المشاركات

فرانز كافكا

صورة
  في الأسابيع الأخيرة من حياة كافكا بدأ يقيم في مصحة صغيرة بالقرب من فيينا من أجل  أن يعالج نفسة من سل الحنجرة. وكان معه أثنين من مرافقية ، الاول شاب طبيب، والأخر مجرد هاوي كتب، فأقاموا بغرفة مجاورة من التي يقطن فيها كافكا، وكان يُمنع عليهم زيارته والتحدث معه فالأطباء نصحوه بعدم الكلام لكنه طلب دخولهم والتواصل معهم عن طريق الكتابة. فكتب أحدى المرات وهو يتحدث عن الماء ( ناولني كي اشرب  ، هذه القطرات تتدخل الى الحلق مثل شظايا الزُجاج ) وعلى ورقة قد كتب لطبيبه عندما بلغ ذروة الألم ( أقتلني، وإلا فأنتَ مجرم ) وكتب ايضا بعد وقت أخر الى صديقته التي بجانبه وما تنفك حالته تزداد سوء ( أعطيني يديكِ ، حتى أتشجع اكثر ) يوم 2 يونيو تحسنت حالته بشكل مفاجئ لدرجة انه أصبح يمازح من حوله لكنه بدأ يتنفس بمشقة بوقت متاخر من الليل  فصديقته التي بجواره والتي بدأت  بالقلق وأستدعت صديقها رأت ان توقظ الطبيب وذلك الأخر ناوله ما يهدئه ، من سنين طويلة قبل كل ذلك كتب كافكا لصديقه ماكس برود : سأكون في غاية السرور على فراش الموت اذا لم تكن الالام شديدة  اخر ما كتبه كافكا على تلك القصاصات ( ولكن انا ذاهب ) حدث ذلك عن

أسرار الحياة \ ‎أوشو

صورة
  ‏كل ما في الوجود يرقص،باستثناء الانسان، الوجود كله في حالة استرخاء....الاشجار تزهر وتثمر،الطيور تحلق في أعالي  السماء،الانهار تنساب نحو مصبها،النجوم تسطع...كل شيء يبدو وكأنه في قمة الاسترخاء،لا أحد مسرعا،لا أحد ملحاً،لا أحد قلقاً،إلا  الانسان..الانسان ضحية عقله.

الكهف \ جوزيه ساراماغو

صورة
يحيلنا ساراماجو منذ افتتاحية الرواية إلى أسطورة كهف أفلاطون فى كتابه "الجمهورية": يا لغرابة المشهد الذى تصفه، ويالهم من سجناء مستغربين أنهم مثلنا. فأمثولة "أفلاطون" حول طبيعة الإنسان تصور أن هناك كهفا تحت الأرض له مدخل طويل يمر منه النور وفى الكهف أناس سجنوا فيه منذ طفولتهم. أرجلهم وأعناقهم مقيدة تضطرهم إلى البقاء ثابتين لا ينظرون إلا أمامهم ووراءهم وفى موضع أعلى من موضعهم ضوء نار مشتعلة بعيدا عنهم وبين النار والمقيدين توجد دكة مرتفعة وعلى امتداد الدكة أقيم جدار منخفض مثل الحاجز الذى يفصل بين جمهور المشاهدين والمقيدين والمشعوذين الذين يعرضون ألعابهم. أمثولة ساراماجو تتمثل فى أن الإنسان المعاصر يعيش الوضع نفسه الذى يعيش فى شخوص أفلاطون المقيدين، فهو يقضى وقته محبوسا فى غرف ضيقة، يتأمل صورا على شاشات التليفزيون والكمبيوتر، بعيدا عن الاتصال المباشر بالطبيعة أو بأمثاله من البشر، ولهذا تختار أسرة "أليجور" التى تدور حولها أحداث الرواية التخلى عن كل شىء والخروج فى رحلة بلا وجهة معروفة ودون معرفة كيف وأين ستنتهى.

ﻧـﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘـﻞ ﻳﻮﻗـﻆ ﺍﻟﻮﺣــﻮﺵ \ ﻓﺮﺍﻧﺸﻴﺴـﻜﻮ ﺩﻱ ﻏــﻮﻳﺎ

صورة
  ﻧـﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘـﻞ ﻳﻮﻗـﻆ ﺍﻟﻮﺣــﻮﺵ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻲ ﻓﺮﺍﻧﺸﻴﺴـﻜﻮ ﺩﻱ ﻏــﻮﻳﺎ 1799 ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﺮﺍﻧﺸﻴﺴﻜﻮ ﺩﻱ ﻏﻮﻳﺎ ﺃﺣﺪ ﻛﺒﺎﺭ ﺭﻭّﺍﺩ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻬﺮﻭﺍ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ . ﺗﻤﻴّﺰ ﻧﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻣﺘﺪّ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮّﻉ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﺭﺓ . ﻭﻗﺪ ﺟﺮّﺏ ﻏﻮﻳﺎ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﺣﺘﺮﺍﻓﻪ ﻟﻠﺮّﺳﻢ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺗﺤﻮّﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺒﻌﺖ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻬﻤّﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ . ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﺳﺎﺭﺍﻏﻮﺳﺎ ﺑﺈﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﺗﺘﻠﻤﺬ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺧﻮﺳﻴﻪ ﻟﻮﺯﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﻠّﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ . ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺳﺎﻓﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻟﻴﺘﻌﻠّﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺮﻭﻛﻮﻛﻮ ﺍﻟﺰﺧﺮﻓﻴﺔ . ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘّﻊ ﺑﺸﻌﺒﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ، وعُرف ﻋﻨﻪ ﻣﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺗﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻔﻨﺘﺎﺯﻳﺔ . وقد ﺣﻈﻴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺑﺸﻬﺮﺓ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢّ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻷﻭﺭﺑﻲ . ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺭﺟﻞ ﻧﺎﺋﻢ ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤّﻰ ﻗﻠﻤﻪ ﺟﺎﻧﺒﺎ . ﻭﺧﻠﻒ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﻡ ﻭﺍﻟﺨﻔﺎﻓﻴﺶ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﺼﻔﻖ ﺑﺄﺟﻨﺤﺘﻬﺎ ﻭﺗﺼﻴﺢ . ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭﺣﺸﺎﻥ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺭﺍﺑﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻗﺪ ﺻﻮّﺏ ﻧ

المختصَر \ إبكتيتوس

صورة
 لا تقُل أبدًا إني فيلسوف، ولا تُكثر الحديث بين الجُهَّال عن نظرياتك، بل بيِّنها بالأفعال. فإذا كنت في وليمة فلا تقُل كيف ينبغي الأكل، بل كُل كما ينبغي. بهذه الطريقة كان سقراط أيضًا يتجنَّب الادِّعاء على الإطلاق. وعندما كان أشخاصٌ يأتون إليه لكي يقدِّمهم إلى فلاسفةٍ كان يأخذهم إلى الفلاسفة ويوصي بهم ولا يكترث قطُّ بأنهم يُغفِلونه. وعلى ذلك، فإذا ما دار أيُّ حديثٍ بين الجُهَّال حول أيِّ نظرياتٍ فلسفيةٍ، فالزَمِ الصمتَ دائمًا، فثمَّة خطرٌ كبيرٌ بأن تقيء في الحال ما لم تهضمه، وعندما يأتي اليوم الذي يُقال لك فيه إنك لا تعرف شيئًا، فلا يثير ذلك غضبك ولا سخطك، فثق عندئذٍ إنك قد وضعت قدَمك على بداية طريق الحكمة. ذلك أنَّه حتى الخِرافُ لا تقيء عُشبَها لكي تُري الرعاة كم أكلت، بل عندما تهضم الكلأ داخلها فإنها تُخرجه صوفًا ولبنًا، أنت أيضًا لا تُظهر النظريات للجُهَّال، بل الأفعال الناتجة عن النظريات بعد أن يتم هضمها.  

البحث عن الزمن المفقود \ مارسيل بروست

صورة
  حتى الفعل البسيط جداً الذي ندعوه “رؤية شخص نعرفه” فعل فكري في جزء منه. فإننا نملأ المظهر المادي للكائن الذي نراه بجميع المفاهيم التي نحملها عنه، وتحتل هذه المفاهيم بالتأكيد القسم الأكبر في المظهر الكلي الذي نتصوره، ويبلغ بها الأمر أن تنفخ الوجنتين تماماً وأن تتابع خط الأنف بالالتصاق الدقيق به وتنجح إلى حد بعيد في تلوين رنة الصوت كما لو لم يكن هذا الأخير سوى غلاف شفاف حتى أننا في كل مرة نرى هذا الوجه ونسمع هذا الصوت فإنما نعود فنلقى هذه المفاهيم ونسمعها. العادة! إنها مدبر ماهر ولكنه بطيء جداً يبدأ بتسليم تعقلنا للألم على مدى أسابيع في دار سكن مؤقتة، ولكن فكرنا سعيد على الرغم من ذلك في العثور عليها لأنه بدون العادة، وإن اقتصر على وسائله الخاصة، فسيعجز عن جعل أي منزل قابل للسكن ، وربما كان جمود الأشياء من حولنا مفروضٌ عليها من جرّاء يقيننا بأنها هي نفسها ولا شيء سواها، ومن جراء جمود فكرنا في مقابلها.

الإنسان بين الجوهر و المظهر \ اريك فروم

صورة
  إذا كنت أنا هو ما أملك، ثم فقدت ما املك، فمن أكون؟ لن يبقى سوى شاهد مهزوم، متضائل، مثير للشفقة  ‏محاولة الإنسان التملك تركته ينفصل عن العالم و الإغتراب عن نفسه و منها تم تعطيل التفكير و الإرادة و تزييف الوجود. _ الإنسان بين الجوهر و المظهر  

ﺍﻭﺭﻓـﻴــﻮﺱ \ ﻏﻮﺳﺘـﺎﻑ ﻣـﻮﺭﻭ

صورة
  ﺍﻭﺭﻓـﻴــﻮﺱ - ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ العالمي ﻏﻮﺳﺘـﺎﻑ ﻣـﻮﺭﻭ ﺭﺳﻤﺖ ﻋﺎﻡ 1865 ﺯﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻤﺎﺵ 33 × 44 ﺳﻢ ﻣﻘﺘﻨﻴﺎﺕ ﻣﺘﺤﻒ ﺍﻭﺭﺳﺎﻱ ﺑﺎﺭﻳﺲ . ﻛﺎﻥ ﻏﻮﺳﺘﺎﻑ ﻣﻮﺭﻭ ﺭﺳﺎﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﺗﻘﻠﻴﺪﻱ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻔﻀّﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ . ﻣﻮﺭﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺮﺳﻮﻣﺎﺗﻪ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﻣﻀﺔ . ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ . ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺛﻴﻤﺎﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻣﺎﺗﻪ ، ﻭﺍﺣﺪﺍﻫﺎ ﻫﻲ ﻣﺎ ﻋﺮﻑ ﺑﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻘﺎﺗﻠﺔ " femme fatale " ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺴﺪﻫﺎ ﻟﻮﺣﺘﻪ ﻋﻦ ﺳﺎﻟـﻮﻣﻲ ﻣﺜﻼ . ﻭﻣﺎ ﺗﺰﺍﻝ ﻟﻮﺣﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﻀﺞ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺗﺤﻈﻰ ﺑﺎﻟﺮﻭﺍﺝ . ﻭ ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﻫﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﺷﻬﺮ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﻮﺭﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻭﻟﻌﻪ ﺑﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ . ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﺑﺒﺮﺍﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺇﺗﻘﺎﻧﻪ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ . ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺰﻓﻪ ﻳﻔﺘﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ . ﻭﻗﺪ ﺍﺣﺐ ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﺍﻭﺭﻳﺪﻳﺸﻲ ﻭﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﺑﻠﺪﻏﺔ ﺛﻌﺒﺎﻥ . ﺍﻭﺭﻓﻴﻮﺱ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﺤﺒﻴﺒﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺪﻻ ، ﻓﻘﺮّﺭ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻭﺍﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻼﺣﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻫﻮ ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺤﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺷﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻬﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﻟﻜﻦ

ابحث عن راحتك \ أنيس منصور

صورة
  تريد مني نصيحة جاءت متأخرة جداً؛ لا تتعجل أي شيء.. حاول أن تدوس فرامل على كل شيء في حياتك اليومية.. فلا ضرورة للاستعجال، أنت مهم جداً لنفسك مهم قليلا للناس.. أو لا أهمية لك ولكن أنت أهم إنسان في حياتك. فحاول أن تأكل على مهل وتشرب على مهل.. وتمضغ على مهل.. والباقي سوف تقوم به الغدد في جسمك. قد لا تجد لهذا الكلام معنى. ممكن.. ولكن سوف تتذكره حتماً عندما تتقدم بك السن وعندما تهتز الصحة والفلوس والوقت، فالذي يتعجل كل شيء فإنه يعيش عمره أو نصف عمره.. أما الذي يتمهل فهو الذي يعيش العمر الواحد مرتين وثلاثاً.. صدقني.. وفي عالم الحيوان نجد أن أكثر الحيوانات بطئاً وأقلها حركة هي أطول عمراً! " من مقال «ابحث عن راحتك»

نيلز هولكر سونس ورحلته عبر السويد \ سلمى لاغرلوف

صورة
  ورقة نقدية من فئة 20 كرون سويدي على أحد وجهيها صورة الكاتبة السويدية سلمى لاغرلوف الحائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909، أما الوجه الثاني فيحمل معه معلومة شيقة، حيث يمثل الفيلم الكرتوني نيلز وهو الطفل الذي قام قزم بمسخه فحوله من حجمه الطبيعي إلى حجمٍ صغير جداً وذالك عقاباً له لايذائه الحيوانات وبسبب حجمه الجديد أصبح يركب على ظهر الأوزة الداجنة مورتن ثم قام بالسفر مع سرب الإوز البري شمالاً في فصل الصيف وجنوباً في فصل الشتاء مروراً بمناطق مختلفة التضاريس.. قصة نيلز لم تكتب بالصدفة وإنما كان السبب في كتابتها هو ضجر اطفال السويد من دروس الجغرافية، وبعد عدة دراسات قامت بها وزارة التربية السويدية اكتشفت الوزارة أن السبب يعود لرتابة كتاب الجغرافية المقرر ما سبب الضجر للأطفال، لذلك طلبت الوزارة من الكاتبه سلمى أن تؤلف كتاب جغرافية جديد وممتع.. وبالفعل ظلت سلمى تعمل على الكتاب مدى 6 سنوات جابت خلالها كل أرجاء السويد، ليخرج إلى النور عام 1906 الكتاب الرائع "نيلز هولكر سونس ورحلته عبر السويد" هذا الكتاب الذي جعل الكبار قبل الصغار يقبلون على قراءته، بل أن شهرة الكتاب تجاوزت حدود الس

فيلسوف التلفزيون \ آلان باديو

صورة
  ثمة فكرة ابتدائية زائفة تحتاج الإلغاء، وهي أن بمقدرة الفيلسوف التحدث في كل شيء. تتمثل هذه الفكرة بفيلسوف التلفزيون؛ فهو يتحدث عن مشاكل المجتمع، ومشاكل الحاضر، وما إلى ذلك. لم هذه الفكرة زائفة؟ لأن الفيلسوف يُنشئ مشكلاته، هو مبتكر مشاكل، ولذلك فإنه ليس الشخص الذي يمكن أن يُسأل في التلفزيون، ليلةً إثر أخرى، عن رأيه بما يجري. والفيلسوف الأصيل هو من يحدد بنفسه المشكلات الهامة، هو شخصٌ يطرح مشكلات جديدة أمام الجميع. فالفلسفة تعني أولًا وقبل كل شيء: ابتكار مشكلاتٍ جديدة. ويلي ذلك تدخل الفيلسوف في لحظةٍ ما في الوضع – سواء كان تاريخيًا، أو سياسيًا، أو فنيًا، أو عشقيًا، أو علميًا .. – ثمة أشياء تتبدى له بشكل إشارات، إشاراتٌ تحتم ابتكار مشكلة جديدة.

الغابة في الفأس \ أندريه بروتون

صورة
  ماتَ شخصٌ تواً لكنني حيٌّ مع أني من دون روحٍ. لا أملكُ إلا جسماً شفّافاً منهُ يقذفُ اليمامُ الشفّافُ نفسَه على خِنجرٍ شفّافٍ تمسكهُ يدٌ شفّافةٌ. أرى جهداً في جمالهِ، جهداً حقيقياً لا يمكن قياسهُ بأيّ شيء، إلا قبلَ ظهورِ النجمِ الأخيرِ. الجسمُ الذي أسكنهُ كوخٌ مؤجَّرٌ يكرهُ الروحَ التي اعتدتُ عليها والتي تظلّ طافيةً في مكانٍ بعيدٍ. يأتي الزمانُ بهذهِ الازدواجيةِ المثليةِ فيوقِعُ عليّ اللومَ. ويروحُ الزمانُ حينَ ينبعُ في عينين كثيفتين صامتتين من بِركِ اللونِ. لم يعُد هناك أحمر أو أزرق. الأحمر أزرق يشحُب بدورهِ مثلَ عصفورِ أبي الحنّاءِ وهو مُهملٌ في ناحيةٍ. ماتَ شخص تواً ـ لستُ أنا أو أنتَ بالضبط، ولا هم، بل نحنُ جميعاً عداي الذي يكافحُ للبقاءِ بوسائلَ عدّةٍ: مثلاً، فإني لا أزالُ بارداً. يكفي ذلك. النارُ! النارُ! أو الحجارةُ لي لأتشقّقَ، أو الطيورُ لأتبعَها، أو المشدّاتُ لأربُطَها بإحكامٍ حولَ خصورِ النسوةِ الميتات، لأجعلَها تعودُ إلى الحياةِ وتحبني بشُعورها المجهَدةِ ونظراتِها المتراجعةِ! النارُ، حتى لا نموتَ شوقاً إلى خوخٍ مسقيٍّ بالبراندي، النارُ، حتى لا تصبحَ قبّعةُ القشّ الإيطاليةُ

تعليقا على فقرة كامو المؤثِّرة

صورة
  "لسنوات عديدة كنت أعيش حياتي طبقًا للمعايير الأخلاقية الخاصة بالجميع، حيث أنني أجبرت نفسي على العيش مثل أي شخص آخر، وأن أنظر للأشياء من وجهة نظر أي شخص أخر، وكنت أردد مثل ما يقول الجميع؛ لكي يكون هناك نوع من الرابط بيني وبين الأخرين، حتى لو كنت أشعر بالإنفصال التام عنهم في داخلي . و بعد ذلك كله حدثت الكارثة ، حيث أنني الآن أتجول وسط حطام نفسي ، بطريقة فوضوية ومتمردًا على كل شيء، مهشم كليا من داخلي وحيدًا، مع تقبلي لكي أكون كذلك، وأخيرا تخليت تمامًا عن الجميع، وانزويت في وحدتي، ويجب علي أن أعيش الحقيقة بعد أن عشت حياتي كلها في كذب". إن جوهرك لا يكذب عليك، مهما كذب عليك الآخرون، أو كذبتَ أنت على نفسك، من خلال إصرارك على عمل المصالحة أو التوافق مع المجتمع، أو مع محيطك، بدعوى التسامح، والخوف على فقدانهم ؛ إن ذلك لا يجدي شيئا يا صديقي، يوما سوف تثور عليك ذاتُك الحقيقية في مباغتة عنيفة، وستكون النتيجة أسوأ وأقسى، وهذا ما حدث لك يا كامو ولنا ! والمصيبة الأفظع هي أنك اليوم، لم تعد قادرا على أن تكون نفسك ذاتها ولا إياهم، بل أنت كائن  متبدد، شيء عبثي متنقل . فكان الأجدر بنا منذ البدا

المسيخ الدجال \ مصطفى محمود

صورة
  لا تنظر إلى ما يرتسم على الوجوه و لا تستمع إلى ما تقوله الألسن و لا تلتفت إلى الدموع , فكل هذا هو جلد الإنسان ,و الإنسان يغير جلده كل يوم و لكن أبحث عما هو تحت الجلد… لا .. ليس القلب ما اعني فالقلب هو الآخر يتقلب ولهذا يسمونه قلبا .. ولا العقل فالعقل يغير وجهة نظره كلما غير الزاوية التي ينظر منها , وقد يقبل اليوم ما أنكره بالأمس , ألا يبدل العلماء حتى العلماء نظرياتهم . لا يا ولدى..إذا أردت أن تفهم أنسانا فانظر إلى فعله لحظة اختيار حر, وحينئذ سوف تفاجأ تماما فقد ..ترى القديس يزنى وقد ترى  العاهرة تصلى وقد ترى الطبيب يشرب السم , وقد تفاجأ بصديقك يطعنك و بعدوك ينقذك ,وقد ترى الخادم سيدا في أفعاله و السيد أحقر  من أحقر خادم في أعماله, و قد ترى ملوكا يرتشون و صعاليك يتصدقون. انظر إلى الإنسان حينما يرتفع عنه الخوف وينام الحذر وتشبع الشهوة وتسقط الموانع , فتراه على حقيقته يمشى على أربع كحيوان , أو يطير بجناحين كملاك , أو يزحف كثعبان ,أو يلدغ كعقرب ,أو يأكل الطين كدود الأرض .

لوحة الهروب من الإطار و التقاليد \ بيردل بوريل

صورة
  عندما تخرج من الإطار الذي صنعوه لك بالتأكيد ستندهش، وستندم على كل لحظة افنيتها فيه. للرسام الاسباني بيردل بوريل

الصمت \ سوزانا تامارو

صورة
  يحتاج التفهم إلى الصمت. عندما كنت شابه لم أكن أعرف ذلك، ولكنني أعرفه الآن، حيث أدور في المنزل صامته ووحيدة كما تفعل  السمكة  في حوضها الزجاجي. إن الأمر مثل تنظيف أرضية بمكنسه أو بقماشه مبلله إذا استخدمت المكنسة سيتطاير الغبار في الهواء  وسيسقط على  الأشياء المجاورة. ولكن إذا استخدمت القماشه المبلله ستبقى الأرضية لامعه ومصقوله. إن الصمت مثل القماشه  المبلله  يقضي إلى الأبد  على قتامه الأتربة.

مع كلّ وَداعٍ تتَعلم \ خورخي لويس بورخيس

صورة
  بعد فترة تتَعلَّم الفرقَ الواهِي بينَ الإِمساكِ بيد و بينٍ تكبيلِ روح، و تتعلَّم أنَّ الحُبّ لا يعنِي الإِتكاء و أنَّ الصُّحبة لا تعني الأَمان، وَ  تبدأ  بالتعلم أنَّ القُبل لا تعني اتفاقاتً مُبرمَة و أنَّ الهَدايا ليست وُعودًا و تبدأ بتقبُل هزائِمك مع رأس مرفوع و عينين مفتوحتين  بِسموِّ  إمرأة و ليسَ بحُزنِ طفلٍ، وتتعلم بناء كُلّ دُروبك على يومِك الحاضر لأنَّ أرضَ الغدِ غير جديرة بالثِقة بالنسبة إلى الخُطى، بعد  فترة  تتعلم أنَّ حتى أشعة الشَّمسِ تَحرق إذا بالغت في الاِقتراب لِذا تقوم بزرعِ حديقتك وتُزيّن روحِك بدلاً مِن انتظار شَخص ما ليحضر  لك  الزهور و تتعلم أنَّ بمقدورَك حقًا الاِحتمال.. أنَّكَ حقًا قوي وأنك تطوي قيمتَك بداخِلك وتتَعلم وتتَعلم، مع كلّ وَداعٍ تتَعلم. 

الثُلاثِيُّ الضاحك

صورة
  يُحكى أنه كان يَعِيش في الصين القديمة ثلاث رُهْبَان مُسنين ، أسماءهم غير معروفة إلي يومنا هذا لأنهم لن يقدموا أنفسهم إلي أي شخص .  لقد كان يعرفهم أهل الصين بالثُلاثِيُّ الضاحك ، أعتاد هؤلاء الرُهْبَان على السفر معًا ولم يفعلوا شئ إلا الضَحك .  وفي أحد الأيام دخلوا قرية و وقفوا في وسط ميدان تلك القرية و بدأوا بالضحك. و بعد فترة وَجِيزَة الناس الذين كانوا يعيشون و يعملون بالقرب من المكان الذي يقف به الرهبان لم يستطيعوا المُقاومة و بدأوا بالضحك هم أيضًا ، حتي أنتشر الضحك إلي كل القرية . و عند تلك اللحظة أنتقل الثُلاثِيُّ إلي القرية التالية ، الضحك كان صلاتهم الوحيدة و كل تعاليمهم ، لأنهم لم يتحدثوا إلي أي شخص ، فقط كل ما كانوا يفعلون هو خلق حالة الضحك هذه ، نالوا إحترام و محبة كل الصين .  في تلك الحقبة لم يعرف الناس من قبلهم أو بعدهم شئ يسمى بالتعاليم الروحانية .  لقد كان فعلهم يوحى بأنه يجب أن تأخذ الحياة كفرصة للضحك كما لو كانوا أكتشفوا فيها نكتة كونية عَظيمة.   و ظلوا على ذلك لسنوات عديدة ، يترحلون وهم لا يفعلون شئ إلا نشر الضحك و السعادة في الصين كلها .  حتي آتى يومًا ما في إحدى الق

كيف لا أكون وجوديًا؟!أنيس منصور

صورة
  مدرسة العالم النفسي الكبير فرويد ترى أن كل متاعب الإنسان قد بدأت في الطفولة، فالطفولة كنز لا يفنى، أنا أحد المؤمنين بهذه النظرية، وقد جربتها وطبقتها فكان أكثر من عشرين كتاباً من مؤلفاتي، آخر هذه الكتب كتاب عنوانه «البقية في حياتي.. لوحات تذكارية على جدران الطفولة»، وقد وجدت أن الكثير من الذي عانيته رجلا قد بدأ في طفولتي وامتد إلى بقية حياتي، والأمثلة كثيرة. فقد لاحظت أن اتجاهي إلى الفلسفة الوجودية غريب، وإلى نوع من الوجودية، فنحن طلبة الفلسفة انقسمنا: شيوعيين وإخواناً مسلمين ووجوديين، وكان أستاذنا هو الدكتور عبد الرحمن بدوي، وهو الذي قدم لنا الفلسفات الوجودية الألمانية والفرنسية والروسية والإسلامية أيضاً عند الصوفية. وأول كتاب عن الوجودية باللغة العربية السهلة كان كتابي سنة 1951 وعنوانه «الوجودية»؛ وهذا الكتاب قد طبع أربع مرات في شهر واحد، ونفدت نسخه المائة ألف، ولا بد أن يكون السبب هو أن الموضوع على لسان الناس، وأنه جاء في عبارة سهلة. ولكن لماذا الوجودية؟ فقد كانت طفولتي شديدة القلق، وكنت أقيم في الريف، وكان والدي يتنقل من مكان إلى مكان مديراً لزراعة عدلي باشا يكن ثم عز الدين بك يكن

الشمس الغاربة \ أوسامو دازاي

صورة
  الانتظار. في عيشنا، نعرف البهجة، والغضب والحزن، ومئات المشاعر الأخرى. بيد أن تلك المشاعر مجتمعة لا تشغل أكثر من واحد في المئة من وقتنا، أما التسعة وتسعين بالمئة المتبقية فنقضيها في الانتظار. أنا أنتظر، أشعر طوال الوقت أن صدري ينسحق باللهفة على أن أسمع، بين لحظة وأخرى، وقع أقدام السعادة في الردهة بالخارج. لا شىء. الحياة هكذا مؤلمة للغاية، دليل مجسد على ذلك الاعتقاد بأنه من الأفضل للمرء ألا يولد على الإطلاق. وهكذا، أمضي أيامي، من الصباح إلى الليل، وأنا أنتظر، بيأس، أن يحدث شيئًا ما. كم أتمنى لو أني أستطيع أن أشعر بالامتنان لأني وُلدتُ، ولأني حية، ولأنه ثمة عالم وبشر.