المشاركات

stalker

صورة
قال احدهم "ان الفن دعوة لخلق الإنسان"، و أن العلم ينتهي في التحليل النهائي إلي أنه لا وجود للإنسان، لذلك فإن الفن في صدام مع هذا العالم و علومه، و لذلك وجود عالم آخر بجانب الآلة، هو إيحاء لا يمكن التنكر منه في كل عمل فني (الموسيقي)، و كل عمل فني و إن كان لا يمكن تعريفه او تضمينه داخل حيز من الكلام، لكنه يوحي بوجود عالم آخر ينتمني إليه و منه، حيث ان كل الفنون تحكي قصة متصلة عن غربة الإنسان في الطبيعة، و إلا فإن كُتَّاب التراجيديا و الشعر يكتبون هراءاً لا وجود له، و كما عرف جياكومتي الفن "بأنه البحث عن المستحيل"، و حيث ان العمل الفني يعكس النظام الكوني دون ان يستفسر عنه، و هو في هذه الصورة متأصل بشخص الفنان، الفنان وحده شخصه، فإن هذا المستحيل قد لا يكون فكرة لا يمكن تضمينها، قد يكون المستحيل بقولبته و تعريته داخل تعريف العمل الفني، فإنه قد يتجسد علي هيئة صورة او تمثال او مقطوعة موسيقية و لما لا رمزية لشئ ما تختلف تأويلاته من شخص لآخر بإضفاء جوهر شخصي يصبغ العمل الفني و يلونه بمقدار كم العيون التي تراه، هنا توارد الفكر لا يعني ان العقول ليست نقية، منطقة تاركوفسكي التي

حقول التوليب \ فنسنت فان جوخ

صورة
   تم إنشاء لوحة "حقول التوليب" من قبل فنسنت فان جوخ في عام 1883. بدأ العمل على اللوحة بعد أن حضر الرسام دروسًا في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في بروكسل.  حتى ذلك الحين ، أظهر الفنان البارز أول علامات الجنون ، فقد عانى كثيرًا من الاكتئاب ولم يستطع أن يثبت لنفسه عدالة وجوده.  هدأ أسلوب الرسم الكلاسيكي الناعم ، الذي يدرسه مدرسون من الأكاديمية ، وعي الفنان المحبط ، مما جعل العالم أكثر جدوى وواقعية ، وكانت اللوحات التي رسمها أكثر حيوية ومشرقاً.  أول ما يراه المشاهد عندما ينظر إلى الصورة هو الحقول التي لا نهاية لها من زهور الأقحوان الملونة.  في أشعة غروب الشمس ، تبدو الزهور المدهشة بالفعل رائعة ببساطة.  على مسافة قريبة من نهاية روعة الزنبق ، وضع الفنان رجلاً.  يمشي بين الصفوف ويتحقق مما إذا كانت جميع الأزهار موجودة في مكانها ، سواء كانت جيدة ، وما إذا كانت تحتاج إلى الري.  لم تكن مثل هذه الطرق الالتفافية شائعة في هذه الأجزاء ، حيث لا يعتبر الزنبق مجرد زخرفة جميلة للحديقة ، ولكنه عمل مربح.  مظهر الشخص في الصورة يبدو طبيعيًا تمامًا.  عند كتابة الصورة ، استخدم Van Gogh الألوان

الإنسان الأنانيّ \ كارل ماركس

صورة
  وإذن فلا يتجاوز أيٌّ ممَّا يسمَّى حقوق الإنسان الإنسان الأنانيّ، فالإنسان كعضوٍ في المجتمع البورجوازيُّ، منطوٍ على نفسه وعلى مصالحه الخاصَّة ورغباته الخاصَّة، وفرد منفصل عن المجموع. ما أبعد أن يكون الإنسان قد اِعتبر فيها كائنًا نوعيًّا بل تبدو حياة النوع نفسها، المجتمع، كإطار خارجيٍّ للأفراد وتقييد لاستقلالهم الأصلي. والرابطة الوحيدة الَّتي تمسك بها هي الضرورة الطبيعيَّة، الحاجة والمصلحة الخاصَّة، أي حفظ ملكيتهم وشخصهم الأنانيُّ. حول المسألة اليهوديَّة (1843)

تدهور الحَضارة الغربيَّة \ اِشبنجلر

صورة
وأَخيرًا تخبو شعلة النَّفس على مطلع فجر المدينة الأغبر، لٰكن سرعان ما تنتفض القوىٰ المُتهالكة مرَّة ثانية فيلاقي مجهودها الاِبداعيّ نصف نجاح فتنتج التكلسك (Classicism ) المألوف في كلِّ حضارة تُعاني نزع الاحتضار، فتصبح النَّفس مرَّة أُخرى فريسة للافكار، و ترتمي في احضان الرومانطيكيَّة، وتعود بناظريها لتحلق في طفولتها كئيبة. وأَخيرًا، وبعد طویل اِجهاد وتردّد وبرودة، تفقد رغبتها في الحياة كما حدث في روما الإمبراطوريَّة عندما تمنَّت الهروب من رابعة النَّهار إلىٰ ظلام الصوفيَّة الأوليَّة، الهُروب إلىٰ رحم الأم، إلىٰ القبر. ويتلبَّس النَّفس سحرٌ و ”تدیّن ثان“، ويتوجَّه الإنسان الكلاسيكيُّ المُتأخِّر زمنًا إلى ممارسة طقوس أدیان ”میترا“ ،و”ازیيس“، والشمس، أنَّها الاديان ذاتها التي وُلِدت ضمنها نفس وليدة في الشرق، نفسٌ تسيل من جديد بخمرة الأحلام والمخاوف والتوحُّد. 

أعمدة الأدب الروسي

صورة
 يؤمن دوستويفسكي باستحالة قدرتنا على التعبير عما بنفوسنا بشكل تام و بصورة نرضاها ، و لذلك فإننا نشعر أن أي فكرة تبدو جميلة وهي في رؤوسنا . لكنها تفقد بريقها غالباً أو جزء منه إن أخرجناها للعلن !  يقول :   يعذبك في بعض الأحيان أن فكرك لا تسعه قوالب الألفاظ . يا صديقي ، هذا العذاب لم يوهب إلا لصفوة مختارة من الناس ، أما الغبي الأحمق فهو راضٍ دائماً عما يقول ، وهو عدا ذلك يقول أكثر مما يجب أن يقال ...   رواية المراهق  بل و يكمل ليصل لحالة قد تصيب البعض حيث يكون غارقاً في أمر ما لكنه لا يستطيع شرحه ، فما بالك بمن يريد أن يكتب عن السلوك البشري !! "هناك حالات يصعب فيها على صاحب الشأن نفسه ان يشرح سلوكه " رواية الشياطين و هكذا ، سنجد أن دوستويفسكي حاول التغلب على مشكلة الفجوة بين فكر الإنسان و اللغة ، باستخدامه للاسهاب في الوصف و طول الصفحات التي يتحدث فيها عن أمر تفصيلي صغير ! أما بالنسبة للأب الروحي للقصة القصيرة ، أنطون تشيخوف ، فقد كتب بطريقة مغايرة تماماً . إذ كان يضع الفكرة أمامه ثم يصيغها في عمل أدبي . و جميع أفكار تشيخوف كشخصياته تماماً ، كانت من الحياة اليومية المُعاشة ، دو

في المرآة \ عبد الوهاب مطاوع

صورة
  سامحه الله أوسكار وايلد !. فمنذ أن قرأت له روايته الشهيرة «صورة دوريان جراي» منذ أكثر من عشرين سنة .. فتح أبواب الجحيم أمامي ، وعلمني هواية التفرس في وجوه الآخرين لاستجلاء حقيقتها .. وأفسد علي بعض معايري فأصبحت أرى الأسود أبيض والأبيض أسود والجميل قبيحا ، والقبيح جميلا .. _ففي هذه الرواية اللعينة روى أوسكار وايلد قصة لورد شاب ثرى وسيم بريء الملامح ، سعی يوما إلى فنان ، ليرسم له صورة فرسمه الفنان كما رأته عيناه : وجها بريئا جميلا وملامح طفولية ، وعلق دوریان جراي اللوحة في قصره ، وعاش حياته ولم يكن بريئا كما يبدو في ملامح وجهه ، ولا نبيلا كما يوحي مظهره ، وإنما كان وغدا أنانيا شريرا ، لا ترده قيود ، ولا تحكمه قيم. فخدع فتاة أخلصت له وتخلى عنها فانتحرت ، ومضى في الدنيا يجرى وراء أهوائه ولا يقيم وزنا لأخلاق ولا قيم ولا صداقة ، وكلما ارتكب جريمة جديدة أو أذى انساناً آخر نظر إلى وجهه في المرآة فرأى نفسه فيها شابا بريئا وسماً كما كان ، وحين التقي به شقيق فتاته التي حطم حياتها منذ عشرين سنة لينتقم منه لشقيقته ويقتله أنقذه من الموت نفس هذا الوجه البريء ، فقد توسل له دوریان جراي - کاذبا - أن ي

إعتراف تولستوي

صورة
  جاء في إحدى القصص الشرقية القديمة أن رجلاً كان يطارده وحش بري شرس، فلجأ الرجل إلى بئر لا ماء فيها لينقذ نفسه من شر الوحش. ولكنه لسوء حظه لم يدخل البئر حتى رأى في قعرها تنيناً فاغراً فمه ليبتلعه. فأخذ الرعب بمجامع قلب الرجل المسكين ولكنه لم يجرؤ على الخروج من البئر خوفاً من الوحش، ولا على النزول إلى البئر خوفاً من التنين. ولذلك عمد إلى غصن شجرة صغيرة كانت نابتة في شق من شقوق البئر. ولكن التعب أخذ من ذراعيه مأخذه فأدرك أنه هالك لا محالة، لأن الموت كان ينتظره في الأمرين جميعاً. ولكنه ظل متعلقاً بالغصن، وفيما هو ينظر إلى جذع الشجرة التي كان متعلقاً بها رأى جرذين : الواحد أبيض والثاني أسود يدوران حول جذع الشجرة، وهما يقرضانه بهمة ونشاط. رأى الرجل كل هذا وأدرك أن الغصن سيقع قريباً فيقع هو في فم التنين الذي كان يترقبه بفارغ الصبر. ولكنه رأى في الوقت نفسه بضع نقط من العسل على أوراق الشجرة  فمد لسانه وشرع يلحسها متناسياً شقاءه كله. هكذا اتعلق أنا بغصن شجرة الحياة، عارفاً أن تنين الموت ينتظرني، وهو على أتم الاستعداد ليمزقني ارباً ارباً. ولا أدري لماذا قُدر لي أن اتحمل كل هذه المشقات. وأنا أيضا

الحياة في التفاصيل \ إبراهيم جابر إبراهيم

صورة
 لا أحب هؤلاء السُذّج الذين يتخرجون بمعدلات عالية، وتخصصات علمية مهمة، لكنهم لا يسمعون الموسيقى، ولا يعرفون شاعراً واحداً، ولم يحضروا فيلم سينما، أو يحاولوا كتابة قصيدة، أو أن يخلطوا علبة ألوان ليرسموا لوحة.. أنا لا أفهم هؤلاء الناس الذين بلا طقوس شخصية بلا عادات بلا تفاصيل ، لا يهتمون بألوان الأزرار ، ولا خشب المقاعد ويرضون بأي سائل ساخن أحمر فلا يتوقفون عند نوع الشاي . الحياة في التفاصيل ، في الأحاسيس ، في الذائقة .. في معنى أن تهز رأسك حزناً أو فرحاً أو طرباً لمقطع من أغنية قديمة ، أو أن تنفعل برائحة الياسمين تهب من شارع عتيق على الدوار الأول .

قدرنا الحقيقي \ كارلوس زافون

صورة
معظمنا نحن البشر الفانين ، لا نتوصل إلى معرفة قدرنا الحقيقي ، لأنه بكل بساطة يدهسنا ، و عندما نرفع رأسنا و نراه مبتعدا على امتداد الطريق ، يفوت الأوان فنضطر الى متابعة ما تبقى من الرحلة على شفير ما يسميه الحالمون ( النضج ) و ما الأمل إلا الايمان بان تلك اللحظة الفارقة لم تحن بعد ، و إنه ما يزال في وسعنا ان نرى قدرنا الحقيقي و هو يقترب و أن نقفز على متنه لاغتنام الفرصة في ان نكون ما نريد قبل ان تتلاشى الى الابد فيحكم علينا بحياة فارغة ، نتحسر فيها على ما كان ينبغي ان يكون و لم يكن !!

كيف نعيش الأزمات؟ إدغار موران

صورة
   لقد فوجئت بالوباء، لكنّي أعتدت في حياتي انتظار قدوم المفاجئ. لم أحْيَ إلا من أجل اللامنتظر ومألوف الأزمات. وفي هذا المعنى ، فأنا أعيش أزمة جديدة ضخمة، لكنْ لها كلّ خصائص الأزمة. أي ، أزمة تحفّز من جهة،  الخيال الخلاّق  وتثير مخاوف وانتكاسات ذهنية. جميعنا يبحث عن الخلاص المفاجىء، ولكنّنا لا نعرف كيف يكون. يجب أنّ نعلم أنّ اللامنتظر يحدث في التاريخ ويتكرّر حدوثه. نعتقد أنّنا نعيش يقينيات، وإحصائيات و توقّعات ، وبفكرة أن كل شيء مستقرّ، بينما يبدأ كلّ شيء بعدُ في التأزّم. ونحن لم نتفطّن إلى ذلك. علينا أن نتعلّم العيش مع اللايقين، أي أن تكون لنا شجاعة المواجهة، والاستعداد لمقاومة القوى السلبية.    تجعلنا الأزمة أكثر جنونا وأكثر حكمة. شيء وآخر. يفقد كثير من الناس صوابهم  بينما يصحو آخرون . تحفّز الأزمة القوى الأكثر تناقضا. وإنّي لأرجو أن تكون القوى الخلاّقة  والقوى الجليّة وتلك التي تبحث عن سبيل جديدة، تلك التي تفرض نفسها ، حتّى لو ما زالت جدّ مشتّتة وضعيفة.  يمكن لنا أن نغتاظ بحقّ، ولكن لا يجب أن نظل على غيظنا.  هناك شيء نغفل عنه:  لقد بدأت منذ عشرين سنة سيرورة انحطاط في العالم. ولم تكن

الواقع \ سيجموند فرويد

صورة
  الواقع أن الناس ليسوا مجرد مخلوقات مُهذبة ودودة تتمنى الحب ولا تملك إلا الدفاع عن نفسها لو هوجمت، لكن قدراً كبيراً من الرغبة في الإعتداء يُشكل جزءا من طبيعتهم الغريزية. والنتيجة أن الناس لا تنظر إلى الآخر على أنه إنسان يمكن أن يبذل لهم العون لو احتاجوه أو أنه يستحق أن يكون موضع حبهم، لكنهم يجدون فيه ما يغريهم أن يصبوا عليه شحنة العدوان التي يمتلئون بها، وأن يستغلوا طاقته على العمل إستغلالاً مجانياً، وأن يستخدموه لإشباع الجنس عندهم دون رضاه، وأن يستولوا على ممتلكاته، وأن يؤلموه ويعذبوه ويفتكوا به. وما أصدق المثل القائل: أن الإنسان ذئب بشري ! ومن يمكن أن يشك في صدق ذلك وهو يواجه في حياته ، وفي التاريخ كل الشواهد التي تثبت ذلك.  وتظل هذه الشراسة الضارية كامنة في انتظار ما يثيرها ..." من كتاب : الحرب والحب والحضارة والموت

Requiem for a dream (2000)

صورة
  سأخبرك.. أنا سأظهر على التلفاز، لذا أتناول كل هذه الأقراص لأفقد وزني وألبس الفستان الأحمر الذي كان يحبه والدك كثيراً، وسوف تصبح فخوراً بأمك وأنت تشاهدها على الشاشة وهي بالفستان الأحمر والحذاء الذهبي...  - وما أهمية ذلك ؟! ما أهميته ؟ سوف تقتلك هذه الحبوب من قبل حتى أن تظهري على التلفاز !  - أهمية ذلك!! أنت أتيت ورأيتني يا هاري، رأيت كم أنا سعيدة، أنا شخص ذو أهمية الآن، الجميع يحبونني، وقريباً ملايين من الناس سو ف يشاهدونني ويحبونني، سوف أخبرهم عنك وعن والدك، وكم كان جيداً معنا... أهمية ذلك أنه أصبح سبباً لأستيقظ في الصباح، سبباً لأفقد وزني، سبباً لأرتدي فستاني الأحمر.. سبباً كافياً لأبتسم.  فبعد كل هذا العمر لا أعرف ما الذي حصلت عليه؟ مالذي أحصل عليه من ترتيب الشقة وغسل الصحون؟ أنا أعيش بمفردي الآن.. أبوك مات، وأنت رحلت.. لا يوجد أحد لأهتم به، أو ليهتم بي.. أنا وحيدة... عجوز وحيدة.  Requiem for a dream (2000) | Dir.Darren aronofsky

شعرية حلم اليقظة \ غاستون باشلار

صورة
  إن أحلام اليقظة الكونية لتُبعِدُنا عن الأحلام المشاريع، ذلك لأنها تضعنا في عالم ، وليس في مجتمع . فثمة نوع من الاستقرار والهدوء ينتمي إلى أحلام اليقظة الكونية و هي تساعدنا في الهروب من الزمن إنها حالة فلنذهب إلى عميق جوهرها إنها حالة روحية .

لـوحـة حقـل قمـح و أشجـار سـرو \ فنسنـت فــان غــوخ

صورة
  لـوحـة حقـل قمـح و أشجـار سـرو. للفنان الهولندي فنسنـت فــان غــوخ، 1889م. رسم فان غوخ هذه اللوحة بعد حوالي شهر من وصوله إلى المصحّة النفسية في آرل. وخلال فترة مكوثه في المستشفى، كان الأطبّاء يسمحون له بالذهاب إلى الحقول المجاورة ليمارس هوايته في الرّسم كلما خفّت نوبات الصرع التي كانت تنتابه من حين لآخر. ومن بين أشهر لوحاته التي أنجزها آنذاك هذه اللوحة التي تشير إلى مدى تأثّر فان غوخ بالأسلوب الياباني في الرسم، وخاصّة طريقة تمثيل الخطوط واستخدام الألوان. في اللوحة نرى حقلا للقمح يقوم في وسطه وعلى أطرافه عدد من أشجار السرو. وبالإضافة إلى الأشجار، تبدو بعض التلال والجبال والأعشاب تحت سماء غائمة. ولعلّ أهم ما يميّز هذه اللوحة عمق منظورها وسماكة نسيجها وإيقاع الأشكال فيها، بالإضافة إلى صفاء ألوانها التي تصوّر حيوية الربيع وبهاءه. كان فان غوخ يراقب الأشجار من نافذة غرفته في المستشفى، وفي إحدى رسائله لأخيه ثيو يقول: لطالما أثارت هذه الأشجار تفكيري. وأجد من الصعوبة بمكان أن أتجنّب رسم هذا الحزن وهذه العزلة النهائية. إن هذه اللوحة ستخبرك عما عجزت أنا عن التعبير عنه بالكلمات وهو ما اعتبره مصد

المُبدِع \ فردريك نيتشه

صورة
  إنّهم يحقدون أكثر من أيّ شيء آخر على ذلك الذي يكسر ألواح قيمهم القديمة .يدعونهُ المخرّب المجرم . لكن ذلكَ هو المُبدِع !رفاقاً يُريد المبدع ,لا جُثثاً ولا قطعاناً ,ومؤمنين أيضاً .رفاق إبداع يريدُ المبدع , يخطّون قيم جديدة على ألواح جديدة .رِفاقاً يُريد المُبدِع ,أؤلئك الذين يعرفون كيف يشحذون مناجلهم .مُخرّبين سيدعونهم الناس ,ومُستهزئين بالخيرِ والشّر .لكنّهم ,هم الحاصدون والمحتفلون بالعيد ! رفاق إبداع يريد زرادشت ,رفاق حصاد ورفاق إحتفال بالعيد .ما الذي سيصنعهُ مع القُطعان والرُعاة والجثث ؟ لا راعٍ ولا حفّار قبور ينبغي عليّ أن أكون .هذهِ آخر مرّة أتحدّث فيها الى ميّت !

هذا الكون ما ضميره \ عبد الله القصيمي

صورة
  أيها الواعظون، أيها الواعظون: نعم، إن كل ما في الكون من جمال، ولذات وغناء، ومجد، وصحة، وشباب، وضخامة، ونجوم، وليل، ونهار، لا يمكن أن يكون غفراناً أو اعتذاراً عن أية دمامة، أو عن أي ألم، أوعن أي موقف هوان أو بكاء، أو عن أي مرض، أوعن أية شيخوخة، أو عن أي عبث في هذا العالم. لأن كل ما في العالم من أشياء طيبة أو ضخمة أو ملائمة لن يستطيع أن يجعل دميماً واحداً، أومعذباً واحداً، أو محتقراً واحداً، أومريضاً واحداً، أو شيخاً واحداً، أو باكياً واحداً، يشفي من آلامه أو من شعوره بها، أو يخفف منها. لأن كل ما في العالم من ذلك لن يستطيع أن يكون عزاء أو تعويضا عما يلقى المتألمون. لأن كل سعادة وغناء وجمال وصحة تتحول إلى حد لم فقدوا ذلك، وإلى عدوان عليهم، وتذكير لهم بآلامهم! إن جميع الشموس المضيئة لن تكون تكفيراً عن ظلمة في عين. إن جميع القصور الباذخة لن تكون عذراً عن حقارة في كوخ. إن كل شيء ملائم لنا هو عدوان على نقيضه وحامل لنقيضه. إن الجمال عدوان على الدمامة، وحامل لنقيضه أي لنقيض الجمال أي حامل للدمامة. إن الصحة والشباب والمجد والقوة وكل شيء يلا ئمنا، هو عدوان على نقيضه وحامل لنقيضه. إن الجمال هو أ

اللامنتمي \ كولن ولسون

صورة
  و يتحدثـ غوردييفـ في صفحة سابِقة بالنبرة الأصلية التي يتميز بها / الدين الصوفي : الإنسان مُرتبِط بكلِّ شيء في حياته، مُرتبِط بالخيال، مُرتبِط بِحُمقِه مُُرتبِط حتى بعذابِه - بل إنه مُرتبِط بعذابِه أكثر من ارتباطِه بأي شيء آخر و يجبُـ عليه أن يُحرِّر نفسه من هذِه الرّوابِط، لأن الإرتباط بالأشياء و التميّز بها يُفسِح المجال لظُهور ألف "أنا" في الإنسان، يجِبـُ على هذِه "الأنا" الكثيرة أن تموتـَ لكي تولد "الأنا" الكبيرة، و لكن كيفـ السبيل إلى موتِها ؟ إن إمكانية "اليقظة" تستطيع أن تفعل ذلكـ، إن يقظة الإنسان تعني أنه بدأ يُدرِكـُ لاشيْئِيته، أي أنه صار يُدرِكـُ ميكانيكيته التّامة، و استسلامه و ضُعفه النهائِيين، فإذا لم يكن الإنسان يخشى نفسه فإنه لا يعرِفـُ شيئاً عن نفسه !

ﺟـﺎﻣـﻊ ﺍﻟﻜُـﺘُـﺐ \ ﺟﻮﺯﻳـﺒﻲ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒـﻮﻟــﺪﻭ

صورة
  ﺟـﺎﻣـﻊ ﺍﻟﻜُـﺘُـﺐ ﻟﻠﻔﻨّﺎﻥ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻲ ﺟﻮﺯﻳـﺒﻲ ﺃﺭﺷﻴﻤﺒـﻮﻟــﺪﻭ  1566 ﻛﺎﻥ ﺍﺭﺷﻴﻤﺒﻮﻟﺪﻭ ﺃﺣﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺭﺳّﺎﻣﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﻭﺍﺑﺘﻜﺎﺭﺍ . ﺑﻞ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻪ ﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﺘﻜﻌﻴﺒﻲ . ﺣﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﻗﺒﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻗﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﺑﻴﻜﺎﺳﻮ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻜﻌﻴﺒﻴﺔ . ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺒّﻪ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺎﻟﻴﻮﻥ ﻭﺃﻋﺠﺒﻮﺍ ﺑﺼﻮﺭﻩ ﺍﻟﻔﺎﻧﺘﺎﺯﻳﺔ ﻭﺃﺷﻜﺎﻟﻪ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﻭﺑﻤﻬﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻟﻴﻒ . ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻓﻴﻪ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻓﻨﺎﻧﺎ ﺭﻣﺰﻳﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩﺍ ﻟﻸﻓﻜﺎﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺍﺟﺖ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺎﺕ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺍﻻﻳﻄﺎﻟﻲ . ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺍﺭﺷﻴﻤﺒﻮﻟﺪﻭ ﺑﺒﻮﺭﺗﺮﻳﻬﺎﺗﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻮّﺭ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺗﺘﺸﻜّﻞ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﻭﺍﻟﺨﻀﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﺮﻥ ﺑﻜﻞّ ﻓﺼﻞ ﻣﻦ ﻓﺼﻮﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ . ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺃﺷﻬﺮ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻮﺭﺗﺮﻳﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺳﻤﻪ ﻟﻤﺆﺭّﺥ ﻭﻃﺒﻴﺐ ﻧﻤﺴﺎﻭﻱ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﻭﻟﻔﻐﺎﻧﻎ ﻻﺗﺰﻳﻮﺱ . ﻛﺎﻥ ﻻﺗﺰﻳﻮﺱ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ ﻭﻗﺪ ﻋُﺮﻑ ﺑﻘﺮﺑﻪ ﻣﻦ ﺑﻼﻁ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻫﺎﺑﺴﺒﻴﺮﻍ . ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻪ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺣﺐّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﻜﺘﺐ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻱّ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺑﺄﻱّ ﺛﻤﻦ ﻭﺑﺄﻱّ ﻃﺮﻳﻘﺔ . ﻭﺑﻮﺭﺗﺮﻳﻪ ﺍﺭﺷﻴﻤﺒﻮﻟﺪﻭ ﻋﻦ ﻻﺗﺰﻳﻮﺱ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺭﺗﺮﻳﻬﺎﺗﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ . ﻭﺍﻟﺒﻮﺭﺗﺮﻳﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺭُﺗّﺒﺖ

عنبر رقم٦ \ أنطون تشيخوف

صورة
  – لنفرض أن سكينة الإنسان و رضاه ليسا من خارجه بل في داخله، و لنفرض أنه ينبغي احتقار الآلام و عدم الاندهاش لشيء. و لكن، على أساس تدعو أنت لذلك؟ هل أنت حكيم؟ فيلسوف؟ – كلا، لست فيلسوفا، و لكن كل إنسان ينبغي أن يدعو لذلك لأنه صواب. – لا، بل خبرني لماذا تعتبر نفسك خبيرا في مسألة فهم الحياة و احتقار الآلام و ما إلى ذلك؟ هل تألمت في حياتك؟ هل تفهم ما هي الآلام؟ اسمح لي: هل ضربت في طفولتك؟ – كلا، كان والداي ينفران من العقاب الجسدي. – أما أنا فكان يضربني بقسوة، كان أبي موظفا حاد الطبع، مصابا بالبواسير، ذا أنف كبير و رقبة صفراء. و لكن دعنا نتحدث عنك. طوال حياتك كلها ام يمسسك أحد بإصبعه، و لم يرهبك أحد أو يقهرك. و أنت صحيح كالثور. و قد تربيت في كنف أبيك و تعلمت على حسابه، و بعد ذلك حصلت فورا على وظيفة مريحة و عشت أكثر من عشرين سنة بالمجان في شقة بالتدفئة و النور و الخدم و تملك الحق في أن تعمل بقدر ما تريد و كيفما تريد، حتى لو لم تعمل شيئا. و أنت بطبيعتك شخص كسول، رخو، و لذلك سعيت لتدبير حياتك بحيث لا يزعجك شيء و لا يحركك من مكانك. و قد سلمت الأمور للحكيم و بقية الأوغاد. بينما جلست في الدفء و ا

التأملات/ ماركوس أوريليوس

صورة
  لعلك تتحرق إلى شيءٍ من المجد. فأذكر إذًا كم هو سريعُ النسيان هذا العالم، وكم هو فارغٌ ذلك الإطراء الذي تجدهُ من الآخرين وكم هم متقلبون وعديموا الرأي أولئك الذين يتظاهرون بتأييدك، وكم هي ضيقة تلك المساحة التي يجول فيها مجدُك !  الإرض برمتها مجرد نقطة في الفضاء، فما أهون ذلك الركن الَّذِي تقطنهُ وما أقلهم وأهونهم أولئك الذين ترتقب منهم هَاهُنَا التمجيد َوالمدح.  ليس لديك سوى حصنك الصغير الذي بين جنبيك فأوِ إليه .. حيثُ لا كرب، وكُن سيد نفسك .