقيء في الحال ما لم تهضمه، وعندما يأتي اليوم الذي يُقال لك فيه إنك لا تعرف شيئًا، فلا يثير ذلك غضبك ولا سخطك، فثق عندئذٍ إنك قد وضعت قدَمك على بداية طريق الحكمة. ذلك أنَّه حتى الخِرافُ لا تقيء عُشبَها لكي تُري الرعاة كم أكلت، بل عندما تهضم الكلأ داخلها فإنها تُخرجه صوفًا ولبنًا، أنت أيضًا لا تُظهر النظريات للجُهَّال، بل الأفعال الناتجة عن النظريات بعد أن يتم هضمها.  

البحث عن الزمن المفقود \ مارسيل بروست

صورة
  حتى الفعل البسيط جداً الذي ندعوه “رؤية شخص نعرفه” فعل فكري في جزء منه. فإننا نملأ المظهر المادي للكائن الذي نراه بجميع المفاهيم التي نحملها عنه، وتحتل هذه المفاهيم بالتأكيد القسم الأكبر في المظهر الكلي الذي نتصوره، ويبلغ بها الأمر أن تنفخ الوجنتين تماماً وأن تتابع خط الأنف بالالتصاق الدقيق به وتنجح إلى حد بعيد في تلوين رنة الصوت كما لو لم يكن هذا الأخير سوى غلاف شفاف حتى أننا في كل مرة نرى هذا الوجه ونسمع هذا الصوت فإنما نعود فنلقى هذه المفاهيم ونسمعها. العادة! إنها مدبر ماهر ولكنه بطيء جداً يبدأ بتسليم تعقلنا للألم على مدى أسابيع في دار سكن مؤقتة، ولكن فكرنا سعيد على الرغم من ذلك في العثور عليها لأنه بدون العادة، وإن اقتصر على وسائله الخاصة، فسيعجز عن جعل أي منزل قابل للسكن ، وربما كان جمود الأشياء من حولنا مفروضٌ عليها من جرّاء يقيننا بأنها هي نفسها ولا شيء سواها، ومن جراء جمود فكرنا في مقابلها.

الإنسان بين الجوهر و المظهر \ اريك فروم

صورة
  إذا كنت أنا هو ما أملك، ثم فقدت ما املك، فمن أكون؟ لن يبقى سوى شاهد مهزوم، متضائل، مثير للشفقة  ‏محاولة الإنسان التملك تركته ينفصل عن العالم و الإغتراب عن نفسه و منها تم تعطيل التفكير و الإرادة و تزييف الوجود. _ الإنسان بين الجوهر و المظهر  

ﺍﻭﺭﻓـﻴــﻮﺱ \ ﻏﻮﺳﺘـﺎﻑ ﻣـﻮﺭﻭ

صورة
  ﺍﻭﺭﻓـﻴــﻮﺱ - ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ العالمي ﻏﻮﺳﺘـﺎﻑ ﻣـﻮﺭﻭ ﺭﺳﻤﺖ ﻋﺎﻡ 1865 ﺯﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻤﺎﺵ 33 × 44 ﺳﻢ ﻣﻘﺘﻨﻴﺎﺕ ﻣﺘﺤﻒ ﺍﻭﺭﺳﺎﻱ ﺑﺎﺭﻳﺲ . ﻛﺎﻥ ﻏﻮﺳﺘﺎﻑ ﻣﻮﺭﻭ ﺭﺳﺎﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﺗﻘﻠﻴﺪﻱ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻔﻀّﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ . ﻣﻮﺭﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺮﺳﻮﻣﺎﺗﻪ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﻣﻀﺔ . ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ . ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺛﻴﻤﺎﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻣﺎﺗﻪ ، ﻭﺍﺣﺪﺍﻫﺎ ﻫﻲ ﻣﺎ ﻋﺮﻑ ﺑﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻘﺎﺗﻠﺔ " femme fatale " ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺴﺪﻫﺎ ﻟﻮﺣﺘﻪ ﻋﻦ ﺳﺎﻟـﻮﻣﻲ ﻣﺜﻼ . ﻭﻣﺎ ﺗﺰﺍﻝ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﻀﺞ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺗﺤﻈﻰ ﺑﺎﻟﺮﻭﺍﺝ . ﻭ ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﻫﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﻮﺭﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻭﻟﻌﻪ ﺑﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ . ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﺑﺒﺮﺍﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺇﺗﻘﺎﻧﻪ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ . ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺰﻓﻪ ﻳﻔﺘﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ . ﻭﻗﺪ ﺍﺣﺐ ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﺍﻭﺭﻳﺪﻳﺸﻲ ﻭﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﺑﻠﺪﻏﺔ ﺛﻌﺒﺎﻥ . ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﺤﺒﻴﺒﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺪﻻ ، ﻓﻘﺮّﺭ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻭﺍﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻼﺣﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻫﻮ ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺤﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺷﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻬﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﻟﻜﻦ

ابحث عن راحتك \ أنيس منصور

صورة
  تريد مني نصيحة جاءت متأخرة جداً؛ لا تتعجل أي شيء.. حاول أن تدوس فرامل على كل شيء في حياتك اليومية.. فلا ضرورة للاستعجال، أنت مهم جداً لنفسك مهم قليلا للناس.. أو لا أهمية لك ولكن أنت أهم إنسان في حياتك. فحاول أن تأكل على مهل وتشرب على مهل.. وتمضغ على مهل.. والباقي سوف تقوم به الغدد في جسمك. قد لا تجد لهذا الكلام معنى. ممكن.. ولكن سوف تتذكره حتماً عندما تتقدم بك السن وعندما تهتز الصحة والفلوس والوقت، فالذي يتعجل كل شيء فإنه يعيش عمره أو نصف عمره.. أما الذي يتمهل فهو الذي يعيش العمر الواحد مرتين وثلاثاً.. صدقني.. وفي عالم الحيوان نجد أن أكثر الحيوانات بطئاً وأقلها حركة هي أطول عمراً! " من مقال «ابحث عن راحتك»

نيلز هولكر سونس ورحلته عبر السويد \ سلمى لاغرلوف

صورة
  ورقة نقدية من فئة 20 كرون سويدي على أحد وجهيها صورة الكاتبة السويدية سلمى لاغرلوف الحائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909، أما الوجه الثاني فيحمل معه معلومة شيقة، حيث يمثل الفيلم الكرتوني نيلز وهو الطفل الذي قام قزم بمسخه فحوله من حجمه الطبيعي إلى حجمٍ صغير جداً وذالك عقاباً له لايذائه الحيوانات وبسبب حجمه الجديد أصبح يركب على ظهر الأوزة الداجنة مورتن ثم قام بالسفر مع سرب الإوز البري شمالاً في فصل الصيف وجنوباً في فصل الشتاء مروراً بمناطق مختلفة التضاريس.. قصة نيلز لم تكتب بالصدفة وإنما كان السبب في كتابتها هو ضجر اطفال السويد من دروس الجغرافية، وبعد عدة دراسات قامت بها وزارة التربية السويدية اكتشفت الوزارة أن السبب يعود لرتابة كتاب الجغرافية المقرر ما سبب الضجر للأطفال، لذلك طلبت الوزارة من الكاتبه سلمى أن تؤلف كتاب جغرافية جديد وممتع.. وبالفعل ظلت سلمى تعمل على الكتاب مدى 6 سنوات جابت خلالها كل أرجاء السويد، ليخرج إلى النور عام 1906 الكتاب الرائع "نيلز هولكر سونس ورحلته عبر السويد" هذا الكتاب الذي جعل الكبار قبل الصغار يقبلون على قراءته، بل أن شهرة الكتاب تجاوزت حدود الس