المشاركات

يموتُ كلٌ منا وحيدًا و كاملا

صورة
يموتُ كلٌ منا وحيدًا و كاملا ، حقيقتانِ ترفضهما الأغلبية ؛ لأنّ الأغلبيةَ تناُم كلَّ الوقتِ الذي تحياهُ وتخشى أنْ تستيقظَ لحظةَ الهلاك . العزلةُ هي إحدى مدارسِ الموتِ التي لنْ يصلها العاميُّ أبدًا ، الكمالُ لا يكونُ خارجها ، بل هو أحدُ جوائزِ العزلة . و إذا كانَ لابدَّ منْ تقسيمِ البشر ، فهم ينقسمونَ إلى ثلاتِ أنواع : المسرنمون ، وهم وحدة ؛ و العقلاءُ و الحساسونَ وحدةٌ أخرى ، إنهم أولئك الذين يعيشونَ حياتهم على جبهتين ، و الذين - رغم علمهم بما ينقصهم - يبحثونَ عمَّا هو بعيدُ المنالِ و لنْ يجدوهُ أبدًا ؛ ثم الروحانيون ثنائيو الولادة ، الذين يتجهونَ نحوَ الموتِ بخطواتٍ متساوية ، ليموتوا في نفسِ الوقتِ وحيدينَ و كاملين . لا يختارونَ الزمانَ ولا المكانَ و لا الطريقة ، معلنينَ بذلك رفضهم للطوارئِ و الإحتمالات . إن المسرنمين همُ الوثنيون ، العاقلونَ و الحساسونَ هم المؤمنون ؛ أما الروحانيون ثنائيو الولادة ، فهم يعشقونَ ما لا يقدر على تخيّلهِ الأوائل ، و ما لنْ يستطيعَ تصوّرهُ العاقلاء الحساسون ، إنّهم بشرٌ كاملونَ و هكذا لن يذهبوا بحثًا عمَّا وجدوه ، بل و لنْ يحبوه ، لأنهُ يكمنُ بداخله

مصباح ديوجين

صورة
ديوجين يوناني عاش في أثينا خلال القرن الثالث قبل الميلاد وكان يلقب نظراً لأسلوب حياته، بالـ ( Cynic) وهي كلمة إغريقية تعني بالإنكليزية (dog) ومن هنا جاء اسم الاتجاه الفلسفي المعروف بالـ (Cynicism) أو الكلبية، وأُعتبر ديوجين أحد أهم الفلاسفة الكلبيين. بالنسبة للكلبيين فقد كانوا يرون أن السعادة هي المقدرة على التخلي عن كل شيء.. وأنها تتحقق بالعيش وفقاً للطبيعة وعبر تحقيق الاكتفاء الذاتي بالاستغناء عن كل ما هو زائد عن الحاجة .. طبعاً لا يعتبر المذهب الكلبي مدرسة فلسفية منظمة بكل معنى الكلمة وإنما كان طريقة حياة أكثر من كونه نظام فلسفي.. كانوا يرفضون كل ما هو سائد من أعراف وقوانين وعادات وتقاليد ولم تكن نظرة الناس إليهم تهمهم في شيء. أمضى جل حياته داخل برميل مسكنا له وكان يوقد مصباحا في واضحة النهار ويمشي في شوارع أثينا مدعيا انه يبحث عن الإنسان الفاضل الحكيم، الإنسان الذي لا يوجد بين سكان المدينة . اختار ديوجين ان يعيش حياة الحرية والتحرر رغم انه سجن وعذب وبيع مرة للقراصنة في سوق العبيد وتهكم من بائعيه ليقول لهم خذوني أيها العبيد فانتم في حاجة لسيد. لم يكن يملك أي شيء، وكان

إن كنت ستحاول فاذهب حتى النهاية ، وإلا فلا تبدأ ! - تشارلز بوكوفسكي

صورة
إن كُنْت ستحاول، فأذهب حتى النهاية. خلاف ذلك، لا تبدأ حتى. هذا قد يعني خسارة الصديقات الحميمات، الزوجات، أقاربك، وربما ستخسر عقلك حتى. قد يعني ذلك أن لا تأكل لثلاثة أو أربعة أيام. وقد يعني أن تتجمد على مقعدٌ ما في الحديقةٌ العامة. قد يعني حبسك في السجن. وقد يعني ذلك تعرضك للازدراء. وقد يعني السخرية والعزلة. العزلة هي الهبة. كل الآخرين هم اختبار لقدرة تحملك، لمقدار رغبتك الحقيقة في فعلها. وستفعلها، على الرغم من الرفض وأسوأ الاحتمالات. وستكون أفضل من أي شيءٌ آخر يمكنك تصوره. إن كنت ستحاول، فأذهب حتى النهاية. لا يوجد شعورًا مشابهٌ لذلك. ستكون وحيداً برفقة الآلهة، والليالي ستشتعل بلهيب النيران. ستخوض الحياة مباشرة نحو الضحكة المثالية. أن هذا وحده هو القتالٌ الجيد في الوجود. - تشارلز بوكوفسكي

الوهم _ إميل سيوران، «السقوط في الزمان»، فصل «الشكّاك والبربري»

صورة
بعد عِشرة طويلة مع الشك، تصيرُ إلى شكل معين من الكبرياء: إنك لا تعتقد بأنك موهوب أكثر من الآخرين، إنما تعتقد بأنك أقل سذاجةً. حتى لو كنت تعرف أن فلانًا ذو مَلَكَات ومؤهلات تبدو هذه الخاصة بك بإزائها تافهةً، فإن هذا لا يشكل لديك أي فرق – إنك ستعتبره شخصًا، [إذ هو] غير ملائم لجوهري، وَحِلًا في اللا جدوى. حتى لو كان قد خاض في بلايا لا عدّ لها ولا اسم، فإنه سيبدو لك على الرغم من ذلك قد فشل في مجابهة الفريد، في مجابهة الخبرة الأساسية التي حزتها من الموجودات، من الأشياء، من الحياة. الطفل، الأطفال كافة، غير قادر على رؤية ما رأيته أنت وحدك، أنت، أكثر الفانين تحرّرًا من الوهم، دون أوهام بالنسبة إلى الآخرين وبالنسبة إلى نفسك. غير أنك ستستبقي وهمًا واحدًا على أي حال: ذلك الوهم المحكم والمتأصل في أن ليس لديك أي وهم. لن يمكن لأحد أن يخلّصك منه، إذ لن يكون لأحد في عينيك استحقاقُ أن يكون محرّرًا من الوهم بقَدْرك. مواجِهًا كونًا من المغفلين، فإنك سترى إلى نفسك متوحّدًا، مع عاقبة أنك غير قادر على فعل شيء لأيٍّ كان، كما لا يقدر أحد على فعل شيء لك. _إميل سيوران، «السقوط في الزمان»، فصل «الشكّا

سنكون أصدقاء حين نفهم أننا لاشيء - محمد البوعيادي

صورة
سنكون أصدقاء حين نفهم أننا لاشيء، مفترقين أو مجتمعين، لا نكاد نشكل شيئا. يمكننا  أن نتحدث حين نعي أن اللغة غاية في ذاتها،  يمكننا أن نسكر معا حين نعلم أن الموت سكرة كبرى، وأن الحياة صحو خاطف، يمكننا  أن نتصالح مع الحميمية التي تشكل إلهاء جيدا، حين نعلم أن كلا منا كان من الممكن،  بفضل صدف زمكانية، أن يكون شخصا آخر. يمكننا أن نتجاوز كل التفاهات إذا علمنا  أننا أشد تفاهات الآلهة سخفا. وربما لا حاجة لنا سوى بالقليل من السخرية من المهزلة  التي صنعتها بنا الطبيعة، أجسادا ورغبات وأفكارا ولغات ونورونات تحترق عبثا. - محمد البوعيادي

معنى الحياة - فرويد

صورة
كتب فرويد في إحدى رسائله إلى ماري بونابارت بعثها إليها يوم 18 غشت 1937 ما يلي: نكون مرضى بمجرد ما نبدأ في السؤال عن معنى الحياة وقيمتها، ذلك لأن الاثنين (المعنى والقيمة) لا وجود لهما من الناحية الموضوعية. ما نكون بصدده في هذه الحالة هو أننا ببساطة نبوح بأن لنا مخزونا غير مشبع من الطاقة الرغبية، مخزونا يحصل أن يضاف إليه شيء يشبه الاختمار فيفضي بنا إلى الحزن والكآبة. أخشى أن يكون تفسيري هذا غير مناسب؛ لكوني ربما صرت ممعنا في التشاؤم. أتذكر بالمناسبة أكثر الوصلات الإشهارية الأمريكية وقاحة وشعبية. إنها تقول: 'لماذا يتعين عليك أن تعيش إذا كانت مراسم دفنك لا تزيد عن عشرة دولارات؟ !'.

عندما تربط السعادة بالآخرين وبالمظاهر وبالثروة

صورة
عندما تربط السعادة بالآخرين وبالمظاهر وبالثروة: لن تعيش أبدا سعيدا. لقد صادفت التعساء فقط من هذه الطينة، سواء الأغنياء منهم أم الفقراء الطامحين إلى ذلك الغنى. السعادة الحقيقية لا توجد سوى في أعماقك، إنها ثمرة الوعي بالبساطة، أو البساطة دون وعي. إيمان عميق بالذات باعتبارها هباء، وثقة في النفس باعتبارها عدما، واستمتاع داخلي بالوجود أكثر مما هو خارجي. ليس ما يحدث الفارق هو أن تكون غنيا أم فقيرا، بل كيف ترى العالم، وكيف تفكر في صمت، وكيف تصاحب عزلتك. عزلتك الداخلية الوجودية طبعا (حتى وأنت وسط جمع غفير)، التي يجب أن تتحول إلى ملاذ وراحة وجنة وليس العكس. أما الوعي فمفتاح للسعادة كما هو مفتاح للشقاء أيضا. المرآة نفسها التي تنظر فيها إلى نفسك عابسا، أو مبتسما. تتعلم مع الوقت أن السعادة ليست هي الفرح المستمر، ولا القهقهات والانشراح والحبور ولا إلغاء الحزن، فالواقع بني بيد سرية على المتناقضات التي بعضها يكمل بعض، وبعضها يمنح المعنى والقيمة لبعض. بل السعادة شيء آخر. لا علاقة لها بفرح ولا بحزن. إنها: ثبات الأعماق بحياد ضد سيول الحياة (في كل حال تعيشه أو ظرف يمر بك سواء إيجابا أم سلبا)، إغراء

مذكرات الأرقش - ميخائيل نعيمة

صورة
يقول ميخائيل نعيمة عن مذكرات الأرقش :إن لغة هذا الكتاب ليست كأي لغة .. بل هي كما قال الأرقش نفسه : “إنها أوسع اللغات وأجملها، وأبسطها. تلك هي لغة الأفكار والقلوب. أما لغة الشفاة والألسنة، فسلم يصعد به البشر إلى لغة الأفكار والقلوب .. فأبعدهم عنها أكثرهم قواعد وأدناهم من أسفل السلم. وأقربهم منها أقلهم قواعد وأعلاهم في السلم”…. والأذكى من الأرقش كاتب الأرقش فلغة ميخائيل لغة أخرى، هي لغة الصمت …تلك اللغة التي تبصر من خلالها ما لا تبصره العين وما لا تسمعه الأذن حيث قال الأرقش عن نفسه ( أدركت حلاوة السكوت ولم يدرك المتكلمون مرارة الكلام لذلك سكت والناس يتكلمون) فيوميات الأرقش فيها من العبقرية والتساؤلات الوُجودية/الروحانية. و لها نصيب من الأدب وعلم النفس والإجتماع وفيها فهم عميق للمبادئ الإنسانية، والحرية(وتطرق فيها عن العادات، والتقاليد، والموت، والعزلة، والحب، والحزن، والفرح، والكلام، والصمت، والعجز، والوطن، والروح، والمادة). وفي اليوميات تأملات صافية نقية رأيت من خلالها كيف يكون الصمت نجاة وحكمة وكيف يكون الصمت هو المنقذ والصاحب يقول الأرقش ( البشر يهربون من السكوت والتأمل ف

حياة بلا معنى

صورة
أن يفقد المرء حياته فذلك ليس بالأمر الكبير أو المُصاب الجلل  عندما يحين الأوان سوف يكون لدى الشجاعة لتُسلب حياتى أيضاً  ولكن ما هو غير مُحتمل حقاً  أن ترى حياة الفرد خالية من المعنى  أن يُقال لك لا يوجد هدف أو سبب لبقائك  حيثُ أن الكائن البشرى لا يستطيع العيش بدون أن يكون هدف من وجوده .  - ألبير كامو

البائسون - روبرت غرين

صورة
يستحق البائسون الذين أحبطتهم الظروف الخارجة عن إرادتهم  كل ما يمكننا أن نقدمه لهم من مساعدة وتعاطف  لكن هناك آخرون لم يولدوا للبؤس والتعاسة  بل يجلبونها لأنفسهم بأفعالهم المدمرة وتأثيرهم المشوش على الآخرين  ربما يكون من النبل أن نستطيع أن نرتفع بهم ونغير أساليبهم  لكن الغالب هو أن أساليبهم هي التي تخترقنا وتغيرنا والسبب في ذلك بسيط وهو أن الناس معرضون للغاية للتأثر بمزاج وأهواء وحتى طرق تفكير خلانهم الذين يقضون معهم أوقاتاً طويلة.  - روبرت غرين

في وسط ساحة ثكنة عسكرية - إدواردو غاليانو

صورة
في وسط ساحة ثكنة عسكرية مقعد صغير يحرسه جندي  لم يعرف أحد لماذا كان ينبغي أن يحرس المقعد .. كان المقعد يُحرس على مدار الساعة  ومن ضابط إلى آخر كان الأمر يصدر والجنود ينفذونه  لم يعبر أحد عن أية شكوك أو يسأل لماذا  وهكذا استمر الأمر إلى أن أراد جنرال أو كولونيل أن يعرف سبب الأمر الأصلي  كان عليه أن يقلب في الملفات  وبعد وقت طويل من البحث عثر على الجواب منذ واحد وثلاثين عاماً وشهرين وأربعة أيام  أمر ضابط حارساً أن يقف قرب المقعد الذي كان قد دهن لتوه  لكي لا يفكر أحد بالجلوس على الدهان الطري. - إدواردو غاليانو

حين تضيع معاني الدين - مصطفى السباعي

صورة
حين تضيع معاني الدين وتبقى مظاهره ، تصبح العبادة عادة ، والصلاة حركات ، والصوم جوعاً ، والذكر تمايلاً ، والزهد تحايلاً ،  والخشوع تماوتاً ، والعلم تجملاً ، والجهاد تفاخراً ، والورع سخفاً ، والوقار بلادة ، والفرائض مهملة ، والسنن مشغلة .. وحينئذ يرى  أدعياء الدين ، عسف الظالمين عدلاً ، وباطلهم حقًّا ، وصراخ المستضعفين تمرداً ، ومطالبتهم بحقهم ظلماً ، ودعوة الإصلاح فتنة ،  والوقوف في وجه الظالمين شرّاً .. وحينئذ تصبح حقوق الناس مهدرة ، وأباطيل الظالمين مقدسة ، وتختل الموازين ، فالمعروف  منكر ، والمنكر معروف .. وحينئذ يكثر اللصوص باسم حماية الضعفاء ، وقطاع الطرق باسم مقاومة الظالمين ، والطغاة باسم تحرير  الشعب ، والدجالون باسم الهداية والإصلاح ، والملحدون بحجة أن الدين أفيون الشعوب. - مصطفى السباعي

تعودنا - أنطون تشيخوف

صورة
تعودنا أن نعيش ونحن نأمل بطقس جيد  وبمحصول وفير، وبقصة غرامية لطيفة نأمل بالثروة أو بالحصول على منصب  ولكني لا ألاحظ أن أحدًا يأمل بأن يزداد ذكاء !  ونقول لأنفسنا : عندما يأتى قيصر جديد ستتحسن الأحوال  ولايأتي، وتزداد الحياة في كل يوم تعقيدًا وتمضي في اتجاه ما من تلقاء نفسها أما الناس فيزدادون غباء بصورة ملحوظة ويصبح عدد متزايد من الناس على هامش الحياة. - أنطون تشيخوف

النفس لا تفقد شيئاً

صورة
النفس لا تفقد شيئاً من مضمونها لا يوجد شيء اسمه نسيان  كل إحساس وكل تجربة وكل خبرة وكل عاطفة مهما بلغت من الهوان والتفاهة لا تفنى ولا تستحدث  وكل أسرار قلوبنا ووجداننا غير قابلة للاندثار  كل ما في الأمر أنها تنطمس تحت سطح الوعي وتتراكم في عقلنا الباطن  لتظهر مرة أخرى في أشكال جديدة في زلة لسان , أو نوبة غضب أو حلم غريب ذات ليلة.  مصطفى محمود

الفقهاء

صورة
ويخلق "الفقهاء" في وعي العربي أنّ الماضي هو دائماً الأفضل والأجمل  ولئن كان هناك من يعرف جمال الماضي ، ويعرف كيف يكتشفه  فإن ذلك هو الشاعر في المقام الأول ، ولئن كان صحيحاً  كما يعلمنا هؤلاء "الفقهاء" أن العرب لن يأتوا بشاعر أو فيلسوف أو فقيه في مستوى الشعراء والفلاسفة والفقهاءالأوائل  أو يفوقهم ، فإن معنى ذلك أن وجود العرب نوع من الانحدار المتواصل  وأنهم سائرون إلى الانقراض الثقافي ، هل الفقه الأكمل ، حقاً والشعر الأكمل  والفلسفة الأكمل ، والفن الأكمل ، والمعرفة الأكمل ، موجودة كلها في الماضي ؟  إذا كان الجواب بالإيجاب ، فلن يكون لتتابع الأزمنة وتغيرها  وللموت والولادة ، أي معنى في حياة العرب ولن يكون كذلك للمعرفة وللشعر والفن والفلسفة أي معنى.  أدونيس

ليس لدي ذاكِرة قوية

صورة
ليس لدي ذاكِرة قوية للأشياء التي قُمت بتعلُّمها  ولا حتى للأشياء التي قرأتها في الكُتب  أو الخِبرات أو الأشياء التي مررتُ بِها أو سمِعتها  لا أستطيع حتى تذكُر الأشخاص أو الأحداث جيداً  فدائماً ما اشعُر بأنني لم أُجرِب أو تعلمت أي شيء بعد أشعُر بأن مِقدار معرفتي أقل من الطالب المتوسط  وأن كُل ما أعرفه ومررت به هي اشياء سطحية للغاية  فأنا أيضاً غيرُ قادِر على التفكير بتأني مِثل الآخرين أستطيع أن أشعُروأفهم حقيقة الأمور جيداً فى عُزلتي  ولكن تفكيري مشوش ، ولا استطيع أن أسرِد حكاية على نحو مُتماسك وصحيح في الحقيقة حتى الحديث انا بالكاد أقدر عليه.  فرانس كافكا

كانتْ جميلة

صورة
كانتْ جميلة لكِن لَيس كفَتيَات المجلاَّت كانت جميلة لأنَّها ترى الأُمور بشكل مُخْتلِف  كانتْ جميلة بسببِ عينيها الَّتي تتَألَّق عندما تتحدث عَن شيء تحبُّه كانتْ جميلة بسبب قدرتها على جَعْلِ الآخرين يبتسِمُون حتَّى وهِي حَزينة   لم يكُنْ جمَالها ينبع منْ أيّ جمَال خارِجِيّ مؤَقت  َكَانَ جمَالُها يَنْبع منْ أَعْماقِ روحهَا.   فرنسيس سكوت فيتسجيرالد

شعورا فيه الحزن على هذا البلد

صورة
كان شعورا فيه الحزن على هذا البلد الذي كنا نراهُ خليقًا بالسَّعادة  والذي أفنينا شبابنا وكهولتنا وجهودنا وقوانا لنرتقي به إلى بعض هذه السَّعادة التي كنا نراه أهلًا لها  ثمَّ ها نحن أولاء نرى الشَّقاء يصبُّ عليه صبًا، والبلاء يأخذهُ من جميع أقطارهِ  والآلام والنوائبَ تسعى إليه من كل وجه..  نرى البؤسَ البائس يغمر الكثرة الكثيرة من أهلهِ، فيلابسهم ملابسة متَّصلة لا تقلع عنهم في ليل ولا نهار  فهم جائعون عُراة جُهَّال، أشقياء بهذا كله ويزيدهم شقاءاً أن كثيرًا منهم يعرفون هذا البؤس الذي هم فيه  ويعرفون أنَّ من حقهم أن ينعموا ويريدون أن يخلصوا من بؤسهم  وأن يحققوا شيئاً من نعيم، لكنهم لا يبلغون ما يريدون ولا يعرفون كيف يبلغون ما يريدون ولا يجدون من يعينهم على بلوغِ ما يريدون .  طه حسين

الخائب الذي ألقى بنفسه إلى الشارع

صورة
الخائب الذي ألقى بنفسه إلى الشارع من شقة في الطابق العاشر  وأثناء سقوطه راح يرى عبر النوافذ حيوانات جيرانه الخاصة   المآسي المنزلية , علاقات الحب السرية   لحظات السعادة الخاطفة التي لم تصله أخبارها أبداً   بحيث أنه في اللحظة التي تهشم فيها رأسه على رصيف الشارع  كان قد غير نظرته للعالم كلياً وكان قد اقتنع بأن تلك الحياة التي هجرها إلى الأبد عن طريق الباب الخاطئ   كانت تستحق أن تعاش  غابرييل غارسيا ماركيز

الإنسان في حاجة لأن يخلو إلى نفسه

صورة
والإنسان في حاجة في بعض الأحيان لأن يخلو إلى نفسه ويجلس معها على انفراد  قد يكون لقاء مصالحة أو جلسة محاكمة  أو بعضا من عتاب   المهم أن يجلس مع نفسه   وينتزعها من بين الناس   ويستخلصها من أوحال الحياة ومستنقعات الزمن   يزيل عنها تراكمات الأتربة التي تعلق بها كل يوم   يحاول أن يفتش فيها عن ذلك الضوء القديم الذي يختفي شيئا فشيئاً و يتضاءل يوماً بعد يوم   فاروق جويدة