المشاركات

إلى حين موت الموت \ جوزيف دو ميستر

صورة
  في كامل القبة الفسيحة للطبيعة الحيّة يتحكّم عنف مفتوح، نوع من الغضب المعياري الذي يسلّح جميع المخلوقات على نحو يؤدّي إلى هلاكها المشترك: بمجرّد أن تغادر مملكة الجماد فإنّك ستجد ناموس الموت العنيف منقوشاً على تخوم الحياة. تشعر به بدايةً في مملكة الخضار: من شجرة ضخمة إلى أصغر وأضعف الأعشاب. كم من النباتات تموت وكم منها يُقتل، وما أن ندخل مملكة الحيوان حتى يصبح هذا القانون فجأةً بيّناً بصورة مروّعة. قوّة ما، عنف ما، خفيّان وصريحان في آنٍ... حدّدا في كلّ الأنواع عدداً معيّناً من الحيوانات لتفترس الحيوانات الأخرى: وهكذا فإنّ هناك حشرات تفترس، وزواحف تفترس، وطيوراً تفترس، وأسماكاً تفترس، وحيواناتٍ ذات أربع تفترس. لا توجد لحظة زمنية لا يقوم فيها مخلوق بافتراس مخلوق آخر. وبين جميع هذه الأجناس المختلفة من الحيوانات هناك الإنسان، يده المدمّرة لا تستثني أيّ شيءٍ حيّ، فهو يقتل ليحصل على الطعام، وهو يقتل ليغطّي نفسه، وهو يقتل ليزيّن ويزخرف نفسه، وهو يقتل من أجل أن يهاجم، وهو يقتل دفاعاً عن النفس، وهو يقتل ليعلّم نفسه، وهو يقتل ليسلّي نفسه، وهو يقتل ليقتل، ملك فخور ورهيب، يريد كلّ شيء ولا شيء ...

ليزا أيساتو فنانة ومؤلفة معروفة لكتب الأطفال في النرويج

صورة
  ليزا أيساتو فنانة ومؤلفة معروفة لكتب الأطفال في النرويج. بدأت حياتها المهنية في عام 2008 ومنذ ذلك الحين أصدرت عددًا قليلاً من كتبها الخاصة. كما تم نشر أعمالها في العديد من المنشورات والمجلات وما إلى ذلك. أسلوب ليزا فريد جدًا: تنقل رسوماتها التوضيحية الشبيهة بالألوان المائية جمال الحياة البسيط، وتذكرنا بأشياء مهمة مثل الحب والأسرة والصداقة. إن فن أيساتو آسر بأفضل طريقة ممكنة، وفي أغلب الأحيان، تنقل أعمالها مشاعر كونها خالية من الهموم وإيجابية. تتحدث عن نفسها، لقد كنت أرسم طوال حياتي، بالطبع، وكان رسمي دائمًا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالأدب.  عندما كنت طفلة، قرأت أمي بصوت عالٍ لي ولأختي كثيرًا وكنت أرسم باستمرار أثناء الاستماع إليها.  كشخص بالغ، كثيرًا ما أستمع إلى الكتب الصوتية والبودكاست أثناء العمل.  أعتقد أن حقيقة أنني واصلت الرسم عندما استقل معظم الأطفال، ربما في سن 10، ساعدتني على تطوير مهاراتي بما يتجاوز المتوسط.  أتذكر أنني تعلمت كلمة "رسام" في سن 13 وكتبت في مقال مدرسي أنني أردت أن أصبح واحدة عندما كبرت.  "معظم عملي مستوحى من نصوص مختلفة. لقد عملت م...

المشي فلسفة

صورة
  لعل أزمة عالمنا المعاصر تكمن في محدودية أفقه وضيقه. فعلى رغم انفتاحنا على العالم بأسره من خلال تطور وسائل أو شبكات التواصل الاجتماعي المستمر والتطور التكنولوجي السريع، نبقى مأسورين ومحدودين في مكان وزمان خاضِعَين للهندسة والقياس. من غرفة ضيقة، ومن خلال شاشة صغيرة، نطل على عالم وهمي تبقى الشاشة حاجزاً بيننا وبينه، كما تبقى حجاباً للفكر الذي يختبر أمامها محدوديته، فنعيش على مسافة من الأشياء من دون لقاء فعلي يلمس داخلانيتنا. في ظل هذه الأزمة، شدد بعض الكتاب وعلماء النفس والفلاسفة على أهمية المشي الذي ليس مجرد رياضة كما يقول الكاتب الفرنسي المعاصر فريدريك غرو في بداية كتابه "المشي: فلسفة". فالسير على الأقدام يحرر الإنسان المعاصر ويشكل خلاصاً له، إذ يفكك القيود الاجتماعية والحواجز التي تحول دون لقائه مع نفسه ومع الطبيعة المحيطة به. فالمشي معنى واختبار لمفهوم فلسفي شغل الفلاسفة منذ القديم وما زال يشغلهم، وهو مفهوم "الحرية". يرى بعض الفلاسفة أن فن المشي لا ينبغي يتعلق بهدف أو رغبة في الوصول إلى وجهة معينة ، بل أن يمارس من أجل التجربة الجماليّة الخالصة التي لا غرض منها ، ...

أين كلّ شيء شكّلني وألّفني على ما أنا عليه؟ الدكتور شريف مبروكي

صورة
  مع التقدّم شيئاً فشيئاً في السنّ لم يعد ما يُضني النفس ويُكربها هو انحسار المستقبل وشحوب أفاقه، "فالمستقبل شيءٌ نادرٌ" كما يقول رونيه شار ولا ضنك العزلة وضعف الرغبة في الالتحام بأشياء العالم والاشتباك العبثي مع مفاهيمه وترهاته، ولا خيانات البدن المتلاحقة، ولا خيبات الأمل الضرورية لحيوية العقل، فهذه كلّها من طبيعة الأمور ومن جوهر الصيرورة، بل ما يضني حقاً هو الشعور" بانتهاء الماضي وتلاشيه التدريجي" من حولك،  وكأنّ المرء قد انبثق لتوّه من هوة سحيقة سرعان ما اختفت وأخذت معها كلّ شيء، وكأنّها لم تكن.  فيتساءل أين كلّ شيء شكّلني وألّفني على ما أنا عليه؟ أين كلّ ذلك الذي كنته؟ أين هم؟ أين كلّ تلك النساء والرجال الذين تقاطعت معهم،؟ أين عوالمي، أين أحلامي، أين عبثي ومراهقتي وحماقاتي؟أين غبائي الجميل، وعفويتي الطائشة؟  فيدرك أنّ الإنسان، رغم انّه مقذوف به نحو المستقبل، هو في الواقع رهينة ماضيه، نعم ولا شيء آخر، وتلك هي تراجيديته الأساسية.  وإذا عدتُ إلى برغسون (وغالباً ما أفعل) فسأقول أنّ "الإنسان" لا يعيش الحاضر أبداً، بل هو يقيم دوماً في ماضٍ مستمرّ في الحاضر (...

لوحة الرأسان \ أوغست ليرو

صورة
   الرأسان ، هي لوحة رائعة.  تم إنشاؤه في عام 1898 بواسطة أوغست ليرو على جانب واحد من طاولة منحلة، تتشبك زوج من الأيدي غير المجسدة حول رأس مقطوع الرأس حديثًا.  في كل مكان، يشبك المتفرجون، العديد من النبلاء، أكتافهم مع بعضهم البعض ويرتعدون في مزيج من الصدمة والخوف والرهبة.  من الأعلى، شخصية مهيبة، ربما منحوتة، أو ربما نوع من القوة، تشير عن قصد بسيف حاد نحو مسرح الجريمة. وعلى جانب واحد من الطاولة، يخلق وميض الضوء المسبب للعمى مسارًا تخرج منه صورة ظلية سوداء غامضة. أوغست ليرو (الأخ الأكبر للرسام الأكثر شهرة جورج بول ليرو)، وهو يصور مشهدًا وحشيًا من عالم آخر، من الفن التاريخي الغامض.

تسلية أنفسنا حتى الموت \ نيل بوستمان

صورة
  ما كان يخشاه أورويل أولئك الذين يحظرون الكتب. ما كان يخشاه هكسلي هو أنه لن يكون هناك سبب لحظر كتاب، لأنه لن يكون هناك من يريد قراءة كتاب. خاف أورويل أولئك الذين سيحرموننا من المعلومات. كان هكسلي يخشى أولئك الذين سيعطوننا الكثير لدرجة أننا سنختصر إلى السلبية والغرور. خشى أورويل أن تُخفى الحقيقة عنا. خشى هكسلي أن تغرق الحقيقة في بحر من عدم أهمية. خشى أورويل أن نصبح ثقافة أسيرة. خشى هكسلي أن نصبح ثقافة تافهة، مشغولين ببعض مما يعادل المشاعر، والعربدة. كما لاحظ هكسلي في عالم جديد شجاع إن الليبراليون المدنيون والعقلانيين الذين كانوا في حالة تأهب لمعارضة الاستبداد "فشلوا في أخذ شهية الإنسان شبه اللانهائية للانحرافات. " "في عام 1984"، أضاف هكسلي، "يتم السيطرة على الناس من خلال إلحاق الألم. في عالم جديد شجاع، يتم السيطرة عليهم من خلال إلحاق المتعة. " باختصار، أورويل خاف أن يدمرنا ما نكرهه. خشى هكسلي أن يدمرنا ما نحب.  نحن نعيش في عالم من التشتيت. عالم تسلل إليه نشاز مواقع الإنترنت والميمات والشبكات الاجتماعية ؛ وعالم الهواتف المحمولة والهواتف الذكية والهواتف الإل...

من رسائل سيلفيا بلاث

صورة
  أريد أن أصبح حرة، حرة لأن أعرف الأشخاص وخلفياتهم، أن أتنقل إلى أجزاء مختلفة في العالم لأتعلم أن هنالك معايير وأخلاقيات غير تلك التي أنتمي إليها. أريد أن أصبح واسعة المعرفة، أعتقد أن بودّي تسمية نفسي الفتاة التي أرادت أن تصبح إلها. لكن، إن لم أكن في هذا الجسد أين يمكن أن أكون؟ ربّما من المقدّر لي أن أعيش مصنّفة ومؤهلة، لكني أحتج ضدّ ذلك! أنا قوية، لكن إلى أي مدى؟. أحاول أن أضع نفسي مكان شخص آخر في بعض الأحيان وينتابني الرعب عند نجاحي في ذلك. كم هو فظيع أن أكون أي شخص غير نفسي! أعتقد أن الرفقة الروحية ضرورية للغاية في عالم فيه الكثير من السطحية وعدد قليل من عوامل الجذب. أعتقد أن عظمة الطبيعة هي شفاء للروح بطريقة أو بأخرى. عند رؤية كل مشاكل العالم، يبدو من المريح التفكير، كنوع من التغيير، أن هذا العالم لا يزيد عن حجم ذرات من الغبار في الكون الضخم الهائل. الحاضر بالنسبة إليّ يعني الأبد، والأبد يجري ويذوي بلا انقطاع. كل لحظة هي حياة، وكل لحظة تمضي هي موت. أشعر بأنّي مسحوقة تحت ثقل الأزمنة، فأنا الحاضر، وأعرف أني زائلة بدوري. هكذا يرحل الإنسان. أما الكتابة، اللحظة الأسمى، فتبقى وتمضي و...

لوحة عائلة البهلوان \ جوستاف دوريه

صورة
  عائلة البهلوان  1874 بواسطة الرسام جوستاف دوريه توجد بمتحف أورسيه، باريس عندما قرأ الرسام جوستاف دوريه في الصحيفة حول عائلة من فناني الشوارع الذين توفي طفلهم الصغير بعد السقوط، فلا عجب أنه صنع نسختين من هذا المشهد. هنا في هذه اللوحة تصور الشحوب المميت للطفل الصغير حيث يُحمل بين ذراعي والدته. الأب يجلس بجانب زوجته و يبدو حزينًا بشكل لا يصدق، أو ربما تشير اللوحة أنه كان هو من أسقط الطفل. بجانب الأم تجلس بومة وتشيح بالنظر بعيدًا عن المشهد الحزين، مما يشير إلى أن الوالدان قد تصرفا بغير حكمة مما ادى الى وفاة الطفل. على الأرض تحت قدمي الأم هناك بطاقات التاروت. تدل على أن الام كانت تعرف مسبقا ماذا ستكون نتيجة الأداء ومع ذلك فقد أجبرت طفلها على القيام بذلك على أي حال. عن هذه اللوحة قال دوريه الطفل يحتضر. أنا أرغب في تصوير إيقاظ الوعي المتأخر في هذان الكائنان تقريبا بوحشية.  لكسب المال قُتل طفلهم وبعد سقوطه وموته علموا أنهم كان لهم قلوبًا!

كل شيء مُخرب: كتاب عن الأمل \ مارك مانسون

صورة
  يوماً ما، ستموت أنت وكل من تحب. و البعد عن مجموعة صغيرة من الناس لفترة وجيزة للغاية من الزمن، فإن القليل مما تقوله أو تفعله لن يهم على الإطلاق. هذه هي الحقيقة غير المريحة للحياة. وكل ما تفكر به أو تفعله هو تجنب مفصل له. نحن غبار كوني غير مهم، نرتطم ونطحن على بقعة زرقاء صغيرة. نحن نتخيل أهميتنا الخاصة. نحن نخترع هدفنا - نحن لا شيء. استمتع بقهوتك اللعينة. ولكن بجدية، كيف يمكنك أن تخبر شخصًا ما، بضميرٍ مرتاح، أن "يتمتع بيومٍ لطيف" وأنت تعلم أن كل أفكاره ودوافعه تنبع من حاجة لا تنتهي لتجنب عدم معنى الوجود البشري؟ لأنه، في التوسع اللانهائي للمكان/الزمان، لا يهتم الكون بما إذا كان استبدال والدتك يسير بشكل جيد، أو أن أطفالك يذهبون إلى الكلية، أو أن رئيسك يعتقد أنك صنعت جدولًا رائعًا. لا يهم إذا فاز الديمقراطيون أو الجمهوريون بالانتخابات الرئاسية.  لا يهم إذا كانت الغابات تحترق أو يذوب الجليد أو يرتفع المياه أو يغلي الهواء أو نتبخر جميعًا بواسطة عرق فضائي متفوق. أنت تهتم. أنت تهتم، وتقنع نفسك بشدة أنه لأنك تهتم، يجب أن يكون لكل شيء معنى كوني عظيمة وراء ذلك. أنت تهتم لأنك في أعماقك ...

رسائل إلى الجيل التالي من أشخاص يعرفون شيئاً أو اثنين \ جيمس إل. هارمون

صورة
  ان تحتقر عالمك الداخلي هذه هي النصيحة الأولى والأكثر عمومية التي سأقدمها. مجتمعنا مظهره خارجي جداً، متحمس جداً بأحدث الأشياء الجديدة، أحدث قطعة من القيل والقال، آخر فرصة للتأكد من الذات والمكانة. لكننا جميعا نبدأ حياتنا كأطفال عاجزين، نعتمد على الآخرين في الراحة والطعام والبقاء على قيد الحياة. وعلى الرغم من أننا نطور درجة من الاتقان والاستقلال، فإننا نظل دائما ضعفاء وغير مكتملين بشكل مقلق، معتمدين على الآخرين وعلى عالم غير مؤكد فيما يمكننا تحقيقه.  بينما ننمو، نطور جميعًا مجموعة واسعة من المشاعر التي تستجيب لهذا المأزق: الخوف من حدوث أشياء سيئة وأن نكون عاجزين عن دفائها؛ الحب لمن يساعدنا ويدعمنا؛ الحزن عندما يفقد أحد عزيزنا؛ الأمل في الخير في المستقبل؛ الغضب عندما يتلف شخص آخر شيئا نهتم به.  حياتنا العاطفية ترسم عدم اكتمالنا: المخلوق بدون أي حاجة لن يكون لديه أبدًا أسباب للخوف أو الحزن أو الأمل أو الغضب. ولكن لهذا السبب بالذات كثيراً ما نخجل من عواطفنا، ومن علاقات الحاجة والتبعية المرتبطة بها. ربما يكون الذكور، في مجتمعنا، عرضة بشكل خاص للخجل من كونهم ناقصين ومتبعين، لأ...

المستنقع \ حنا مينة

صورة
  رواية المستنقع للروائي السوري حنا مينة الملقب بمؤرخ الفقراء والمضطهدين والذي كان يكرر دوماً إن علم الاجتماع مكتوب على ظهري، في إشارة منه الى كثرة التجارب الحياتية القاسية التي مر بها والتي عبر عنها في وصيته قائلاً: "لقد كنت سعيداً جداً في حياتي، فمنذ أبصرت عيناي النور، وأنا منذورٌ للشقاء، وفي قلب الشقاء حاربت الشقاء، وانتصرت عليه، وهذه نعمة الله، ومكافأة السماء، وإني لمن الشاكرين. كل ما فعلته في حياتي معروفٌ، وهو أداء واجبي تجاه وطني وشعبي، وقد كرّست كل كلماتي لأجل هدف واحد: نصرة الفقراء والبؤساء والمعذبين في الأرض، وبعد أن ناضلت بجسدي في سبيل هذا الهدف، وبدأت الكتابة في الأربعين من عمري، شرّعت قلمي لأجل الهدف ذاته، ولما أزل. لا عتبٌ ولا عتابٌ، ولست ذاكرهما، هنا، إلا للضرورة، فقد اعتمدت عمري كله، لا على الحظ، بل على الساعد، فيدي وحدها، وبمفردها، صفّقت، وإني لأشكر هذه اليد، ففي الشكر تدوم النِعم.": " كان إسم الوالد مسجَّلاً في قائمة الفقراء الذين يوزَّع عليهم الطحين والسمن والسكر في عيدَي الميلاد والفصح. ولسوء الحظ، كان التوزيع يجري في بهو المدرسة، ولكم عانيت من مجيء أم...

حب الفلاسفة

صورة
  يحكي لنا تاريخ الفلسفة بشكل متواضع عن الحبّ في حياة الفلاسفة، فتطالعنا قصصاً لعلاقات حب كان أبطالها أشهر الفلاسفة .  منها ما كُتب له النجاح، ومنها ما فشل عند أول عثرة، لخلل في المُحبّ أو المحبوب. وأشهر هذه العلاقات : " سقراط و زانتيب" - "سورين كيركجارد و ريجينا" - "جان بول سارتر و سيمون دو بوفوار" - "فريدريك نيتشه و لو سالومي " - "مارتن هايدغر و حنّة أرندت".  وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء بشكل مُبسَّط على هذه التجارب، لمعرفة الجانب الإنساني في الفيلسوف أكثر فأكثر، والذي غالباً ما يتم تهميشه، ذلك أن النظرة الأولية للفيلسوف توحي بأنه لا يخوض ما يخوضه عامة الناس. كيف لا و الحب إذا أراد أن يشغل الإنسان فإنه لا يأبه بشجاعته ولا بِسعة معرفته.  ( سقراط و زانتيب - قصف جبهات ) اختارت زانتيب قنبلة عصرها ليكون شريكها، فلم تلبث القنبلة أن انفجرت في وجهها، وكل ذنبها أنها تزوجت أحكم الناس في زمانه. كان سقراط - بتعبيرنا العصري دلالةً على الحذق - يقصف جبهات زوجته كلما تمشدقت مُتخيَّلة أنها تستطيع مجاراته، لكن الحقيقة أن ما من أحد يمكنه الصمود أما...

عصر الفراغ \ جيل ليبوفتسكي

صورة
  قمة اللامبالاة أن يعيش الإنسان بلا هدف ولا معنى، في زمن الإبهار والإغراء تتلاشى التناقضات الصلبة، بين الحقيقي والمزيف، وبين الجميل والقبيح، وبين الواقع والوهم، وبين المعنى واللامعنى، وتصبح المتضادات "عائمة".  صار بإمكان الإنسان أن يعيش بلا هدف ولا معنى في تعاقب وميضي، وهذا شيء مستجد، فقد سبق لنيتشه أن صرح بأنّ أي معنى كائناً ما كان يبقى أفضل من غياب المعنى كلياً، وحتى هذا لم يعد صحيحاً اليوم، ولم تعد هنالك حاجة إلى المعنى، ويمكن للإنسان أن يعيش دون اكتراث للمعنى، دون شجو ولا إحباط ولا تطلع إلى قيم جديدة، وهذا في نظر الكثير من الدارسين هو قمة اللامبالاة. ظاهرة اللامبالاة تبرز بوضوح أكبر في ميدان التعليم حيث تلاشت هيبة المدرسين وسلطتهم بشكل كامل في غضون بضع سنوات وبسرعة خاطفة، حيث أصبح خطاب المعلم الآن منزوع القداسة ومبتذلا، وعلى قدم المساواة مع خطاب الإعلام، وأصبح التعليم آلة تم تحييدها بسبب الفتور المدرسي الذي يظهر من خلال الاهتمام المشتت والارتياب غير المتحرج تجاه المعرفة. يريد الإنسان أن يعيش الحاضر ولا شيء غيره، ولم يعد يرغب أن يعيش وفقاً للماضي والمستقبل، ففقدان معنى ال...

لوحة المعالج \ رينيه ماغريت

صورة
  العمل : المعالج 1937 (Le Thérapeute) البلجيكي رينيه ماغريت (1898-1967) زيت على قماش 92 × 65 سم. النمط السريالي صور ماغريت "معالجه" على أنه شخص غريب يجلس على حافة منحدر بحري بقبعة عريضة الحواف، مع عصا وحقيبة كتف.  مثل العديد من شخصيات Magritte الأخرى، فهو مجهول الهوية، لكنه يفتح عباءته على نطاق واسع، كما لو كان للحظة السماح للمشاهد بالنظر في روحه، وكشف النقاب عن سره.  تحت العباءة يوجد قفص مخفي به حمامان أبيضان، أحدهما بداخله، خلف الباب المغلق، والآخر خارج القفص.  يبدو أن الحمام الحر يحاول التواصل مع زملائه في القفص ودعمه ومساعدته على التحرر.  تمامًا مثل المعالج الذي يساعد عملائه على ترك المكان المظلم والوحدة بداخلهم.  من المثير للدهشة، على الرغم من كرهه للمعالجين النفسيين، أن ماغريت تمكن من تصوير مبدأ عملهم ببراعة.

شجاعة الحكمة بين الخوف والرغبات

صورة
  ان ما يتصارع مع شجاعـة الحكمة هو المخاوف والرغبات ، وقـد ابـدع ا لرواقيون مبدأ عميقا خاصا بالقلق يذكرنـا كذلك بالتحليلات الحديثة، لقد  اكتشفوا ان موضوع الخوف هو الخوف ذاته، يقول سينيكا :  ليس ثمة ما هو مخيف  في الاشياء باستثناء الخوف ذاته.   ويقرر ابكتيتوس و ليس الموت او العناء هو  الشيء المخيف وانما المخيف هو الخوف من الموت والعناء،  ان قلقنا يضع اقنعة مخيفة على وجوه كافة الناس وفوق جميع الاشياء واذا ما جردنا الناس والاشياء من  تلك الاقنعة فان ملامحهم الخاصة ستظهر اما الخوف الذي كانوا يبثونه فسيتبـدد. وذلك امر ينطبق حتى على الموت، فحيث ان تحليلا من حياتنا يسلب منا كل يوم ا ي حيث اننا نموت كل يوم، فان الساعة الاخيرة التي نكف فيها عن الوجود لا  تجلب بذاتها الموت، انها تكمل فحسب عملية الموت وما الأهوال التي ترتبط بها الا  محض خيال وهي تتبدد اذا ما نزعنا القناع عن محيا الموت. إن رغباتنا الطليقة هي التي تخلق الأقنعة وتضعها على وجوه الناس وفوق  الاشياء، وقد سبق سينيكا نظرية فرويد عن الطاقة الحيوية وان يكن في مجال اكثر  شمولا ...

أحس بالخجل الآن \ إيفان غونتشاروف

صورة
  أحس بالخجل الآن، و أنا أتذكر كيف كنت أقدم نفسي معذبا يلعن حظه في الحياة. أجل، كنت ألعن حظي! يا له من جحود!  كم أدركت متأخرا، أن العذابات تطهر النفس، و أنها وحدها. التي تجعل الانسان مقبولا من نفسه و من الآخرين، وتسمو به عاليا. أعترف الآن ، أن الإنسان الذي لم يعرف العذاب لا يمكن أن يستوعب الحياة بكل غناها و عمقها: ففي العذاب أجد يد صانع ماهر ،  يلقي على كاهل المرء مهمة لا تنتهي، أن يسعى قدما الى الأمام، ليبلغ ما هو أسمى من الهدف المنشود، في كل لحظة صراع ضد الأوهام، و الآمال الخائبة و العقبات الصعبة المضنية.  أجل، أنا أدرك الآن، كم هو ضروري هذا الصراع و هذا العذاب من أجل الحياة، فلولا الصراع و العذاب، لما كانت الحياة حياة، بل ركودا و حلما .... بانتهاء الصراع، تنتهي الحياة ذاتها، فمادام الإنسان يحب و يستمتع و يتعذب و ينفعل و يناضل  من أجل قضيته، فهذا يعني أنه يعيش!. 

هل ممكن للكائن البشري أن يتحمل العذاب؟ نيقولا بيرديائف

صورة
  هل ممكن للكائن البشري أن يتحمل العذاب؟ يقول الفيلسوف الروسي نيقولا بيرديائف :  يمكن للكائن البشري أن يحتمل العذاب، فهو يملك من القوة أكثر مما يظن يكفي أن نبرهن على ذلك من خلال الحرب والثورة. لكن من الصعب عليه أن يحتمل غیاب معنى عذابه. لقد كتب نيتشه قائلا: إن الكائن البشري يحتمل العذاب بشكل أكبر مما يحتمل غياب معنى هذا العذاب. العذاب، من حيث أننا نعي معناه وهدفه هو مخالف كليا للعذاب الذي لا معنى وهدف له. أن نحتمل بشكل بطولي، البراهين الأكثر إيلاما، يفترض وعيا بمعنى هذا الأمر الذي نجتازه.    ماهو الرعب الأكبر للكائن البشري؟  أما بخصوص الرعب الأكبر يقول بيرديائف  أن  الرعب الأكبر بالنسبة إلى الكائن البشري، حين يجد أن الجميع من حوله، غرباء، عدوانيين باردين غير مبالين ببؤسه وشقائه. لا يمكن للكائن البشري أن يحيا في البرد القارس: إنه بحاجة إلى الدفء. لا يمكن له أن يكون مبعثراً في أرجاء الأرض، يشعر بأنه مرمي إلى قدره، دون ملجأ، متروك إلى قوته المحدودة... إنه يتصارع، يحاول أن يدافع عن حياته، لكنه يجد نفسه أحيانا خائر القوة، لا يحتمل تجارب أليمة، أكثر...

لا بد أن أعبر عن اعتراضي \ سيلفيا بلاث

صورة
   لا بد أن أعبر عن اعتراضي  في كل يوم يتم غزو العالم الداخلي لعقولنا وأرواحنا في كل منزل هناك جهاز راديو، نعم إنه يبقينا على اتصال بالعالم، ولكن هناك الكثير من الدراما التي لا قيمة لها والموسيقى السيئة التي تتسلل عبر موجات الأثير لتنويم أولئك الذين هم بالفعل أكثر كسلاً من التفكير بأنفسهم.  والتلفزيون أصبح هدف أكثر الأسر فقراً هنا امتلاك جهاز تلفزيون، الجلوس حول الشاشة ومشاهدة مباريات البيسبول وكرة القدم هي حالة جنون وطني من السهل جداً إغلاق باب الفكر والتحوّل إلى حالة حالمة وغير واعية بهذه الترفيهات التي تخدر ذكائنا الإبداعي.  أفضل قراءة كتاب وخلق الصور في ذهني بدلاً من أن أترك لشخص آخر مهمة التفكير. أعتقد أنه يجب على الجميع أن يفكر ويتصوّر لنفسه. لماذا نعيش إذا كنا مجرد صدى وانعكاس ؟ أرجو أن تسامحني على انفعالي هنا! ولكن هناك الكثير من الأشياء التي تزعجني ولا يمكنني الاسترخاء فقط والتعامل معها بهدوء. لا بد أن أعبر عن اعتراضي . 

أرواح على ضفاف نهر أشيرون \ أدولف هيرمي هيرشل

صورة
  أرواح على ضفاف نهر أشيرون لوحة بريشة الرسام الألماني أدولف هيرمي هيرشل رسمها سنة 1898. تصور الإله هيرميس وهو يقود الموتى إلى العالم السفلي من أجل الوصول إلى مثواهم الأخير. تعتبر من أجود اللوحات التي تمثل فن الميثولوجية الاكلاسيكية. الآن ضمن مقتنيات متحف بيلفيدير، فيينا  أشيرون في الميثولوجيا الإغريقية هو اسم نهر من الأنهار الخمسة للعالم السفلي، يجري في مملكة هادیس والاسم يعني «نهر العويل» ويستخدم مجازيا للدلالة على مملكة هاديس نفسها.  هنا يقوم شارون (هو إحدى شخصيات الميثولوجيا الإغريقية وهو ابن نيكس الهة الليل وكان واجبه أن يعبر بقارب على نهر أشيرون لينقل الموتى حيث تأتي أرواح الأموات الذين دفنوا لتوهم، سيُبارك الأبرار في السكن في فردوس يُدعى إليسيوم، وحُكم على الأشرار بالبقاء في مكان معذب يُدعى تارتاروس.  وفي المقابل يتلقى عملة موجودة في فم الجثث، ولا يحمل أحياء إلا فيما ندر. بنقل ظلال الموتى بمركبه الضخم.  هنا الشخصية الرئيسية هي الإله هيرميس (صاحب القبعة المجنحة والأردية الزرقاء الداكنة)، يعتبر هيرميس إله رسول وغالبًا ما يعبر الحدود بين عالم الآلهة وعالم ال...

على مرتفعات اليأس \ إميل سيوران

صورة
  هناك حقيقة ثابتة لا بدّ لي ولأسفي الكبير أن أتحقق منها في كل لحظة: الذين لا يفكرون أبداً هم السعداء. بعبارة أخرى، الذين لا يجهدون أنفسهم في التفكير كثيراً إلا من أجل الأشياء الضرورية للحياة. أمّا التفكير الحقيقي فمثله مثل شيطان يعكر منابع الحياة الصافية، أو هو شبيه بمرض يصيب الجذور ذاتها. التفكير في كل لحظة، معالجة الإشكاليات الجوهرية بشكل دقيق والهجس بريبة مستمرة بخصوص المصير، الشعور بالتعب من الحياة، الشعور بالإنهاك من التفكير ومن وجوده، ترك كمية من الدم والزبل خلف الذات كما لو أنها رمز الدراما وموت هذه الذات. هذا ما يعني أنك تعيس إلى درجة أنّ مسألة التفكير تثير فيك الرغبة بالتقيؤ ويبدو لك ردّ الفعل كما لو أنه لعنة. أشياء كثيرة تستحق أن نندم عليها في عالم حيث لا يجب أن نندم فيه على أيّ شيء. لذلك هل يستحق هذا العالم أن نندم عليه.