حان وقت قص أجنحة كيوبيد


 


في هذه اللوحة يجسد الرسام بيير مينيار  (1610-1695)  الإله كرونوس إله الزمن  بالميثولوچيا الإغريقية وهو يقص أجنحة "كيوبيد " إله الحب.

اللوحة تظهر أسهم و قوس كيوبيد واقعين على الأرض، تماما خلف كرونوس الذي عزم على قص أجنحة اله الحب تدريجيا، ريشة ريشة والدليل ذلك الريش الواقع على الأرض مع نظرات سخط وغضب من اله الحب كيوبيد.

إذا ما تعمقنا جيدا في مضمون اللوحة فسنجد أن المغزى من تجسيد هذه اللوحة هو إظهار الحب كالضباب الذي يتلاشى ويتبخر مع الوقت وأن لا حب يستطيع أن يقف عائقا أمام قوة الزمان والوقت.

اللوحة تستطيعون إيجادها بعنوان Time clipping Cupid's wings والتي رسمها Pierre Mignard سنة 1694.

يعتبر كرونوس حاكم الكون خلال العصر الذهبي (وهي الفترة الأقدم من تاريخ البشر حيث عاشوا بدون جهد أو أحزان). وقد عبده سكان اليونان الذين عاشوا فيها قبل الإغريق، بينما لم يعبده الإغريق على الإطلاق. وقد كانت مهامه مرتبطة بالزراعة، وكان مهرجانه "كورنيا" يقام في أتيكا (الاسم الإغريقي القديم لمكان وجود أثينا حالياً)، احفتالاً بالحصاد تماماً كعيده المسمى ساتورناليا (من ساتورن الاسم الإنكليزي لزحل).

لم يتناول الفنانون كرونوس بشكل كبير مطلقاً، على عكس ابنه زيوس. ويصور كرونوس في الفن كرجل كهل يحمل أداة، قد تكون منجلاً في الأصل، ولكنها تفسر أيضا بمثابة سيفه المعقوف.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة دوستويفسكي إلى اخيه ميخائيل بعد أن نجى من الاعدام بأعجوبة

قبل بزوغ الشمس \ فريدريك نيتشه

الإرتباك الوجودي الذي ينجم عن حالة الملل

الجمر البري \ نيكيتا جيل

تجنب الألم \ فيليب فان دان بوسش

على الطريق \ فريدريك نيتشه

هل الوعي حرٌّ؟ آناكا هاريس

كتاب مت فارغا \ تود هنري

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

عندما تحب روحًا عتيقة \ لويزا فليتشر